-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جدتي أتعبتنا.. لماذا لا ترعاها عمتي؟!

جواهر الشروق
  • 22094
  • 46
جدتي أتعبتنا.. لماذا لا ترعاها عمتي؟!
ح.م

سيدتي الفاضلة، أنا فتاة من الجزائر، أعيش مع أبي وأمي وجدتي ولي 9 من الإخوة والأخوات، وأنا أكبرهم ، جدتي معوقة لا تتحرك من فراشها منذ 3 سنوات، وليس لها من الأبناء إلا أبي وعمتي التي توفي زوجها.

المشكلة إننا نعاني جداً في رعاية جدتي، ورغم ذلك لا ترحمنا وخاصة أمي من مرارة لسانها والدعاء علينا، وللأسف أبي لا يقدر ذلك نهائياً، ويقول لأمي أن جدتي سوف تمكث عندنا، وعندما طلبت أمي من عمتي أن ترعى والدتها خاصة وأن عمتي بصحة جيدة، ولديها فتاتين فقط في الثانوية، غضب أبي وقال لها إن لم نرعى جدتي فلتذهب أمي من البيت دون رجعة!

نحن – الأحفاد – ننام مع جدتي رغم الروائح الكريهة وسبها ولعنها لنا طوال اليوم، ونغير لها ثيابها ثلاث مرات يومياً، فهل يجوز لعمتي ترك والدتها بهذا الشكل، فهي تخرج للتنزه مع بناتها، وتعيش كل فتاة في غرفة خاصة بها، ونحن لا نستطيع الخروج بسبب جدتي، ولا أستطيع أن استقبل صديقاتي بسببها، ولا أعيش مثل باقي البنات في عمري، فقد كتب علي أنا وأخوتي خدمة جدتي ونعاني من التعب والشقاء، كما إنني أرعى أخوتي الصغار بسبب تعب أمي. أليس هذا ظلماً؟؟

عائشة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

 

أهلاً بك يا صغيرتي على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن يجعل تعبك هذا، وتعب أخوتك ووالدتك في ميزان حسناتكم.

وصف الله تعالى مرحلة الشيخوخة في القرآن بأنها مرحلة ” أرذل العمر” لأنها فترة معاناة من كثرة المرض وضعف الجسد وقلة الحيلة، وهو ما يؤدي إلى المتاعب.

وقد وصف رسولنا الكريم هذه المرحلة عندما قالت الأعراب: يا رسول الله! أنتداوى؟ قال: نعم عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء إلا داءً واحداً قالوا: وما هو قال: الهرم. ( أي: الشيخوخة لا دواء لها ).

وفي مرحلة الشيخوخة يا عائشة يصبح العجوز كالطفل، يثور لأتفه الأسباب، قد يرفض الطعام، ويبلل فراشه، وغيرها من المظاهر التي لا يتقبلها الكبار، لكنها سمات هذه المرحلة، ولذلك وصانا عز وجل بالآباء والأمهات وبرهم في هذه الفترة.

جددي نواياكِ في رعايتك لجدتك، وبركِ لوالدكِ، وليكن هدفك هو طاعة الله عز وجل، والأخذ بيد والدكِ وكونك عوناً له لبر أمه، حتى لو كان لسانها سليطاً، ودعاؤها مريراً، وليكن رجاؤك أن يكتب الله لك السعادة والتوفيق بهذا الجهد الكبير.

شرعاً يا عائشة الابن هو المطالب برعاية والدته، بحيث ينفق عليها ويخدمها، وهنا أٌقول لك الابن هو المسئول وليست زوجة الابن، إن زوجته عاونته فجزاها الله خيراً، فهي قد تعاونه عن طيب خاطر وليس فرضاً عليها، لذلك لا يجب على والدك أن يقول لها أن تترك البيت!

عمتك سوف تحاسب بالتأكيد على تركها لوالدتها، لكن لا تلقي لها أنتي بالاً، فجزاء عدم البر شديد، ويكون في الدنيا قبل الآخرة.

لا تحزني يا عائشة وانظري للجاني المملوء من الكوب، فقد تكوني في ابتلاء بسبب جدتكِ، وبسبب ضيق الحالة المادية، لكنك بالتأكيد فتاة جميلة، متعكِ الله تعالى بالصحة والعافية والستر، لديك أب وأم تنامين بينهم كل يوم، هناك من في مثل عمرك يا حبيبتي من فقدت والديها، أو تنام في المخيمات اللاجئين، أو من تشوهت في الحرب، أو من ابتلاها الله بمرض لا تنام من ألمه، فاحمدي الله عز وجل واصبري وجددي نواياكِ.

وفي المقابل أيضاً لا مانع أن تسعدي نفسكِ بما هو متاح، لا مانع أن تخرجي مع صديقاتكِ بالنهار مرة بالأسبوع، وخلال هذا الوقت تتولى والدتك شئون جدتكِ، على أن تنجزي كل مهامك طوال أيام الأسبوع، وأن تتركي والدتك تستريح.

كذلك مارسي بعض الهوايات المفيدة خلال وقت الفراغ، كالتطريز، والقراءة، أو حتى المشي نصف ساعة يومياً في مكان مفتوح في الهواء الطلق مع تلاوة الأذكار.

لا مانع أن تتعبي يا عائشة مع والدتكِ وجدتكِ وأنتي بصحتكِ، ووالله سوف يكافئكِ الله تعالى بهذا.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • ع ع ع

    اريد ان اسال عن الام التي تعيش مع ابنتها التي لم تتزوج بعد ولاكن لديها أربعة اخوات ٣ بنات وأخ ولكن لا أحد يمد.لها يد العون ولا يقدمون المال هل يجوز للأخت وضع انها عند اخاها

  • الونشريسي

    الله يبارك فيك

  • samia

    للاخ الونشريسي الله يعطيك ما هو انسب لك ويحقق جميع امنيك تقل العجائز عندنا ان الصدقة ترفع البلاء و يستجب الله لدعاؤنا فتصدق مما تحب مع جعل النية والله سيستجيب للك والله اتننى للجميع ذرية صالحة تدعو الابائهم بالخير

  • الونشريسي

    امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين.حفظك الله ورزفك السعادة الدائمة

  • لمياء

    اللهم ارزق الونشريسي وكل المؤمنين الدرية الصالحة ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامييييييييييييييييييييييييييييييييين

  • الونشريسي

    اظنك كنت عاملة بدار المسنين..@.فقد ررت مع زملائي يوما دار المسنين 2003بوهران..ووجدت فتاة في 30من عمرها..تخدم النساء العجائز وهي كلها تفاؤل.ومرح .....وهي تخبرنا باسمائهن ونحن قبل رؤسهن..وهن يضحكن..
    اختي الكريمة (لاازكي على الله احدا) فانت امراة كيبة القلب نققية السريرة فانت .امرة مؤمنة وصالحة ان شاء الله.
    فادعو لي ..ان يرزقني ذرية صالحة ...حفظك الله.ثامرث.....*

  • samia

    اه كم اتمنى عودة جدتى العزيزة وجميع عجائر قريتى الصغىرة ,فوالله الذي احيانى افتقدهن جميعا الله يرحمهم جميعا رغم وجود نا قوقو سليطة وليست سهلة المعاملة الا انها تدعو لى بالخير, دائما العجائز من اسهل الوسائل للحصول على الحسنات دون جهد فهن لمجرد قول نعم تدعو لك بالخير
    اتذكر جيد اجمع حتى6 عجائر ثم اقدموا لهن الطعام واتحدث واعبث معهن نضحك , يدعون على واقول لهن هذا هو الجميل معكن ثم يقلن نمزح فقط اجمل ايام ليتهن يعدن و استلطف ذللك الجو رحمة اله عليهم جميعا , ستى كلتومة

  • لمياء

    شكرا لك على الدعاء الجميل ولك بالمثل انشاء الله كلامك من صميم الواقع وانت محق 100/100 ولكن لابد من ان يكون طرف يسمح في حقه وافضل ان يكون الصغير في السن احتراما للكبير لتجنب المشاكل الكبيرة .

  • الونشريسي

    لااجد كيف اشكرك...احسن الله اليك كما احسنت لوالدي زوجك..ودامت الالفة بينكم ...ولكن كوني صريحة .هل كلامي من الواقع ام لا؟.
    وشكرا

  • لمياء

    شكرا الاخ الونشريسي ولكن مهما كانت الام قاسية فانه مع المعاملة الطيبة ستلين ومهما بلغت من القساوة فهي ام وهي التي ولدت وربت وتعبت اتكلم عن نفسي والله لن ارضى ان يترك زوجي امه لانه خيرا تعمل خيرا تلقى والدنيا مافيها والو ياسعدك يافاعل الخيروالرجل لي مافيهش الخير في يماه مافيهش الخير في بنت الناس .

  • الونشريسي

    انا جد فخور بما تفضلتم به والحمد لله في مجتمعنا بنات مثلكن متفهمات لمجمعهن.
    هناك فعلا تعارض شديدبين حقوق الام وحقوق الزوجة.ووقع الخلاف بين العلماء
    وفي راي 1من اثار عقدالزواج.ان المسالة تعود للعرف والقاعدة تقول=(والعرف محكم)والله اعلم
    اعرف شباب بقي بدون زواج لاشتر اطه على اي فتاة خكبها خدمة امه0
    وشاب طلق زوجته .لان امه اكرهته على كلاقها ظلما...
    كانت تضع لها لملح بكثرة في الطعام.اوحينما تراه داخلا تبكي وتقول ضربتنيزوجتك ؟ولاحول ولاقوة الا بالله..

  • واقعية

    شكرا للتوضيح و هو ليس جهلا مني لكني تكلمت من باب العرف في بلادنا المعروف ان من يرعى والديه هو الابن و الام لا تقبل ان تكون عالة على زوج ابنتها كل البنات تحب و تحن لرعاية امهاتهن لكن الله غالب هن لسن ملك انفسهن لهن ازواجا يرفضوا الفكرة اكثر من القبول لهذا حتى ان كرهت زوجة الابن حماتها و لم تتقبل مرضها المهمة تكون لاحفادها او على الاقل لنتكلم من باب الرحمة و الانسانية حتى لو كانت غريبة فهل انعدمت ؟؟؟؟؟

  • امة الله

    اتقدم للاخ او للاخت صاحب (ة) التعليقات الاخيرة بجزيل الشكر و الاحترام على هذا الرد الوافي و الشافي و كل هذه المعلومات الهامة التي انارنا بها من ايات بينات من القرءان الكريم و احاديث لخير البرية محمد صلى الله عليه و سلم و جعلها الله في ميزان حسناتك

  • تابع ردا على الاخت واقعية و كدا الاخت امة الله

    وقال الخادمي الحنفي في بريقة محمودية متحدثاً عن حقوق الوالدين: إذا احتاجا إلى الخدمة خدمهما. انتهى.

    وفي غذاء الألباب للسفاريني: ومن حقوقهما خدمتهما إذا احتاجا أو أحدهما إلى خدمة. انتهى.

    وتجدر الإشارة إلى أن حق الزوج على الزوجة آكد من حق الوالد، وبالتالي، فإذا لم يسمح الزوج للزوجة بالخدمة، فإنها تخدم والدها باستئجار خادم أو المشاركة في أجرته، أما زوجة الابن فلا يجب عليهما خدمة والدي زوجها، ومن تطوعت بذلك نالت الأجر والثواب، وكذلك الأمر بالنسبة لزوج البنت ،

  • تابع ردا على الاخت واقعية و كدا الاخت امة الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فخدمة الوالدين عند الحاجة لكبر أو مرض ونحوهما واجبة على أولادهما الذكور والإناث معاً وبالتالي، فإذا لم يوجد لهذين الوالدين إلا ابن متزوج وبنت متزوجة، فالواجب على الابن والبنت رعاية والديهما وخدمتهما مباشرة أو بأجرة ـ إن حصلت الكفاية بذلك ـ فهذا حق للوالدين عليهما، ففي الموسوعة الفقهية: أما خدمة الولد لوالده، أواستخدام الأب لولده فجائز بلا خلاف، بل إن ذلك من البر المأمور به شرعاً، ويكون واجباً على الولد خدمة أو إخدام والده عند ح

  • تابع ردا على الاخت واقعية و كدا الاخت امة الله

    أيها الزوج الكريم ، الله الله في زوجتك ، فهي وصية النبي صلى الله عليه وسلم لك :
    ( فَاتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ ) رواه مسلم (2137) .
    إن من أهم أسباب استقامة الحياة ، ودوام المعروف ، وحسن العشرة بينكما : أن تشعر زوجتك أنها شريكة لك ، أنها زوجة ، كما أنك زوج ، وليست أمة عند سيد !!

  • بدون اسم

    ، فيستطيع استثمار علاقته بالأطراف جميعها ليجمع بينهم على المحبة والمودة ، وبما أنهم لا يسكنون معاً ، بل تباعدت بينهم الديار : فإن هذا مما يسهِّل الأمر ولا يصعِّبه ؛ لأن من عادة الاختلاط في بيت واحد ، أو السكن المتقارب أن يؤدي لمثل هذه النزاعات ، أما والحال أن كل واحد من الطرفين يسكن في بلد غير بلد الآخر : فهذا يجعل الأمر عليه يسيراً إن شاء الله ، ويمكن لكلا الطرفين أن يتحمَّل الفترة التي يلتقون فيها ، ويجاهد كل واحد منهما نفسه ، إلى أن يكتب الله لهما الاجتماع بمحبة وصفاء ، وإذا لم يحصل مثل هذا :

  • بدون اسم

    ، فلعلها إذا احتسبت خدمة أم زوجها أن ييسر الله تعالى من زوجات أبنائها من تقوم على خدمتها ، والعناية بها .
    وننصح الزوجة بالنظر في جواب السؤال رقم : ( 21598 ) .
    ثانياً:
    على الزوج أن يتقي الله تعالى في زوجته ، وليس له أن يربط علاقته بزوجته بعلاقتها بأهله ، وأن عليه هو مسئولية جسيمة في التوافق والترابط بين زوجته وأهله ، وأن مثل هذه العلاقات الودية لا تأتي بالأوامر للزوجة بخدمة أهله ، بل يكون ذلك بالتودد ، والتلطف معها ، مع وجود جو من المحبة ، والمودة بين كافة الأطراف ، وهو ما نحمله هو المسؤولية

  • بدون اسم

    فلا تجب ؛ لأن المعاشرة بالمعروف تكون بين الزوج والزوجة .
    " لقاءات الباب المفتوح " ( 68 / السؤال 14 ) .
    فيجب على الزوج أن يقف عند هذا الحكم الشرعي ، ولا يطلب من الزوجة ما لا يلزمها شرعاً ، وعليه أن يعلم أنه لا طاعة له عليها لو أنه أمر زوجته بخدمة أهله ؛ لأن أمره ذاك ليس من شرع الله تعالى .
    وفي الوقت نفسه : نوصي الزوجة أن تسعى جاهدة لإنهاء النزاع بينها وبين والدة زوجها ، وأن تعلم أن هذا مما يجلب السعادة لها ، ولجميع أفراد الأسرة ، ولتعلم أنه قد يأتي عليها زمان تحتاج فيه لخدمة زوجات أبنائها ،

  • بدون اسم

    الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
    " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 19 / 264 ، 265 ) .
    وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
    هل لأم الزوج حق على الزوجة ؟ .
    فأجاب :
    لا ، أم الزوج ليس لها حق واجب على الزوجة بالنسبة للخدمة ؛ لكن لها حق مِن المعروف ، والإحسان ، وهذا مما يجلب مودة الزوج لزوجته ، أن تراعي أمه في مصالحها ، وتخدمها في الأمر اليسير ، وأن تزورها من حين لآخر ، وأن تستشيرها في بعض الأمور ، وأما وجوب الخدمة : فلا

  • بدون اسم

    إن من أهم آثار عقد الزوجية بين الزوجين أن تسلِّم الزوجة نفسها لزوجها ، ليتم الاستمتاع بينهما ، ويكون على الزوج أن ينفق عليها ، ولو كانت غنية ، وليس من لوازم عقد الزوجية خدمة الزوجة لأهل زوجها ، لا أمه ، ولا أخواته ، ولا غيرهن ، وهذا مما لا ينبغي أن يُختلف فيه ، إلا أن تتبرع الزوجة بتلك الخدمة ؛ احتساباً للأجر ، وبرّاً بزوجها .
    قال علماء اللجنة الدائمة :
    ليس في الشرع ما يدل على إلزام الزوجة أن تساعد أم الزوج ، إلا في حدود المعروف ، وقدر الطاقة ؛ إحساناً لعشرة زوجها ، وبرّاً بما يجب عليه بره .

  • يا عائشة

    أنا ادرك جيدا ما تحسين به لأني اعيشه فجدتي تخاف من الظلام وتحب من يؤنسها في الليل فهي لاتنام فإذا بقيت مستيقظة قالت اذهبي نامي فإذا استلقيت لأنام قالت تركتني فإذا جلست مجددا استانست مدة ثم قالت حرام عليك اذهبي لتنامي ولكي ان تتخيلي الوضع طول الليل حتى الفجر فأحيانا نوم متقطع واحيانا ليل ابيض لكننا نتناوب عليها
    فلنتنانفس في حب جداتنا ورعايتهن لكسب الأجر
    ما رأيك يا عائشة هل تقبلين المنافسة؟

  • يا عائشة

    فالإنسان الناجح هو الذي يدير حياته بما يملك لا بالنظر الى ما يملكه الآخرون فالحياة أختي ليست رياضيات إذا اردت السعادة فعيشي حياتك ببساطة وتقبليها بليونة احبي وجود جدتك بينكم واجعلي منها سعادتك وابحثي دائما عن الحلول
    استعمال الكرسي المتحرك الذي يحوي (محبس) لقضاء الحاجة خير من الحفاظات لتجنب الرائحة واستعملوا معطرات البيت وماء الكولونيا على اطرافها
    وكملاحظة أخيرة صدقيني لنا قريبة عمرها 4سنوات عندما تتالم الجدة تضع يدها الصغيرة على جبين الجدة وتمسح لها كمحاولة للتخفيف عليها

  • يا عائشة

    دلليها يا عائشة وناديها بأحب الأسماء لديها مثلا نحن ننادي جدتي بالسلطانة لأننا نخدمها وهي الآمرة فتسعد بذلك لا تنظري اليها انها عقاب بل هي فرصة لن تتكرر شجعيها على ذكر الله لا الأنين شجعيها على الدعاء لنفسها أولا ولك ولأسرتك فإن لم تدعو لك كوني انت من يدعو لها احتسبي الاجر في كل أحوالك حتى عندما تتضايقين حتى عندما تضعي يدك على يدها وتمدين اللقمة الى فمها
    ولأنك صغيرة أقول لك لاعبيها امرحي معها ضاحكيها توددي اليها عيشي حياتك بوجودها

  • يا عائشة

    استأنسي بقصتي
    أتعلمين أن جدتي جليسة الفراش تدعو علي وتعايرني وتغضب مني لأتفه الأسباب أتعرفين ماذا افعل ؟ أذهب اليها واعانقها وأقبل رأسها وأقول لها نبغيك ياعزيزتي ياه.. فتفرح وتضحك وتعايرني مزيدا حتى أدللها اكثر انا اعتبرها نعمة من الله و أنها كنز ولو توفيت سأفقد هذا النبع الذي أجمع منه حسناتي
    أبتسم لها وأقول: دعاؤك غير مستجاب فالله لا يظلم تقول اعرف ذلك .فهي لا تقصد الدعاء علي انما تتضايق لوضعها وتريد ان تفجر معاناتها كونها لا تقوى مثلا على قضاء حاجتها بنفسها

  • يا عائشة

    ولابد ان جدتك تتألم داخليا حتى وان كانت سليطة اللسان فهي ترى نفسها مكسورة الجناح تنتظر من يرحمها ويعطف عليها ويعاملها باحسان
    اما والدتك فخدمتها لجدتك هي من باب الاحسان وهي مأجورة باذن الله تعالى فساعدي والديك على طاعتهما ولك الاجر كذلك

  • يا عائشة

    لا افهم ما تقصدين بمعوقة هل هي معاقة ام انها مقعدة بفعل الكبر

    يا عائشة أتذكرين عندما كنت طفلة و جدتك كانت بصحة وعافية وكانت أكيد سعيدة لوجودك في حياتها فكانت لا تكف عن ضمك وتقبيلك ورعايتك فها هي جليسة الفراش تنظر إليك وتنتظر منك أنت رعايتها
    رعايتك لجدتك من برك بأبيك
    وها هو أبوك قليل الحيلة لا يجد ما يفعل هل يترك عمله لكي يرعى والدته ؟فمن يؤمن لكم لقمة العيش ؟ ام يرمي امه التي انجبته وتعبت على تربيته وهو يدرك حال العاصي لوالديه ومصيره

  • واقعية

    ما هذه التفاهة معذرة ؟؟؟ اولا الرجل هو من يتحمل مسؤولية الوالدة و ليست البنت عند زوجها ثانيا فالملزم هو الرجل و ما هذا التذمر لقد خسرتم الاجر من هذه المريضة المسكينة انها عاجزة و تعاني نفسيا و جسديا و ترى نفسها الكل يريد التخلص منها لماذا لا تصبرون و تحسنون اليها و تاكدي انه كما تدين تدان الن تكبرو انتم ؟؟ اتقوا الله

  • امة الله ( تابع لتعليقي)

    احتسبي كل ما تقومين به و كافة اعضاء اسرتك مع جدتك اجرا عند الله و تاكدي ان كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام فلما كل هذا الضجر من امراة مسنة مريضة هي في الاصل والدة ابيك
    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمعنا جميعا في جنة قطوفها دانية و معذرة ان انا اطلت في تعليقي

  • امة الله ( تابع لتعليقي)

    انها من الجنة تحت اقدامها فكيف لا يبقيها عنده يخدمها و يرعاها حتى يحدث الله امرا فيرفع عنها الداء و هو القادر المقتدر او يتوفاها فكل نفس ذائقة الموت . و ان انا الان اتضرع الى المولى ان يشافي جدتك شفاءا لا يغادر سقما فاني اطلب منك ايتها السائلة الكريمة ان تقومي انت ووالدتك و بقية اعضاء الاسرة الاناث (و العدد 9 كبير ما شاء الله) برعاية هذه الجدة المريضة و السهر على راحتها و نظافتها حتى لا تنبعث منها الروائح الكريهة ابتغاء مرضاة الرب و ثوابه مساعدات كلكن في ذلك الوالد الكريم لدخول الجنة

  • بدون اسم

    تبحث عن طالبة تجري وراك فقط انا لم اكن طالبة انا كنت في الصف الاخير

  • امة الله

    اول شيئ الومك عليه ايتها السائلة عائشة هو افشاء مرض جدتك عافاها الله علنا بل و تماديك في ذلك الى غاية قولك : الروائح الكريهة !!! الهذا الحد و هذه الدرجة بلغ تذمرك من جدتك الكبيرة و المريضة!!! اهكذا علمنا ديننا الرفق بالكبير و توقيره فما بالك ان كان كبيرا و مريضا!!! اتعجب ايضا من موقفك من ابيك هذه امه اتريدين ان يرمي بها الى دار العجزة!!! او ان يكون عاقا لها كعمتك و يتنصل من واجباته اتجاه من حملته كرها و وضعته كرها اي على مشقة و معاناة!!!

  • بدون اسم

    لا يجب علي ان اسافر انت من يسافر

  • بدون اسم

    انت من بدأت

  • بدون اسم

    فتتوقع اي شيء الا الواقع بل تعيش نصف ما يعيشه الآخرون لانك فرضية

  • خالد الجزائري

    هل تريدون من كل الأباء أن يقوموا برمي أمهاتهم في الشارع وهذا إرضاءا لبناتهم مثل هاته الفتاة أتمنى لكي أن تكبري وتصبحي في وضع مثل وضع جدتك تحية لهذا الوالد البار بوالدته .

  • بدون اسم

    منا سيبقى صغيرا

  • بدون اسم

    ان تعجز فب دار العجزة شيء حقير ان تترك اهلك في مؤسسة عقابية بين الحياة والموت المشكل الذي اريد الخوض في طرحه وشغل تفكيري اليوم الزواج بمناسبة خطبة ابن خالتي الصغرى الوي تعاني بورم حميد في ثدييها وامها خالتي الطيبة تسعد كثيرا بالخطبة الناس حضرو وتم كل شيء وليس الا معرفة بعيدة فتذكرت المكتوب فقلت ربما ستعيش عالم جميل وتأنس به ويأنس بها وتستمر الحياة والعشرة في هدوء بدون مشاكل وهناك عجائز على قدر من الاحترام والتعقل والروية

  • بدون اسم

    احيانا يجد الانسان نفسه وحيدا رغم انه في عقر بيته يتناسى همه فيجد همه فوق كل شيءى يصدمه من كل مكان فيغتاظ ويذهب وينسى كل شيء جميل لينهي الحوار بكلام يندم عليه فالندم في الدنيا والاخرة عقاب شديد اما الشرع فهو بعيد عن سلوكاتنا كلها نحن ناس ليس لنا الادب الراقي بيننا الادب النبوي غير موجود

  • امينة

    يا عائشة كل ماتفعلينه في ميزان حسناتك سيعوضك الله خيرا تاكدي من ذلك وثقي في الله اما عمتك ستكون يوما في مكان امها ولن تجد من يراف بحالها جزاء لما فعلته فادنيا دوال ناس بكري قالوااعمل يا صغري لكبري واعمل يا كبري لقبري مع انني اشفق عليك لصغر سنك زيد شوية صبر والله ثم والله غير تلقاي الخير اقولها عن تجربة الخيرات لا تقف الا عند ناس الخير اغتنميها ولا تكثري الشكوى لانها تزيد من المعاناة ا

  • بدون اسم

    والاب والام عندما يدعي كل منهما المرض والعجز والفقر وتهويل الامور لدرجة ان الانسان يفكر في كل ثانية في الانتحارب الحمض

  • بدون اسم

    في الختام ان كنت قادرة على مساعدة جدتك وأمك فافعلي ذلك ولا تنتظري من أحد أن يساعد( عمتك)، مفتاح العبادات هو الدعاء أكثروا لها الدعاء بالعافية و لكم بالقدرة والاستطاعة وكثيرا من الصبر..... لا تشتكوا من فعل الخير فغيركم يتمنى أن تكون له جدة أو أم يخدمها طول العمر (الجنة تحت أقدام الامهات) ، بارك الله فيكم جميعا وثبتكم على فعل الخيرات.

  • بدون اسم

    خاصة مرحلة الكبر(وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ).هذه سنة الحياة استغلي وقتك وصحتك في فعل الخير (مساعدة جدتك) فانت بذلك تساعدين أمك (جزاها الله كل الخير، لا تكترثوا لتصرفات الجدة ، تغاضوا عنها، فأنتم من تملكون العقل أحسن منها، ولا تنسي كما تدين تدان، فلا تدري من سيرعاك عندما تكبرين كله في ميزان حسناتكم

  • بدون اسم

    تغير لها ملابسها.....أما عمتيّ تأتيان لتفقدها من حين لآخر ،الحمد لله أن جدتي كانت تحبنا كثيرا ، خاصة أمي فهي كانت تعترف لها بالجميل وفي مرات عديدة كانت تقول لنا أنها تحبها أكثر من أبي( ابنها)، كنا نلعب معها ، تأكدي أن المسنين يريدون الاهتمام فقط، مازحوها، فوالله أتذكر ضحكات جدتي وفمها الذي لم يبق به ولا ضرس أو سن (فرماشة) عندما أدغدغها ، حاولوا أن تجعلوا من العناية بجدتكم متعة وفرح وليس مسؤولية وارهاق..أما عمتك...فلا تعاتبيها فهي الخاسر الاكبر لانها لاتدرك قيمة النعمة التي تجحدها، بر الوالدين

  • بدون اسم

    الى عائشة.... ممرت بنفس التجربة ، جدتي بقيت معنا ونحن عائلة تتكون من 11 فردا، توفيت جدتي في 2005، والله يا عائشة أنها كانت تتصرف كالاطفال الصغار ـ تتبول ـ تقول كلاما غير مفهوم ،تصرخ مع العلم أني أختي الكبرى و ثلاث أخوتي ينامون معها ،لضيق البيت، فلك أن تتصوري حجم المعاناة بالليل، بجانب منزلنا تسكن عمتي اثنتين ، وأملك عما لي في بلدية أخرى قريب منا كذلك، ولهم أبناء كثر ماشاء الله، غير أنهم لا يهتمون بأمهم(جدتي) حتى أبناءهم لا يهتمون، حقا تعبنا مع جدتي خاصة أمي المسكينة فهي التي تطعمها، تحممها ...

  • لمياء

    كان من الاجدر ان تتقاسم العمة معكم رعايتها لانها امهاواعرف الكثيرات من تقول ان زوجة الاخ هي التي ترعى ام الزوج ونسيت انها امها وادا رفضت فان الاب لا يجوز له ان يرمي امه والله حرام اعرف ناس تكفلوا بزوجة ابيهم وليس امهم وكانت كما دكرت في حالة يرثى لها واخدوا دعاء الخير وانت تعلمين حق الوالدين عند الله تعالى دون ان ادكره لك .