-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أصدره معمل أبحاث القوات الجوية

تقرير للجيش الأمريكي يعتبر ارتداء الحجاب “إرهابا سلبيا”

جواهر الشروق
  • 5022
  • 0
تقرير للجيش الأمريكي يعتبر ارتداء الحجاب “إرهابا سلبيا”
ح.م

أصدر معمل أبحاث القوات الجوية وثيقة توجيهية عنوانها “التصدي للتطرف العنيف.. الطرق العلمية والاستراتيجيات”، تحوي فصلا ينص على نظريات مثيرة للجدل، ولا أساس لها من الصحة عن التطرف، ترتكز على فكرة أن دعم الجماعات المسلحة يحركها “الحرمان الجنسي”، وأن غطاء الرأس الذي ترتديه النساء المسلمات يمثل شكلاً من أشكال “الإرهاب السلبي”.

وقد تم إعادة إصدار الوثيقة التي نشرت بالأساس عام (2011م)، من قبل معمل القوات الجوية الأمريكية، الصيف الماضي، بعد إعلان الرئيس أوباما عن إستراتيجية وطنية لمواجهة التطرف، وقام موقع البحث مفتوح المصدر “Public Intelligence “، بنشر النسخة المنقحة للوثيقة في يناير الماضي.

وتُسوق مقدمة التقرير المنقح، أن القمة التي عقدها أوباما عن التطرف، كانت سببًا لإعادة النظر في الموضوع، مضيفة أن “المعلومات الواردة في هذه الوثيقة أكثر صلة بالموضوع من ذي قبل”.

وكثير من المقالات التي تحتويها الوثيقة، تتسم بالجدارة العلمية، وقد كتبها أكاديميون وباحثون في مجال مواجهة الإرهاب، لكن الفصل الذي يحمل عنوان “خطة إستراتيجية لهزيمة الإسلام الراديكالي”، والذي كتبه دكتور حميد توفيق، الذي يصف نفسه بأنه إسلامي متطرف سابق وزميل معهد بوتوماك للدراسات السياسية، يتضمن عددًا من الأفكار الغريبة عن كيفية هزيمة الإسلام الراديكالي، والتي يبدو أن كثير منها لا تدعمه أي أدلة تجريبية.

وكان من بين ادعاءات حميد “أن دعم التطرف هو بالأساس نتيجة الحرمان الجنسي وأن الإرهاب له علاقة بالزي الإسلامي، ومن ثم فإن أفكاره لهزيمة الإرهاب تتضمن “معالجة أسباب الحرمان الجنسي” بين الشباب، بالإضافة إلى “إضعاف ظاهرة الحجاب”.

ويدعي حميد أن الحجاب، بالإضافة إلى العقيدة الأصولية، “يساهم في فكرة الإرهاب السلبي” ويمثل رفضًا ضمنيًا “لمعارضة الإرهاب أو مقاومته”.

ولم يوضح حميد كيف وصل إلى هذه النتائج، وهو الذي يصف نفسه على موقعه الخاص بأنه “مفكر وإصلاحي إسلامي” ويقول بأنه حاصل على درجة علمية في الطب الباطني من جامعة القاهرة، ودرجة الماجيستير في علم النفس المعرفي وطرق التدريس من جامعة أوكلاند.

كما يدعي أن له الفضل في “تطوير واحد من أكثر نماذج علم النفس المعرفي ابتكارًا، وهو نموذج التعليم متعدد الأبعاد”.

وقد شكك اثنان من خبراء الإرهاب، وإحدى أساتذة الدراسات الإسلامية، في ادعاءات الفصل الذي كتبه حميد في وثيقة القوات الجوية، وقالوا بأنها لا أساس لها من الصحة.

وقال أرون كوندناني المحاضر في دراسات الإرهاب بجامعة نيويورك: “هذا الوصف للحجاب يسيء لملايين من النساء اللواتي لم يرتدين الحجاب بأسباب تتعلق بتأييد العنف السياسي”، كما أوضح” أن الوثيقة تتضمن مجموعة من الباحثين الجادين، لكن يبدو أن غرض هذا الفصل الذي كتبه حميد لم يكن تحقيق جاد في جذور الإرهاب، ولكنه محاولة لتقديم حجج وهمية للمراقبة لوكالات الأمن القومي”.

وتقول نظرية حميد عن التطرف، إن “التطرف ينبع من عدم ممارسة الشباب لنشاط جنسي، وأن معالجة هذه المشكلة أمر أساسي لتقليل دعم الجماعات المسلحة”، وقد كتب “أنا أؤمن أن ما يدفع الشباب المسلم إلى الالتحاق بالجماعات المتطرفة هو الحرمان الجنسي”، مدعيًا أن “معالجة العوامل التي تتسبب في الحرمان في هذه الحياة يمكن أن يعيق عملية التطرف ويقلل عدد الهجمات الانتحارية التي ينفذها الجهاديون”.

ويختلف مع حميد، خبير في موضوع المقاتلين الأجانب، فيقول أماراناث أماراسينجام زميل جامعة جورج واشنطن لشؤون الإرهاب، “ليس هناك أي دليل أن الحرمان الجنسي هو بشكل ما سببًا للتطرف، أو الهجمات الانتحارية، ويتابع ” من خلال مقابلاتي مع جهاديين في عدة منظمات، يتضح أنهم قد التحقوا بهذه الجماعات لأسباب كثيرة معقدة، وأن نقول بأن الدافع لالتحاقهم بهذه الجماعات كان الحرمان الجنسي هو أمر خاطئ تمامًا”.

كما أن المخطط الذي أرفقه حميد بنظريته المزعومة لا أساس له، هذا ما أكده أماراسينجام بقوله: “الشيء الواضح جدًا من دراسات التطرف هو أن نموذج الانتقال من “المعتقدات المحافظة” إلى “العنف” ليس صحيحا أيضا”.

وتقول انجريد ماتسون، وهي أستاذة في الدراسات الإسلامية بجامعة ويسترن أونتاريو، “أن تعليقات حميد بشأن الحجاب مثيرة للحيرة”. وتقول بأن هذا الزي ترتديه مجموعات متنوعة للغاية من النساء، بمن فيهم مالالا يوسفزاي الحائزة على جائزة نوبل، والتي خضعت لمحاولة اغتيال من قبل طالبان بعد مناصرتها لحقوق المرأة شمال غرب باكستان.

وتقول ماتسون: “هل المقصود بالحجاب هو أي غطاء للرأس؟ أي طراز؟ أي دولة؟ لأن تغطية الرأس هي أمر منتشر بكثرة بين النساء المسلمات”، “ليس هناك منطق، هل مالالا التي ترتدي الحجاب وتعرضت لإطلاق نار من قبل طالبان إرهابية؟ ليس هناك للأسف شيئ أكثر ابتذالا من أن يطلب أصحاب النفوذ من النساء أن تخلعن ملابسهن”.

كما يعبر مقال حميد أيضا عن إيمان بقوة جهود العلاقات العامة الحكومية لتجاوز سياساتها تجاه الشرق الأوسط التي لا تحظى بأي شعبية.

فهو يدعي أن تحسين سمعة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط “لن تتأتى من تغييرات جذرية في السياسة”، ولكن من حملات العلاقات العامة الحكومية بدلا من ذلك.

ويقول حميد في مقاله: “على سبيل المثال، في نهاية السبعينات وبداية ثمانينات القرن الماضي أرسلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مساعدات غذائية لمصر، فصور الدجاج المغلف بأغلفة تحمل علم أميركا قد حسن بالفعل النظرة المصرية لأميركا، بالرغم من أنها لم تغير سياساتها المناصرة لإسرائيل”.

ويبدو أن نظريات حميد تتناقض مع دراسة كلفت بها قوة مهام “مجلس علوم الدفاع بالبنتاجون”، في عهد رامسفيلد، وقد عزت الدراسة السمعة السيئة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، إلى سياسات الحكومة وليس إلى جهود العلاقات العامة غير الكافية.

وقال التقرير إن “المسلمين لا يكرهون حريتنا، لكنهم يكرهون سياساتنا”، مشيرًا إلى أن دعم الولايات المتحدة للأنظمة الديكتاتورية، واحتلالها العسكري لدول مثل العراق وأفغانستان، و” دعمها من جانب واحد لإسرائيل” هي العوامل الأساسية لسمعتها السيئة في الدول الإسلامية.

كما أن أفكار حميد على ما يبدو ليست مؤثرة داخل الحكومة؛ فهو يقول على موقعه أن رأيه قد استرعى انتباه عدد كبير من الوكالات الحكومية، بما فيها وزارة الدفاع، ووكالة الأمن القومي، وقيادة العمليات الخاصة، ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية، وليس واضحًا ما إذا كان قد تلقى أموالاً لقاء ظهوره في مثل هذه الوكالات.

ويعمل حميد الآن كاتبًا في موقع نيوزماكس اليميني، حيث يكتب في عمود تحت اسم “داخل الإسلام”، وقد كتب في الأسابيع الأخيرة العديد من المقالات التي تمدح المرشحين الجمهوريين للرئاسة، دونالد ترامب وبن كارسون، لتصريحاتهم العلنية التي توضح آرائهم عن المسلمين الأمريكيين، ولم يرد حميد عندما طلب منه التعليق.

وتتضمن النسخة المعدلة من وثيقة “التصدي للتطرف العنيف: الطرق العلمية والاستراتيجيات” مقدمة تنسب إلى حميد تقديم ” خطة إستراتيجية وافية” لهزيمة التطرف، تتناول دورة الإرهاب الإسلامي على المستوى الفكري والنفسي والاجتماعي والاقتصادي”، وقد استعانت المباحث الفيدرالية بالنسخة الأصلية للتقرير في تطوير إستراتيجيتها ضد التطرف عام (2014م)، وتتضمن كلتا النسختين الأصلية والمنقحة الفصل الخاص بحميد عن التطرف.

وفي نهاية الفصل الخاص به، يسوق حميد حجة مربكة لاستخدام القوة العسكرية القاسية في محاربة الإرهاب، مقارنًا إياه باستخدام العلاج الكيماوي لمكافحة السرطان، ويقول ” لا يؤيد أحد القتل العمد للمدنيين الأبرياء”، “لكن في الحرب كما في الطب تموت الخلايا الحميدة عندما نعالج الخلايا الخبيثة، وليس من العدل أن نلوم الطبيب على قتل الخلايا الحميدة”.

ويقول كوندناني أن الفصل الخاص بحميد “ليس إلا دعاية للإسلام وفوبيا وكان من الواجب ألا يتم وضعه في أي مواد تدريبية حكومية أو أبحاث منشورة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • نوفل

    تقريررائع و لم يقل الا الحق
    اما بالنسبة للدكتور حميد فهو صادق فيما قال وتحليله علمي و ذكي لان لديه من الكفاءة و الذكاء الذين يسمحان له باعطاء هذا المفهوم وما يزيد قيمة لما قاله هو انه على دراية تامة بما هو التطرف الديني و ما يحمل من حمق و قباحة وغباء لان الدكتورنفسه كان متطرفا على حسب لسانه ؛كما هو حال للكثير من المثقفين الجزائريين الذين جعلوا منتخبية شعر البنت هو صك لدخولها الجنة عفوا الاسلام.
    هاؤلاء هم من اقحمون في العشرية السوداء.

  • نادية المتحجبة

    أغبى تقرير من أغبى جيش ...

  • لن ننسالك يا هوارى بومدين فمن يحبك

    عندما جاء هشام قنديل رئيس وزراء مصر فى عهد الرئيس الشرعى المحبب لقلب غالبية الجزائريين الدكتور محمد مرسى إلى أرض الجزائر الطيبة ملتمساً عون الجزائر الأبية السخية وطلب قرض بقيمة 2 مليار دولار .. قوبل طلبه بالرفض .. وقرأت على نفس هذا الموقع المحترم الكثير والكثير من تعليقات مَن لا يتركهم التشنج حتى وهم نائمون والموهومين بالإختراع الكدبة المسمى بإهانة وسب الشهداء وبها عبارات التشفى والرفض لأى مساعدة.حتى ولو زهيدة 2 من أصل 200 ربنا يزيد ويبارك عليكم يارب بالرغم من إقراضكم للبنك الدولى نفسه 5 مليار

  • Hassan

    السلام للمؤمن وللمستيقظ.
    قال سيدالبشرية صلى الله عليه وسلم
    تتجافى عليكم الامم كماتتجافى الاكلة على القصعة.
    قالو يارسول الله صلى الله عليه وسلم ايومئذنحن اقلاء
    قال انتم كثيرون غثاء كغثاءالسيل لكن دخلكم الوهن قالووما
    الوهن قال صلى الله عليه وسلم حب الدنيا وكرهية الموت.

  • هى أغلى اسم فى الوجود

    - مصر أطعمت العالم 7 سنيين عجاف ولولا خير خزائن أرض مصر وقتها لربما هلك الجد الأكبر لمن وصف المصريين بالجوعى بعاليه ولكنه عاش وأنجب أحفاد أصلاء كرماء عفيفى اللسان يردون الجميل لأصحابه
    - إن خير أرض مصر الذى كان أوله يوما تحت قدم الفاروق عمر بالمدينة وآخره بيد عمرو بن العاص بالفسطاط ( ضاحية بالقاهره الآن) ووقا أهلنا بجزيرة العرب من الموت جوعا عام رمادتهم، لم ولن ينضب أبدا.ولا يوجد فى مصر من ينام جائعا
    - هى القوية التى لا تعرف الضعف،والغنية التى لا تَحنى الحاجة قامتها ،والعزيزة التى لا تُذَل

  • المحب لوطنه

    انها الحرب على الاسلام التي لاهوادة فيها .الكل يزعق الكل يلقي بقنابله ودماره على الاسلام .اين المفر .الى الله .العزة لله ولرسوله .كل الحشود حضرت نفسها لاقتحام دار الاسلام مع الطابور الخمس .بلغت القلوب الحناجر .النصر من عندك يارب لاتكلنا لانفسنا .طير ابابيل على هؤلاء .انهم يريدون اجتثاث الاسلام وانت الله وانت ربه .احميه كما حميت مكة

  • RETARD

    ماذا تنتضرون من مصري يتكلم على المسعدات الامريكية لمصر كمثال و اي مسعدات الدجاج يعني المصريين قتلهم الجوع و ارد ان يذكر الامريكان ان يبعثو مسعدات اخرى لمصر و في العلب العلم الامريكي لتحسين صورة لمريكة المجرمة و الله لا الوم الغربيين عندما يستهزؤون بالعرب و لا يشرفي كا جزائري ان اكون عربي و انا لست عربي بل امازيغي و لا استطيع ان اغير اصلي حتى لو اردة فعل ذلك و بما يخص ديني هو الاسلام و ان معتز و فخور جدا لكوني مسلم و لا يعنيني ما يفكر او يقول الامريكان نعلات الله عليهم اوغير الامريكان عن ديني.

  • بدون اسم

    هذا دليل أخر أن الغرب يجهل أصل المشكلة و يقيم زوبعة يذهب ضحيتها الملايين من الأبرياء دون أن يعالج المشكل بل يتفاقم أكثر, أول خطوة للحل هي تشخيص المشكل, و المشكل هو الاستعمار الغربي و الصهيوني لفلسطين, ثانيها الاستبداد و منع التغيير الذي تريده الشعوب حتى و ان جاء التغيير بحركات و أشخاص لا يرضى عنهم الغرب, و عدم و فرض عملاء و فاسدين لنهب ثروات المنطقة, ثالثها العنصرية و التكبر القيمي و الذي يريد من الشعوب أن ترضى بكل شئ و المنظومة الاقتصادية العالمية, أما التطرف فهي نتيجة لكل هذا و ليست مقدمة,

  • بلقاسم

    والله الا أنني كلما رأيت وحدا ملتح أو واحدة متحجبة ..كأنني رأيت شيطانا أومتخفية وفي طريفهما إلى الجريمة أوالفجور....

  • بدون اسم

    انا اكرههم ربما يتمتع البعض منهم بالسلامة النفسية ولكن العقد التي تخوض مخاض مشكلاتهم نابعة من استغلال مباشر للجنس البشري كحس او كرد فعل او اي شيء وضع في التجربة وهنا الرجل سقيم المبررات لان الكبت سيجعل منه مغتصب بدل اخته يحارب المتحجبة بدافع سوء المعاملة له اظن نعتبره جندي امريكي يرقص في اوج انحطاط انساني واخلاقي لك

  • بدون اسم

    لماذا الكلام على الحجاب كغطاء لكبتت على جميع المستويات ةالمتحجبة التي تتناول الشيشة بمعية اخت لها والمتحجبة ذات مؤخرة وكل من يراها يقول هل الاسلام قبعة لانك تنتسبين له بمنديل لانفك فقط لا اظن حرية الغرب تكمن في اضطهاد المتحجبة بسلوكها نحو الانحراف ولا حرية بلادنا هذه التي تستغيث خيانة خونة من من يدعون تعرية الجرائد الا من هذا الشرذمة الذين ينشطون ويقال عنهم صحف او الجيش الامريكي عن اي جيش وعن اي مكان وم اي حجاب وعن اي آراء

  • مصري جيعان

    هذا النوع من البشر عديمي المبادئ و الغيرة يريد الاسترزاق بالكذب و النفاق ... لكن هل نلوم الجيعان ام من اعطى له الفرصة و اصغى لاكاذيبه ؟!

  • بدون اسم

    والاكثر انه تزوج وانجب ومازال فيه عقدة النكاح وكان كل امراة خلقت للنكاح والاحتلام وليست لها وجود بدون زوج نحجب عليها الشمس ونعيرها بعير ونقول فيها الغرب المناهض للرجعية تطوري وردي اهدر بصح تليفوني فيه ثقب مسدو. د

  • بدون اسم

    احب النظر الى رجل لا ينظر الى المتحجبة

  • بدون اسم

    الحب يأتي أولا ثم الزواج

    الزمان تغير، والعقليات تفتحت، والمكبوتات ظهرت وبانت، وأصبح لسان حال شبابنا يقول: " لابد من الصحوبية.. لا بد من التنزه والدخول والخروج لدراسة مدى التوافق الفكري والحميمي قبل التورط بالزواج ودخول المحاكم، فهذا يقول: "ذهب ذاك الزمان الذي يرجع فيه اختيار الزوجة للوالدين، وأتى زمان أعطي فيه الحق لصاحبه، فالشاب المقبل على الزواج هو المسؤول عن اختيار شريكته وعليه أن يتعرف عليها أولا قبل أن يتقدم لأهلها ليرى إن كانت  تصلح له أم لا، كما أن الحب قبل الزواج هو أكثر من ضرورة، إذ لا

  • karim

    oui pour leures soeure c´´est accepetabel...et pour nos femme nos accepetabel...dis quelle la défrence...??