-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تعرض الحوامل لتلوث الهواء يؤدي إلى نحافة أطفالهن

جواهر الشروق
  • 1241
  • 0
تعرض الحوامل لتلوث الهواء يؤدي إلى نحافة أطفالهن
ح.م

أظهرت دراسة حديثة أن النساء الحوامل اللواتي يتعرضن لتلوث الهواء في الأسابيع الأخيرة من الحمل ينجبن على ما يبدو أطفالا أقل وزنا.

وقد ركز الباحثون على نساء على مشارف التوليد في بكين قبل صيف العام 2008. وفي هذه المدينة المعروفة بمستويات التلوث المرتفعة جدا فيها، بذلت السلطات الصينية جهودا حثيثة لتخفيف تلوث الهواء لمناسبة استضافتها الألعاب الأولمبية في 2008.

وقد أظهرت إجراءات أن النساء اللواتي انجبن في هذه الفترة وضعن أطفالا أكثر وزنا مقارنة مع النساء اللواتي أنجبن في مراحل سابقة أو لاحقة، وفق الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة “انفايرومنتل هلث برسبيكتيفز“.

وحللت الدراسة بيانات تتعلق بـ83 ألفا و672 ولادة حصلت في الأسابيع 37 إلى 42 من الحمل لأمهات كن يعشن في أربع مقاطعات حضرية في بكين.

وقارن الباحثون وزن الأطفال عند الولادة لدى النساء الحوامل في الشهر الثامن خلال فترة الألعاب الاولمبية واولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة في 2008 في العاصمة الصينية مع وزن أطفال ولدن في المرحلة نفسها من الحمل في 2007 و2009 عندما كان التلوث عند مستوياته العادية المرتفعة في بكين .

 ولاحظ هؤلاء أن الأطفال المولودين سنة 2008 كانوا يزنون أكثر بمعدل 23 غراما مقارنة مع أولئك الذين ولدوا في الفترة نفسها عامي 2007 و2009.

وقد اتخذت الحكومة الصينية تدابير مشددة لتقليص مستويات التلوث في بكين خلال فترة الألعاب الاولمبية بينها خصوصا الحد من حركة السير في العاصمة وأقفال معامل وتجميد العمل في ورش بناء.

هذه التدابير التي تم تخفيفها بدرجة كبيرة في وقت لاحق، أدت إلى تراجع واضح في مستويات تركيز الجسيمات الدقيقة والغازات الملوثة خلال الأسابيع السبعة للألعاب الاولمبية. وتعتبر الأسابيع الأخيرة من الحمل مرحلة أساسية في نمو الجنين خصوصا على صعيد الجهاز العصبي المركزي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العضلي الهيكلي.

وتدفع هذه الدراسة إلى الاعتقاد بأن التلوث قد يكون له اثر على هذه المرحلة من النمو الجنيني بحسب الباحثين.

الذين أشاروا إلى أن الآلية البيولوجية المؤدية إلى تراجع وزن المواليد الجدد جراء تعرض أمهاتهم لمستويات أعلى من التلوث لا تزال غير واضحة. وتحدث هؤلاء عن أسباب ممكنة عدة قد تكون مؤثرة في هذا الوضع بينها تغيير في وظائف المشيمة وتقلص مستويات المغذيات التي يحصل عليها الجنين ما قد يؤدي إلى تراجع في نموه.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!