-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
احتجاز وتحويل ثاني أوكسيد الكربون المنبعث إلى وقود سائل

تكنولوجيا غير مسبوقة لسوناطراك بمصفاة أوغوستا بإيطاليا

حسان حويشة
  • 4331
  • 0
تكنولوجيا غير مسبوقة لسوناطراك بمصفاة أوغوستا بإيطاليا
أرشيف

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك من خلال فرعها بإيطاليا (مصفاة اوغوستا) على اتفاقية مع المدرسة المتعددة التقنيات بتورينو شمال غربي البلاد، لإعداد دراسة جدوى لتكنولوجيا جديدة بالكامل من خلال احتجاز غاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من منشآتها وتحويله إلى وقود سائل.

وفي السياق، ذكر حساب مصفاة سوناطراك الايطالية (أوغوستا) Sonatrach Raffineria Italiana بإيطاليا على شبكة “لينكاد إن”، أنه تم التوقيع على اتفاق مع المدرسة المتعددة التقنيات بتورينو لمباشرة دراسة جدوى حول استخدام تكنولوجيا “احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه”، في الأنشطة الصناعية لمصفاة اوغوستا بجزيرة صقلية.

ووفق المصدر ذاته فإن الدراسة تشمل تحديد حجم المنشأة اللازمة لاحتجاز واستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من المصفاة، من أجل إنتاج وقود سائل وغاز الاصطناع (التصنيع)، مشيرا على أن الهدف الرئيس هو تحديد الحلول التقنية الأكثر تلاؤما بالنظر لمستويات الانبعاثات الحالية لغاز ثاني أوكسيد الكربون من مصفاة سوناطراك والتكلفة اللازمة للاستثمار المرافق لها.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمصفاة سوناطراك الإيطالية، روزاريو بيستوريو على هامش التوقيع، أنه من الممكن جدا الحصول على وقود من خلال هذه التكنولوجيا ويحتوي على نسب منخفضة جدا من ثاني أوكسيد الكربون بموقع الإنتاج، ما سيكون له نتائج جد ايجابية يما يتعلق بالاستدامة والمحافظة على البيئة وتقليل الأثر على المحيط.
وشدد مسؤول مصفاة سوناطراك بإيطاليا على أن هذه الخطوة “تؤكد رغبة وإرادة الشركة في مواصلة الاستثمار في التنمية المستدامة بحلول مبتكرة… نتمنى من الحكومة أن تساند قطاعنا في الاستثمارات”، في اشارة إلى الحكومة الإقليمية في صقلية.

وبرزت تحفظات من طرف الحكومة الإقليمية لصقلية على برنامج آفاق تطوير المصفاة، حسب تصريحات لنائب عن الجزيرة.

وفي السياق، دعا النائب جيوفاني كافيو، الحكومة الإقليمية في جزيرة صقلية إلى رفع تحفظاتها بشأن برنامج آفاق التنمية والتكوير للمصفاة، بالنظر إلى أن المنشأة تستثمر في البحث والتطوير، وخصوصا مع القطب المتعدد التقنيات بـ”تورينو” أحد المدارس المعترف بها على الصعيد العالمي على حد تأكيده.

وكانت وثيقة تقرير الاستدامة لمصفاة سوناطراك الايطالية (أوغوستا) نشرتها الشروق في أعداد سابقة، قد أشارت إلى أن رقم إعمالها بلغ السنة الماضية 4.5 مليار أورو، في حين زودت الجزائر بـ800 ألف طن من الوقود، منها 460 ألف طن من البنزين، و350 ألف طن من المازوت، كما أشارت إلى أنها ربحت معركة الانبعاثات الغازية الملوثة بعد ان تم تخفيضها إلى مستويات أقل بكثير من المعدلات الأوروبية المطلوبة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!