-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في غياب الجزائر، تقرير "نظرة على الإعلام العربي":

تداعيات الأزمة المالية على أسواق الإعلام وتحديات التكنولوجيا الحديثة

الشروق أونلاين
  • 3955
  • 1
تداعيات الأزمة المالية على أسواق الإعلام وتحديات التكنولوجيا الحديثة
صورة ح.م

كشف تقرير “نظرة على الإعلام العربي 2008-2012” أن الإعلام الرقمي، والاعتماد المتزايد على الانترنت والهواتف المتحركة اصبحت من اهم الوسائل المستعملة اليوم في الحصول على المعلومة.

  •   ويضيف التقرير الذي ينتظر ان يعلن عنه في نهاية الأسبوع، والصادر عن نادي دبي للصحافة وعدد من الشركاء المحليين، أن الإعلام الرقمي أصبح فرصة مهمة أمام وسائل الإعلام العربية لدمج هذه التكنولوجيا إلى الوسائل التقليدية، من أجل الوصول إلى اكبر جمهور ممكن، خاصة الاجيال الجديدة التي تشكل 50 في المائة من نسبة السكان في الدول العربية، والذين اسماهم التقرير بـالجيل الشبكيوالذين يعتبرون استعمال  الانترنت  واجهزة الهواتف النقالة وسائل اساسية في حياتهم.
  • التقريرالذي شاركت في اعداده ازيد من 100 مؤسسة اعلامية في 12 دولة عربية تناول  تأثير الاتجاهات الإعلامية العالمية على وسائل الإعلام في العالم العربي، وبعض التحديات والعوامل التي تواجه شركات الإعلام الرقمي. وحسب التقرير فإن الإعلام الرقمي ما زال يواجه بعض التحديات، كغياب إحصاءات رسمية لقياس استجابة الجمهور للإعلام الرقمي، وبالتالي تردد وكالات الإعلانات في الإنفاق على إعلانات الانترنت أو الموبايل.
  • وحدد التقرير عاملين رئيسيين لاكتساب الفائدة من تطور قطاع الإعلام الرقمي، يتمثلان في الدعوة للاستثمار في هذا المجال، وتطوير آليات قياس إعداد الجمهور لهذا النوع من الوسائل. كما أشار التقرير إلى أهمية الدور الذي تلعبه حكومات الدول في التأثير على الوسائل الإعلامية من خلال التدخل بها، أو رفع مستوى الرقابة الذي تضعه عليها.
  • ويذكر أن التقرير الصادر للسنة الثانية بعنوان “تعاون من أجل النمو” شهد هذا العام زيادة في عدد البلاد التي شملها في البحث، لتضم 12 بلدا، هي البحرين، مصر، الأردن، الكويت، لبنان، المغرب، عمان، قطر،السعودية، تونس، اليمن والامارات، دون أي اشارة للجزائر او التجربة الجزائرية في مجال الاعلام.
  • وقد افاد التقرير ان عائدات الاعلانات ستواصل الارتفاع والانفاق الاعلاني رغم تدعيات الازمة العالمية وقد احتلت دول الخليج، وفي مقدمتها الامارات العربية المتحدة، المرتبة الأولى في هذا المجال بحكم “عدد الوافدين مع تدفق العمالة الاجنبية للمشاركة في تنفيذ مشاريع البنى التحتية الاساسية، مما ادى بدوره الى دعم النمو المستمر في قطاعات غير نفطية مثل الاعلاموقد وقع التقرير ان يستمر.
  •  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • امال

    تطور التكنولوجيات الحديثة لوسائل الاعلام مقترن اساسا بتطور لغة الاتصال و ثقافته
    فغالبية الشعب الجزائري لا يعرف لغة الاتصال و اولهم المسؤولين لدا لا ننتظر منهم ان ينشؤوا وسائل اتصالية لانهم اصلا لا يعرفون معنى اتصال
    عدا عن دلك وصول اشخاص غير متخصصين لهده الناصب