-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اقتراح تخفيف نسبة الرسوم المفروضة على منتجات الدجاج والبيض لخفض أسعارها

تخفيض أسعار أغذية الأغنام والأبقار والدواجن بنسبة 10 بالمائة

الشروق أونلاين
  • 5330
  • 0
تخفيض أسعار أغذية الأغنام والأبقار والدواجن بنسبة 10 بالمائة

اقترح حسين عيادي عضو مجلس إدارة الديوان الوطني لأغذية المواشي والدواجن تخفيفا جبائيا للرسم على القيمة المضافة المقدرة حاليا بـ17 بالمائة الى مستويات أقل، وكذا تخفيض الرسوم الأخرى المفروضة على منتجات مثل الدجاج والبيض الموجه للاستهلاك قصد خفض أسعار الدواجن التي تشهد ارتفاعا رهيبا.

  • كما قرر الديوان الوطني لأغذية المواشي والدواجن تخفيض أسعار الأغذية الموجهة لتربية الغنم والبقر والدواجن بنسبة 10 بالمائة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية عن مسؤولي الديوان. وأوضح عضو مجلس إدارة الديوان تخفيض حوالي أربعين منتوجا، مشيرا إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر نوفمبر الحالي.
  • وجاء تخفيض أسعار الأغذية الموجهة للمواشي والدواجن في سياق تراجع الأسعار العالمية لمادتي الصويا والذرة اللتان تستخدمان في صنع هذه الأغذية، مشيرا إلى أن أسعار الصويا والذرة شهدت بين جويلية وأكتوبر 2008 تراجعا ملحوظا في الأسواق الدولية، بحيث انخفض سعر الطن الواحد من الذرة من 250 دولار خلال هذه الفترة إلى حوالي 166 دولار حاليا، في حين تراجع سعر الطن الواحد من الصويا إلى 342 دولار حاليا مقابل 395 دولار منذ أربعة أشهر.
  • وأضاف المتحدث أن تخفيض أسعار بيع أغذية المواشي للمستعملين الوطنيين راجع كذلك إلى تراجع كلفة شحن الحبوب المدفوعة لأصحاب السفن الذي يبلغ حاليا نحو 100 دولار للطن مقابل 133 دولار للطن الواحد في الصائفة الماضية.
  • وعن سبب عدم انعكاس تراجع الأسعار الوطنية لأغذية المواشي على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في السوق أشار المسؤول إلى أن معطيات السوق هي التي تحدد أسعار اللحوم. وبغية ضمان استقرار أسعار الدواجن اقترح المسؤول تخفيفا جبائيا للرسم على القيمة المضافة وتخفيض رسوم أخرى على منتجات مثل الدجاج والبيض الموجه للاستهلاك.
  • من جانبه، أكد الطاهر بن عيسى، عضو بمجلس إدارة الديوان الوطني لأغذية المواشي والدواجن، أن الوصول إلى أسعار معقولة للدواجن مرهون بإعفاء مربي الدواجن من هذه الضرائب حتى يتسنى إنعاش هذا الفرع وتشجيع إنشاء وحدات جديدة لتربية الدواجن، سيما التي تختص في تربية الدجاج الموجه للاستهلاك والبيض، مشيرا إلى أن ضرائب أخرى مثل تلك المتعلقة بالذبح أو التي تطبق على معدات إنتاج الدواجن قد شجعت “تفشي المذابح غير القانونية والتي يلجأ إليها أغلب مربي الدواجن للتهرب من الضرائب.
  • تجدر الإشارة إلى أن سعر الكيلوغرام الواحد من لحم الديك الرومي يقدر بـ 330 دينار، فيما ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج إلى 300 دينار، بينما بلغ سعر البيضة الواحدة 11 دينارا. وتنتج الوحدات التابعة للديوان الوطني لأغذية المواشي والدواجن والبالغ عددها 25 وحدة ما يقدر بـ6.1 مليون طن سنويا من الأغذية منها قرابة 100.000 طن موجهة لوحدات تربية الغنم والبقر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!