-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صرن أربعا بعد أن كنّ سبعا

جدل حول تراجع الوزيرات في حكومة “سلال”

جواهر الشروق
  • 16149
  • 0
جدل حول تراجع الوزيرات في حكومة “سلال”

عرفت الحكومة رقم 13 في عهد رئيس الجمهورية “عبد العزيز بوتفليقة”، تراجعا نسبيا في الحضور النسائي، فبعد إسناد سبع حقائب هامة لبنات حواء في ماي 2014، تناقص العدد عاما من بعد إلى أربع فحسب.

اقتصر حضور النساء في التركيبة الجديدة لقصر الدكتور “سعدان” على “نورية بن غبريط” (التربية)، “مونيا مسلم” (التضامن والأسرة وقضايا المرأة)، “هدى فرعون” (البريد) و”عائشة طاغابو” (36 سنة) (الصناعة التقليدية)، بينما جرى التخلي عن خدمات “نورية يمينة زرهوني” (السياحة)، “دليلة بوجمعة” (البيئة)، “زهرة دردوري” (البريد) و”نادية لعبيدي” (الثقافة).

 

“بن غبريط” صمدت أمام الطوفان   ! 

اللافت أنّ “الباب العالي” جدّد الثقة في “نورية بن غبريط” على رأس قطاع التربية، رغم استمرار التململ في المدارس، واشتداد القبضة الحديدية بين خليفة “بابا أحمد” وجمهور النقابات، هذه الأخيرة عمدت في أكثر من منعرج إلى شل الحراك العام.

ورغم انقضاء سنة كاملة، لم تهتد “بن غبريط” إلى فكّ ألغام وتراكمات أسلافها، حيث لا تزال المنظومة التربوية تتخبط في مشاكل كثيرة ومعقدة، كانعدام النقل المدرسي، والاكتظاظ في الأقسام، والمشاكل الخاصة بعمال التربية الذين لازالوا  متمسكين بمطالبهم بخصوص تحسين ظروف ووضعية العمل، إضافة إلى “إصلاح” الإصلاحات التي يفترض دخولها حيز التنفيذ بداية من الموسم الدراسي المقبل 2015 – 2016.

 

لغز “لعبيدي”

ارتضت الرئاسة تنحية “لعبيدي” من قصر هضبة “العناصر” رغم حساسية الظرف الذي يمرّ به القطاع حاليا، حيث جرى إبعاد خليفة “تومي” بعد أقل من شهر عن افتتاح تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015” ليلة الخامس عشر أفريل المنقضي، كما يأتي إنهاء مهام “لعبيدي” قبل عشرة أيام عن المهرجان الوطني العاشر للمسرح المحترف، والذي سيعقبه المهرجان الثامن للفيلم العربي في وهران.

وجاءت الاطاحة بـ”لعبيدي” أسبوعا فحسب بعد تحريكها دعوى قضائية ردا على اتهامات “لويزة حنون” رئيسة حزب العمال وما لاكته الأخيرة عن “مزاعم فساد”، والأهمّ أنّ التغيير الجديد في قمة هرم قطاع الثقافة يعني استهلاك وقت إضافي في سبيل إنضاج فعل ثقافي شامل، وتفعيل صناعة ثقافية دائمة.

 

رمزية الحضور القياسي   

عرفت الحكومة رقم 12 قبل عام تحديدا حضورا قياسيا للعنصر النسوي، من خلال إسناد سبع حقائب وزارية هامة لهذه الفئة في سابقة جزائرية عربية ودولية، وشكّلت آنذاك مؤشرا على تغلغل المرأة بشكل أكبر داخل أجهزة الدولة إثر ما ترتّب عن قانون ترقية مشاركة المرأة في الحياة السياسية الذي أسهم في دخول 160 إمراة تحت قبة البرلمان، أو ما عُرف بـ”نظام المحاصصة” المنصوص عليه في المادة 31 مكرر في الدستور، حيث تضمّن “إلزامية حضور المرأة في القوائم الانتخابية”.

كما أكد “بوتفليقة” في رسالة أبرق بها إلى المؤتمر الدولي الأول للأنوثة بوهران (28 أكتوبر 2014)، عزم السلطات على “إرساء أسس تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في بلادنا مؤكدين على أن كل مفاضلة بين الجنسين أو وضع طرف في مواجهة الطرف الآخر إنما هو سوء تفكير إن لم يكن جريرة ومغالطة كبرى”.

 

تجارب وتراكمات   

سبق لعديد الأسماء النسوية البارزة أن خضن تجربة (الاستوزار) على غرار الأديبة المخضرمة “زهور ونيسي” وكذا الاعلامية المعروفة “زهية بن عروس”، إضافة إلى “ليلى عسلاوي”، “سعيدة بن حبيلس”، “بثينة شريط” و”نوّارة سعدية جعفر”.

وتعدّ تجربة “خليدة تومي” على رأس وزارة الثقافة الأكثر (بروزا) للوزيرات في الجزائر، حيث (نجحت) تومي التي تسلمت القطاع في 19 جوان 2002 وظلت ماسكة بزمامه لنحو 12 عاما، في منح النشاط الثقافي جرعة مالية نوعية، استفاد معها الناشطون من عشرات المليارات، أكثر من ذلك تضاعف عدد المسارح وجرى ترميم عديد المرافق. 

لكن رغم هذا الزخم لم تكن النتائج في مستوى حجم ما تمّ إنفاقه، وسقط المشهد العام في ابتلاع مثير للأموال وبروز ظاهرة “المشاريع الوهمية” في استعراض متجدد حال دون الارتقاء بالعروض والأفلام والكتب، رغم أنّ الحكومة رصدت مخصصات ضخمة لما لا يقل عن خمس تظاهرات كبرى بين سنتي 2003 و2013، ما أفرز شعورا مدميا بالإفلاس والهزال الثقافي. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • le kabyle

    طرحت سؤال "من هن وزيرات الخفاء?" فلم يجب احد - الاجابة عندي - المراة تحكم في الخفاء والرجال ينفيذون هم مجرد ادوات - مجتمع الجزائري مجتمع نسائي في الفعل روجولي بالشكل - (بصريح العبارة اريد سيارة فخمة, فيلة وسفرية الي Saint tropez لكي نحوس والي Paris لكي نحفف, فانت زوجي وزير و مسؤول سامي في الدولة عليك بتلبية طلبتي فمفاتيح الخزينة الشعب في يدك والا تندم عليه - الاناء المثقوب لا يمكن ملئه حتي ان صبت اليه سد بن هارون + سد جرف التربة).تحياتي الي انجيلا مركل التي تراس حكومة المانيا ولكن في العلن .

  • بلقاسم

    الجزائر يلزم.....تحكمها امرأة من النساء الفحلات وليس من الإناث ...وإلا الرجال....عديمي القابلية للزواج ...ويبدولي أن هذا سيخدم حنون...لأنني لم أجد في القيادات التنفيذية لكل الأحزاب....أمثال بومدين (زواج صوري)...بوتفليقة (رقصات في بعض اليالي الملاح) ....وكل منهما حكم ثلاث عهدات تقريبا ....أما الرجال الذكور فلم يتمكنوا من الاستمرار قي الحكم.....أكثر من عهدتين وبالتزوبر....رغم تحصينهم بهالة من الشياتين وويزتنا قادرة

  • بدون اسم

    على أساس أن أداء الوزراء في القمة ...يا أصحاب العقلية الذكورية القبلية... تراجع الأداء يعم جميع الوزراء وليس الوزيرات فقط

  • ابن الأفلان منذ 50 سنة

    الأن رأينا و شاهدنا الكفاءات عند النساء هي كفاءة السرقة و النهب و الاختلاس ، و مسؤولينا يريدون أن يجعلو من ةالجزائر دولة النساء من المفروض عندما نسمي النساء نتبعها بكلمة أكرمكم الله ، على المسؤولين بالرحيل و ترك المجال للشباب الذكور لتسيير شؤون الدولة و ابعاد كل النساء من جميع المناصب في كل القطاعات هكذا تشاهدون النتيجة -1-القضاء عن العنوسة و تكوين أسر على الطريقة الاسلامية، -2-القضاء على البطالة وتوظيف الذكور في مناصب المسترجعة من الاناث بعدها تشاهدون النتيجة .

  • la vérité

    حكومة نسائية او رجالىة في الجزائر غير مهم لان الطمع والفساد اعمي بصيرتهم ؟ في هذا التغيير نلمح شيئ غريب وهو مكوث بن غبريط التي كان قطاعها اشد توترا وكمنت التعليقات كلها موجهة للوزيرة فما الداعي لبقئها ؟؟؟؟؟؟؟ سؤال اجابته مجهولة ’’’’’

  • momo

    alblad gasmoha orahm fi la finission astnaw bark

  • محند اوبختي

    اتمنى ان تكون هذه الخطوة بداية انهيار امبراطورية المراة عندنا والتي تفرعنت وصارت تحكم باحكامها وغزت كل الميادين فانقلبت مقولة *طاب جنانو* من ارفع راسك يا با*الى رفعي رجليك يا ما *.اما التغيير فهو لا حدث لانهم كلهم لهم عيوب وكان الاجدر بهم تعيين *امبراطور*الكرة والمال *روراوة* وزيرا للرياضة.

  • Redouane

    Dorénavant ça sera pire qu'avant.ça ne sert à rien de changer 1 ministre,il faut changer tout le système :toute la mafia qui nous gouverne et ses lèche-bottes du FLN +RND+tous les traîtres des partis croupions qui ne connaissent que la chitta et la corruption

  • الجزائر الثائرة

    من علامات قيام الساعة قوله صلي الله عليه وسلم " اذ حكمت نسائكم فانتظر الساعة ".
    دعاة العصرنة والنفتاح علي الغرب يقولون مشاركة المرأة تطور وديمقراطية لكن الحقيقة التي لا يعرفها الكثير ان الديمقراطية لم تكن يوما موجودة بل هي مجرد أسطورة سياسية يراد بها اسقاط الدول في متاهات عديدة كما هو جار اليوم في العديد من الدول الغربية المتخبطة فيما جنت علي انفسها ؟؟؟بيدهـــــــا؟؟؟؟

  • Casbah Alger

    المسؤول الأول هو الشعب الجزائري عنده حكومة خائنة مرتزقة عميلة لي فرنسة

  • Casbah Alger

    تتكلمون على الوزير العبيدي تكلم على فرعون الذي لا يريد أن يتنحى او أي وزير من تلمسان ولكني لست ضد سكان تلمسان ولكنني ضد العصابه التي اللاتي تحكم البلاد من تلك المنطقة

  • Casbah Alger

    المشكلة في هدا الشعب امواله تنهب ولي يحرك ساكن وعندما يزيد السكر او زيت بي5 دنانيريقيم الدنية

  • مريم

    الله يحفظكم هل النساء اللواتي نراها فرنسيات ام عربيات مسلمات اين الحجاب رمز المراة المسلمة الله يهديهن

  • محمد

    قال تعالى ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ
    أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ )

  • بوساحة فوضيل

    الويزة حنون انتقدت ثلاثة وزراء ووصفتهم بالفساد وهيأت نفسها للمحاكمة وهم على التوالي لعبيدي وقاضي وبوضياف والويزة ليست مجنونة اومخبولة العقل كما يتصور البعض لولا لها ادلة مادية لما اتهمت وزراء الويزة على حق ولها الف شكرلكن السؤال المطروح لماذا ترحل لعبيدي ولم يرحل بوضياف وقاضي وكلاهما اتهما بالفساد من طرف الويزة الاثنان لم يرحلا بسبب موقعهما الجغرافي الاول وهو بوضياف من ولاية باتنة والثاني من ولاية تلمسان والمتتبع للاحداث يفهم وحده اللهم غير بنا هذا الحال الى حال احسن للجزائر

  • مسعود

    لم يكن في المستوئ ما هو الا قانون الكوطة الدي لا يصلح .............

  • amina

    oui vrai

  • amina

    oui vrai les femmes c'est comme des serpents a l'algérie prq les problemes entre on c'est la cause principales comme hanoun et labidi c'est pour ça sella doit changer les femmes de la diférents ministres

  • نحن

    ماتعملوش الحكومة. واتهناو. هاكدا. اتكونو. أملاح. غير. اللي إيجي. مايعجبكومش. ياخي. ناس. امراض. الله. ايشفيكم.

  • بدون اسم

    مصير الشياتين

  • بدون اسم

    اذهبي بهم الى حمام الصالحين.ببسكرة .لتبرك وللاستحمام.
    الون....

  • arkam

    سكير يتسبب في مقتل شرطي و بتر رجل عون حماية مدنية
    بالعاصمة

  • arkam

    زوجة وزير الاتصال عبد الحميد قرين في ذمة الله

  • radia

    بن يونس جددوا فيه الثقة بعد فضيحة تحرير بيع الخمور.
    لعقوبة نهار يحرر استيراد لحم الخنزير

  • radia

    واش جانا من حكم النساء غير تكسار الراس

  • ana

    لا تنسوا موت الفجأة

  • .................

    بن غبريط ليس لها خاتم سيدنا سليمان علسه السلام ...اتقوا الله في أقوالكم. واستغفروه..
    ..

  • zahra

    هم ما جاء في التعديل الاسمي ال13
    يوسفي غاز صخري
    لعبيدي حنون لويزة
    تهمي كان 2017
    دردوري مونشاف

  • zahra

    اهم ما جاء في التعديل الاسمي ال13
    يوسفي غاز صخري
    لعبيدي حنون لويزة
    تهمي كان 2017
    دردوري مونشاف

  • نورالدين

    الوزراء القدامى ستراهم في مناصب احسن وتجدهم في مجلس الامة -راقدة وتمونجي- راحة بعد عمل جبار منهم!!!!!!!

  • ALGERIEN

    الكل ينهب رجال و نساء
    الكفاءة والرجال المخلصين مهمشين
    لازم اناس يخشون الله
    المسؤولية تكليف و ليست تشريف

  • سفيان

    بكل بساطة وزيرات سلال مجرد ديكور
    لن تنال المراة في الجزائر مواقع قيادية
    على سبيل المثال : وزارة الداخلية أو الدفاع او العذل ـ الخارجية ...
    بوتفليقة يغازل النساء دائما ايام الانتخابات بسبب عزوف الشباب عن الاقتراع
    قوانين برلمان الحففات لا يعطي اي اهمية للمراة
    فمثلا : في قطاع الصحة - مصلحة الولادة - لا يوجد تجهيزات تواكب التحضر وعشرات من النساء تفقد حياتهن اثناء الولادة
    سنويا
    مشاكل بالجملة في قطاع العدالة بسبب الجهل بالقانون وسوء تفسيره يضاعف مشاكل المرأة المطلقة وأحكام النفقة والمسك

  • chico

    راني خايف يجي وقت تحطو الشابة دنيا وزيرة الشؤون الدينية
    و الشاب عبدو وزير الدفاع

  • kiki

    خصتنا غير النساء يحكمونا
    يخي تبهليل يخي

  • حواء

    محقورتي يا مرتي مجتمع دكوري بامتياز

  • واقعية

    كلام فقط تغييرات كانها صالون و كل مرة وزراء ووزيرات كلهم مثل بعض .... اعطونا النتيجة هل تغير حال البلاد للاحسن ؟؟؟ هذا هو لب الموضوع مادام هؤلاء كلهم يجلسون فوق الكراسي لتوقيع اوراق فقط الايجابي منها لا يطبق واقعيا ... فمن يهتم بفلان استوزر او لا الا المتكالبين على المناصب و الشعب يتفرج

  • le kabyle

    هل جئنا بجديد لهذا الوطن المسكين? في الجزائرتتغير الحكومات والوزراء ولكن النظام يبقي هوهو...علي فكرة هناك وزيرات في الخفاء ....اتعريفون من هن? انتضر الاجابة

  • mohdz

    salam encore une nouvelle bande et voleur et de vouleuses

  • بدون اسم

    Bon Debaras en attendant BENGHBRIT

  • abdel

    هل ىوحد واحد ىقدر يفهم علاه كل خطره هكدا يتبدلوا الوزراء
    لفحل فيكم يلقها

  • بلقاسم

    شخصية المرأة الجزائرية معقدة نتيجة التفاعل لعدة عوامل متعاكسة ومتنافرة حتى مع الطبيعة الأمازيغية الأصيلة إن صح التعبير...في التربية في الحرية في العلاقات في .....بينما شخصية غيرها ...واحدة موحدة .... نقية صافية لاتشوبها أية شائبة.........فعلينا تحرير بناتنا من الأوهام والخرافات ....لتمكينها من الفيادة والريادة والمسؤولية......

  • مواطن رقم 40 مليون

    جميعهن متشابهات كالتوئمات
    أو كانهن من أخوات من عائلة واحدة

  • بدون اسم

    إرحلن يا وجووووه الشرّ يا مبذرّات للمال العام و عند الله تلتقي الخصوم

  • بدون اسم

    سبحان الله ، السرقة تشوفها في وجوههم