-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحصوا 300 اعتداء و10 متابعات قضائية ضدهم.. أعوان الضرائب:

تحصيل ضريبة الثروة مستحيل.. ولا بطاقية بأسماء مالكي العقارات!

إيمان كيموش
  • 1888
  • 6
تحصيل ضريبة الثروة مستحيل.. ولا بطاقية بأسماء مالكي العقارات!
أرشيف

أماط أعوان الضرائب النقاب عن عراقيل بالجملة تجابه عملية تحصيل ضريبة الثروة المفروضة على كل من يمتلك أزيد من 10 ملايير سنتيم، عبر قانون المالية لسنة 2020، منها غياب ملف عقاري يحدد مالكي العقار في الجزائر والذي لم يتم تحيينه منذ سنة 1991، مصرّحين: “أكبر ثروات رجال المال والأعمال مخزنة على شكل عقارات ونحن لا نمتلك ملفا عن أصحاب العقار وقيمته”، مضيفين: “أعلى نسبة من التهرب الضريبي في الجزائر مسجلة في مجال العقار”.

وعدّد الأمين الوطني للنقابة المستقلة لأعوان الضرائب عبد الوهاب خالفة في تصريح لـ”الشروق” المشاكل والعراقيل التي تعيق تحصيل ضريبة الثروة، منها غياب بطاقية وطنية بقيمة العقارات ومالكيها، وضعف الرقمنة ونقص الإمكانيات لتنقل أعوان الضرائب لمعاينة الثروات الملموسة على غرار السيارات والعقارات واليخوت والمجوهرات، إضافة إلى عجز كبير في عدد مراكز وقبّاضات الضرائب، وهو ما يجمّد حسبه عملية تحصيل هذه الضريبة الجديدة، التي حلت محل الضريبة على الأملاك.

كما انتقد الأمين الوطني للنقابة المستقلة لأعوان الضرائب الضغوط التي يواجهها 24 ألف عون ضرائب على المستوى الوطني من طرف جماعات المال ورجال الأعمال، وقال إن هؤلاء ورّطوا أعوان الضرائب في 10 قضايا خلال سنة 2021، وهو ما يفرض ضرورة تدخل السلطات لحماية عون الضريبة من التعنت الذي يواجهه.

وقال خالفة إن رجال الأعمال فيما مضى كانوا غير خاضعين لرقابة التصريح وتسديد الجباية في حقبة النظام السابق، حينما كانت أسعار المحروقات مرتفعة في السوق الدولية، حيث كانت الخزينة العمومية آنذاك تعتمد على الجباية البترولية، ولكن بعد نهاية عصر البحبوحة المالية ـ حسبه ـ واجه هؤلاء رفض الالتزام بالتصريح بالجباية وهو ما أفضى إلى ضرورة تدخل أعوان الضرائب الذين باتوا يجابهون اليوم مشاكل بالجملة حسبه بفعل رفض الامتثال الجبائي لهؤلاء، لاسيما ضريبة الثروة، عبر رفض التصريح بالممتلكات، وتوريط الأعوان المكلّفين بتسوية التصريحات الجبائية في قضايا بالجملة.

وشدد عبد الوهاب خالفة بأن بعض رجال الأعمال “الرافضين للضريبة، يمتلكون يدا طويلة قادرة على منع تسوية التصريح الجبائي”، في حين أن قانون أخلاقيات المهنة المنظم لنشاط أعوان الضرائب لم يخضع للتحيين منذ سنوات التسعينات، وذكر في هذا الإطار المادة التي تمنع عون الضرائب عند القيام بمحضر معاينة من الجلوس إلى جانب رجل أعمال في موعد خاص، أو امتطاء مركبته، في حين أن الوضع الحالي للمديرية العامة للضرائب والذي يتسم بنقص الإمكانيات وعجز في مركبات النقل المخصصة للخدمة يجعل تنقل أعوان الضرائب عبر مركبات الشركات المعنية واردا، وهو ما يشكل عائقا كبيرا”، مضيفا “رجال الأعمال استغلوا هذه الثغرات، لتوريط أعوان الضرائب في عدد من القضايا”.

وعاد المتحدث للحديث عن مطالب أعوان الضرائب التي أودعوها بتاريخ 14 أفريل المنصرم على طاولة مديرة الضرائب ووزير المالية ولكنها لم تر النور لحد الساعة، مشدّدا على أن الأعوان سيجتمعون في مجلس وطني بعد العيد للفصل في ملف العودة إلى الإضراب، مضيفا: “لدينا مطالب اجتماعية تتمثل في تحسين الأجور ولكن نرفض الخوض فيها حاليا بسبب الظرف العام الذي يشهد عدة احتجاجات للجبهات الاجتماعية”، وأردف قائلا: “سنؤجل الحديث عن زيادات الأجور إلا أننا نطالب بتسوية المشاكل المهنية العالقة في أقرب وقت على غرار توفير إمكانيات تحصيل الضريبة وحماية الأعوان الذين يسجلون 300 اعتداء جسدي سنويا على الأقل”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • مواطن

    اضن ان هناك خلط في التعاريف. اذا كانت الضريبة بمفهوم الصدقة نعىف اين تذهب الصدقات . اما الجباية المحلية فهب لبست ضراءب او صدقات. الجباية المحاية هي داخلية في بلدية نشأتها عبى العمل و التجارب مبنية على حكم قضاؤي. السؤال اللذي كان مطروح من يقوم مثلا برفع النفايات؟؟ اما كل مواطن از جمعية مواطنين. عمايا في الميدان يكزن صعبا. لان هناك من يعمل و الاخر لا يعمل. الاول يطبق القانون و الاخر يرمي اين بشاء. بالحكم يتخذ ىؤيس اابلدية حكم صارم. اما تقومون بهاذا العمل و الا سوف تقوم به اابلدية و الدراهم العكاية تكون على ظهوىكم😂😂 اذا اابلدية تاخذ من كل واحد الدراهم و هي اللتي تقوم بالعملية لفك الخلاف. اذا كانت الضراءب صدقات فهي مفروضة على الجميع. مقدارها اطعام مسكين . هي الدولة تطبقه من خلال مفهوم غير ديني بل بتسميات اوروبية. المهم الهدف يكون قاءكا سميه كيف شءت. لا نتخلى على الفقراء و المساكين ز العجزة و النساء الحوامل و المرضعات و الاطفال حتى بلوغ سن العمل..هاذا ما فعلته الدولة منذ الاستقلال.

  • مواطن

    الجباية ليست ضريبة بمهموم ضربة على الضهر. اولا من انفق امواله في الداخل و بنى بيت جميل يحسن من مستوى العمران عايه ضريبة ام استحسان و شكر؟ كل من افق امواله في الداخل فهي حسنة يجازى عليه. لان تجميل المحيط لو لم يفعله صاحب الملك سوف يكون على عاتق الدولة اي على عاتق الخزينة العمومية. اذا التزيين هو دفع الضراءب غير مباشرة. الضراءب تكون على المفسدين و اللذين لا يستعملون الارباح في الانفاق و التنمية و تهريبها الى الخارج. مادام المنتج و العامل ينفق امواله داخليا في الاصلاح فلا اثم عليه. يشجع على فعل الاكثر و المزيد.

  • عبد الحق

    الذي عنده عقار تقدر قيمته المادية 10 ملايير سنتيم لم تروه والذي أجره الشهري الخام 55 الف دينار ترونه بالمجهر و التلسكوب و المنظار الليلي و الأشعة الحمراء و تقتطعون من أجره مليون سنتيم بكل سهولة و أريحية و كأن ذلك المليون لا يحتاجه لسد مصاريف العائلة المتزايدة مع إرتفاع الأسعار و تآكل قيمة الدينار .

  • amremmu

    تحصيل ضريبة الثروة مستحيل.. ولا بطاقية بأسماء مالكي العقارات! ... كل ما من شأنه انعاش الاقتصاد بل انعاش الخزينة العمومية واضافة مداخيل جديدة أمر مستحيل : الضريبة على الثروة التي يدفعها الأثرياء في كل العالم الا في الجزائر ليس هذا فحسب بل الدولة تقوم بدعم الأسعار لهؤلاء الأثرياء : الخبز والحليب والطاقة ... أي هي عاجزة على ايجاد طريقة لدعم فقط الطبقات الهشة مما جعلها تنفق حوالي 17 مليار دولار سنويا للدعم نصفها على الأقل لصالح هؤلاء الأثرياء ... والخلاصة أن حكامنا عاجزين ومشلولين يفتقدون للكفاءة اللازمة للبحث عن حلول وميكانيزمات تخرجنا من الاعتماد الشبه كلي على المحروقات التي بعد 10 سنوات على ألأاكثر لن تجد من يشتريها مع ظهور الطاقات المتجددة التي تتسارع وتيرتها لدى القوى الكبرى لمحاربة التغيرات المناخية .

  • الحق مـــــــــــــــــر

    حسبه بفعل رفض الامتثال الجبائي لهؤلاء، لاسيما ضريبة الثروة، عبر رفض التصريح بالممتلكات، أيــــــــــــــــــن فرض القانون اين العدالة قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»

  • الحق مـــــــــــــــــر

    بأن بعض رجال الأعمال “الرافضين للضريبة، يمتلكون يدا طويلة قادرة على منع تسوية التصريح الجبائي” والزوالية لهم الله حسبنا الله ونعم الوكيل ان الله يمهل ولا يهمل فماذا تقولون للمولى عز وجل حتى اعوان الضرائب كانوا متواطؤن معهم يمحون لهم الضرائب بمقابل والزوالي يشيبوه على زوج دوروا . غدا سيحكم الله بيننا وبينكم .