-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تعليمة جديدة للصندوق الوطني للتأمين على البطالة

تجميد مشاريع نقل البضائع والمسافرين وكراء السيارات والآلات

الشروق أونلاين
  • 29098
  • 32
تجميد مشاريع نقل البضائع والمسافرين وكراء السيارات والآلات
ح/م

ضبط الصندوق الوطني للتأمين على البطالة قائمة بالمشاريع الممنوعة من التمويل، حيث جمد مشاريع النقل بكل أنواعه على غرار سيارات نقل المسافرين والبضائع وسيارات الأجرة وتأجير آليات الأشغال العمومية، فضلا عن وكالات كراء السيارات.

ومنحت أولوية التمويل لنوع آخر من المشاريع كالزراعة والسيارات المجهزة في شكل ورش متنقلة والصناعة التحويلية والصناعات التقليدية ووكالات نقل المرضى والبناء والأشغال العمومية والصيانة والصيد البحري والموارد المائية، مما سيجعل آلاف الشباب يواجهون مصيرا مجهولا، خاصة الذين حظوا بالموافقة على مشاريعهم دون الحصول على التمويل.

وحسب مضمون التعليمة، رقم 849 والتي حصلت “الشروقعلى نسخة منها والموجهة إلى جميع المديريات الجهوية والوكالات الولائية التابعة للصندوق الوطني للتأمين على البطالة، أمر المدير العام لـ”لكناك” طالب أحمد شوقي، بتجميد تمويل جميع مشاريع النقل على غرار سيارات نقل المسافرين والبضائع وسيارات الأجرة والمركبات الآلية وكذا المشاريع الخاصة بكراء السيارات، بسبب حالة التشبع القصوى التي عرفتها هذه القطاعات خلال السنوات الأخيرة والتي دفعت بالعشرات من المستفدين إلى العجز في سداد الأقساط الشهرية المتفق عليها مع الجهات الممولة.

وشدد المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة، في ذات التعليمة على ضرورة منح الأولوية في تمويل المشاريع الجديدة إلى قطاعات أكثر جدية ونجاعة اقتصادية، على غرار الزراعة والسيارات المجهزة في شكل ورش متنقلة والصناعة التحويلية والصناعات التقليدية وشركات نقل المرضى والبناء والأشغال العمومية والصيانة والصيد البحري والموارد المائية.


وفي سياق متصل، كشفت مصادر مسؤولة بالصندوق الوطني للتأمين على البطالة، لـ”الشروق”، أن تجميد نشاط النقل بكل أنواعه يعود إلى العدد الهائل المتزايد لملفات ذوي المشاريع الموجهين إلى قطاع النقل “البضائع و المسافرين وسيارات الأجرة والمركبات الآلية أو كراء السيارات”، حيث قدر عدد الملفات المودعة حسب الأرقام بـ50 بالمائة، وهو الرقم الذي يتجاوز الاحتياجات الحقيقية للسوق على المستوى الوطني.

وبالمقابل، يواجه أزيد من 10 آلاف بطال مصيرا مجهولا، خاصة ممن حصلوا على الموافقة من طرف لجان انتقاء مشاريع الاستثمارات المبادر بها واعتمادها وتمويلها والتي تتشكل من ممثل الوالي، ممثل عن مديرية التشغيل، ممثل عن الفرع الولائي للمركز الوطني للسجل التجاري، ممثل عن مديرية الضرائب للولاية، ممثل عن الوكالة الوطنية للتشغيل، مستشار منشط للصندوق الوطني للتأمين على البطالة يكلف بمرافقة البطال أوالبطالين ذوي المشاريع، ممثل أو ممثلين عن البنوك المعنية، ممثل المصالح المالية للمديريات الجهوية التابعة للصندوق الوطني للتأمين على البطالة، ممثل الغرفة المهنية المعنية، والأكثر تضررا في قضية تجميد تمويل مشاريع النقل البطالين الذين حظوا بموافقة اللجان على إنشاء المؤسسات المصغرة وقاموا بكراء مستودعات ومقرات لمدة عامين حسب الشروط التي حددها الصندوق الوطني للتأمين على البطالة، حيث لجأ العديد منهم إلى إقتراض مبالغ مالية لكراء المقرات والمستودعات قصد إتمام ملفاتهم.

ومن جانب آخر، كشف مصدر مسؤول بالصندوق الوطني للتأمين على البطالة أن هذا الأخير، لجأ إلى العدالة لمقاضاة العشرات من الأشخاص الذين أنشأوا مؤسسات صغيرة ولم يلتزموا بتسديد القروض المستهلكة كما هو محدد في القوانين، وقال أن العدالة حكمت بالسجن في العديد من الحالات، أما بالنسبة للذين غيروا نشاطاتهم، خاصة الذين استفادوا من شاحنات أو سيارات نفعية وحولوها إلى نشاطات أخرى، خاصة التجارة غير الشرعية للخضر والفواكه، فأكد ذات المسؤول أن جهاز الدعم ليس من صلاحياته متابعة ومراقبة النشاط، بل مرافقة المشروع في بدايته وعلى جهات أخرى كمصالح الأمن والبلديات التدخل لمحاربة الظاهرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • amir

    انا حاب ندير لونساج ولحاجة لندورلها يقلك مكانش منعرف وعلاه حالين

  • riadh

    ( ادهن السير ايسير ) الحكمة والمثل الدي يقال داخل اروقة لنساج

  • riadh

    اكبر خدعة للشباب هي لونساج , رانا في دولة السراقين والمرتشين , الشاب راهو اكبر ضحية 0

  • farid

    انا نقول لي دارو لونساج راهم قع حصلين كاين لي باع لمتريال و كاين لي عندو كراء السيارات قع دارو حوادث وراهم نادمين عليها.انا لوكان ندير لونساج ندير لميتي نتاعي للي نخدم بيه ولي قاع ناس تخدم عندي انا عندي ديبلوم لحام نحب نطورو

  • hossin

    يا جماعة لونساح وماطرلناش عندنا دولة فاشلة

  • kadiro

    ما بني على باطل يذهب في الباطل
    كان على دولتنا المسلمة إن صح التعبير أن تنتهج طريق الدين الاسلامي ولكن للأسف "بناء راشي تغفل عليه يطيح على الغاشي"
    فأدنوا بحرب من الله و رسوله
    قلبي برد من هاذ الدولة
    فشلتوووووونااااااا

  • بدون اسم

    لا للقروض الربوية

  • عبد الحكيم

    هذا كله افتراء وهراء و السبب كتالي:
    انا شخصيا استفدت من مشروع كناك و المتمثل في وكالة لكراء السيارات بضواحي ولاية سطيف المدة الزمنية حوالي 07 اشهر عند انطلاق المشروع و امارس نشاطي بكل رزانة واحترافية و جات نتائجها
    حاليا اضفت سيارتين جديدتين بالاضافة اني قادر على دفع جميع مستحقات البنك و تحسنت حالتي المادية بالاضافة اني اقدم خدمات للمواطنيين في غاية الاحترافية ويستفيد منها بمعدل 06 اشخاص يوميا ولدي زبائن ابادلهم الاحترام و احسن التعامل معهم و انتقيهم جيد بعيد الشباب المتهور اللا مسؤول اذن انا ..

  • حمزة

    تجمــــــــــيد بعد الإغراق كالحكم على الميت بالإعدام
    أغلب المشاريع خاسرة بالدنيا قبل الآخرة وأنا أولـــــــهم
    لم تكن هناك دراسة ولا حتى مسودة حقيقية على المشاريع
    الفائز والرابح الأول والأخير هي المؤسسات الأجنبية قبل البيع وبعد البيع
    والخاسر الأول والأخير هو الزوالي والوطن من سوء التسيير
    أنا مستفيد من مشروع ولا أجد اليوم ما أعيل به أبنائي وأرجوكم لا شماتة فوالله لم يدفعني غير الأبواب الحديدية المغلقة التي زادت من قبضتها عني
    نسأل الله العفو والعافية

  • samir

    انشري يا شروق
    الملاحظ هو ان اغلب طلبات التمويل لمشاريع الشباب عبارة عن مشاريع لا يتعب من يستفيد منها بتاتا....(جالس و يقود) نقل بضائع...نقل حضري...كراء السيارات...اما طلبات العمل في اليد العاملة فاغلبهم لا يريدون الا (عون امن)........و يا حبذا لو كان المنصب في حي جامعي للبنات او الجامعة.رغم حيازة الاغلبية على دبلومات النجارة و الترصيص و التلحيم و الميكانيك.
    هاته هي الحقيقة ...مشاريع (راقدة و تمونجي) هي من اهلكتنا و بعثرت اموال الشعب يمينا و شمالا و علمت شبابنا الكسل...و رفعت سعر البطاطا..

  • fatah

    جزاك الله خيرا أخي عبد الله من تيارت ، من زمان و أنا أبحث عن شركة لتحقيق مشروعي و قد وجدتها بفضلك، بارك الله فيك

  • بدون اسم

    لو كانت الحكومة اكثر دكاء كو اععطت تمويل لي عندهم الخبرة في العمل 5 سنين او كثر او تختبر الكفاءة نتاعهم وتسهلهم كي يطلبوا بالمتريال والموقع لي يبغوه يخدمو فيه فتكون نسبة النجاح اكثر بادن الله ويقلعو عليهم الزيادة

  • zouhir

    هدا القرار عندو سنة ياشروق لمادا لا تكتبو عن القرارات الجديدة البيروقراطية في حق الشباب التي صدرت مؤحرن مثل اشتراط وكالة لونساج جلب العتاد اولان قبل منح الشيك الثاني وعندما تدهب الى الممون يرفض هدا الاجراء ويبقى الشاب يتخبط بين لونساج والممون......................؟

  • dahmane

    en fin nous trouvons la solitions mais vous ne voyez pas quel'est un peut tard en tt les cats si vous voulez arreter quelque chose il faut avent trouver le change nespas ?

  • mami 47

    انا من المستفيدين من مشروع كراء السيارات .ملقيتش روحي قاع بش تكري في شريكة لزم المعرفة والى خدمت مع الشعب تمرض بسكر
    المهم مشروع كراء السيارات خسارة 100/100

  • عبد الرحمان

    اتركونا من سياسة البريكولاج وشيدوا المصانع لامتصاص البطالة

  • IKARIM

    ANSEJ OU CNAC SONT DEUX GRANDE BETISE LE VRAIS INVESTISSEMENT C EST L EXTENCIEUX POUR LES ENTREPRISE QUI EXISTENT SOUS RESERVE QU ILS EMBOUCHENT DES .AMPLOYES

  • Lamine

    TOUT L ARGENT ET RIBA !!!! L ETAT EMPTRUNTE A DES TAUX D INTERET DONC A LA BASE TON SALAIRE ET RIBA, LES AIDES C DE L ARGENT DE RIBA !!!

  • bachagha

    قولكم ربي يجيب الخير

  • azouz

    جهل للواقع و قلة كفاءة من قمة الـ cnac و الـ ansej إلى"الأذكياء الدارسين " لملفات الشباب على مستوى البنوك . ماذا سيعمل شاب بسيارتين أو ثلاثة و سيارات الأجرة و مختلف وسائل النقل متوفرة بكثرة ؟ في حين وضع هؤلاء الأذكياء كل الصعاب الممكنة للشباب الذي يبحث عن العمل في القطاع الفلاحي الذي هو فعلا في أمس الحاجة للألات الفلاحية لخفض كلفة الحرث و الحصاد التي هي باهضة جدا مما جعل الفلاحين الصغار غير قادرين على استغلال أراضيهم.

  • المسعود

    سياسة لونساج و لاكنان التي انتهجتها الدولة لا نقول انها لم تنجح و لكن ابدت فشلا ذريعا في طريقة منح وتسيير و مراقبة المشاريع بعد الموافقة على منحها طبعا، فالكل متجه الي مشاريع سهلة استهلاكية لا تخدم المجتمع بالعكس ورطت أصحابها مع البنوك و زادت من نسبة إفلاس هؤلاء المستفدين،كما نمًّت ظاهرة الرشوة و المعريفة و........... ،نريد شباب يستثمر في ميادين إنتاجية يستفيد منها المجتمع كالزراعة و الفلاحة اولا،و إعطاء أصحاب الاختراعات العلمية و الاكتشافات الأولوية في القروض و تيسير لهم الامور،مع المراقبة .

  • walid

    je veut savoir esque les gens qui son eu l'accorde il son toucher pesque moi j'ai eu mon rejistre de commerce plus la carte fiscale et mon dosier il et a la banque je veut avoir une réponse svp

  • boubaker dziri

    salem pour une fois je trouve qu/il ont bien fait , mais trop tard des millards gaspillepour des jeunes qui merite pas qui achetes des voitures et depense l argent dans les cabarets +la drogue hacha elli mayastahlouch zid imedou rachoua drahem lehram irouhou fi lehram avec ces milliard c est mieux de construire des usines fi l algerie tout est faux rabi idjib saet el khir

  • عبد الله

    إجراء جيد خاصة أني رأيت أن معضم الشباب و أنا كنت واحد منهم يتجهون صوب مشاريع النقل لسُهولتها و هدا ما أنقص من فعالية نتائج دعم الإقتصاد الوطني من طرف هده الفيئة الشبانية، أنصح إخواني الشباب على التوجه نحو المشاريع الإنتاجية كالصناعة و الفلاحة و هناك منتدى لأحد الموردين الجزائرين قد وجدته عن طريق الصدفة يقدم الكثير من تلك المشاريع و قد حولت وجهتي من طلب حافلة صغيرة لنقل المسافرين إلى خط إنتاج أغذية الأنعام. فقط أكتب على غوغل facture proforma cnac .و الله المستعان

  • koko

    كون يديرو احصاء يلقاو للباس بيهم وعندهم مستفدين من المشاريع الجيدة والزوالية مزالو يتخبطو في احتكار البنوك وزبادة في اسعار المركبات بقيمة 40مليون ومن يتحملها غير لعندو

  • cherif

    نحن معلقون بين كناك و مركز السجل التجاري بسبب شهادة السوابق العدلية فهل من جديد.نرجو من جريدة الشروق ايصال اصواتنا الى السلطات المعنية لاننا نعاني في صمت في ضل تجاهلنا من طرف الدولة.اولسنا ابناء هذا الوطن ??????????????

  • عير مستفيد

    وانا نقول علاش راهم يبنيو فالسجون الجديدة .......... باه يخبيو جماعة المستفيدين من لونساج الحكومة تاعنا ماشي ساهلة ياشباب ربي يجيب الخير

  • karim

    قرار سليم وممتاز لقد اصبحت اونساج وسيلة جديدة من وسائل اغناء بائعي السيارات بمختلف الاحجام وخاصة رونو

  • amine

    عندهم الحق لي يدير مشروع يفكر مباشرة في هربين

  • ابو علي

    الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون

  • مهتم

    إجراء جميل رغم أنه متأخر
    90 % من المشاريغ خدمات !!
    منين إجي الإنتاج ؟؟

  • بدون اسم

    هاذ المشاريع نتاع الكناك و سيرتو لونساج راه صاري فيهم العجب المعجب و السلطات علابالهم. الاف المشاريع على الورق عمرها ما تحققت على ارض الواقع, تبذير الملايير و الملايير لي راحت في جيوب شباب متهور غير مسؤول, و في جيوب الممولين*لي فورنيسار* , و في جيوب بعض الموظفين المرتشين لي يشرفوا على مراقبة و انجاز المشاريع, و كل هاذ الشي و النتيجة 0 على ارض الواقع, مشاريع فاشلة على كل الاصعدة.