-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تونس ثورة تهز السكون العربي

صالح عوض
  • 6749
  • 1
تونس  ثورة  تهز  السكون  العربي

كل الناس يحيون تونس الحكام والمؤسسات والشعوب، فلماذا نالت تونس هذه المكانة من القلوب والعقول؟ !

  • أسئلة متلاحقة تولد من مشهد الانتفاضة التونسية التي أصبحت فيصلا بين مرحلتين مرحلة الدكتاتورية العمياء ومرحلة انتصار إرادة الحياة في شعب انتصر على الخوف.. وفي محاولة سريعة لتتبع آثار الزلزال التونسي في المنطقة العربية والإجابة على أسئلة الدهشة التي تحوك في صدور‭ ‬الملايين‭ ‬من‭ ‬العرب‭ ‬لا‮ ‬بد‭ ‬من‭ ‬التذكير‭ ‬بواقع‭ ‬الشعوب‭ ‬العربية‭.
  • تمر المنطقة العربية في أسوإ مراحلها من حيث الضغوط السياسية على القوى والفعاليات وانغلاق في العملية السياسية بعد أن أصبحت الانتخابات مسرحية يتم من خلالها تكريس الرداءة السياسية وتغولت العائلات الحاكمة في الإمعان بإهانة الشعوب، تسرق ثرواتها وتتحكم في اقتصادها‭ ‬وتهدر‭ ‬طاقاتها‭ ‬وتبيع‭ ‬مواقفها‭ ‬من‭ ‬اجل‭ ‬تثبيت‭ ‬النظم‭ ‬السياسية‭ ‬في‭ ‬الحكم‭.
  • نحن اليوم إزاء نقلة نوعية في الأداء والفكر العربي، هذه هي الحقيقة الواضحة التي تستقر في أذهاننا ونحن نتابع حركة الشعب التونسي بكل فئاته ضد واحد من أكثر أنظمة عالمنا الإسلامي ووطننا العربي استهتارا بعقيدة الناس وكرامتهم.. نظام أراد أن يجعل الناس أدوات صماء بلا‭ ‬محفزات‭ ‬للحياة‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬بطالة‭ ‬تضرب‭ ‬بعنف‭ ‬في‭  ‬طبقات‭ ‬المجتمع‭.
  • خرج الناس في الشارع معبرين برفضهم عن وعي بطبيعة الصراع مع النظام وبضرورة اختيار الأدوات بما يفقد النظام الأمني فرصته في سحب الانتفاضة إلى مربع القتل والقتل المضاد وسياسة العنف والعنف المضاد وبقيت الثورة الشعبية سلمية بيضاء تلملم دمها بكبرياء وتسير بجنائزها في إصرار ألا تراجع ولا تنازل دونما انحراف إلى مستزلقات كان من الممكن أن يجعلها في وضع حرج.. وهنا لابد من الإشارة إلى إتقان العملية الثورية في حركة الشارع التونسي وهي تعبر عن نضج بالغ لدى قادة الانتفاضة الثورة.. ومن هنا كان التعاطف والإعجاب العربيين والإنسانيين يزدادان باضطراد، مشكلين سياجا إنسانيا يفند الإشاعات عن طبيعتها ويضحد افتراءات النظام ويخترق الحصار الإعلامي المفروض عليها من قبل النظام ويضع خطا أحمر أمام حكومات العالم والمؤسسات الدولية وذلك لتحقيق عزلها للنظام.
  • جاءت الثورة التونسية المباركة لتقول للجميع ان حسابات المحللين والتقارير الدولية عن التنمية وإعلام الأنظمة لا يستطيع أن يفعل شيئا على الأرض عندما يصل الإيمان لدى الشعوب بحقيقة الحياة بنمو فكرة الرفض للظلم.. وأن كل التزيين للفساد والفسق لن يكون له أي أثر في حياة‭ ‬الناس،‭ ‬لأنهم‭ ‬هم‭ ‬من‭ ‬يعرف‭ ‬الحقائق‭ ‬ولأنهم‭ ‬هم‭ ‬من‭ ‬يمتلك‭ ‬أداة‭ ‬التغيير‭.
  • هذا هو النموذج التونسي الرائع في الثورات.. ثورة شعب أعزل كانت طلائعه هم أبناء الشعب من نقابيين شرفاء ومثقفين ملتزمين خاضوا معركة نظيفة راشدة وهي بلا شك من أهم الانعطافات في الفكر العربي والأداء العربي.. ولذلك فإنها ستظل قدوة الثورات التحررية في وطننا العربي‭.
  • وتلقفت الشعوب العربية هذا الانتصار العظيم بما يشبه الصحو للضمير والفعل ولم يكن غريبا أن تقف طلائع الأحرار في مصر أمام مبنى السفارة التونسية بالقاهرة تهتف لتونس وتنشد أغاني الثورة وتكرر شعارات بأن مصر على خطى تونس.. وفي عمان نزلت جماهير الناس ترفع أعلام تونس.. وفي أكثر من مكان كانت جماهير العرب والمسلمين تربط قلوبها على أخبار تونس واكتشف الناس فجأة كل أفضال تونس وذكروا جامعها الزيتونة وعلماءها الأفذاذ وحركة التنوير التي كانت تقودها تونس في المغرب العربي كله، وكانت تمثل حالة التكامل مع النهضة في المشرق العربي‭..‬‮ ‬أما‭ ‬المهمومون‭ ‬من‭ ‬أبناء‭ ‬الأمة‭ ‬المثقفين‭ ‬والأحرار‭ ‬فلم‭ ‬يطاوعهم‭ ‬جفن‭ ‬للإغماض‭ ‬لحظة‭ ‬على‭ ‬مدار‭ ‬أيام‭ ‬الحسم‭ ‬الأخيرة‭..‬‮ ‬حتى‭ ‬جاءت‭ ‬الأخبار‭ ‬بفرار‭ ‬الطاغية‭.
  • ان ثورة تونس رسالة واضحة الدلالات  للنظام العربي الذي يستهين بشعبه وينصرف عن خدماته إلى توزيع الثروة على عائلات حاكمة ويحوله ذليلا ممتهنا رسالة مفادها: إن صمت الشعوب وصبرها وتقبلها لكثير من الأذى لا يعني ان الأمة ستصبر إلى ما لانهاية.. وهي تبعث برسالة في غاية الأهمية للقوى والأحزاب العربية انه لابد من الانتهاء من كل الأساليب التي كانت معتمدة في المؤامرات السياسية والاستقواء بالأجانب وولوج دائرة العنف.. وانه لابد من اعتماد قوة ضعفنا في مواجهة ضعف قوتهم، ولابد من التغيير السلمي مهما كانت الاستفزازات عنيفة وقوية.. ووجهت رسالة إلى الأحزاب التونسية أن الشعارات السياسية ليست ذات قيمة دونما ربطها بحياة الناس اليومية والمعيشية، ولذا من الضرورة ان يتخلى الحزب عن شعاراته، الأيديولوجية لصالح هموم المواطن بشكل مباشر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الثابتي

    التاريخ علمنا ان لا نفرح" بنصر " حتى نتأكد ! كم من شعب ثار ضد الاستعمار! و كم من شعب ثار ضد نظام مستبد ،جائر ! و كم من شعب طرد ديكتاتورا يشبه ابن علي ! لكن ،مع الايام ، ندم هذا الشعب او ذاك على الاستعمار و على الاستبداد و على الديكتاتورية التي كان يعيش فيها ! تصلط عليهم" اناس" أكثر بطشا و تغريبا...