-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال مظاهرات باريس

تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية ضد مصور سوري

الشروق أونلاين
  • 1900
  • 8
تنديد واسع بعنف الشرطة الفرنسية ضد مصور سوري
أ ف ب
المصور السوري أمير الحلبي بعد اعتداء الشرطة الفرنسية عليه في باريس يوم السبت 28 نوفمبر 2020

نددت منظمة “مراسلون بلا حدود”، السبت، بارتكاب الشرطة الفرنسية أعمال عنف “غير مقبولة” ضد مصور سوري أصيب خلال تظاهرة احتجاج على قانون “الأمن الشامل” وعنف الشرطة في باريس.

وكان أمير الحلبي (24 عاماً) المتعاون مع مجلة بولكا ووكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس)، يغطي المظاهرة في ساحة الباستيل بصفته صحفياً مستقلاً.

وقال الأمين العام لمنظمة “مراسلون بلا حدود”، كريستوف دولوار، في تغريدة على موقع تويتر، إنه “أصيب بجروح في وجهه بضربة هراوة”.

وأضاف دولوار “كل تضامننا مع أمير الحلبي”، مؤكداً أن “عنف الشرطة هذا غير مقبول”. وتابع أن “أمير جاء من سوريا إلى فرنسا بحثاً عن الأمان، مثلما فعل العديد من الصحفيين السوريين الآخرين. بلاد حقوق الإنسان يجب ألا تُهدّدهم بل أن تحميهم”.

ونشر دولوار صورة للحلبي على سرير في المستشفى، وقد لفّ رأسه بضمادات بينما كان أنفه لا يزال ينزف، في صورة التقطتها المصورة الصحفية المستقلة غابرييل سيزار التي كانت إلى جانبه وفقدت أثره خلال تدخل للشرطة في أحد الشوارع الصغيرة، على حد قولها.

وصرحت سيزار: “كان التعرف إلينا كمصورين ممكناً، وكنا جميعنا نقف عند حائط. كنا نصرخ صحافة! صحافة!. كان هناك إلقاء لمقذوفات من جانب المتظاهرين ثم تدخلت الشرطة مستخدمة الهراوات”.

وأضافت أن “أمير كان المصور الوحيد الذي لم يكن يضع خوذة أو شارة. فقدتُ أثره ثم وجدته محاطاً بأشخاص ووجهه ملطخاً بالدماء وملفوفاً بضمادات”. وروت المصورة، أنه “كان متأثراً جداً نفسياً وبكى قائلاً، إنه لا يفهم لماذا كان من الخطأ التقاط صور”.

وقال ديميتري بيك مدير التصوير في بولكا، الذي يتابع أمير منذ وصوله إلى فرنسا قبل حوالى ثلاث سنوات، إن المصور أصيب بكسر في الأنف وبجروح في جبينه ونُقل إلى المستشفى.

والحلبي الذي فاز بالعديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة المرتبة الثانية لفئة “سبوت نيوز” لصور الصحافة العالمية “وورلد برس فوتو” في 2017، كان غطى لحساب وكالة الأنباء الفرنسية المعارك والدمار في مدينته حلب.

وكان حصل على جائزة “نظرة الشباب في سن الـ15” عن صورة التقطها للوكالة تظهر رجلين يحتضن كل منهما رضيعاً ويسيران في شارع مدمر في حلب. كما تابع الحلبي في باريس تدريباً في معهد سبيوس للتصوير.

وشهدت، السبت، باريس ومدن فرنسية أخرى مظاهرات كبيرة احتجاجاً على مشروع “قانون الأمن الشامل”.

وتركز الاحتجاجات التي تصاعدت إلى أن أثارت أزمة سياسية، ثلاثة بنود من مشروع “قانون الأمن الشامل” تتعلق بنشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، واستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة وكاميرات المراقبة.

واندلعت مناوشات بين الشرطة والمتظاهرين خلال احتجاجات الأمس؛ أسفرت عن إصابة 62 من عناصر الشرطة، حسب بيان للشرطة الفرنسية.

وأضافت الشرطة في بيانها، أن “62 من عناصرها بينهم 23 في باريس أصيبوا خلال احتجاجات السبت، كما أصيب 3 من المتظاهرين بينهم الصحفي السوري المستقل”، فيما أعلنت الشرطة، الأحد، أنها اعتقلت 81 شخصاً على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي اندلعت في عموم البلاد، السبت.

https://twitter.com/Marco_cgr/status/1332725531423420420

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • ali ahmedi

    عنف الشرطة الفرنسية ما يجيش واحد في الالف من قمع ووحشية شرطة النظمة العربية

  • bledare

    ou est le parlement musulmans

  • MADO

    OU EST LE PARLEMENT EUROPEEN

  • كمال

    على ماكرون ان يصدر قانون آخر يمنع تصوير ضحايا الشرطه حتى لا تفضح ممارساتهم الاجراميه لان صوره هذا الصحفي خلال ساعات ستنتشر في كل وسائل الاعلام العالميه طبعا ما عدا فرنسا لان الصحافه الفرنسيه يسيطر عليها لوبيات رجال الاعمال وهؤلاء يدعمون ترامب عفوا ماكرون

  • ملاحظ

    اين هي البرلمان الاوروبي؟ شاهدوا الحقوق الانسان التي قدمت بسخاء لشعوبها من طرف الشرطة الفرنسية وخاصة حرية التعبير لصحافي بعملية التجميل بعصا وسوط في وجهه
    لا لا لا۔۔۔ الاتحاد الاوروبي تتفنن فقط في تذخل في الشٶون الدول خارجة من الاتحاد الاوروبي وعلی راْسها الجزاٸر وفنزويلا، ومصر، وروسيا البيضاء، ۔۔۔وقلقة من الحقوق الانسان عند تلك الدول ولا عندهم۔۔۔
    فرنسا ونمسا وهنغاريا يا سلام في قارة العجوز كم هي تحترم الحريات والحقوق الانسان وتراعي حرية التعبير والعبادات لدرجة ان هتلر وموسوليني سيصبحان عبرة وديموقراطيون ۔۔۔۔اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الكفار واعداء الدين

  • tarik

    A tous les aveugles et traitres , voici le pays des droits , de la liberte et la libre expression .

  • كلمة انصاف

    قلنا لكم فاشيست قلتوا لالا فافا مليحة
    قلنا لكم بدون زبل قلتوا لالا فافا مليحة
    قلنا لكم ما يستحوش و خماج و يسبوا انبياء الله قلتوا لالا فافا مليحة
    قلنا لكم جيعانين و ميزغابل قلتوا لالا فافا مليحة
    هملتك راهي تخلص فيكم باش تدافعوا عليها و على مصالحها ياعديمي الشخصية.

  • Houssem

    الم يرى البرلمان الأوروبي مثل هذه الأفعال، ورأى تلك التي في الجزائر....