-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بن غبريط.. رمتنا بدائها وانسلّت

حسين لقرع
  • 2895
  • 0
بن غبريط.. رمتنا بدائها وانسلّت

إزاء الرفض الواسع الذي أبدته مختلف فعاليات المجتمع لـ”اقتراح” وزارة التربية تدريس اللهجات العامية في الابتدائي، صعّدت الوزيرة بن غبريط لهجتها واتهمت الرافضين لسياستها التربوية التغريبية الخطيرة بـ”تغليط الجزائريين” وقالت إن العربية ستبقى لغة التدريس الأولى، أما تدريس العامية فيبقى مجرد “اقتراح” لم تفصل فيه الحكومة بعد.

وبهذا التصريح ينطبق على الوزيرة المثلُ العربي الشهيررمتني بدائِها وانسلّت، فهي التي تقوم بتغليط الجزائريين ثم تتهم بذلك المناوئين لها.

لم نسمع أن أحداً ممن استنكر تعليم العامية، قال إن الأمر يتعلق بقرار رسمي أصدرته وزارة التربية بعد موافقة الحكومة عليه؛ فالجميع قال إن الوزارة تنوي تطبيق هذا الإجراء، إذا وافقت عليه الحكومة في اجتماعها القادم. وإذا تمّ ذلك، فسيتم تطبيقه ابتداءً من سبتمبر 2015، وهذا ما قالته الوزيرة بنفسها لصحيفةٍ فرنكوفونية.

وحينما تقول بن غبريط إن العربية ستبقى لغة التدريس، ثم تقول إن العامية ستُدرّس في السنة الأولى والثانية ابتدائي، فهي لا تقوم بتغليط الجزائريين فحسب، بل تحاول أيضاً تمرير هذا المقترح الخطير بعبارات معسولة لتخفيف وطأة الصدمة عليهم، فكيف تكون العربية لغة تدريس وفي الوقت نفسه يُدرَّس الأطفال بالعامية طيلة عامين؟

لقد تحدّثت الوزيرة مراراً عن ضرورة تدريس اللهجات العامية للتلاميذ وزعمت أنها قادرة علىنقل المعرفة للتلاميذواتهمت ضمنيا الفصحى بالعجز عن ذلك، وادّعت أن التلاميذ لا يفهمونها ونتائجهم سيئة فيها، ولذلك ستتخذ العامية وسيلة لـتقريب الفصحى من التلاميذ“.. أبعدَ كل هذا تتهم الوزيرة الرافضين لهذاالاقتراحالخطير على اللغة العربية، بتغليط الجزائريين؟!

وعندما تؤكد الوزيرة أنالضجيج المثار حول الموضوع لن يثني سعيها إلى إصلاح المنظومة التربوية، فإنها تثبت في الواقع أن الأقلية الفرنكفونية العلمانية في الجزائر عازمة فعلاً على فرض إيديولوجيتها التغريبية المنحرفة على الجزائريين، وقد أعلنت الحرب على عناصر هويتهم، ولن تبالي بالرفض الشعبي الواسع للمساس بها، ما دامت تستند إلى جهاتٍ نافذة في السلطة تقف وراءها وتشدّ أزرها وتفرض توجّهاتها العوجاء على الجزائريين.

هذه الأقلية أصبحت تطبّق المقولة الشعبية المعروفة: “نلعبْ وإلا نخسّرْ؛ فما دام الجزائريون يرفضون تعلّم الفرنسية ويفضلون عليها الإنجليزية كما تدلّ نتائجُهم في اللغتين، فإن هذه الأقلية التي تزعم أن الفرنسيةهي الأقرب إلى الجزائريينوتعتبر العربيةأجنبيةوغريبةعنهم، هي بصدد الانتقام منهم عبر ضرب العربية التي يتشبّثون بها، من خلال تسليط العاميات الهجينة عليها لإفراغها من محتواها، وحينما يسمع التلميذُ في المدرسة لغة الشارع البسيطة التي اعتاد سماعها، فستنهار قيمة العربية وهيبتُها عنده ويحتقرها ولن يكترث بإتقانهاكما أن تحويل التربية الإسلامية والتاريخ إلى مادتين ثانويتين لا يُمتحن فيهما مستقبلاً سيجعله يزهد فيهما، علماً أنه مقترَح خطيرٌ آخر ينتظر أيضاً موافقة الحكومة.

لقد بات واضحا جليا اليوم أن الأمر يتعلق بمخطط تغريبي ديكتاتوري حاقد يُعَدّ الحلقة الثانية من سياسة بن زاغو، وهو يسعى إلى ضرب عناصر هوية الجزائريين في العمق من خلالغبْرطةالملايين من أطفالهم، والسكوتُ عن المخطط خيانة كبرى لها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • العربي

    افيقوا يا جزائريين فان ابناء فرنسا و جنودها المندسين و العصابة الفرانكو ماسونية يريدون ان يخربوا هذا الوطن و يزيلوا ثوابت الامة افيقوا افيقوا

  • بدون اسم

    ومنذ قرون تغول الوافدون الجدد فحكموا الجزائر فحولوها الى أضحوكة امام العالم

  • محمد

    البرنامج الوزاري المقبل للحاخامة... هو التمرغ في الطين

  • بدون اسم

    لقد ذكر المفكر مالك بن نبي رحمه في كتابه بين الرشاد و التيه أن من بين "العوامل التي مزقت وحدة الناس و فرقتهم في العهد القديم؛ هي البلبلة التي حدثت في لسان القوم"... و ها هي السياسة الغبريطية تريد ضرب وحدة الجزائر و شعبها بإحداث البلبلة في لسان الأطفال بالمدرسة و من ثم يسهل تفريق و تشتيت المجتمع و ضرب استقراره و هذا ما يريده الماكرون الذين يخططون من وراء حجاب؟؟؟ إننا نشم رائحة الخيانة في هذا الاقتراح؟؟؟

  • مواطن مل قهر مسؤوليه لمبادئه

    لا يهم فقد ضيع كل المسؤولون الشعب كافة فما بالك ببتر احد مقومات الهوية الوطنية .لقد الف الشعب تلاعباتهم الحاقدة .المهم يا كاتب المقال انك برات ذمتك من الاجيال القادمة امام الله والرسول .بارك الله فيك.

  • عبد الله

    فعلا فعلا فعلا هو مخطط تغريبي فرنكفوني ديكتاتوري حاقد خائن هدفه محو الهوية الجزائرية (الإسلام، اللغة العربية)، اللهم اكفنا شرهم واجعل كيدهم في نحورهم يا قوي يا عزيز.

  • المستغانمي

    الناس اعداء ما جهلوا . فالمتغبرطون يجهلون العربية ولا يعلمون سر جمالها فهي لغة موسيقية تطرب الاذن الذواقة وتريح النفس وتعبر عن المكنون لمن يتقنها ومادام هؤلاء لا يتعدى مستواهم في العربية طور الحضانة فلا غرابة ان يضعوها في الدولاب ويغلقوا عليها بالمفتاح وكيف لهم ذلك الا اذا لجؤوا الى حيلة شيطانية وهي التدريس بالعامية لكي يفقد التلميذ بوصلته ويتيه وعندها يقولون لنا ان التدريس بالفرنسية هو الحل لانها لغة العلم والتطور ولهؤلاء نقول هل تقدمت الصومال وجيبوتي والنيجر وغيرها من الدول لان لغتها الفرنسية

  • احمد ع الق

    أن بن غبريط ومن قبلها أستاذها بن زاغو,ليسا سوي أداتين في يد فخامته..أليس هذا هو برنامجه منذ وصوله وهو يقدم الفرنسية ويشجع علي الحديث بها حتي تجرأت كثيرا من الأدارات علي رفض الوثائق الصادرة بالعربية..أليس هذا ثمن العهدة الرابعة؟؟أن بن غبريط تدافع عن هويتها وأصولها برعاية من أستقدموها لخدمة مصالحهم وعلي ٍاسهم فخامته وحاشيته وآله,,,أما بقية الشعب في نظرهم فلا قيمة له...كما أنصار ميسمي بالعربية لن يقدموا أويؤخروا شئيا بدليل سي عز الدين ميهوبي لم نسمع منه شيئا..كلهم يقول نفسي نفسي؟؟

  • محمد

    هذا هو النظام الذي يطبل له البعض ، إنه كالنار تحت التبن كما يقول المثل الشعبي ، هل هناك أخطر من ضرب الهوية ( الدين ، التاريخ ، اللغة ) و هو الهدف الرئيس الذي احتلت فرنسا من أجله الجزائر ، فهل في بلدي من يقوم بهذه المهمة القذرة و الخطيرة ؟ أنستعمر من طرف بني جلدتنا ؟ إنه أمر جلل و لا يجوز السكوت عنه ، لأن السكوت عنه خيانة لله و للوطن و للشهداء ، فهبوا يا بني وطني لإنقاذ هويتكم من الإنهيار و الإندثار .

  • عبدالحفيظ

    و أي أداء لهذه الأنثى عليك أن تقول بن غبريط رمتنا برداءتها وليس بأدائها . لأنها ليست إلا عروسة من عرائس القراقوز تحركها أيادي فرنسا و هي ليست لوحدهافهنا الكثير ممن هم على شاكلتها .....

  • adel

    une question à l'auteur de ce texte, quelle est l'identité nationale ?

  • عبدالله

    الثوابت خط أحمر ، وأنا متأكد أن نسبة من يريدون التدريس بالعامية لاتتعدى 05 % .
    هل 05 % من أبناء فرنسا - فعلا - يملون على الشعب مايدرس ومالايدرس ؟
    أين الشاوية الأحرار حماة العروبة و الإسلام في الجزائر ؟
    أين أبناء الشيخ ابن باديس ؟
    أين أبناء الشيخ البشير الإبراهيمي ؟
    أين أبناء العربي التبسي ؟
    أين محمد الأمين العمودي ؟
    أين أبناء الطيب العقبي ؟
    أين أبناء مبارك الميلي؟
    أين أبناء إبراهيم بيوض؟
    أين أبناء العربي التبسي ؟
    أين أبناء الشهداء ؟
    أين أبناء المجاهدين ؟
    هل شرذمة تتحداكم في عقر داركم ؟ عجبا I؟

  • أم صهيب

    ان الغائنا لللغة العربية و التربية الاسلامية سيجعلنا نتذيل ترتيب الأمم المتقدمة...و سنتخلف في كل القطاعات..و ستنتشر الرشوة و التسيب و السرقة و الغش و الاختلاس في كل مكان...

  • أم صهيب

    الغاء الوزيرة بن غبريط لللغة العربية و للتربية الاسلامية هو مؤامرة مفضوحة تهدف الى منعنا من تحقيق النهضة و الازدهار من أجل الالتحاق بركب الحضارة و التطور...

  • bess mad

    لسنا جذيرين بأن نكون أبناء و حفذة المجاهدين و الشهداء الذين كانوا يرهبون الجنين في بطون قوم تبع.من كان يجرؤ أو يشير إلى مقدسات الأمة؟ من كان يذكر الجهوية أو نعرة من النعرات المذهبية؟و من ومن...الجزائر لكل الجزائريين.لا وطن لنا غيره.الوحيد الذي نعاديه من يخاطبنا بلغة فولتير مهما كانت مرتبته.الوحيد الذي يجب استئصاله هو من يدعونا و يخاطبنا بلغة المستعمر.فمن لم يستطع تنفيذ مشروعه في عهدته الأولى لن يستطيع تنفيذه في أيامه الأخير. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.موتوا بغيظكم.

  • العاتري

    في فترة من تاريخ مصر الاسلامي تغول فيها اليهود الى حد أن أصبح الوزير الاول يهوديا فكتب الشاعر قصيدة أولها : يا أهل مصر إني نصحت لكم تهودوا فقد تهود الفلك

  • قاسم

    Moi je trouve s'il y avait des hommes qui defendent les fandamantaux de l'existance même de notre patrie ,jamais une personne comme Benghabrit ose toucher à notre langue nationale, sachant elle même ne sait pas construire une phrase simple en langue arabe. Le problème qui se pose qui s'est qu'il l'a mis à la tête de ce ministère sensible de haute importance. moi j'ai la réponse, il faut demander à Monsieur Benyounes qui à dit que Monsieur Bouteflika dérige le pays avec sa tête est non pas avec