-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التجارة تصبّ المخلفات بأثر رجعي منذ جانفي 2008

تعويضات تصل إلى 80 مليونا لمستخدمي مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش

الشروق أونلاين
  • 4084
  • 15
تعويضات تصل إلى 80 مليونا لمستخدمي مصالح مراقبة النوعية وقمع الغش

صبّت مصالح وزارة التجارة، الشطر الأول من المخلفات المالية لأعوان، مراقبة النوعية وقمع الغش، طبقا لنظام التعويضات الجديد، حيث استفاد المعنيون من تعويضات تتراوح ما بين 40 و80 مليون سنتيم.

  • وذكر مصدر في وزارة التجارة لـ “الشروق”، أنه تم صرف ما بين 20 و40 مليون سنتيم مع نهاية شهر جويلية المنصرم، لفائدة مفتشين ومهندسين تطبيقيين في مراقبة النوعية وقمع الغش، وهو ما يعادل 50 بالمائة من قيمة التعويضات المقررة، وهي تمس الفترة الممتدة ما بين جانفي 2008، وجوان 2011 .
  • وكان مستخدمو السلك التقني في قسم مراقبة النوعية وقمع الغش، قد هددوا بالدخول في إضراب مطلع العام الجاري، رافعين جملة من الانشغالات، من بينها ثلاثة مطالب وصفوها بالاستعجالية، وهي تعديل القانون الأساسي لمهنتهم، والإفراج عن نظام التعويضات، وتفعيل علاوة صندوق التحصيل السنوي.
  • وذكر المصدر أن الشطر الثاني من التعويض، والذي يمثل الـ 50 بالمائة المتبقية، سيتم صرفه العام المقبل، لكن من دون أن يقدم موعدا محددا لذلك، مشيرا إلى أن هذا الأجراء لا يلبي كافة مطالب المحتجين، إلا أنه يستجيب لواحد من أهم المطالب المرفوعة والمتمثل في مخلفات ثلاث سنوات ونصف، في انتظار أن يأتي الأمر على المطالب الأخرى، في إطار الحوار والتشاور.
  • وجاء احتجاج مستخدمي السلك التقني لدى مصالح وزارة التجارة، إثر تراجع تصنيفهم بعد صدور القانون الجديد للتجارة في 2009، الذي لم يراع بحسب المعنيين، خبرتهم المهنية التي تتراوح ما بين 15 و20 سنة، ويقولون إن المرسوم التنفيذي رقم 09 ـ 415 المؤرخ في 16 ديسمبر2009 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالمنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بالتجارة، صنف المفتشين في الدرجة التاسعة برتبة محقق قمع الغش، الأمر الذي أفقدهم الكثير من الامتيازات وعلى رأسها تراجع أجورهم، بالرغم من أنهم يحملون شهادة تقني سامي وشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية.
  • ولا تزال دراسة مطالب المحتجين قائمة، ومن بينها إدماجهم في رتبة “مفتش رئيسي لقمع الغش” في الصنف 13، بعد أن تسبب المرسوم الصادر في 2009 في دحرجتهم بثلاث درجات، وهذا يعني أنهم مجبرون على إجراء ثلاثة امتحانات مهنية للوصول إلى المنصب الذي أقرّه المرسوم السابق، والذي وضع مفتشي مراقبة النوعية وقمع الغش مباشرة تحت رتبة مفتش رئيسي، بعد إجراء امتحان واحد فقط.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • عبد الحميد

    ان هده التعليقات ظالمة و غير منصفة لان عمل مراقب النوعية و قمع الغش هو اصعب عمل . المراقبون يعملون في ظروف صعبة و ضغوطات رهيبة . و هم يستحقون تعويضات اكثر من دلك . تخيلوا معي مفتش يعمل لمدة 25 سنة ثم يتم تصنيفه في الرتبة 9 هدا غير معقول ان لم نقل انها اهانة له بالاضافة الى الراتب االدي لا يضمن له حياة كريمة مع انه يحصل لخزينة الدولة الملايير فان هو الانصاف .

  • نافع

    إتقوا الله يامعلقيين أعوان النوعية ذوي الضمير المهني شعارهم حماية المستهلك والمستهلك هو الأب والاخ والزوج والإبن وووو.وأنا عون رقابة أخرج على الساعة الرابعة صباحا لتفتيش أماكن الذبح والأسواق و و...وأنتم أيها ال معلقيين لم تلاحضوا خرجاتي الميدانية وسب التجار الذين حجزنا سلعهم ولكن تتهمون الناس بالرشاوي وتحسدونهم عن الزيادة فهي نفسها الزيادة التي أخذها المعلم ذو مستوى التعليم الثانوي وعون ا ل ر

  • محمد

    يوم السبت تعوضات تصل الى 65مايون لاعوان وضباط الشرطة واليوم تعوضات لاعوان قمع الغش ب80مليون وغدا تعوضات ؟؟؟؟ ويبق العامل البسيط يتخبضوحده

  • مكتبي

    بالله عليكم اين هو النظام التعويضي الخاص بقطاع التعليم العالي

  • ابو امين

    يااخي هذا القنون ظلم شريحة كبيرة من الموظفين،و ألظلم ظلمات يوم القيامة
    تصور ان شخصا يحمل نفس الشهادة تقني سام اوDEUA، يوظف في الحين في
    رتبة محقق رئيسى اما الذي عنده خبرة لاتقل عن 20سنة ونفسىالشهادة فيدحرج إلى رتبة محقق ....بلاد ألعجائب.

  • boudou

    قمع الغش ههههه هذوا العباد هم ماكلوا الرشاوي حاش البعض منهم جاي منهم الا الهم و الغم التاجر المغبون هو من يخلص الفاتورة و اصاحب الشكارة دائما متفوقين و يلعبوا كما يحبوا

  • حمزة

    صح فطوركم او ربي اعونكم

  • حروزة

    على السيد وزير التربية أن يستعمل ميكروسكوب بدل النظرات ليرى الفروق بوضوح.

  • خالد

    العاطي ربي يالحباب

  • chaher

    قطاع الامن تعويظات تصل الى 80 مليون,قطاع مراقبة الغش تعويظات تصل الى 90 مليون ,تعويظات الحرس البلدي تصل الى 50 مليون ,زيادات في رواتب الجيش ب 40 % زيادات رواتب الحماية المدنية الى 25% و غدا زيادة في سلك الاطباء واجور خيالية لسلك الجمارك و,و,و في الوقت الدي عائلات كلها تتسول مع اطفالها و عمال و اولياء لعائلات لا يتقاضون الا الحد الادنى للاجور, و الله هدا الضلم الفادح و القهر لبقية الجزائرين سينفجر و يحطم الاخضر و اليابس ,لاننا فعلا اصبحنا طبقات و جاء اليوم اين اصبحنا نرى الاطفال الابرياء يتسولون في الجزائر الغنية

  • James Bond

    بصحتهم .تفرطت غير في عمال التربية الذين أسكتوهم ببعض الدنانير و قالولهم بزاف عليكم و النقابات المستقلة تجري وراء أموال الخدمات و العمال في غفلة من أمرهم .ربي يجيب الخير ربي يجيب الخير ربي يجيب الخير .

  • قدور

    اعطوهم اكثر لان النوعية المنتجات سليمة 100 بالمائة والغش غائب ويستاهلو اكثر....والله العضيم عجيب امركم يا حكام. عندنا فى غيليزان هؤولاء الذين تتحدثون عنهم لا اثر لهم والتجار يحاصرون المدينة التى اصبحت عبارة عن سوق كبير. اما النوعية فالحافض هو الله.

  • omar

    الشرطه عطاوهم رابيل وقمع الغش 80مليون تعويض ولي ماهوش خدام نورمالمو يطلع لجبل

  • abdelouhab

    بالفعل يستحقوق التعويضات مقابل المجهودات الجبارة لتي يقوم بها هؤلاء
    و لحم الحمير يباع مجمد في الاسواق . وكل انواع التهريب موجود و االبضائع
    الاجنبية و الغير مفوترة تغزو المغازات .
    ....... بالفعل يستحقوق التعويض ....... لو يتصدقو بها للفقراء و المساكين لعلي وعسي يغفر لهم في هذا الشهر الكريم ... الفاهم يفهم .......................

  • فريدة البصلة لوطاية

    اين هم اصلا نسمع بهم و التجار احرار بدون قيدههههههههههههههههههه
    دراهم البترول ياسر