الجزائر
في ظل برودة في العلاقات بين البلدين

تبون يلتقي ماكرون ببرلين

الشروق أونلاين
  • 20527
  • 17

التقى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مساء الأحد، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ببرلين، على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، أن تبون أجرى محادثات مع ماكرون، على هامش المؤتمر، دون تقديم تفاصيل حول طبيعتها أو الملفات التي تناولتها.

ويعد هذا اللقاء الرسمي، الأول من نوعه لتبون مع مسؤول فرنسي، منذ انتخابه في 12 ديسمبر الماضي.

وطيلة أيام الأزمة في الجزائر، ظهرت برودة في العلاقات بين البلدين، تجلت أكثر من خلال الموقف الفرنسي بعد الإنتخابات، أين تلقى تبون تهاني من مختلف الدول، لكن الجانب الفرنسي تأخر في تهنئة الرئيس الجديد، واكتفى خلال الأيام الأولى بعبارة “أخذنا علما بنتائج الإنتخابات”.

ورد تبون على تصريحات لنظيره الفرنسي فور اعلان انتخابه، يدعوه فيها إلى الحوار مع الشارع، بالقول: “أنا انتخبني الشعب ولا أعترف إلا بالشعب الجزائري، وعليه أن يسوق بضاعته في بلاده”.

وقبل تنصيبه رسميا تلقى تبون، اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي، أعرب له خلاله عن “تهانيه الحارة” إثر فوزه، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وأشار البيان أن الجانبين “استعرضا، خلال مكالمتهما، مختلف أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين والعديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وأضاف أنهما “اتفقا على أهمية اتخاذ الإجراءات الضرورية، بما في ذلك تنشيط الآليات الثنائية المناسبة لتعزيز التشاور السياسي بين الطرفين”.

مقالات ذات صلة