-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الديوان الوطني للإحصائيات يكشف:

تراجع الزواج وزيادة الطلاق.. الأسوء قادم

جواهر الشروق
  • 35314
  • 151
تراجع الزواج وزيادة الطلاق.. الأسوء قادم
ح.م
تزايد حالات الطلاق

كشفت آخر إحصائية أصدرها المركز الوطني للإحصائيات، نهاية شهر مارس 2015، تراجعا ملحوظا في عدد الزيجات، فبعد تسجيل أكثر من 387 ألف زيجة في 2013 انخفضت إلى أكثر من 386 ألف في 2014، وبالمقابل ارتفعت حالات الطلاق من أكثر من 39 ألف حالة سنة 2000 إلى أكثر من 54 ألف في 2012 وقاربت رقم 58 ألفا في 2013. هي أرقام تستدعي الوقوف عندها، لأنها تؤكد شائعات ارتفاع عنوسة الجزائريات وعزوف الشباب عن الزواج، والإحصائيات جعلت رجال الدين والاقتصاديين يطالبون بالتعجيل في إنشاء صندوق الزواج، فيما عارضت برلمانيات وسياسيّات الفكرة مُعتبرات أن العزوف عن الزواج سببه أخلاقي بحْتٌ.

كثُر في الآونة الأخيرة الحديث عن عُنوسة الجزائريات التي وصلت 11 مليون فتاة، وعزوف الشباب عن الزواج، في ظل غياب إحصائيات رسمية، لكن الأرقام الأخيرة الصادرة الشهر المنصرم عن الديوان الوطني للإحصائيات، أكّدت انخفاض عدد الزيجات في 2014 مقارنة بالسنوات الفارطةوانخفاض الزواج سببه المنطقي عزوف الرجال عن الزواج ما يؤدي إلى عنوسة الجزائريات. والظاهرة جعلت كثيرا من الجزائريات يرتبطن بأجانب غير مسلمين خاصة المسيحيين، وحتى شيعة وأكراد وبوذيّين ومُلحدين للتخلص من لقب عانس، فيما تنفّس الرجال عبر العلاقاتالمُحرّمة، ووجدوا في المخدرات والكحول مهْربا، في ظل فقرٍ حرمهم إتمام نصف الدين.

وظاهرة زواج جزائريات بمسيحيين تدق ناقوس الخطر فعلا، فحسب مصادر دبلوماسية، استقبلت مصالح قنصلية فرنسا بالجزائر نحو 100   جزائرية تقدّمن في سنة 2011 رفقة رعايا فرنسيين مسحيين يقطنون بالجزائر، للحصول على التأشيرة، لغرض إتمام مراسيم الزواج في فرنسا، بسبب منع القانون الجزائري زواج المسلمة بالمسيحي. وفي الموضوع تحضرني قصةممن مدينة خميس مليانة، عندما فاتها قطار الزواج، عرضت عليها صديقة مغتربة بأكرانيا عريسا أوكرانيا قالت إنه مسلم تعدّى الخمسين من عمره، عندما شاهدتمصوره أعجبت بوسامته، فيما لم تكترث عائلتها لجنسيته، المهم أن تتزوج البنت. تنقّلتمبمفردها إلى أكرانيا لإبرام عقد الزواج، ففاجأها العريس بإبرام عقد زواج عرفي ولم تُمانع، وبعد شهر من زواجها صُدمت بالحقيقةزوجها الثريّ الذي كان يدّعي الأسلام هو مسيحيّ، زير نساء، يدير شبكات دعارة تضم نساء من مختلف الجنسيات، والجزائريّة تمكّنت من الهرب منه ودخول الجزائر. وبعد 5 سنوات من تواجدها على أرض الوطن لا هي متزوجة ولا هي مطلقة، عاودت الرّجوع إلى أكرانيا!! فهذه الضّحية وغيرها لو تمكّنّ من تكوين أُسر بالجزائر، لما ارتميْن في حُضن أجانب. والحال نفسها للشاب الجزائري، الذي وجد في الارتباط بعجائز أوروبيات مُنقذا من الفقر ومن تكاليف الزواج الباهظة في الجزائر، وشعارهمتهون الرجولة والنيف الجزائري مقابل اليورو والدولار“.

 

دول الخليج تمنح مساعدات مالية لشبابها للزواج ببنات بلدهم

شدّد المنسق العام لنقابة الأئمة، جلّول حجيمي، لـالشروق، على ضرورة مساعدة الدولة الشباب لتكوين أُسر: “… جميع الدول العربية تشجّع شبابها على الزواج مع بنات بلدهم إلا الجزائر، فالإمارات تمنح مواطنيها مساعدة مالية في حالة تزوجوا مع بنات البلد، وتمنعها عنهم إذا ارتبطوا بأجنبيات، وفي دول الخليج تمنع الأعراف والتقاليد زواج الخليجية بأجنبي حفاظا على ثقافة الأسرة الخليجية، وحتى الدول الأوروبيّة تمنح امتيازات كبيرة للمتزوجين بنسائها تشجيعا لهم على الإنجاب…”.

وعن ظاهرة زواج الجزائريات بغير المسلمين، أكد حجيمي أن الظاهرة في تزايد وسببها الرئيس الخوف من العنوسة، وغالبية المتزوجات بأجانب فشلن في زيجاتهن لكنهن يرفضن العودة إلى أرض الوطن مخافة التشفي فيهن. والحل حسب حجيمي هو تخصيص الدولة صندوقا يعين الشباب على الزواج، يستفيد منه الشاب الأعزب الذي يفوق 40 سنة، وتكون المنحة مُضاعفة في حالة تزوّج بمطلقة مثلما تفعل دولة الأمارات، لأن المطلقات أكثر المتعرضات للمشاكل في المجتمع، وتستفيد منه الفتاة العازبة غير العاملة التي تتعدّى سنّها 35 سنة، مع تشجيع تعدّد الزوجات شرط توفر الرجل على القدرة والعدل. يقول حجيمي: “… المجتمع على حافة الانهيارالعزوف عن الزواج أصاب المجتمع بالعُقم، نحو مليون رجل يعاني العقم، التأخر في الإنجاب، دخول فتيات دون الثلاثين في سن اليأس…”.

وبدوره، ناشد إمام مسجد الفتح بالشراقة، محمد ناصري، العائلات تغليب العقل والشرع، وحذرهم من المغالاة في المهور: “… سيُحاسبون يوم القيامة على تعنيس بناتهم وحرمان الشباب من نصف دينهم“. كما شدد عليهم في التحري عن دين وأخلاق العريس: “العائلات الجزائرية لم تعد مهتمة بدين العريس، وبعضها يجهل تحريم الإسلام زواج المسلمات بغير المسلمينوحسبهبعض الأجانب يدّعون دخول الإسلام لتسهيل زواجهم بجزائرية، ثم يعودون إلى سابق ديانتهمكثيرون عقدْتُ قرانهم بالجزائر لا يعرفون عن الإسلام شيئا غير الشّهادتين، أما المتزوجات بغير المسلمين فأقول لهن: زواجكن باطل شرعا، تترتب عليه مفاسد كثيرة“.

 

 نعيمة صالحيصندوق الزواج أولى من صندوق النفقة والأمّهات العازبات

بعد دعوتها إلى التعدد، هاهي رئيسة حزب العدل والبيان، نعيمة صالحي، تنادي بإنشاء صندوق الإعانة على الزواج، بعدما مسّ ارتفاع الأسعار جميع القطاعات، ولم يعد بإمكان الشاب الأعزب تأمين حاجياته اليومية، فما بالك بتكوين أسرة. وحسبها، صندوق الزواج أكثر أهمية من صندوق المطلقات ومنحة الأمهات العازبات، تقول لـالشروق“: “سبق أن اقترحتُ على السّلطات في 2005 إنشاء مجلس أعلى للأسرة، يكون صندوق الزواج تابعا له، ويضُمّ مجالس استشارية تابعة لرئاسة الجمهورية، مع ضرورة إنشاء مجالس صُلح تضم مشايخ وأئمة تُحال إليهم ملفات الطلاق قبل الفصل فيها“.

 

 رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرُقي

صندوق الزواج سيجعل الشاب اتكاليا وسلبيّا” 

ذهبت رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرّقي، زبيدة عسول، في اتجاه معاكس حين قالت إن صندوق الزواج حل ديماغوجي ظرفي، لن يأتي بالفائدة على المجتمع: “الصندوق سيجعل الشاب اتّكاليا، وأصل العزوف عن الزواج ليس مادياوأيضا لا توجد أرقام رسمية مأخوذة من الحالة المدنية للعازفين عن الزواج والعوانس“.

الظاهرة، حسبها، تحتاج إلى دراسات مختصين في علم الأجتماع، هؤلاء أحمّلهم المسؤولية في تجاهل دراسة الظاهرةالحل ليس في صندوق للزواج، وإنما بتشجيع الشاب على العمل، وتوفير منصب شُغل قار له، وتشجيعه على الإنتاج المحلي وولوج قطاع الفلاحة، والتنمية المحلية وتطوير السياحة. السؤال المطروح: لماذا كان الإقبال على الزواج كبيرا السنوات الماضية رغم عُسر الأحوال المادية؟؟ كان الزوجان يسكنان غرفة مع الأهل ويمكُثان فيها حتّى تزويج أبنائهممن أين ستأتي الدّولة بأموال هذا الصّندوق في ظل سياسة التقشف؟ سيُصبح عبءا على الخزينة العمومية“.

ومن أسباب العُزوف عن الزواج أن النّساء لم تعد ترى بعض الرجال مُؤهّلين لتحمّل المسؤولية، ورجال لم يجدوا المرأة المضحّية القادرة على تحمّل أصعب الظروف، فيفضلون البقاء عزابا، وأهمّ سبب تعوُّد كثير من الشباب على تنويع الخليلات، معتبرين الزواج سجنا يقيدهم، في ظلّ سكوت رجال الدين عن هذه الظاهرة التي تنخر المجتمع.

 

عضو البرلمان العربي لشؤون الأسرة والشباب:

إصلاح أخلاق المجتمع أولى من صندوق الزواج

وبدورها استغربَت عُضْو البرلمان العربي في لجنة الشّؤون الاجتماعية والمرأة والشباب والطفولة، بن سحنون فوزية، لـالشروق، من الحديث اليومي عن عنوسة الجزائريات، وتجاهل تقديم إحصائيات عن عدد الشباب العازفين عن الزواج،البعض يطالب بالتعدد للقضاء على العنوسةلم نتمكن من تزويج أعزب ونطالب بالتعدد!! صندوق الزواج ليس حلا، علينا البحث عن الأسباب الحقيقية للظاهرةإنها الغزو الثقافي الغربي والبرابولالذي أفسد تفكير شباب اليوم.

كيف سيتشجع الرجل والمرأة على الزواج في ظل ظواهر غريبة وخطيرة بالمجتمع؟المُخنّثون صاروا يتجوّلون بحرّية في شوارعنا، بل ويتزوّجون ويُطلقون بعد أياموالمسترجلات مثلهم،في نظري، الظروف المادية ليست شرطا مُهما في الزواج، لأنه معروف عن العائلة الجزائرية بحثها عنوليد الفاميليةوهمّها ستر بناتها، ورأينا حالات عدّة لنساء في مناصب مهمة تزوجن مع شباب بطالين، تقول: “الجزائرية تبحث عن الشهامة والرجولة في زوجها، ومعروف أنها تضحي في سبيل الحفاظ على أسرتهاإصلاح أخلاق المجتمع أولى من صندوق الزواج، ولن يكون ذلك إلا بعودة المسجد إلى دوره الديني التوعوي الإصلاحي، بعدما فشلت كلّ من الأسرة والمدرسة في تربية النشء..”

 

الخبير الاقتصادي كمال رزيق:

صنوق الزواج فكرة جديرة بالاهتمام

  رحّب الخبير الاقتصادي كمال رزيق بفكرة إنشاء صندوق الزواج، مؤكدا أنه لو تجسّد فعليا وجمعنا أمواله من الصّدقات والتبرعات والزكاة “… أؤكّد لكم أنه بعد خمس سنوات فقط، ستتعدّى مداخيل هذا الصندوق مداخيل بنك عمومي“.

وتمنّى رزيق أن تنشئ الدولة هذا الصندوق وتسهر على تنظيمه، وتترك جمع مداخيله من أموال الزكاة والتبرعات والهبات، لشخصيات نزيهة عبر 48 ولاية، والمشروع كان مطروحا في عهد وزير الشؤون الدينية السابق بوعبد الله غلام الله، لكنه لم يتجسّد على أرض الواقع لأسباب مجهولة…” المشروع من الناحية الاقتصادية سيجعل الشاب عنصرا إيجابيا في المجتمع، لأنه سيشعر براحة نفسيّة وجسديّة بعد زواجه تشجّعه على العمل، أما الشاب أو الشابة غير القادر على الاستقرار الأسري فسينتقم من المجتمععلى الدولة المتّهمة حاليا بتفكيك الأسرة الجزائرية ببعض القوانين الأخيرة، أن تدحض هذه الشائعات بإنشاء صندوق الزواج، وعليها السماح للمبادرات الشخصية بالنشاط، مثل مبادرة الشيخ شمس الدين لتزويج الشباب والتي منعتها السلطات، وحثّ الجمعيّات والأحزاب على تنظيم الزواج الجماعي مثلما هو معمول به في الجنوب ومنطقة القبائلحبّذا لو يُنظم شهريّا زواج جماعي بالعاصمة وباقي الولايات“.

وحسب رزيق فإنالدولة في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين كانت تشجع على الزواج، فالمجتمع وقتها كان مقسّما إلى ثلاث فئات، منهم العزاب والمتزوجون، والفئة الأخيرة كانت الأحسن في الراتب والامتيازات، كما أن الضريبة التي يدفعها المتزوجون هي الأقل، والرئيس الشاذلي بن جديد شجّع بدوره على الزواج. أما الآن، أصبح المتزوج كالأعزب، بل أدنى منه في سوق العمل، كما أن قوانين الدولة لا تشجع على الإنجاب، بدليل خفض منح الأطفال كلما زاد عددهم في الأسرة، وهو عكس ما تفعله الدول الأوروبية التي ترفع المنح كلما زاد عدد الأطفال“. واقترح محدثنا تحصيل أموال هذا الصندوق من تفعيل الضريبة على الثروةهذه الضريبة أقرّها القانون منذ 1992 لكنها غير مطبقة، وبررت السلطات الأمر بعدم وجود أثرياء في الجزائر!!”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
151
  • عابر سبيل

    ههههههههههههه لي يحب يتزوج في الجزائر لازم البنات يكونو لصقة من هذا لهذا باش تزوج بصح بنت الفميلة تبقوى في الدار والرجال لي معندوش وحب يتزوج اخدم الحرام ولم السوارد ذرك يفتحولك البيبان ويقلولك ايهم اعجبتك ازوجك ايها ههههههبلاد ميكي انا شبعة موووووووووووه

  • محمد

    الشباب يحتاج إلى تربية على أسس سليمة لا يحتاج إلى المال فالتربية هي سلاح الشاب لمواجهة الحياة و ليس المال.

  • le kabyle

    انا في انتظارردكي علي اقتراحي بمنظارة تلفزيونية-فرقم هاتفي عند جريدتا الموقرة الشروق-فان لم تقبلي فعلي القراء استنتاج مرادكي-في الاخير اذكركي فمن يحارب الارهاب و يحرس الحدود في الصحاري لا يمكن ان يكون كسول وانما مهمش ونحن نعرف جيدا ماهي المعاير التوظيف في الجزائر(???)-خلاصة القول التي بنيت بيت العكبوت لا تتمني لغيرها الا ذالك-فاتحاداكي مرة اخرة سلااااااااااام

  • جزائرية

    لسلام عليكم الرجال الجزائريين يخطبون فقط العاملات و يشترطوا عليهن المكوث بالبيت وعندما تقابله بالرفض يحس بالنقص و يخرج فيها كل عيوب الدنيا لماذا لا يطلبون الزواج من الماكثات بالبيت من البداية, تناقض عجيب ، عذرا لي التعبير الركيك والسلام ختام

  • بدون اسم

    فعلا اقتراح هذا وقته.وقد دعوت اليه في سنة2000.
    فكرة رائعة.ليقل الطلاق.وللقضاء على بعض الذهنيات.القديمة.
    اخوك الونشريسي

  • le kabyle

    الي السيدة عسول اتحداكي هل تقبلي بمنضاراة تلفزيونية?

  • حفيظة

    للفتاة تدرك جيدا قيمة الزوج تحترمه وتحافظ على الأسرار في حضوره وغيابه ، الآن ومع الأسف البعض وهم كثر يختارون الزوج على أساس الجسد والفتاة بيت منفردة ووو أمور لا تبني عش الزوجية أبدا لأنها من البداية لم تبنى على الصحيح ولم يكن متين لهذا مؤخرا سمعت أن ماليزيا انخفضت نسبة طلاقها بنسبة 30 بالمئة بفضل المدارس التأهيلية للزواج ، لا يتزوج أحد إلا بشهادة تأهله ليكون زوجا مسؤولا ولها أيضا نفس الشيء ، لأن نظرتهم بعيدة لحفاظ العائلة على بعضهم ومواصلة السير في هذه الحياة ، هذا اقتراح أتمنى من بلدي تجسيده .

  • حفيظة

    صباح الخير للجميع :
    اقترح بفتح مدارس تأهيلية خاصة للمقبلين على الزواج أو من لديه رغبة في الزواج ، حيث بالمدرسة يتعرف الشاب على الإرتباط بحق من حيث المسؤولية و اختيار الزوجة و أيضا كيفية المعاملة ان حصل مشكل أو اختلاف في موضوع ما ، تهدف هذه المدرسة لتهذيب سلوك المقبل على الزواج وتغيير بعض النقاط التي يدركها في طريق الخطأ وخلالها يدرك الشاب و الفتاة ما هو الزواج وكيفية تخطي العقبات واي مشكل يحصل لهم ، لأن الآن يتزوج الشاب وليس لديه ثقافة واسعة في هذا المجال من حيث المعاملة والاحترام ....يتبع

  • الى الرقم 92

    انت قعدي غير مع صحة الاحصائيات الشارع يكفينا بلي العانسات كلاو الدنيا.هدا الشي كامل والعصمة في يد الراجل بلا ما نحكو على الخلع وشوف واش راه صاير لوكان جات العصمة في يد المراة تولي الدنيا كامل مطلقة.الزواج دوك ربي يستر مع بنات الوقت يعرفو حوايج كثر من الرجال وخبيرات في العلاقات العاطفية (تاتات).وبنات الفاميلية ما يبانوش كامل
    معاهم.عندنا حنا القبايل واحد المثل نقولوه بالقبايلية على البنات الي ماشي انتاع زواج والي يتفضح لعبها معناها في الصيف القاطو وفي الشتاء المحامي (لافوقاطو) يعني الطلاق.

  • الى الرقم 13

    عندك الحق 200 بالمائة

  • abdou

    الزواج نصف الدين حاليا الولي يشترط المستحيل فكيف للشاب التقدم للزواج ....اتقو يوما الى الله ترجعون

  • واقعية

    نعم نسكن المريخ لتكملة الاستهزاء ,,, اتكلم عن بلدتي فقط و الحمد لله مزال كاينة الخير و لعمار و النية في الجنوب و الاشكال موجود لكنه ليس عاما ليقاس عليه كل مكان المقالات تصور لنا الامور بهول و كانها تتكلم عن وحوش و ليس بشرا و ربي يهدي

  • بدون اسم

    الامر عام في كل العالم العربي والجزائر خاصة فهل انتم تسكنون في المريخ.
    الونشريسي

  • عاشق أرض المليون ونصف المليون شهيد

    هل البرلمانيات أكثر تفقها من رجال الدين ؟
    في انتظار محكمة الحق الذي يعلم من كان وراء كل هذا.

  • mammar senouci

    بصراحة هذي نتائج قانون الاسرة الجزائري بالدرجة الاولى -الفتاة تريد ان تعيش كما يحلو لها لانه يوجد قانون جزائري يفقد للرجل رجولته- هذا هو تحرر المرءة و كأن المرأة في الجزائر كانت مستعبدة -ماذا جنينا سوء الاخلاق نساء مسترجلات و ذكور مخنثون-نحن شعب اتكالي بمعنى الكلمة - من يفرق اليوم بين الذكر و الانثى في السحات العامة الجامعات ..............الا ما رحم ربي لا آمر بمعروف و لا ناهي عن منكر و يا ويل من كان في خصام فيه امراة فلها كل الحق فانا لا رغبة لي في الزواج فاني لا اثق في بنات اليوم معذرة

  • جزائري

    لنقاطع الزواج حتى تتراجع الحومة عن هذه القوانين فالعنوسة خير من السجن

  • anna

    و الصحابه لانهم و كانوا كذالك لخافوا ان لا يعدلوا ....اهتمي بصلاتك و صومك وعملك ان كان لك عمل و اهتمي بوالديك واعملي الخير قدر ما استطعت ان رزق الله ما يناسبك فبها ونعمت و الا فالحمد لله على هكذا حال

  • anna

    ومن يريد ان يحصن نفسه عليه بالصوم شغل نفسه بما يفيده و مجتمعه عمل الخير في جمعيات نوادي لمسابقات فكرية ورياضية....الخ والله لم يخلقنا كلنا لتزاوج فقط... فكل و قدره.....وصبر جميل لاخواتي من لم يكتب لهن الله لزواج فالكثير ن المتزوجات ندمن و تمنين لو لم يتزوجن قط صحيح ان الامر صعب تقبله ولكن صدقنني وحدتكن خير من ان ترمي بنفسك كثانية او ررابعة فهؤلاء الرجال ليسوا على اخلاق سيد الخلق(ص) و الصحابه لانهم و كانوا كذالك لخافوا ان لا يعدلوا ....

  • anna

    البعض من المعلقين فعلا مرضى.... كل الحلول في نضرهم هو التعدد....يا جاهلين التعدد شرع لحل معضلات مستعصية لا لاشباع رغباتكم هل خلقتم فقط من اجل ذلك...لو شغلتم انفسكم في عبادة الله و رعاية زوجاتكم و تربية اولادكم ما جدتم وقتا للتفكير في اخرى ...الفراغ جعلكم مهوسين بموضوع التعدد وتبررون له باللستر والتحصن وانتم لستم حتى قادرين على واحدة ....ثم تقومون بالتعدد وتدخلون في دوامة حب ا لتغيير فتصبح عادة كل سنة و اثنين طلق واحدة لتاتي باخرى مبررا بنفس الشئ فتكون زدت لطين بلة مطلقات وابناء مشردين.....يتبع

  • زوليخة

    هناك ايادي خارجية تحول دون وصول الشباب لتحقيق الزواج

  • soufiane

    قبل مايخرج الامضاء من طرف الزوجة الاولى الناس كاين لي داير في كل حي فوضوي زوجة التعدد كي تكون لاباس بيك ماشي انتا ساكن في براكة وتزيد تعدد وعلاه الدراهم الي عندك تعاون بيهم واحد زوالي عندك اجر والله غير كاين الي الراتب انتاعو 15 مليون وعلى مشارف الخمسينات تجبدلو على الزواج ما يحبش محسوب هذا خصوه الدراهم

  • soufiane

    اولا هذه الارقام خاطئة هي تهويل فقط لو تحسب عدد الجزائريين منسن 30سنة الى 40سنة ما تلقلش 11مليون نساء ورجال في 2014 فقط نسبة المواليد 900000مولود نسبة الذكور كانت اكبر الزواج رزق ومكتوب ربي هو الي يفتح الباب انا نعرف ناس فاتو 70ينة ولم يتزوجو اكيد عندو مشكل عندو سر اما فيما يخص الطلاق فهو لس حرام ماعندهاش بزاف وحدة تزوجت بواحد ولما دخلت عليه لم يلمسها لانه عاجز اوزيد قلها انتي خدمي منا وانا نخدم منا فطلبت الطلاق ما قدرتش تعيش مع مخنث ديوث وهذا حقها اما فيما يخص التعدد يتبع

  • akram

    لا زواج لا والوا الهجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة

  • بدون اسم

    هناك مسيرة يوم 16افريل ضد قوانين العار من قانون الاسرة الى قانون استيراد الخمور فلنكن في الموعد لحماية الاسرة والمجتمع المسلم من المخططات الغربية

  • عصاد

    اموال الزواج سرقها امثال شكيب و اصدقائه

  • طارق وهران.

    هذا ما جنت عليه القوانين الجائرة ضد الرجل لتفكيك الأسر وزيادة العنوسة وانحلال الأخلاقي، بحجة المساوات بين الرجل والمرأة وهذا كله ليرضى الغرب الكافر عنهم،قالى تعالى << ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .ّّ

  • ابا يوسف

    انا متزوج و الله اتمنى ان اتزوج مرة اخرى حتى اتم الأربعة و لكن للاسف الجزائر المسلمة ................

  • سارة الى تعليق 56

    الى الأخ محمد ، المشكلة أن القيم في مجتمعنا انقلبت بصورة غير مسبوقة و نسأل الله الستر فيما هو قادم - و اسمح لي أن أقول لك أن الرجل الجزائري - و أنا أقصد الغالبية - لم تعد تهمه أخلاق الفتاة أبدا و أن ثقته أصبحت كبيرة في فتيات - الفايسبوك و الهاتف النقال ....- فمعظمهن تزوجن و بأحسن الرجال أما الفتاة الصالحة التي لا تعرف لا هذا و لا ذاك فلا أحد يطرق بابها أو يطرقه طماع و .......

  • اتعبتوني بتعاليقكم

    في سن 44 والله انا قاقة اريد ان تمر الايام والسنين بسرعة حتى ياتيني الاجل وارتاح من وسخ هذه الدنيا

  • ziad mohamed

    في حقيقة الامر هذه امر يعود الى المراة لكي تدافع عن نفسها واي دفاعة الذي حطمها بضغوطات غربية فكل الشباب متخوف نفسيا من هذه القوانين وعزف عن الزواج ولجا الى الجامعات والثانويات الله يجيب الخير

  • مجيب

    انا اقول لكم ان الحل هو التعدد ووالله ستحل كل المشاكل لانه حكم الله
    اسمعو لدروس الشيوخ العثيمين وابن باز والشعراوي رحمهم الله في التعددوالدي هو الاصل وليس الاقتصار على الزوجة الواحدة
    وارجوا من الله ان يسخر لي قاضي بولاية تيارت كي اعقد على الزوجة الثانية

  • مجيب

    انا موظف ومتزوج اقول لكم معشر المسلمين ان سبب تراجع الزواج وكثرة الطلاق هو
    اولا ابتعاد الناس عن الدين والاخلاق
    ثانيا تدخل الوالدين في حياة ابناءهم وطمعهم في اموالهم خاصة البنات العاملات
    ثالثا الرجال راهم قلال في الجزائر
    رابعا رانا نخاف من زوجاتنا لاني اتحدى اي رجل ليس له غريزة ليتزوج باربع لان الله فطرنا على دلك
    والحل هو التعددوانشاء الله ساعدد ووالله لن يمنعني من ستر مؤمنة واثنان او ثلاثة الا الموت
    وادعونا ربي يا خاوتي
    لان من ستر مؤمنا ستره الله يوم القيامة
    والنساء هم بناتنا واخواتنا وبنات مؤ

  • محمد أكرم

    شكرا لك الأخ ادير سيتيفيس

  • ´علي

    لا شئء اجمل من الزواج وهو ما يصبو اليه كل ذكر وكل انثى على هذه الارض ويجب ان لا يتخذه الناس كصفقة تجارية بين اسرتين او بين شخصين ولا علاقة بالغنى والفقر في الزواج فعندما تتوفر ادنى شروط المعيشة فعلى الناس ان يتزوجوا وما حال دون ذلك اكثر هي ما آلت اليه نوعية السكن عندنا الغير قادرة على استيعاب الابناء الذين وصل سنهم سن الزواج وخاصة في المدن التي رأت زحفا رهيبا من سكان الارياف لان السكن التقليدي في الريف يمكن اضافته بغرف اخرى لاستقبال اسرة او اسرتين حتى تتفرغ الاسر للاستقرار والعمل للمستقبل

  • tahar - blida

    ان ضحية هذا القانون مدة زواجي ثلاثة سنوات فقط عمين عشت في نعيم و بحبوحة فعندما رزقنا ببنت في العام الثالث مذا طلبت مني زوجتي ايها الرئيس بوتفليقة . طلبت مني ان اطرد امي ذات 75 سنة ومريضة بداء السكري لمذا فعلت هذا الامر فانها تعلم انها محمية بقانون بوتفليقة فحلت عليها اللعنة فكنا مصرها الطلاق

  • Baghdadi

    يا حسرة ايام الس بعينات والثمانينات عندما الكلغ من السكر ب 250 سنتيم كنا في اليوم ندعى الى حفلتين في اليوم زفاف وكان الامن والامان نتيجة استقرار الاسر والسوم عم الفساد في كل شيء لان سلاطين البلد ارادوها هكذا ,تفكك اسري,انحلال خلقي,فسخ للقيم والمبادىء,اللهم رد الامة الى دينها ردا جميلا,آمين يا رب العالمين,

  • بدون اسم

    الزواج قسمة ونصيب انصح الشباب والشابات بالتيسير ًفهناك الكثيرون الكثيرات لا يريدون الا الكفاف والعفاف والستر لا تياسوا من رحمة الله

  • وحيد

    الزواج في الجزائر مشنقة و العبودية لا استرخاء ولا راحة البال مضايقات من كل جوانب الاهمال و لا مبالات سواء من المسيرين من الدولة او من رجال الدين لا يوجد استرتجيت وضحة نمشي علليه .2015 و مازال المواطن الجزائري ينضر في السكن و العمل و الزواج وكانه دار الاخرة رغم مساحت الارض بلادنا 2,381،741 كم² ونسمة سكان 38,700,000 . 4 مرات ضعف مساحت فرنسا و اكثر كثافة سكنية و كدلك من نحية النسمة وهده من ابسط واجبات الدولة لي توفيرها للمواطن الجزائري حسب الخيرات و ثروات البلد التي نملكها .

  • جنوبي

    المقال تطرق لدول الخليج التي تساعد الشباب ماديا للزواج لكن لم يتطرق الى الانحلال الخلقي الذي هو السبب الاول في عزوف الشباب عن الزواج و لم يتطرق الموضوع لقانون العقوبات الاخير الذي اعلن فيه كل جزائري سواء العزوف عن الزواج او الطلاق بالنسبة للمتزوجين لان حكومتنا عمليمة للغرب مقابل بقاءها في الحكم و الشعب الى الجحيم

  • hakim

    تبا للزواج في بلاد الذل والهوان تبا للزواج في بلد يعطى فيه الحق للنساء المسترجلات .الضرورات تبيح المحضورات أصبح الشباب يتهرب من الزواج وأنا واحد منهم بسبب القوانين الجائرة السارية المفعول والتي ساهمت بشكل كبير في كثرة العزاب والعازبات وتدمير الاسرة الجزائرية.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mohamed

    هو يقول هى و هى تقول هو ،سنة الله ان يكون عدد الاناث اكتر من الدكور ،العنوسة ليست عيب وبحت الشاب الفتات الملائمة شيئ يخصه فإما صبرا ان لم يجد واما رضاا بما وجد .فلا يمكن قدح المجتمع لاننا بكل بساطة نحن من هجناه .

  • جزائري حيران

    سبب عزوف الشباب عن الزواج وكثرة النساء العوانس هي الحرية المطلقة التي اخذتها المرأة في حياتها اليومية فاصبحت عبارة عن دمى لاروح ولا عقل تلعب بها التيارات من هنا وهناك انحلال خلقي تفسخ ومسخ في الهيئة الانثوية كالتسرول والتشبه بالرجال باللباس الفاضح المقزز للأبدان والقلوب في كل شيء التزين بالمساحق وتسريحات الشعر الموضوية الاختلاط وتوزيع الابتسامات والتحادث والسيرمع من تعريفه اولا تعريفه مجانا - الشرط الثاني هو الغلاء الفاحق والتباهي والغلو والتعجيز في شروط المهر -الصداق - تعجر الجمال حمل التأثيث

  • dia

    avant a l epoque de nos parents la femme ete com la 404 BACHE nos grandes meres et nos meres avaient de la patiente et accepter tout et rien et la les femmes c est com le caméleon yafhem li yefhem

  • abdo

    وووووووو

  • بدون اسم

    تهون الرجولة والنيف الجزائري مقابل اليورو والدولار !!الشباب هرب بسبب الحقرة والتهميش والفقروقوانين الاسرة نتاع فخامة طاب جنانو فلماذا الكذب عليهم يا كاتب المقال

  • abdo

    مابقاو رجال ما بقاو نساء

  • آيل للزوال

    تابع..وكل من يقول غير ذلك فهو ظالم أو جاهل ونحيي في ذلك ثلاث زعيمات هن: نعيمة صالحي وفاطمة بن ابراهم وبوزيد مالية جازاهن الله خيرا بالدفاع عن أخواتهن بالمنطق. فالطلاق تضاعف أضعافا بالقانون الجديد ويستحيل زواج كل الجزائريات بدون تعدد ناهيكم عن نسبة من الجزائريين المتزوجين بأجنبيات فنسبة25%ذكورو75%اناث يفرض التعرض شئنا أم ابينا وكما جاء في تصريح البعض فصندوق المطلقات ومنحة الأمهات العازبات زاد الطين بلة. الحل والحل موجود عنه تعالى(مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة)

  • خيون

    تفكك الأسرة جاء نتيجة القوانين الجديدة التي سنها البرلمان وصندوق المطلقات .، جا يكحلها عماها ،منكم لله .

  • آيل للزوال

    قانون2004 جاء ليظلم المرأةويسلبها حقها في الحياةفواحدةمن كل4 نساءتعيش في الفخفخةو3أخريات يعشن البؤس والعنوسةوكثيرا ما يتحولن الى الرذيلةلأن الجنس من أساسيات الحياة.فاشترك القانون والمرأةعلى ظلم المرأة.قبل 2004كان يجوز التعدد ولماجاءقانون العار2004فرض التعدد بحكم قضائي لابد أن يصدر حكم قضائي بترخيص التعددولابد من أخذر رأي الزوجةالأولى التي يستحيل أن توافق لأن عدو المرأةهي المرأة.والله أوجب التعدد بحكم قوله(مثنى وثلاث ورباع)أي اثنين أولاً ثم 3ثم4 وان خفتم ألا تعدلوا فواحدة وكل ما عدا ذلك فهو ظلم

  • toufik

    في زماننا أرى أن الرجل نقصت عنده النخوة وصار أغلبهم يشجعون العاملات لكي يغترف من شهريتها والمرأة الماكثة في البيت صارت أكثر تهديدا بالعنوسة فمن جهتي أرى أنها أولى بطلبات الزواج لعدم امتلاكها دخل وترك جميع وقتها لتربية اولادها تربية اسلامية صحيحة تحت اشراف زوجها ومتابعته .... فالطلاق زاد لأن القوانين شجعت وساهمت في ذلك

  • ok

    la cause principale c avantager la femme lors des recrutements elle sera trop independante financierement pour pense a s'unir avec un homme ou a proteger sa vie conjugale quand elle est mariee

  • آيل للزوال

    تابع...خلق الله الكون بنسبة دقيقة25% ذكورا،75%اناثا ومنها جاءت الاية(فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ)فالأصل في الزواجاثنين لأن الاية بدأء باثنين ثم 3ثم4 وان خفتم ألا تعدلوا فواحدة. واحدة تأتي في المرتبة الرابعة.لأن نسبة الذكورهي4/1.وهذه سنة الله في خلقه كل الكائنات الحية هي بنسبة ما بين3/1و4/1 وعليه فلنكونَ منصفين لا بد من التعد والمرأة أجرمت في حق أختها.وزادها قانون السرة خصوصا2004 ظلما وعدوانا وعليه نسبة الطلاق تضاعفت بعدقانون2004بنسبة 100%..يتبع....

  • ريان الجزائري

    بما أنهم عدلو على الدستور وأعطو الحقوق للمرأة المطلقة

    فكيف لاتطلق ؟؟؟

    استغفر الله ماتفعله الحكومة

    ومافعلته بعقول النساء

  • noureddine

    Les femmes algerienne rahoum yetzaoudjou blichinois boudist apres un siecle l'algerie auras un president chinoui lee wang chan......

  • آيل للزوال

    كلما حدنا عن الطبيعةوالشرع الله علينا سخطه.قال تعالى(فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم)كلنا نعرف قصةجنون البقر.فالبقرعشبي ولمااطعموه لحما من جلدته جُنّ. وقد هلك الله قوم لوط لما خالفوا طبيعته وأتوا الرجال شهوة بين بعضهم الخ...خلق الله الكون على قاعدةمضبوطة حسابيا وكلما حدنا عن شريعته عاقبنا.ومع الأسف هذه الصفحةلا تكفي لعرض الحقيقة كلها كما جاءت من ربنا سبحانه. ولمزيد من المعلومات بصفحةفايسبوك( ضحك وأمثال وثقافة...وراجعوا مقالات زغلولالنجار والزنداني في مواضيع الاعجاز القرآني.وسأجزئ ردودي هنا للتوضيح..

  • بدون اسم

    هدا هو قانون الاسرة البوتفليقي وضع من اجل تدمير الاسرة

  • بدون اسم

    هل اضبح الزواج كابوسا ام حلما صعب المنال ام ان الحقيقة غير الاحلام الواقية ربنا هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين وجعلنا المتقين اما

    بنت الغرب الجزائري

  • karim

    j’appelle les femmes a manifester contre cette nouvelle loi pour garder la famille en dignité

  • salah

    الخدمة عطاها بوتفليقة للنسا والشباب البطال غير قادر ماديا

  • Rosemary

    أولا أشكر anna صاحبة التعليقات 24-31 ،ومحمد 53 ، وسارة 56 فتعليقاتكم قيمة.
    بخصوص الإحصائيات المقدمة حول نسبة العنوسة أقول: يستحيل أن تكون إحصائيات شهرية كهذه في الوقت الحالي لأن رقمنة الحالة المدنية لا زال في بدايته ويكاد يقتصر على شهادات الميلاد والوفاة ويصعب جدا حساب الأشخاص حسب الحالة العائلية مادام الشهادتان اللتان تدلان على ذلك(ش الحالة الشخصية ، ش عائلية) لازالت تستخرج يدويا ولم تدخل بعد مجال الرقمنة فكيف يتم إحصاءها؟! إلا إن تم ذلك عبر الإحصاء الشامل للسكان الذي يتم بواسطةالمقابلة الشخصية

  • عادل

    زواج الشوارع و المصلحة المادية السبب الرئيسي لتفشي الطلاق في الجزائر ......................

  • ali

    الجزئريون على خطى بوتفليقة

  • عبد النور

    لما العجب سوف تبكي هذه المسماة بنت دموع الندم الشديد عندما تدبال ويروح زينها هذا ادا كان فيها زين وبعد أن تهرم ويلوحها الديب البشري الي ضحك عليها بنات مراهقات من عوائل مراهقين مادا تنتظر

  • عبد النور

    هذه هي أفكار بنات مراهقات ،لكن السبب يعود إلى تفكير الأم والوالد بالزواج أي كيف ينظرون إلى الحياة الزوجية ،ثم إذا كانت الام تزوجت بطريقة مشبوهة فكيف لبنتها أن تحسن إختيار الزوج الذي يفرح أطفالها وهي معهما ويعيشان حياة سعيدة مباركة بكل سرية وحصانة أفضل من الفاسقات المخلوعات ببضعة نقود في البرلمان على حساب شرفهن ودينهن والله إنهن أطفال في مراكز الأشراف ما دا ننتظر منهن

  • بدون اسم

    البرلمانيات اي حبو اي زيدوهم فالخلصة والشعب مسكين والله لا ربي اي خلصهم لوكان جا الرجل يخدم والماة قاعدة في المنزل لوكان راحن غاية بصح صندوق الطلاق كاين الحرام البرلمان اي صوت اعليه والحلال لا كل شئ ولا بالمقلوب الله ياخد فيكم الحق

  • noureddine

    Kount hab netzaouedj min elbled, maintenant non..nroh ndjibha mine malaisie mouslima tkhaf min rabi....

  • Abdelmalek

    Pourquoi tourner autour du pot et cacher la vérité Le premier responsable du divorce en Algérie est la multitude de filles et de femmes de moeurs légères célibataires qui font l impossible pour s emparer de l homme marié dont l épouse est au foyer surtout certaines femmes travailleuses L homme est devenu matérialiste Les endroits louches qui attirent les hommes mariés sont l autre responsable du divorce l inconscience de certaines filles qui se jettent dans les bras du 1er venu drogue alcool

  • عبد السلام

    الجميع يعلم من هو المتسبب في هذا الكاريثة . لآن الرجل عندنا اليوم أصبح ليس له قيمة أمام المرأة لهذا نقص الإقبال على الزواج وكثرة الطلاق . وسيأتي يوم الرجل عندنا يفضل المرأة الآوروبيا على المرأة العربية .

  • كريم

    الجزائريين يتزوجون بي شهوه و يطلقون بي غضب و معظم الشباب يبقى علي صداقة فترة طويلة و يسمونها خطوبة الكل يريدون العيش فى أحلام قبل عقد الزواج
    ومن له نية صالحة تجدهم في عراقيل سنة الحياة
    المادة و المظاهر أفسد كل شيء و الخوف من مستقبل عطل كل شيء
    حتى أصبحنا نشهد أمهات يرمين أبناء لمن يريد التكفل بهم
    أدعو الله أن يجنبنا الفتنة و يصلح لنا أمرنا
    مبروك لى من مازالوا متمسك في زواجه و نصف دينية

  • غريب الديار

    لا يصلح حال هذه الامة الا بما صلح به اولها ارجعوا الى الله تتحسن اموركم يقول رسول الله (ص) تركتكم على المحجة البيضاء نهارها كليلها لا يزيغ عنها الا هالك.

  • بدون اسم

    إذا أردنا القضاء على العنوسة و الإجرام في نفس الوقت؟ إعطاء الأولوية في التوظيف للرجال؟ فالرجل حينما يكون منصب قار أكيد سيتزوج؟ عكس المرأة حتى و لوكانت عاملة فإن أغلبية الرجال يرفضون الزواج بامرأة عاملة و هو بطال؟؟؟ و إذا اشتغل الرجل و الشاب حتى جرائم اللصوصية و المخدرات تنخفض؟؟؟ جربوا لن تخسروا شيئا؟؟؟

  • بدون اسم

    الشعب الجزائري ازداد بأكثر من مليون في سنة واحدة ، وهذا الديوان يقول بتراجع الزواج ، معناه أننا استوردناهم من الصين

  • احمد ع الق

    هــذه سياسة برنامج فخامتــــه والمتحالفين المتعالفين معه أوصلت البلاد والعباد الي الكارثية ؟؟والعملية مقصودة الهدف كما جاء في عنوان الشرق سري للغاية...نشر الفوضي وتدمير المجتمع وتسهيل عودة الاستعمار والتدخلات الخارجية...

  • ملاحظ

    الشباب الاعزب الذي يفوق 40 سنة .

  • جزائري غيور

    هذه أولى نتائج حقوق المرأة التي راح الإنسان الضعيف هذا يتفلسف ضانا أن حقوقها لم يضمنها الله كاملة فالمرأة المسلمة تالمؤمنة تدرك جيدا أن الله عزوجل من حق يحق لها إلا وذكره الله تعالى لكن للأسف الشبه الأوروبيات أخلطن الحابل بالنابل ولكن يمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين

  • بدون اسم

    غلاء المهور والحياة المعيشية والسكن م العائق الاول

  • محمد الشلفي

    ان مشكل العنوسة وسبب الطلاق هي ازمة السكن لاغير امنحوا سكن باسم الزوج والزوجة وستزون ام مساعدة مالية لا تنفع بل تزيد في نسبة الطلاق

  • sedjar

    المرأة تحكم الرجل اين العدالة

  • sedjar

    نعم الزواج في الجزائر اصبح شبه مستحيل بعضهم يلجأ الى اجنبيات وفي الجزائر نظرا اسعار باهضة في متطلبات الزواج من المهر و......الخ ولا يوجد عمل والبطالة والسكن ... والحكومة سلال مخطأة نريد رئيس شاب يحكم بلاد وامام قانون الاسرة كله لصالح المرأة خاسر اكبر هو الرجل لا يوجد من يدافع عنه نريد العدالة و التغيير من حفاظ على الشباب قبل أن تحل المشكلة الكبرى .

  • بدون اسم

    En 2014,

    Un million de nouveaux nés en Algérie !!!!!!!!

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسيتم المشكلة الحقيقية لعزوف الشباب عن الزواج ألا وهي أزمة السكن اذا كانت أجرة العامل يطالب بها صاحب البيت فكيف يعيش الذي يكتريه ليسكن فيه وفي كل عام يقول له زدني فالمعيشة غالية أعوذ بالله من الجشع والطمع تخيلوا رجل اشترى بيتا من أملاك الدولة والآن يكريه في كل شنة أضعاف ثمن شرائه أيتها الدولة انك نائمة

  • بدون اسم

    لا زواج لاهم يحزنون ... حبو حرية المرأة ونسو ان لو يطلب الرجل حريته يصبح فرعوووووووووووووووون

  • الجزائري الحر

    قوانين طاب جنانو ستأدي بالبلاد إلى الهاوية لا محالة ربي يعطينا الحاكم صالح إن شاء الله في القريب العاجل

  • سليم

    لم يبقى للرجل في هذه البلاد الا البكاء في الخفاء لرب العالمين، حسبنا الله العظيم حسبنا الله العظيم حسبنا الله العظيم، بما ان المراة ليس لها دافع جنسي يدفعها لعدم التخلي على زوجها او اي رجل اخر الا المادة فلكن الدنيا ونحن لايسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فكن وفي من اعطاكن مناصب الاجرة وليست مناصب العمل ويحميكن بالبهتان لتغليبكن على الرجل المظلوم في هذا العصر، اين انت يا رسول الله اين انت لترى امتك اليوم دموعي لك يا رسول الله اذرفها في الخفاء

  • حليم

    المظهر و الفوخ و الشكليات و........هي التي جعلت تكاليف الزواج باهظة فاصبح الزواج مشروع في مرتبة مسكن او منصب عمل

  • idir

    الذي يروج لهاته أرقام هي الماسوصهيونية و ليست مقتصرة على الجزائر فقط لكن في كل الدول الإسلامية و كل حكومات الدول الإسلامية تبقى مكتوفة الأيدي عن قصد أو عن غباء مستفحل لأن أرقام كهذه أثرها كأثر المخدرات. كل من يستعمل 0.00001 من المخيخ و ليس المخ الذي أنعمه الله عليه بإمكانه معرفة نسبة الإناث من 28 سنة فمافوق تقريبيا و التي لن تزيد على 5-6 مليون و الذي يفترض به إطلاق كلمة عانس . علما أن عدد المتزوجات أكبر من غير المتزوجات و كل واحد بإمكانه النظر إلى محيطه ليعرف النسبة (علم الإحصاء)

  • الجيجلي الغبي

    سوناطراك هي التيي طردتهم من الجزائر وارغمتهم بي الزواج مع المسحيين اما في فرانسا الزواج مع اليهود اصبح مودة فخامته جزائر االعزة والكرامة اه ثم اه !! من جوع سوناطراك ومليون ونصف مليون شهيد

  • idir

    عدد سكان الجزائر 39 مليون و نسبة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة40% وعدد الذين يزيدون عن 65 سنة 5% تقريبا حسب إحصاءات رسمية (ممكن النظر لويكيبيديا)فيتبقى لدينا 21 مليون . عدد الرجال نفسه تقريبا عدد النساء إذن10.5 مليون هو عدد الإناث الأكبر من 111115 سنة المتزوجات و غير المتزوجات فمن أين رقم 11 مليون؟؟؟؟ نسبة الأقل من 30 سنة لن تقل عن 70% فيتبقى (70*39/100-39)/2 =6 مليون من متزوجات وغير متزوجات علما أن عدد المتزوجات أكبر مما يجعل العنوسة 2 مليون كأقصى شيء

  • idir

    عدد سكان الجزائر 39 مليون و نسبة الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة40% وعدد الذين يزيدون عن 65 سنة 5% تقريبا حسب إحصاءات رسمية (ممكن النظر لويكيبيديا)فيتبقى لدينا 21 مليون . عدد الرجال نفسه تقريبا عدد النساء إذن10.5 مليون هو عدد الإناث الأكبر من 111115 سنة المتزوجات و غير المتزوجات فمن أين رقم 11 مليون؟؟؟؟ نسبة الأقل من 30 سنة لن تقل عن 70% فيتبقى (70*39/100-39)/2 =6 مليون من متزوجات وغير متزوجات علما أن عدد المتزوجات أكبر مما يجعل العنوسة 2 مليون كأقصى شيء

  • إبن قرية قالمة

    عمري 28 سنة، الإبن البكر في العائلة، والدي الذي يبلغ 67 سنة أودع ماف طلب سكن اجتماعي سنة 1990، لكنه لم يتحصل لحد اليوم على سكن بسبب البيروقراطية و لا أظنه سيتحصل عليه يوما ما، و لا نزال نعيش في البيت القصديري الذي شيده والدي سنة 1979، و فـد إنهار جزء منه، و الباقي يمكن ان ينهار في أي لحظة، و في ظل القوانين التعسفية فنحن لا يمكننا بناء البيت بصورة لائقة و لا الترحيل إلى سكن لائق،فكيف يمكن أن أفكر في الزواج في ظل هذه القوانين، أفضل المعاناة بمفردي على أن يكون لي أبناء يعانون ما عانيت في بلاد الذل

  • عبدالقادر

    لاصندوق للزاوج ولاصندوق للمطلاقات بل صندوق لمن يعمل ويجد ويجتهد ويدفع مقابل مايقدم له جهدوكد تعب وعرق.يكفينا من تعليم الناس سياسة الاتكال .كل شيءعن طريق الاتكال منصب العمل والسكن والزواج والطلاق والعمل وضعتموه في خبر كان.لاياناس يكفينا من البريكولاج والسوسيال الذي ليس له معنى.التكفل بالناس الغير قادرين على تكاليف الحياة من المعوقين والمرضى والارامل والايتام والعوانس وكل من لايستطيع العمل وليسس له معيل يكفيه فيكون قانوني على قاعدةادلة صحيحة و يحكم في ذلك لجان على مستوى الاحياءمكونة:ائمة+امن+سكان.

  • cirta66

    mazael el khir avec la nouvelle loi avec le temps toute l'algerie va divorcé parlé avec une femme dans la rue si elle dépose plainte tu va etre emprisoné pour 6 mois et si tu frappe ta femme pour 5ans a 10 ans wallah c'est de l'injustice alors comment faire si je veux demandé sa main ou pour avoir son adresse je dois faire une demande par un huisier de justice alors allah yahdina

  • احمد

    بسبب منع القانون الجزائري زواج المسلمة بالمسيحي.ههههههههههههههههههههههه

  • رانيا

    انا اؤيد فوزية بن سحنون ليست الحالة المادية ووحدها المسؤولة عن العنوسة او حالات الطلاق فالانحلال الخلقي للشباب والبنات هو اكبر مسؤول وخاصة مع تكنلوجيا وسائل الاتصال فالبنت تنتظر فارس احلامها من تركيا والشاب يلهث وراء االاجنبيات ليلا نهارا مقابلين شاشة الكومبيوتر لعلى وعسى ان يظفروا بفرسان وقارسات احلامهم ضاربين عرض الحائط القيم الدينية والاخلاقيةو مبادئ مجتمعنا مع غياب الوازع الديني والوعي الاسري قيدما العائلات هي التي كانت تختار الزوجة للولد والان يتزوجان بعد سنوات من التعرف ويطلاقان بعد شهر

  • aitlbachir

    OUI IL Y AURIT PLUS DE DEVORCE.POURQUOI? LA FEMME ALGERIENNES ET SOCIETE ALGERIEN NE.EST BATTARDE.JE M EXCUSE SI C EST PIJORATIF.20%DES FEMMES ALGERIENNES QUI ONT UNE EDUCATION DANS L ART ET LA REALITE.AUTREMENT C EST DE LA SAUVAGERIE ABSENCE D EDUCATION ET DE MATURITELA FEMME ENCESTRALE NIF ELHARMA THIROUGZA ZIK AYA.MATSOURA LAAR YOUGHAL TSAKVALIETH.LAAR YOUF NIF DHELHARMA YAK AYVGHA LHOUK AMSVATLI.VALABLE POUR TOUTES LES FEMMES SUS CITES VOILEE OU NON VOILEES.ADIEU L ALGERIE.

  • سارة

    من قال أن الرجل الجزائري يبحث عن المرأة المضحية التي تتحمل الصعاب ؟ هذا كان أيام زمان أما اليوم فالرجل يبحث عن امرأة بمواصفات ........... و هن اللواتي يقدن المجتمع اليوم و ما وصلنا اليه من انحطاط اخلاقي يدل على ذلك . و في أهون الحالات فالرجل يبحث عن امرأة عاملة تتحمل ( عنه ) الصعاب و المسؤوليات . حتى أصبحنا مقتنعين عن العزوبية أفضل من الزواج .

  • ahmed ngaous

    هناك مشروع لتدمير المجتمع بواسطة القوانين الجديدة لتشجيع الطلاق وتدمير المدرسة و الدي تزوج في هدا الزمان معناه دخل حيات الدل و المشاكل

  • fares

    هذا نتيجة خروجنا عن ديننا والأتي أدهى وأمر يسلكها أنت يا من وضعت قانون الأسرة .

  • محمد

    العنوسة تشمل الرجل و المراة..لمادا الصحفيين يستخدمون الكلمات التي تجرح المراة بذات رغم انها كلمة تستخدم لكلا الجنسين..فالرجال نسبة كبيرة منهم لم تتزوج حتي هناك وصل الي الخمسين لم يتزوج....ليس فقط للظروف الاقتصادية او غلاء المهر و لكن ايضا لانغماسه في الحرام و منه عدم ثقته في النساء الجزائريات علي العموم لانه خرج مع هذه و زنا مع تلك و سمع بخيانة بعضهن و ما اكثرهن خاصة منذ ان ظهر الهاتف النقال لم يعد احد يثق في احد و تغيرت المعطيات الاخلاقية حتى الزواج اصبح مجرد عرس و ليس مسؤولية وعائلة مثل الماضى

  • بدون اسم

    بعد عشرية من الزمن سوف يكون عدد اللقطاء اكثر من ابناء الزواج الشرعي..

  • حسين

    اللي يبغي يتزوج في هذ الوقت -اولتهاااااااااااااااا المرا الصالحة نادرة

    -ثانيتهاااااااااااااااااااااااااااااا السكنة التالية تدير مليار

    ثالثتها -القوانين التي تتيح للمراة تسيير الزوج كما تشاء

  • البريكي

    اليس الزواج والطلاق جزء من مشاكل الجزائري المغبون.

  • جبل زندل

    ادا اراد الشاب الجمال دون الزواج فليدهب الى تلمسان فان بها قوم لا يعطوك ابنتهم الا بعد ان تدر عليهم من المال لابنتهم ما يعادل (60مليون سنتيم وهذا الا في الحلي ولملابس اما البقية لا يعلمها الا الله
    المهم ان ظاهرة العنوسة في الجزائر مردها قلة السكن وبنات اليوم التقلاش والبيتزا لايريدون ان يعيشوا في العيال او مع اسر عائلاتهم انهم يقولون للخاطب ساهل الحال ونحن لا نشترط ولكن بمجرد الوقوع في الفخ حتى ترى انك وقعت شيك على بياض لابتهم

  • Morad

    Monter viens en italy je te fais visite les maison algérien avec qui se maries avec les plus belle femme en plus converti et il connaisse l'islam mieux que toi de Alger ta pas sorti et tu dit n'importe quoi Walah c hchouma ta pas honte de dire en coure derier l'euro. En cour derier la pix

  • Morad

    Salam alikom mochkil zawaj sababouh awliay zawja ghalll mahr wa bimonasaba el jazairiet achref mink y'a sahb Kisas layla w alf layla ana okim fi italya w Honak jazairiet tazawjna bi maghariba w tunisien w algerien laysa l'ahom ralaka bi matakol w sbab 3ounousa hiya dawlatakom Allah yhdikom

  • nacer

    et pour certaines femme ne me racontez pas l'histoire de khadija RADHIA ALLAHOU AANHA parceque quand elle a epousé ...al rassoul ..salla allahou aalayhi wa sallama...il a pas encore recu le message d'allah(AL RISSALA AL MOUHAMMADIA)..il avait 25 ans..(15 ans avant ..AL NOUBOUA.apres elle pouvait pas faire du commerce parceque c interdit pour une femme musulmane de voyager seule et de cotoyer des hommes dans ces relations commerciales et proféssionnelles.....publiez svp sans censure

  • nacer

    il faut dire la verité 70% des postes professionnels stables et bien payé sont occupé par des femmes, universitaire ou pas dans un pays musulman avec un code de la famille islamique, la priorité pour le recrutement elle est logiquement pour les hommes, dans le cas contraire ils faut changer le code de la famille par un code occidentale!!! veut dire que soit ont est..mouslimine..ou bien..kouffar.. il faut choisir ..... moi j'ai déja choisi ma femme ne travaille pas....publiez svp san censure

  • ولد لبلاد

    هذا بفضل فخامته
    تحيا طاطا فتيحة
    يحيا القانون الجديد تاع الاسرة
    مرحبا بالعزوبية وكترة الامهات العازبات
    هذه هي المساواة او مازال ماهيش كاملة لازم يفوتو العسكر و يخدمو ماصوات (بناء) والدالات و ........
    و ...... .و..و..و..و..و.....
    العدل عند ربي سبحانو ماشي عند .........

  • Nadir

    Debout! Travaillez! Prenez de la peine! C’est le fonds qui manque le moins, comme disait Lafontaine dans la fable du «Laboureur et ses enfants ». Nos grands-parents se levaient à 3 h du matin pour aller labourer leurs petits champs, nos bergers (métier des prophètes) sortaient leurs troupeaux à l’apparition de l’étoile du berger (Vénus) pour rejoindre les pâturages, en ce temps-là l’Algérie ne sait pas ce que veut dire importer du blé, des produits laitiers

  • Nadir

    L'homme véritable et digne de l’être est celui qui attire la femme par son intelligence, son travail, sa capacité de créer la richesse, son amour et son courage, ce n'est pas les fils à maman d’aujourd’hui qui attendant que leurs parents les marient et que l'état leur construit une maison. Des hommes comme ça il vaut mieux ne pas les marier, car ils seront un fardeau éternel pour le pays. (suite)

  • algerien

    لا عمل , الاولية للمراة , لا سكن , كثرة بائعات الهوا , الانحلال الخلقي اسباب لا تعد و لا تحصى عوامل جعلت عزوف الشباب عن الزاج
    كملو عليها با كنون ( قنون ) الاسرة , والاخطر من كل هذا هو ضعف اماننا وبعدنا عن ديننا
    نحن في واد و ديننا الحنيف في واد ,
    الحل ليس في صندوق الزواج , نساء يملكن المال و السكن بحثنا عن رجل فلم يجدنا; المال ليس هو كل شئ ,الحل هو العودة الى الله في كل شي في حياتنا اليومية في عملنا في سلوكنا ...... ولايغير لله ما با قوم حتى يغيروا ما بى انفسهم
    صدق الله العظيم

  • جزائري

    الزواج في عرفنا يتم على حسب مبادئ الإسلام فقد نصح رسول الله صلى الله عليه وسلم المرأة أن تختار وتفضل رجل دين وخلق كما جاء في الحديث فقال للنساء " إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُو" ونصح الرجل أن يختار ويفضل إمرأة دين فقال للرجال " تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ " ولكن في عصرنا أصبح الزواج مصلحة دنياوية والزواج لمصلحة ينتهي بإنتهاء المصلحة

  • اسامة

    انها سياسة فخامته التي وضعت المراة في غير موضعها فافسدت المراة والرجل والاسرة والمجتمع .. ستحاسب عن كل هدا يوم لا تنفغ نفس نفسا

  • walid

    نحو الهاوية ثم الهاوية
    من خرج من الجزائز فهو سالم !

  • بدون اسم

    باي باي الاخلاق والعفة ...انهدمو بيوتنا بايدينا .........

  • hicham

    ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس ليديقهم بعض الدي عملوا

  • Houssem

    Hab netzawej mais waldiha ma 9abloch bechart

  • بدون اسم

    عجيب امر الحلاقات يدعمن كل صناديق الفساد و الدمار و اثراء النساء ويردن افقار الرجل سواء تزوج او طلق او خلع
    و يقفن حتى ضد صندوق الزواج لانه يعلم التوكل حسبهن
    و لماذا نعلم المطلقات التوكل اليس لهن الحق في العمل قبل الرجال
    ان هاته العوانس و المطلقات المشرعات عندهن حقد على الرجل لانهن منبوذات من الاباء و الاخوه و جرين وراء زوج و رفضن

  • بدون اسم

    التربية و الاخلاق و التواضع هما الصح..كي يكون الواحد و الوحدة عندهم شيم و اخلاق يا لوكان يعيشوا الخبز و الماء...و علاه كيفاش كانوا عايشين بكري منذ وجود الإنسان على الأرض....ذركا النية انعدمت تماما في جميع المجالات...الله يستر

  • عمار

    ياو نحو نهاجرو من هد البلاد

    كرهنا كل شئ فيها

  • anna

    ثم تمر على جزار لينحت جسمها ويشده ضف الى ذلك كيلغرامات المكياج و العدسات والشعر المستعار وتكلفته الملايين يكفي ان يغسلن وجوههن لتكشف عن اشباح بنات العائلات كثيرات و ابناء العائلات ايضا من يريد فعلا السكون والهناء فعليه ان يتجاوز اكثير من التفاهات قد تعطي امراة تجاوزت الثلاثين سعادة وهناء لن تجده في بنت العشرين وقد يسعدك ويرضيك زوج متواضع الحال خير من ثري كهلل يغيرك في اقرب حال

  • جيسي

    أنا شخصيا كنت اتمني الزواج من ولد بلادي احسن لي لكن ولد بلادي لا يوفر لي سكن و عيش جيد للاسف و لهذا انا في طريق الزواج من رجل امريكي مسيحي اتمني ان يعلن اسلامه حتي اتمكن من البقاء معه و انجباب اولاد للاسف مجتمعنا لا يرحم الفتاة عندنا بلوغها سن 28 في الجزائر تسمي عانس و هذا ما جعل الفتيات تتخلص من هذا اللقب حتي لو كان الشخص كافر لا يهمها

  • anna

    اسباب الطلاق كثيرة التسرع في الزوااج الاختيارات الخةاطئة الزواج والحب على طريقة المسلسلات التركية الفتاة تحلم بحياة البطلات ....والرجال ينترون من النساء انتكون اطلالاتهن كنجمات التلفزيون المزيفات ويضنون انهن على هكذا حال في كل وقت....يا رجاال حتى تضهر واحدةة منهن ل5ثواني لا تاكل ااسبوعا ثم ثم تمر على جزار لينحت جسمها ويشده ضف الى ذلك كيلغرامات المكياج و العدسات والشعر المستعار وتكلفته الملايين يكفي ان يغسلن وجوههن لتكشف عن اشباح بنات العائلات كثيرات و ابناء العائلات ايضا من يريد فعلا السكون

  • بدون اسم

    هذا ما جنينا من القوانين المستوردة من اليهود و النصارى
    ما هاذه الا بداية لمرحلة انحلال اخلاقي في القريب سنرى بنات يسكن في شقق لوحدهن بعيدا ان اوليائهم وستكون المعاشرة بين الرجل و الانثى كالغرب بدون زواج تحت سقف واحد وبعلم الاولياء دون ان يحركو ساكنا وذلك بسبب الخوف من قوانين الحكومة الغربية التي تزج بكل من تسول له نفسه بالرجوع الى الاصل
    اما بالنسبة للعزوبة فالامر راجع للبنات وليس للرجال فالجزائريات اليوم تريد ان (تزها) قبل المسؤولية اما الشباب فيمكنه التشبع جنسيا نتيجة الحريات المفرطة للبنات

  • جزائري قح /جبت قط يونسني اصبح يبرق في عييينه= ديقاااا ج

    وخاصة عندما اصبحت الزوجة تدخل زوجها السجن على اتفه الاشياء اوتسطنع له سبب... ...واش بقي من زواج .. اما المتزوجون وانا احدهم اصبحت نعمل الف حساب بعدما كانت نيتي حسنة معها مدة طويلة ...لكن حيلوني واصبحت محتاط واصبحت زوجتي الخاسر الاكبر ...وتدعي وتقول =الله لايربح من كان السبب وكلمن حضر وكل نظر وكل من دبر ...باي باي يازوااااااا ج ...صدرووووو هن بدلا النفط ...يا مشرعيييييين ....يافاشليييييين ...كل شيئ جميل حطمتموووووو ه ..مابقي الا الاسرة ...ستشتووووو ها ...

  • بدون اسم

    مافهمنا والو

  • ahmed draria

    الحل في اخلقة المجتمع فتبرج النساء لايطاق حتى انه فتن الشيوخ وهادا يولد في نفسية الشاب العزوف عن الزواج والشك في عرض الكتير من المتبرجات وكدالك اعراف المجتمع اللتي تتقل كاهل الزوج اللتي تعتمد على التفاخر والتباهي والتكلف باالاضافة الى تغير عقلية وتفكير بنت الوطن مع سموم المسلسلات والانترنت فاصبحت مادية رومنسية اروستقراطية

  • anna

    االعزوف ليست مشكلته مادية و انما ثقافات متعددة دخيلة تتمثل في نضرة الجزائريين للزواج فالرجل يريد من المراة ان تكون ب 20 شخصية فهو يردها صغيرة السن لكنها تفكر كراشدة و يريدها جميلة ونضيفة دوما دون ان يدفع حتى ثممن قاارورة عطر وvردها اما مربية وحينما تهتم باسرتها و بيتها واولادها يقول لقد اهملتني يريدها مثقفة ومتعلمة وعندما تعطي رايها يقول انها استرجلت يستنفذ جمالها وشبابها وصحتها واحيانا مالها ثم يخيرها بين الطلاق والتعدد...يتبع

  • أبو محسن

    الحل سهل وبسيط جدا يتمثل في النقاط التالية :
    1/ عدم المبالغة في تكاليف الزواج .
    2/ التشجيع على تعدد الزوجات .
    3/ محاربة التبرج .

  • بدون اسم

    الإحساس بالمسؤولية شيء مهم في كل خطوة يخطوها الانسان هنا يضع حدودا و هذا سيساعده في استثمار جهده و وقته

  • أبو نصر

    هذا كله باختصار نتاج القانون الاسرة المعدل (2005) و مازال مازال نحصد المزيد.
    أرجعو إليه و تأملوه مواده و لا تنسو القراء بين الأسطرلندرك العلة الحقيقية التي يتهرب من البوح بها بعض أعداء الأسرة الجزائرية.

  • احمد

    لي عمره مخدم كيفاش يدير البيت يرقد حتى س 11 يستقهوى + التليفون ويدير الجال لشوشته كي العتروس وصرواله طايح و يبداء في معاكسة البنات او التعدي على الغير بلكلام الفاحش يخي قوم حرامي وحيلي و كداب اكثر من القنفود

  • حكيم

    على حساب قانون العقوبات الجديد كان كل شاب تعطوه مليار مرايحينش يتزوجو غير هنو رواحكم.كاش واحد يتزوج باه ينذل و يروح للحبس؟؟

  • بدون اسم

    عمري 28 سنة اعزب جميل مع قامة 1.78 ليسانس ومتعاقد بعقود قبل التشغيل .عندما افكر في الزواج اشعر احباط الى متى استطيع ان احصن نفسي مع الكم الهائل من البنات الجزائريات الجميلات

  • بدون اسم

    الشباب لا يثق في الزواج بعد انتشار طلاق الخلع فالنساء يطلقن لاتفه الاسباب او بضغط من طرف امهاتهن لاستفزاز الزوج واذلاله فالحل ليس صندوق الزواج لان المشكل في انتشار الافكار السلبية في مجتمعنا وفي شتى الميادين فطلاق الزوجة اصبحت وسيلة لتحرر المراة من عائلتها و خاصة الاب والاخوة ولهذا تتزوج ثم تختلق المشاكل لطلب طلاق الخلع بمباركة الام التي تدعمها على الطلاق وقد تستغلها في الانحلال الخلقي لجلب الاموال لها هذه هي الحقيقة زد على ذلك قانون الاسرة الذي سيفكك كل الاسر الجزائرية مستقبلا وبذلك المفاسد

  • jazz

    juste une remarque pour la caisse des dévorcé je pense qu au lieu de crée cette caisse le mieux c d augumenté les allocations familial et nous donner aumoin 5000 da pour chaque gosse a fin de bien s occupé deux et de vivre alaise avec nos femmes et enfants plus de ca sa va encourager les jeunes a ce marié mais avec cette politique de distruction de la famille faut s attendre au pire,pauvre peuple algerien ya rabi ehdi hokamna

  • ahmed.s

    اكثرتم من اصناديق النهب و الترقاع و قوانين معلبة مستوردة، و اهملتم الدين و الهوية و الاخلاق التي يبنى بهم الفرد فالاسرة فالمجتمع

  • علي

    انا واحد من الناس لا اتزوج بسبب قوانينكم الوضعية .

    الحل

    تطبيق شرع الله و لو بالقوة

  • مراد

    المشكل ليس في الزواج..المشكل في نساء هذا الزمن..نساء فاجرات لا دين ولا اخلاق..كل اليوم خارج البيت ومعظم الليل عبر الهاتف او الفيس بوك والسكايب..يحدثن الرجال بحجة الصداقة والاخوة او علاقات حب ..كيف تريدون منا ان نتزوج..بالعامية مل بقاش بنات فاميليا والتفاح كامل راه معضوض..

  • بدون اسم

    مافعله بوتفليقة في 15 سنة لم تفعله فرنسا في 132 سنة

  • نداء الرجال

    السلام عليكم
    أنا مهندس دولة باحث عن العمل وباحث عن زوجة عمري 34سنة حسن الخلقة والخلق الحمد لله.
    لكي تتزوج لازم تكاليف زواج قدرها 300ألف دينار جزائري أي 30مليون بالعامية على الأقل والباحث عن العمل لايملك قيمة قرنطيطا.
    أعتمد حاليا لإطفاء غريزتي الفطرية بالصيام الإثنين والخميس والأيام البيض .
    وفروا لنا الماديات نحن معشر الرجال أي بعرق جبيننا لا الصدقة و سنتزوج مثنى وثلاث ورباع فلا تبقى مرأة بدون حرث فكل النساء مزروعة

  • hamza

    هذه هيا نتائج قانون الاسرة الجديد.

  • سقانة وين تروح تلقانا

    وكيف يتزوج الشاب بعد ضريبة الشرط المرعبة وبعد المهيبة المخيفة في كل وقت ومناسبة ورعب الذهب واللباس الغالي الثمن بالمقابل يحصل على امراة لا تعرف حتى تقشير حبة بيض ولا تعرف الا الهومبرغر والبيتزا.....كيف تريدون من شاب ان يتزوج وعندما يقصد بيت الفتاة يقولون له مستواك ضعيف ولا ترقى لابنتنا الجامعية الفهامة العلامة سيدة زمانها وعبقرية اوانها كيف تريدونه بعدها ان يقصد بيت اخر....عندما تكتفي العائلات والبنات عن التكبر عن الرجال عندها فقط تكون الاعراس والليالي الملاح...

  • المنفي

    البرمائيات عارضوا على صندوق الزواج لانه يقضي على العنوسة ويحصن المسلميين وهم يحاربون الدين بكل ماتا ومن قوة فاجرات فاسقات

  • noureddine

    Elmra kanet naadja ouelat aatrouse

  • من انا؟

    على حساب قوانين سي بوتفليقة هذي...... منا على 5 سنين الشعب الجزائري الكل يصبح لقيط.

  • حسان

    سياسة صهيونية خبيثة عبر ايادي خونة مندسين ربي ينتقم من المسؤول عن هذا

  • nadjib

    والشروق تجيب في الفاشلات اسريا تتكلمن على لسان نساء الجزائر و تنصخهم بجلوس المقاهي

  • بدون اسم

    حقيقة استغربت مما جاء في المقال عن زواج الجزائريات بالأجانب وحتى غير المسلمين! فعندنا الأمر مختلف تماما لأن أهم ما يسأل عنه الأهل هو أصل الخاطب وعائلته والتزامه بالدين وليست الماديات ، وإن تم رفضه يستحيل أن تقف البنت ضد أهلها وتدفعهم للموافقة عليه.
    أنا مثلا سمعت مؤخرا بشخصين تقدما لي وتم رفضهم دون أن أسمع بهما حتى بل سمعت مؤخرا بالصدفة. لذا ليست البنت دائما مسؤولة عن عنوستها ، وكما قالت السيدة عسول الأمر يحتاج لدراسة اجتماعية عميقة لمعرفة الأسباب الحقيقية فمعرفة الداء وتشخيصه هو بداية العلاج.

  • بدون اسم

    أنا مع ما قالته السيدة زبيدة عسول لأنه بؤدي للتواكل إنما الحل هو إنقاص البذخ الزائد والتفاخر بالمظاهر الخداعة حتى لو سلخ أحدهم جلده عن عظمه فقط ليتحدث الناس عن عرس فلان وبيته وأثاثه ولباس فلانة وتسريحة شعرها وحلوياتها الغالية...
    أيضا بخصوص الإحصايات فهي محقة إذ لا توجد إحصائيات عن عدد الرجال والنساء الذين لم يتزوجوا فأنا أعمل بمديرية الإدارة المحلية والإحصائيات الواردة أسبوعيا من مصالح الحالة المدنية للبلديات لا تحوي سوى نسب الولادات ، الوفيات ، الزواج ، الطلاق.

  • واقعية

    عن البلدتنا العكس الحمد لله تشهد هالعطلة حفلات زواج بالجملة يكاد لا يخلو بيت منه ربي يهني الازواج و يفرح المومنين من يتزوج فانه يرجوا الهنا و السعادة و ابتغاء الحلال بما يرضي الله لا يهمه لا قانون و لا هم يحزنون بل ممكن لا يسمعون به لا يعيش من يسبق نية السوء و المشاكل و الظنون و ربي يهدي و العاقبة للجميع