-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تين سارة أو كرموس النصارى

مصطفى خياطي
  • 9361
  • 6
تين سارة أو كرموس النصارى

هناك أنواع عديدة من أشجار التين في العالم ربما يربو عددها على 150 نوع أو يفوق ذلك.

اثنان منها معروف في الجزائر. النوع الأول، شجرة التين التقليدي التي تعطينا فواكه طيبة فمنها ما نأكله طازجا ومنها ما يجفف ويؤكل يابسا بعد أسابيع أو شهور.

والنوع الثاني الذي يهمنا اليوم هو ما نسميه بتين سارة أو “كرموس نصارى” زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام، أو كرموس النصارى، أو ما يسميه الفرنسيون “بالتين البربري”.

فهذه الشجرة كانت تستعمل خاصة كعازل أو حاجب لترسيم حدود القطع الأرضية وأما فاكهتها المغطاة بالشوك، فهي تؤكل طازجة أو بعد تبريدها في الثلاجة. وهي غنية بالسكريات وتحتوي كذلك على عدد هائل من الحبات الصغيرة.

استهلاكها المفرط يؤدي إلى الإمساك الحاد وربما إلى انقباض الذي يؤدي بصاحبه إلى المستشفى ولذا علينا الاقتصاد في أكلها.

ولهذه الشجرة استعمالات أخرى ظهرت بقوة في السنوات الأخيرة خاصة في أمريكا اللاتينية وفي بعض البلدان المغاربية، يستخرج من ورقها زيت يستعمل في الصناعة التجميليةويعطى للبشرة انتعاشها ورونقها وجمالها.

وهذا الزيت غني بالفيتامين وبالحوامض الأساسية مما يعطيه قوة ضد الأكسدة. وبإمكانه إنعاش بشرة الوجه والرقبة وحتى بشرة بطن المرأة حديثة الولادة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عنتر

    عيدسعيدوعمرمديدوتقبل الله منا ومنكم صلح الاعمال

    شكرا دكتورعلى ماتقدمه من معلومات قيمة مفيدة جازاك الله خيرا

  • kaouter chaouia

    good

  • kaouter chaouia

    jazaka allahou khayran ya docteur maloumat jid moufida

  • بوبكر بن الحاج علي

    " أياو الهندي و الموس من عندي " مقولة الباعة قديما أصبحت حقيقة عملية في السنوات الأخيرة، حيث تباع الحبات مقشرة و لم تعد ربات البيوت تشتري "تين سارة" و تقشره بنفسها.

  • البشير بوكثير

    شكرا دكتور على الإفادة.
    في دراسة جديدة اكتشف الباحثون أن التين في مقدوره أن يوقف الخلايا السرطانية وكذلك يعالج الأورام، وهو ما قد وصفته “هيئة كاليفورنيا الاستشارية” بأنه واحد من أكثر الفواكه أكتمالاً حيث فيه العديد من القيم الغذائية حيث أنه غني من الألياف، وهو أيضاً من المواد التي تقاوم التأكسد وكذلك فهو يحمي الجسم من العديد من الأمراض ويبطل المواد الضارة وكذلك فهو يمنع دخولها إلى الجسم، ويحافظ على الخلايا، ويساعد في التقليل من نسبة الكولسترول.

  • ميهوبي عبدالقادر

    استاذنا الكريم مصطفى خباطي
    بسم الله الرحمن الرحيم من مسير مكتبة بلدية سيدي هجرس
    استاذنا الفاضل ما احوجنا الى كتاباتكم وارائكم ونصائحكم جعلكم الله مفخرة لهذا الوطن العزيز نشكرك على هذا الموضوع الرائع ونقول لكم
    باسم سكان بلدية سيدي هجرس
    نودع الشهر الكريم مستقبلين اليوم السعيد نقول لكم مهنئين بمناسبة العيد تقبل الله طاعتكم و أتم بالعيد فرحتكم و أقر أعينكم بنصر أمتكم.

    ونسأل من اعد العيد
    وطوى الشهر الفقيد
    أن يمدكم بعمر مديد