-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألبسة عليها أيات قرآنية وطلاسم سحرية في محلاتنا:

جزائريات يشتكين.. خماري أفسد حياتي!

جواهر الشروق
  • 54242
  • 88
جزائريات يشتكين.. خماري أفسد حياتي!
ح.م

حروف عربية متداخلة ومتفرقة، وألوان جذّابة ومتناسقة كأنها لوحات فنية، ذلك ما أصبح رائجا في محلات الخمارات والعبايات المستوردة من بعض الدول الأسيوية التي لم تجد كبير عناء في الترويج لهذه البضاعة في الجزائر طالما أن اللاهثات وراء الموضة يترقبن كل جديد ومثير حتى وإن تعارض مع اللباس الشرعي للمرأة المسلمة، أو انزلق بهن في متاهات لا يعرفن عنها شيئا.

فمن كان يتصور أن خمارا أو عباية تحمل حروفا عربية متشابكة أو متفرقة تتدفق جمالا وأناقة يمكنها أن تحمل آيات قرآنية تتداخل بشكل يصعب قراءتها والتمعن فيها، ومن كان يتصور أن مثل هذه الحروف يمكنها أن تقلب حياة صاحبتها على نحو يثير الشكوك ويستدعي الكثير من علامات الاستفهام والتعجب أيضا، هل وصل الكيد بالمسلمين إلى الحد الذي جعل مصممي الأزياء يفكرون في نثر الطلاسم السحرية على رؤوس المسلمات وأبدانهن لتشيع الفاحشة بينهن، وتتعثر حياتهن دون سبب معروف؟. 

“جواهر الشروق” تحدثت مع العديد من الأطراف التي لها صلة بهذا الموضوع، وكانت البداية مع الشيخ أبو صالح الجزائري، عضو جمعية العلماء المسلمين، الذي أكدّ لنا أنه تلقى اتصالات من ثلاث جزائريات كشفن له أن حياتهن انقلبت رأسا على عقب بعد ارتدائهن لخمارات تحمل الحروف العربية المتداخلة، وقد استغرقن بعض الوقت ليكتشفن مصدر التغيّر الملحوظ الذي طرأ على حياتهن.

 هذا ما فعل بي خماري

إحدى المتصلات أخبرت الشيخ أبو صالح باعتباره كان يمارس الرقية قبل 15 سنة، أنها أصبحت تخون زوجها وهو الأمر الذي لم تعتد عليه، وكأن على عقلها غشاوة، وبعد وقوعها في الفاحشة تشعر بتأنيب الضمير الأمر الذي جعلها تفكر في الرقية، فذهبت إلى أحد الرقاة، وبعد حصتين تبيّن أنها ربما تعرضت لسحر مدسوس في ملابسها، فبدأت تبحث عنه، وتذكرت أن آخر الألبسة التي اقتنتها من السوق كان خمارا يجمع كلمات غير مفهومة.

وتقول الثانية أنها بعدما استعملت خمارا من هذا النوع أصبحت مدمنة على أمر محرّم وكبيرة من الكبائر استحت من ذكرها، أما المتصلة الثالثة فقالت إنها لاحظت تغيّرا في أخلاقها وسلوكها مع والدها وعائلتها وصديقاتها وأصبحت لا تطيقهم، وهو ما جعلها تقضي معظم وقتها في الحمّام، وفي الأماكن التي تكثر فيها النجاسة.

من يراقبني؟

وتذكر ضحية أخرى من ضحايا هذه السلع القادمة من آسيا، أنها اشترت “جلابية” حمراء من أحد المعارض، وقد نقشت عليها بعض الحروف العربية، ومنذ أن دخلت هذه “الجلابية” بيتها وهي تشعر أن أحدا معها في البيت، وأن هناك من يراقبها، في البداية اعتقدت أن الخوف هو الذي يهيؤ لها هذه الأمور رغم أنها تكون مع أطفالها عندما ينتابها هذا الشعور، وبعد عام على شراء هذا اللباس، شاهدت على إحدى القنوات الفضائية شيخا يتحدث عن أساليب السحرة والمشعوذين، وقدّم أثناء البرنامج نموذج “جلابية” مشابهة وأشار إلى أنها تتضمن طلاسم خطيرة جدا تستخدم كثيرا من قبل المشعوذين.

 العامل الجغرافي لا يؤثر على الطلاسم

هل يمكن لبعض الحروف والكلمات المعينة أن تكون طلاسم سحرية؟ وهل يمكن لهذه الطلاسم أن تحافظ على فعاليتها وهي تنتقل من بلد إلى بلد؟ هذان السؤالان طرحناهما على المعالج بالرقية الشرعية الأستاذ عادل س، فقال:

  “هناك طلاسم سحرية تحتوي على حروف فقط ويطلق عليها “علم الجفر”، وهي في الحقيقية أسرار شيطانية وخواتم وتوقيعات إبليسية، و يمكن لهذه الطلاسم السحرية أن تحافظ على فعاليتها مادامت الحروف والكلمات غير مطموسة، ولا يؤثر العامل الجغرافي في تغيّر طبيعة عملها لأنها أصلا معدة لهذا الغرض”، ولا يستبعد الأستاذ عادل أن تكون هذه الطلاسم سببا  في استجلاب الشياطين لمن يلبسها، وتعرضه للمس الدائم، وتغيّر حياته نحو الاسوأ، “لأن الألبسة تحمل سحرا معدا للتسويق التجاري باسم الموضة، وكل من يقتنيها يصبح ممغنطا بها”.        

أين الرقابة على هذه السلع؟

وتستنكر الأستاذة عائشة بلجيلالي في حديثها ل “جواهر الشروق”، دخول مثل هذه الخمارات المشبوهة إلى الجزائر، وعدم خضوعها للمراقبة الأمنية أو القانونية، فتلك الكتابات المدونة على الخمارات لا يمكن أن يفهمها إلاّ من يتمعن فيها، “فربما هي تحريف لآيات بيّنات، أو هي نقل حرفي لها تهدف الجهة التي أنتجته إلى الحط من قيمة القرآن الكريم، ذلك لأن المحجبة بارتدائها لهذه الخمارات وتواجدها في أماكن مختلفة مثل دورة المياه، تكون قد أساءت لكلام الله دون أن تقصد”. و تضيف عائشة: “المصدِّر لهذا النوع من الخمار يريد أن يظهر للمسلمين أن الآيات البينات لا تساوي إلاّ تلك القطعة التي تضعها الأنثى فوق رأسها والتي تمثّل لهم الضعف، فربطوا القرآن الكريم بالضعف المجسّد في الأنثى، وبالتالي أساءوا للإسلام إساءة بالغة “.

نقض لشروط الحجاب

ويعتبر الشيخ أبو صالح الجزائري أن العباءات الخليجية والخمارات القادمة إلينا من بعض دول آسيا ومصر والتي تحتوي على حروف عربية وبعضها كلمات عربية واضحة المعنى، وبعضها الآخر طلاسم وأشكال لها معنى ومغزى، وبعضها يتضمن أسماء الله الحسنى وأسماء أمهات المؤمنين، وأسماء النبي صلى الله عليه وسلم، هذه السلع اعتبرها الشيخ ملفتة للانتباه، إذ لم تخلو من نقضها لشروط لباس المرأة المسلمة، زخرفة ذهبية على مستوى الصدر والبطن وأخرى على الظهر مما يوقع صاحبته في محظور الزينة والشهرة.

امتهان وإساءة

وأما ما كتب على هذه الخمارات والعبايات من أحرف أو كلمات عربية، فيعتبرها الشيخ أبو صالح جائزة من حيث الأصل، إلاّ أن هذه الملابس عرضة للامتهان والإصابة بالعرق والوسخ ودخول الحمام والجلوس في الأماكن التي لا تخلو من محرم أو إهانة، ومن هنا ذهب بعض العلماء إلى عدم جواز كتابة ما فيه ذكر الله تعالى على الملابس كالآيات القرآنية والبسملة وأسماء الله الحسنى وغيرها، فقد أجمع أهل العلم على وجوب احترام أسماء الله الحسنى وأسماء الأنبياء والمرسلين لقول الله تعالى: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ). وقوله: (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) ويتبع بذلك كل شيء عظمه الشرع، كلغة القرآن، كلام الله المنزل، قال تعالى (إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون). 

شك وارتياب

وتنصح الخطّاطة المصرية نبيهة الألفي والمولودة في الجزائر، بعدم اقتناء أي منتوج مكتوب عليه كلام غير مفهوم، أو في غير متناولنا كعرب، مشيرة إلى أن “الايشاربات” و”العبايات” المكتوبة باللغة الفارسية، من المتوقع أنها تحمل إساءة للصحابة وبالتالي للرسول صلى الله عليه و سلم، لذلك ينبغي تجنبها.

وتقول حسينة مخلوف حول هذا الموضوع، إن أختها اضطرت إلى قص الحروف المرسومة على خمارها بعد أن بلغها أن هذا النوع من الخمارات يحمل آيات قرآنية، أو أسماء الله الحسنى، بما يعني أنها قد تعرّضها للامتهان والإساءة عندما تدخل به إلى بعض الأماكن غير النظيفة.

ومن خلال استجوابنا للعديد من الفتيات حول مدى إقبالهن على هذه الخمارات، لاحظنا أن هناك وعي كافي بما يخطط له الغرب للمسلمين، إذ أخبرننا أنهن تجنبن شراءها على اعتبار أنها تتضمن كلمات وحروف متداخلة غير مفهومة وهو ما أثار شكوكهن.

 ترصد اللغات التي لا يفهمها المستهلك

وحول دور جمعية حماية المستهلك في متابعة هذه السلع التي من شأنها أن تلحق الأذى بالمستهلكين وتسيء إلى دينهم، قال الأستاذ سمير القصوري نائب أمين عام جمعية حماية المستهلك:  

“أي منتوج يباع في الجزائر هو مضبوط بقوانين البلد، ويجب أن يكون باللغة العربية ليتسنى للمستهلك اقتناؤه بكل أريحية، وإن وجدنا منتوجات بلغات لا يفهمها المستهلك، نطالب المديرية بتفقدها حماية له”.      

و يضيف: “لا يخفى على أحد أن جمعية حماية المستهلك تراعي وتحافظ على سلامة المستهلكين ماديا و معنويا، وهذه السلع أي”الخمارات” تدخل في الشق المعنوي، فمن الممكن أن يكون قماش الخمار يتضمن تحذيرات بلغة أجنبية لا يجيدها المستهلك، أو تكون مضرة بالبشرة والشعر، وربما تتضمن عبارات مسيئة لمعنويات المستهلك الجزائري أو عقيدته كما شهدنا ذلك في بعض الألبسة المستعملة “الشيفون”، حيث تضمن بعضها عبارات مثل: “أنا أحب الخنزير”، “أنا مثلي”، و كل من يلبس هذه الثياب يجد نفسه يروّج لهذه الأفكار دون أن يدري، ونخشى أن تكون هذه الخمارات من هذا النوع.

ووعد الأستاذ سمير القصوري في حديثه ل “جواهر الشروق” أن تحقق جمعية حماية المستهلك في هذا الموضوع.

تقويض الأسرة المسلمة

واعتبر الشيخ أبو صالح الجزائري إغراق أسواق الدول الإسلامية بمثل هذه الملابس التي تتضمن طلاسم سحرية، خطوة مهمة من أعداء الإسلام لتقويض الأسرة المسلمة، و إفساد أخلاقها، بإفساد أخلاق المرأة وإيقاعها فيما يضرها في دنياها ويفتنها في دينها، مشيرا إلى أن اليهود لن يهدأ لهم بال حتى يفسدوا المجتمعات المسلمة باسم الموضة والتحضر.   

الالتزام باللباس الشرعي  

شدّد عضو جمعية العلماء المسلمين على ضرورة التزام المرأة باللباس الشرعي لسترها وعدم شدّ النظر إليها وعدم إيقاعها في مثل هذه المكائد:     
لذلك يجب أن يكون اللباس مستوعبا لجميع بدن المرأة إلاّ الوجه والكفين مع اختلاف في وجوب سترهما واتفاق على وجوب سترهما إذا غلب الظن حصول الفتنة بكشفهما سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن. 
ألا يكون زينة في نفسه، أو ركبّت عليه مزينات فيلفت إليه أنظار الرجال فيدخل في عموم الزينة التي نهين عن إبدائهن لقوله تعالى”ولا يبدين زينتهن”، فلا يجوز للمرأة أن تخرج بثوب مزخرف يلفت الأنظار لأن ذلك يغري الرجال بها، فتفتنهم في دينهم ويعرضها لانتهاك حرمتها.
أن يكون اللباس صفيقاً غير شفاف فيتحقق منه مقصود الستر ولا يتحقق بالشفّاف، فهذا الأخير يظهر ما وراءه، فيزيد المرأة زينة وفتنة فيوقعها فيما حرّم الله جل وعلا ويتحقق وصف الوعيد الذي حذّر منه صلى الله عليه وسلم: “نساء كاسيات عاريات”.   
يجب أن يكون اللباس فضفاضا غير ضيق حتى لا تظهر أعضاء الجسم وأوصافه ولا تفاصيله، فإنه يحصل بالضيق من الفساد مالا يحمد عقباه.
ألا يشبه لباس المرأة لباس الرجل، لقوله صلى الله عليه وسلم:”ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبه بالنساء من الرجال”.
وألا يشبه لباس الكافرات لما ثبت أن مخالفة أهل الكفر وترك التشبه بهم من مقاصد الشريعة، قال صلى الله عليه وسلم “ومن تشبه بقوم فهو منهم”.
أن لا يقصد به الاشتهار بين الناس، وتختلف الشهرة من زمن إلى زمن آخر، ومن بلد إلى بلد آخر، ومن مجتمع إلى مجتمع آخر حسب عاداتهم وتقاليدهم، فيما لا يخالف شرع الله وضابطه أن تلبس المرأة خلاف زيها ولباسها المعتاد حتى لا تشهر بنفسها وتفطن وتنبه غيرها إليها فتلفت أنظارهم، فإما أن تتعرض للأذى أو يغتابها الناس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
88
  • مسلمة

    Assalamou alaykom wa rahmatou ALLAH . Je m'excuse auprès de tous mes frères et de toutes mes soeurs de m'adresser à vous dans la langue de Voltaire mais c'est juste à cause d'un "khalal feni kharij 3an d nitakina" . Je ne vais pas faire de commentaire car je considère que c'est du "laght alkalam
    je vais juste renvoyer mon frère ou ma soeur 85 aux publications " L'Islam "Gabriel Martinez-Gros "Le soleil d'ALLAH brille sur L'Occident "Sigrid Hunke

  • مدمر منكم

    السلام عليكم الاخ جعفر حاشى لله ان اكون من الساخرين ,انا لم اكتب للاسف الشديد غير الواقع الموجود في المجتمع الجزائري معى احترامي الى كل النساء الجزائريات المحترمات,تحت قوسين الذين(يحترمون انفسهم ,)
    الي مربي من عند ربي, شوف وش راه يصير في الجاميعات ومكان لاه تحاول اتخبي ,التبهديل في الشوارع بالقناطيرغيرهزوعبي ,متغطيش الشمس بالغربال والدافع على اخطاء الاطباء وتقول مكتوب ربي ,انت والاختamma على بالي راكم ضدي معليهش نتمنالكم غيرالخير من قلبي
    تعليق جيد رقم 86 بارك الله فيك ة

  • بدون اسم

    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا ..
    أمتنا غارقة في الانحلال الأخلاقي لذلك نحن نعاني من التخلف على جميع الأصعدة...و هذا على خلاف الدول المتطورة التي تلتزم بالمباديء الأخلاقية الراقية التي تتجلى بوضوح في كل مظاهر حياتهم و سلوكياتهم كاحترام الوقت و حب العمل و النظام و نظافة الشوارع و أماكن العمل و الجد و الاجتهاد وتقديس الحقيقة و العلم و تشجيع البحث العلمي والاكتشافات و كذلك معاملة المواطنين برقي و احترام الحريات و المساواة بين المواطنين وهذه كلها أخلاق سامية رفيعة نفتقدها...

  • بدون اسم

    يا رقم 80 ألا تخجل من ما تقوله ؟ ماذا قدم المسلمون من أبحاث علمية حتى يسرقها العلماء ؟؟؟ ثم ما علاقة الاسلام بتقدم الدول الغربية ؟ تطور الدول الغربية حدث بسبب التنوير و العقلانية التي هي أصلا منبوذة في تراثنا الاسلامي ، و العلماء قد كفروا المفكرين و العقلانيين و اعتبروهم زنادقة و غير محسوبين على الاسلام فأي علوم هذه التي استولى عليها العلماء الغربيين ؟ هل سرق اينشتاين "نظرية النسبية " من ابن تيمية ؟ و هل سرقت ماري كوري اكتشافاتها من الخنساء أم من أم الدرداء الكبرى ؟

  • saloum

    نتيجة الابتعاد عن الضوابط الشرعية في اختيار مانستهلك من اطعمة والبسة يعود علينا بالسالب

  • بدون اسم

    جلد حمار أرحم من هذا النوع من الخمار !!

  • العربي

    أرجو من الأخوات أن لا يؤثر عليهن هذا المقال سلبا، فقد يتعقدن من لبس الحجاب والخمار أو يتحججن بأن الإيمان في القلوب ولا داعي للبس الحجاب الذي أصبح "خطيرا" والله المستعان !! إذا وقع هذا المحذور فالأمر أصبح خطيرا فهو "حجاب العقل والقلب" أي الجهل والجهالة الذي يضع الإنسان لقمة صائغة للشيطان
    وللتحصين أرجو من أخواتي أن يطالعن موضوع بعنوان "عقبات الشيطان السبع" للعلامة إبن القيم الجوزية -رحمه الله- من كتاب "مدارج السالكين" لكي يتعرفنا بدقة كيف يتمكن الشيطان من الإنسان وكيف يخطط لذلك والله الموفق

  • بصدوق جعفر

    يا مدمر منا يا اخي .ليس كل ما يقال حقيقة و ان يكن فهن لا يمثلن جميع الجزائريات ... لايجب ان نتخد من بنات بلدنا سخرية و الله يهدينا

  • zizou.

    الى رقم 26 أنت غالط فى تحليلك حيث رحت تتهم الاديان بتخلف العقل البشرى أنا أتاأسف عليك لانك غير مطلع على الدين الاسلامى ومايحتويه لتنوير العقل البشرى دير فى بالك جيدا أن لولا الدين الاسلامى ما تقدمت هذه الألمم التى تتكلم عليها الانهم إستعملوا" سرقوا " أبحاث المسلمين وسموها باسماءهم .عليك بالبحث جيدا لكى تصل الى الحقيقة.

  • 79

    هذا ما يحدث عند ابتعادنا عن السنة وكل التعليم الإسلام.

  • جزائرية وافتخر

    ربي يهدي ما خلق

  • حنان

    يا جريدة الشروق ما هذا الجهل ، نحن في القرن الواحد و العشرون. اتاسف عندما اقرأ هذه الخرافات
    و حول ما قالته الخطاطة المصرية نبيهة الألفي ماذا تفهم في الفارسية ؟
    كل ما يكتب في الخمارات او اللباس الرجالي هي فقط اشعار لكبار الشعراء .....................
    أتمنى ان الناس تكون واعية وما تصدقه كل ما يقال .

  • ايلينا

    يا جريدة الشروق كفي عن تغدذية مثل هذه التصورات الوهمية التي تجعل الناس يعتقدون بأمور لا أساس لها من الصحة ، فالناس أغلبهم عاطفيين لا يفكرون بشكل عقلاني لذا يسهل عليهم تصديق أي كلام...يحدث كل ذلك لأنهم عطلوا ملكة الشك التي تمكنهم ممن نقد الأخبار و الحقائق ...و تحصنهم من الوقوع فريسة سهلة لغسل الدماغ... و التلاعب بالعقول

  • ايلينا

    هذا ما يسمى بالهيستيريا الجماعية...و هي نتيجة طبيعية لشيوع ثقافة السحر و الجن التي يركز عليها الكثير من الجزائريين من أجل التنصل من مسؤولياتهم و لتبرير فشلهم...فالقاء اللوم على السحر هو احدى ميكانيزمات الدفاع السيكولوجي التي تهدف الى تخفيف الضغوطات النفسية و كذا التخلص من عقدة الشعور بالذنب ..

  • بدون اسم

    فاستعينو بسورة البقرة يوميا .

  • علي

    لا تصدق كل م تقرا . المؤمن كيس فطن.

  • allah yaster

    أعطيتم ضعفاء القلوب سبب للقيام بالفواحش؟؟؟ خمار يأمر بالفاحشة؟؟؟ كفى نشرا و إشاعة للفاحشة كفى بالله عليكم
    خانة زوجها لان الخمار مسحور والاخرى تمارس الرذيلة لنفس السبب و الاخر يزيد يبررلهم ان العامل الجغرافي لا ادري ماذا واللباس المسحور يجعل الشخص ممغنط لباس مسحور!! كي شغل "هاري بوتر" اقسم بالله غير شعرت بالحزن و انا اقراء هذا اللغط و كاننا نعيش في العصور المظلمة هراء بهذا المستوى يؤخذ محمل الجد و يناقش بينما الامم الاخرى تتقدم باشواط تتنا

  • جزائرية و افتخر

    ممكن من فضلكم في تعليقاتي اخطات في مكان
    البلد عملت عنوان البريد الإلكتروني ربي يخفظكم

    ممكن تصلح وتنحي بريد الاكتروني

    لاتنشر هذا برك الله فيكم

  • samir

    n'importe quoi elle a un vice cette femme on jete pas la faute sur le khimar

  • بدون اسم

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • هارون

    انا انصح النساء بضرورة التمسك بالحجاب الشرعي الذي تتوفر فيه الشروط وهذه الخمارات التي تسمونها حجابا ليست بحجاب فالمراة التي تلبس هذا الخمار هي ليست متحجبة وانما هي متبرجة وانصح معشر النساء بالاطلاع على شروط الحجاب.

  • samira

    ربي يهديكم

  • samira

    للاسف الشديد والله خمار يخليها تخون !!! ربي يهدي ما خلق
    الخط العربي راهو منتشر في السعودية وفي الامارات وعنده قرابة 10 سنوات والناس تلبس ما صرالها والو

  • fayek

    ان معظم الرقاة شادين جنسيا احذروهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Rosemart

    أحكي لك نكتة هههه حقيقة على كل..
    قال يهودي لعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه : ما كان أغبى قومك لما قالوا : " اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ايتنا بعذاب اليم " فرد علي رضي الله عنه ببديهة حاضرة: أغبى من قومي قومك الذين لم تكد أرجلهم تيبس من البلل بعدما عبروا البحر مع نبي الله موسى" فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلها كما لهم آلهة ".

  • محمد

    لماذا يربطن تغير أخلاقهن بالسحر؟ لماذا يربط الجزائري فشله ومرضه وخسارته بالعين والسحر والحسد؟ آمنا بالله وهي مذكورة في القرآن والسنة لكن لا يجب أن نبرئ أنفسنا وننسب الشر لغيرنا، هذا الشيء يسمى في علم النفس : الإنكار.

  • بنت الجزائر

    يجب ارتداء الحجاب الشرعي يعني الفضفاض ذو لون واحد الخالي من اي زينة لتجنب كل الشبهات

  • abdelkader el wahran

    الرجوع الى الاصل فضيلة,يا نساء الجزائر البسو الحايك الجزائري الاصيل,و خلصون من القرعة من حك الرأس,,,,,,,ياحصراه ياحصراه على فكروذكاء وفطن نساء الجزائر الخمسينات,و الستينات و السبعينات حتى ثمانينات,

  • مدمر منكم

    السلام عليكم , بل العكس صحيح انتم من افسدتن قيمة الخمار والحجاب يا ناقصت الدين واالعقل ,لكن المسؤلية ليست عليكم رجال الدين والاباء ولازواج هم من لم يقوموا بالواجب يرو بناتهم وزوجاتهم بي الالبسة المتبرجة ولا تتحرك فيهم حاسة االغيرة ولا هم يحزنون ( النيف غاب والطحين دار رايوا ) (يحسراه على وقت فات لملايا الحايك والعجار, والرجال كامل ديرين المستاش كبار, جاء وقت السروال جين مزير , وعلى الراس لبسوا الخماريلمع يجلب الابصار, يمشي مع اخته متبرجة ويزيد على الناس يتكبر,على هذا منكم مدمر

  • Ismail ALjazaeri

    Pauvres musulmans, vous me faites pitié avec votre ignorance. Le reveil sera tres dure.

  • جزائرية وافتخر

    افتراضي
    بسم الله الرحمن الرحيم

    بادئ ذي بدء يجب على الرجل زوج كان او اب او اخ ان يعي بأن العبائة النسائية هي للستر والعفة وليست للزينة وهذا هو الشي الذي لا يفقهه الكثيرين من الناس فأصبحت النساء وللأسف يتهافتون لإقتناء مثل هذا العبائة التي لا تمت للإسلام ولا للعروبة بشي ومن يقتنيها ويتساهل في هذة الأمور فقد تنازل عن ما تحتويه العبائة والخمار من هدف.

    اما انها تحتوي على طلاسم هذا امر مضحك.
    الله المستعان.

  • مافهمتش

    اطفال صينيون يصنعون ملابس بها طلاسم باش المقملة تخون زوجها شبعتونا خرطي

  • جزائرية و افتخر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل الحجاب بقي على حاله اصبح مزركش تلبسه
    المراة كانها ذاهبة للعرس
    اما الخمارات حدث ولا حرج طريقة لبسه كاسنام المشط .

    لا طلاسم ولهم يحزنون تخون زوجها وتقول الخمار تخرج بالمكياج طابلو بيكاسو

    وتقول زوجي خانني وزوجتي خانتني اتقي الله

    ياحواء والتزمي في حجابك
    الله المستعان.

  • جزائرية و افتخر

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    سبحان الله لاطلاسم ولهم يحزنون هذا قلت الايمان

    والجهل تخون زوجها وتقول الخمار وتعمل الاعمال...وتقول الخمار افسد حياتي

    انتن من افسد الخمار والحجاب وتقولو الموضه

    الحجاب اصبح مسخرة وطريقة عمل الخمار كاسنام المشط ولا ننسى طابلو بيكاسو المكياج

    هل هذا حجاب!!!؟؟؟ الحجاب تكون الوانه داكنه كالاسود او البني والرامادي... والخمار كذلك.

    وهنا نقول الرجل خان زوجته لان لامامه ظابلو بيكاسو والمرأة تخون زوجها وتقول الخمار!!!!

    الله المستعان

  • farid-Tougg

    هدا المقال نشر من اجل التقشف المعلن من طرف الوزير والنهوض بالمنتوج المحلي حتى اللبسة وراهم يخاوفونا بها سبحان الله(اطراف خارجية/ايادي خارجية/ملابس خارجية) "نشري سلعة بلادي باه نضمن مستقبل بلادى"

  • nocomentdz

    اذا وجد الداء , وجدالدواء . الرجوع الى كتاب الله و سنة رسوله . و بدون تعصب , فالذين يسر و ليس عسر .

  • ASMA

    شكرااااااااااا جزيلا على الموصوع الشيق بارك الله فيكم و جعله الله في ميزان حسناتكم ويبقى على المراة المسلمة سوى الالتزام بشرع الله سبحانه وتعالى

  • moh alger

    pourquoi ce s'hour ne touche jamais barak obama wela sa femme??????

    zaama had es'hour , il ne connait que les gens du tiers monde !!!!!

    ça veut dire que les gens eli yakhadmou es'hour n'ont pas besoin de l'arme nucléaire ???

    dites à vladimir poutine bech irouh yerki khater michelle obama daretlou ess'hour hahahahaah

  • فاطمة الزهراء

    ما هذه الترهات و الخرافات ....؟؟؟ ما هذا المستوى البدائي من التفكير ؟؟ و كأننا في عهد القرون الوسطى المسيحية...
    و أتعجب من الذين يفتون و يتكلمون عن هذه الخمارات المزركشة بالطلاسم الذين عوض أن يدعون لانتاج ألبسة من صنع مجتمعاتنا المسلمة يذهبون لالقاء اللوم على الآخرين....يا للعار لولا صنع الكفار لهذه الخمارات لظلت رؤوس المسلمات عارية

  • بدون اسم

    Comment voulez vous qu on avance j ai l impression que on est entrain de tourner en ronds au point de ne pas pouvoir sortir de tout ce qui irréel superstition faire semblant d'être pieux alors que on est pas croyant [les arabes ont dit on a cru dit leurs vous n'avez pas cru et la Foix n est pas rentrer dans vos cœurs dites plutôt nous sommes musulmans

  • بدون اسم

    إلى صاحب تعليق رقم 05 بغض النظر عن موضوع الخمار لأنه لا يتقبله عقل، فقط أقول أن التخلص من السحر ليس بالسهولة التي تظنها و إن كان بإمكان أن تساعدني . عانيت من السحر سنوات تصل إلى أو تفوق 20 سنة ، تمت رقية من طرف تقريب 05 رقاة شرعيين بحضور محرم و لكن لا احد إستطاع أن يعالجني لكن الجميع أكدوا أنه سحر، بعدها إتبعدت رقية ذاتية مع المداومة على سماع الرقية خلال الأسبوع الأخيركثفت من قراءة القرأن بعد الصلاة المكتوبة بعدها وجدت نفسي فجأة لا أستطيع حتى تأدية الفرائض ما تفسيركم و ما هو الحل للعلم .

  • ali

    ها ها ها هذه فيروسات مثل فيروسات الإعلام الآلي. تدمر الجهاز عندما تدخل فيه. أهل الرقيا و المشعوذون وجدوا خرافة جديدة لربح المال. قريبا سيطلبون من الناس ان يأتوهم بكل ملابسهم الجديدة لتخليصها من العفاريت قبل لبسها. سيكون هناك محلات متخصصة لإزالت الطلاسم. تجارة ناجحة للغاية. مبروك عليهم.

  • لا يهم

    اقسم بالله العلي العظيم يمينا غليظا ترقرقت عيناي بالدموع تلقائيا وغمر الحزن قلبي و أنا أقرأ هذا الموضوع طريقة التفكير ان دلت على شيء انما تدل على حجم الانحطاط الذي نعيشه ، بالله عليكم متى نتحرر ؟ متى نتصالح مع انفسنا واحد يقول العلمانيين هم اصل السحر ويقول الشيعة ووو كله لغط عار من الصحة الظلم الأكبر الذي نتعرض له من انفسنا اكبر من ظلم الآخرين لنا ، شخص يفكر بهذه الطريقة الخرافية شخص يعاني من متلازمة دونخيشوت يحارب وهما الاعداء المستهدفين له يا رب رحماك بهذه الأمة فإنها فاقدة لذاتها وضائعة

  • nour

    26 انت المتخلف الله يهديك نسيت روحك الي راك فرحان بالغربة الي راك فيها عايش ف بلاد الكفار و تعاير في ولاد بلادك و دمك هدا ما تعلمت منهم يجب علينا تفادي الالبسة المشكوك فيها و خاصة لمواد الصنوعة منها وليس الالبسة فقط بل كل لمواد

  • saida

    la femme comme elle veut faire l'aldultère elle trouve un prétexte il n'y a ni sorcellerie ni rien

  • jamel

    La mode abatue le monde!!!!

  • jamel

    السلام عليكم النساء تهمهم ألموظة كما يقلن ولا يهمهن ما يلبسن وما هو مكتوب عليه والكارثة من جاء بهذه ألألبسة !!!!!!!

  • بدون اسم

    elle ouvre ces cuisse apres elle dit que c'est le khimare !je n'ais jamais entendus une histoire stupide comme celle la ! aich tchouf

  • بدون اسم

    أصبحت تخون زوجها بسبب الخمار!!!والله ان كيدكن لا عضيم

  • با با السعد

    إن ارتداء الخمار عبادة و امتثال لأمر الله عز و جل و لها ضوابطها و ليس موضة دخيلة و ما دامت لم تفهم بعض الأخوات المغزى الروحي منه و أهدافه فيصعب عليهن ارتداء الخمار الإسلامي.
    تقول الحكمة " إذا لم تكن لك وجهة محددة فلن تعرف الرياح الملائمة من المعاكسة = On ne peut parler de vents favorables si on n'a pas une destination précise " .
    المؤمنون يمتثلون لكتاب الله و سنة رسوله و يسلموا تسليما. لذا فهؤلاء النسوة اللاتي يرتدين خمارا أكثر فتنة من عدمه ففي ذلك غضب الله و منه نتائجا معاكسة تماما.

  • انفال

    كفاكم تخريفا ، تخون زوجها بسبب السحر !!! هذا هراء لي صديقة ترتدي مثل هذه الخمار لم يحصل لها اي تغيير ، فقط ان الكثير من الفاشلين يعلقون فشلهم و اخطاءهم على السحر و الشعوذة على اساس انهم مستهدفين ، هذه عقلية تعودنا عليها في مجتمعنا، احيانا الحالة النفسية للشخص و تخوفه من شيء معين يجعله يشعر ببعض التغييرات و لأن بعض الاشخاص لهم قابلية للشعور بانهم مسحورون يجعل تلك التغييرات تؤثر في مزاجهم و من ثم في اجسامهم و في حياتهم

  • Houcine

    العيب في الاولياء لماذا يشتري الرجل لزوجته او لبنته هذه الالبسة المكتوب عليها ايات قرانية او لماذا تشتري الام لنفسها ولابنتها هذه الالبسة?
    القران الكريم في الصدور لا على النهدين وما جاورهما اما الالبسة الداخلية الله اعلم بها
    نحن الان اصبحنا نهين ونستصغر ديننا ونشتعل نارا اذا قام بهذا الفعل اي كافر في العالم
    النتيجة هي ان هذه الافعال من مواصفات الزنديق
    نحن الان في العصور الاولى للجاهلية ولا نلومن الا انفسنا
    انكح واقرا يا الرخيس والرخيسة

  • karim

    j'arrive pas a comprendre pour koi ce genre de trucs ..ya ke chez nous mais pas ailleur..dans les pays diveloper je vx dire

  • الجيجلي الغبي

    المهم ان الحفاضات ليس عليها لا أيات ولا طلامس وهذا هو المطلوب في الوقت الراهن وعند ما نتخلص من الدرسة
    سوف نأتي بما يرضي الجميع لاضرر ولاضرار,, الـــلــــه يسترنا ويحفضنا من الفتن ما ضهر منها وما بطن

  • زيزو

    بركات بركات من التمسخير يا صاحب المقال
    2 حروف يجعلون المرأة تخون زوجها، هدا غير معقول ......
    يالا السهولة يالروعة ....... لماشي مربي على الصح ماشي مربى يكذب عليك.....
    أما المساس بالقران ... و غير ذلك ... هنا نسمعلك .. يؤخد بجدية و نشاط ....

  • عبدالله المسيلي

    نتمنى من الله العلي القدير أن يطبق الاسلام في كل شيء لكي نعيش السعادة الحقيقية وإلا فسوف نعيش حياة ضنكاء او نتمنى من الله العلي القدير أن ينزل علينا صاعقة لا تبقي منا و لا تذر حتى يأتي جيل جديد يعرف قيمة الاسلام و كتاب الله و سنة رسوله العظيم صلى الله عليه وسلم ، فخير أخي أختي المسلمة بين أمرين لا ثالث لهما

  • mohamed

    merci

  • aliiiiii

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و بعد هذا عن لباس النساء و مكر أعداء الله أكبر و لو أن مكر الله أعظم فعلى المختصين البحث كذلك في لباس الذكور و ما تحتويه من طلاسم و كتابات مدسوسةو حتى الأواني و الوسائل الإلكتونية و الهواتف و هلم حزة ,,,ألم يكتضف المسلمون نجمة داود مدسوسة في الوينداوز و ما أخفي أكثر ..... هذا المطلوب من دعاتنا و علامائنا البحث في الأسلحة الفتاكة و المدمرة التي تدخل حياتنا من حيث لا ننتبة و تدمرنا و ما زنا المحارم و قتل الأباء و الأمهات إلا نموذجا لهذه الإخترقات,,

  • زكريا

    لذلك يجب أن يكون اللباس مستوعبا لجميع بدن المرأة إلاّ الوجه والكفين مع اختلاف في وجوب سترهما واتفاق على وجوب سترهما إذا غلب الظن حصول الفتنة بكشفهما سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن.

  • الحراشي

    موضوع جميل.
    لكن عنوانه غير مناسب....أكثر احترافية يا شروق..

  • AF

    خلاصة هذا المقال يعني أن النساء الجزائريات والمسلمات تؤمنّ إيمانا قاطعا بالسحر والشعوذة، والرجال لايستطيعون التحكم في غرائزهم الجنسية ، فبمجرد إنكشاف سنتيم واحد من كعب المرأة مثلا أو حتى رؤية منحنيات جسدها المغطى تماما تحت جلباب سيرتمون عليها كالحيوانات البرية ونتهشونها. ماأضعف الرجل العربي والمسلم ! عقله دائما بين ساقيه ! وماأغبى المرأة العربية والمسلمة ! مهما تعلمت زادت جهلا.

  • kadercapable

    وللسروال سييييييييييرري نريد روبورتاجا علية كيف حول حياتكم وكيف ترضونه لبناتكم ومن وراء نشره بهذه الحالة في بلاد يدعي مسؤولوها ان الاسلام ديننا

  • مغترب جزائري منذ السبعينات

    كم أنتم متخلفون ياعرب ويامسلمين. أشعر بالحزن والرأفة عليكم. حتى تعليمكم الثانوي والجامعي لم ينفعكم من جهلكم. عجيب ماتفعله الأديان والخرافات بالعقل البشري ونحن في القرن الواحد والعشرين. والمؤسف له أكثر أن الشعوب الغربية تتقدم وتتفتح والشعوب العربية والإسلامية تتأخر وتتقهقر. الغرب خلاف ماتتوهمون وتعتقدون غيرحاقد عليكم إنه متأسف لحالكم ويريد مد اليد إليكم لمساعدتكم للإلتحاق بركب الحضارة والعلم والتكنولوجيا والحرية والتنوير الفكري وكلما حاول ذلك تهاطلتم عليه بكل أنواع التهم والنظريات المؤامرتية .

  • PARTOUCH

    على المستورد ان يكون على علم بما يشتري

  • ناصح

    شكرا لشروق على هذا الموضوع الرائع.....نزيدكم على ذلك ...انه ليس فقط الخمارات بل حتى البسة الاطفال و الرجال التي من بينها تريكوات الذي لونها اسود و مكتوب عليها بالابيض ارقام و حرف اكس و غيرها من البسة التى تحتوي كتابات و ارقام ...احذروا يا اخوتى هذا يسمى السحر السود يستعمله اليهود لكي تكثر الموبيقات فينا ...نرجوا من الشروق التفصيل في الموضوع

  • بلقاسم

    الرجوع للأصل فضيلة ممفيدة لنا في كل شيء اجتماغيا وتربويا وصحيا واقتصاديا ورونفا وجمالا واعلموا أن اللباس بتماشى وبيئة المنطقة ومأ لا يناسب طبيعتك يضرك واسألوا أهل الاختصاص يفيدوكم أكثر

  • hassina

    في هذا الموضوع جانب واحد يستحق التنويه، أما الباقي ففيه مغالاة وما يستحق التنويه برأيي أن بعض الخمارات أو الإيشاربات قد تكتب عليها آيات قرآنية او أسماء الله الحسنى فتدنس إذا دخلت المرأة أماكن نجسة، أما سحر وطلاسم، فهذا كثير، ثم لننظر من جانب إيجابي إلى جمالية الحرف العربي، والاتجاه السائد اليوم بين مصممين عرب ومسلمين شباب يريدون الرفع من شأن الحرف العربي إلى جانب الحرف اللاتيني،ـ فيدخلوه في تصاميمهم ولا ضير من ذلك، إذا كان شعرا أو حكما.. ينبغي أن تعالج مثل هذه الأمور بحكمة وليس بشعبوية

  • Rachid

    هذه ملابس اجنبية مشارقية لأنه لدينا ملابس جزائرية.

  • بائع دواء البق

    قل للمليحة في الخمار الأسود ** مـــاذا صـنـعــت بــزاهــد مـتـعـبـد

    قـــد كـــان شـمــر لـلـصـلاة ثـيـابـه ** حتى وقفت له بباب المسجد

    ردي عـلـيــه صــلاتــه وصـيـامــه ** لا تـقـتـلـيــه بـــحـــق ديــــــن مــحــمـــد

    لعمري لقد لاحت عيونٌ كثـيرةٌ ........ إلى ضوء نــــار باليفاع تحـرق
    تشب لمقرورين يصـــطليانـهـا ....... وبات على النار الندى والمحلق
    رضيعي لبان ثدي أمٍ تحالـفـا.......... بأســـحم داجٍ عوض لا نتفـرق

  • راقي معتمد

    عليتها تخلفنا هاذا ما بقينا نعرفوا الرقية السحر الجنون خطيكم من الشكيل الأمم تطور و تخدم و حنا قاع مسحورين، و الأدهى و الأمر رواية هذه السيدة التي و ضعت خمار و خانت زوجها بسببه، هاذي قاع قاتليهم أسكتوا الزنا جريمة عمدية و لاعذر فيها إلا إذا كانت اغتصابا، المهم تلفليكم الراي و كل ما أقول لكم عبارة لا إله إلا الله ليست مجرد كلمات بل هي حياة فإفهموها جيدا فإن الله تعالى وحده هو النافع و الضار و تخلصوا من هذه الخزعبلات

  • bahtoon

    العلمانيين او المنافقين استعانوا باليهود عليكم لانهم هم البارعين في السحر كما ان المسيحيين العرب يقومون بمثل هاته الاعمال ومعهم الشيعة ايضا انهم يريدون ان ينشروا بينكم الرذيلة.

  • بدون اسم

    رقم 6 بارك الله فيك
    امراة تبرر خيانتها بالسحر ههههههههههههههههه فاقو

  • بدون اسم

    الله يهديكم ويهدينا

    عليكم بالحجاب الشرعي الذي امر الرسول به النساء

  • مواطن

    خانة زوجها لان الخمار مسحور والاخرى تمارس الرذيلة لنفس السبب و الاخر يزيد يبررلهم ان العامل الجغرافي لا ادري ماذا واللباس المسحور يجعل الشخص ممغنط لباس مسحور!! كي شغل "هاري بوتر" اقسم بالله غير شعرت بالحزن و انا اقراء هذا اللغط و كاننا نعيش في العصور المظلمة هراء بهذا المستوى يؤخذ محمل الجد و يناقش بينما الامم الاخرى تتقدم باشواط تتناقش في العلوم و الثقافة و نحن مازلنا نبرر الرذيلة بسحرصنعه عامل صيني لكي عندما تلبسه "لالة" تخون زوجها!!
    الجهل المركب مخلط بالوسواس القهري
    نخبط راسي في الحيط

  • غير مختمرة

    أعطيتم ضعفاء القلوب سبب للقيام بالفواحش؟؟؟ خمار يأمر بالفاحشة؟؟؟ كفى نشرا و إشاعة للفاحشة كفى بالله عليكم

  • الى حفيظة و اخواتها

    عجبك ستايل الخمار ههههههههههههههههه يا وخدي على بنات بلادي قوم تبع تع الهمهم و البالوع اقرئي هذه ***** الحجاب بش يحجب مش بش يعجب*******

  • بدون اسم

    La femme algérienne en général Excusez moi n'a pas de personnalité malheureusement
    Elle devrais boycotter tout les chiffons venus de l'étranger regardez nos belles boutiques d'avant
    Pleines de chiffons asiatique turque on a plus d'identité dans la rue on pitié de ses femmes tenue syrienne marocaine khalijia turque et el l'est où l'algérienne ?
    Je suis femme et djazairia je suis perdue
    Nesma EAU

  • واقعية

    هذا بسبب التقليد الاعمى و مبدا الموضة تتطلب ذلك لقد رايت هذه الخمارات اول مرة و لم تعجبني و لم افهم المكتوب فيها و استغربت و ارفض ملابس بها كتابة فكيف بكتابة عربية انها اهانة اولا و عندما بحثت في النت عرفت ان الكتابة المبهمة الغير المفهومة ما هي الا طلامس يهودية للسحر الاسود لذا افتحوا عقولكم فالمتربصون بشباب الامة موجودين و ليس كل شيء يلبس فهناك مبادئ و شخصية حتى في الملابس

  • amel

    n2 hahahahaha wallah ghir dahaktini yakhi jayha koul wahed horr wach yalbesse lmouhim ykoune mastore machi kima had shab lkhimar wa djan wa siri

  • Fatina

    El hal houa tark elkhimar w ittiba3 lmoda les europeens en moin khatihom shour w chaawada welkhorafat.

  • MOKHTAR

    سلام الله عليكم
    الى الاخت المحترمة تعليق رقم ثلاثة لاادرى كيف تصدقين هذه الاشاعات بان شاحنة برتقال دخلت الى الجزائر من لبيبا يا اختنا المحترمة نحن نستورد فى البرتقال من تونس ومن مصر هل انت تصدقى هذه الخرافات برتقال وممزوج بدم والايدز
    لايصدقها العقل ربى يهدى جميع البشر .

  • حفيظة

    الخمارات المكتوبة هذا ما يسمى بالخط العربي وهي تحفة تعجبني جدا ولا دخل لها بطلاسم والشعوذة بعيد الشر ، المحتجبة لها الحق في الأناقة في اطار محترم فـ عن تجربتي مع الخمار المكتوب هو جميل جدا ونحن كلنا نعرف جمال الخط العربي وأعجبتي ستايل الخمار المكتوب به .

  • لا يهم

    يا امة ضحكت من جهلها الامم كفاكم من الخرافات والجهل امراة تشعر بانعدام ذاتها وفرغها الروحي فتلجأ الى الخيانة ثم تقول بي سحر غير حياتي ما نعرف شكون راح يحير عليكم ويسحركم الناس راح تغادر المجرة الى مجرة اخرى وانتم هنا لازلتم تتوهمون من اداعئكم السحر من داخل الوطن ومن افراد عائلاتكم مباشرة رحتوا لتاع اسيا تتمهوا فيهم يسحروكم يااااااااااا رب ما هذا التخلف

    اعلم انه سيتدخل من يقول السحر حق والعين حق اقول له كما يقول الاخوة المصريين : في المشمش لي خانها السعد وفسدت اخلاقها تقول بيا السحور

  • Rosmary

    بسم الله الرحمن الرحيم قل اعوذ برب الفلق من شر ماخلق".. ما هذا الأمر؟؟؟
    أقول لكم شيئا دواموا على ورد الصباح والمساء وتوكلوا على الله موقنين ووالله لن يستطيع أسطول من السحرة الإضرار بكم مهما بلغ كيدهم " فالله خير حفظا وهو أرحم الراحمين "
    رددوا : " بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم " وتأكدوا لو اجتمع أهل السموات والارض على أن يضروك لن يضروك إلا بشيء كتبه الله لك. فتوكلوا على الله حق التوكل واتجهوا لأعمالكم.

  • marinero

    Ces femmes consommatrices leurs problèmes c'est qu'elles ne pose jamais la question avant d'acheter quoi que ce soi et quand un problème surgisse là elle commence à chercher la solution notre prophète QUE LE SALUE SOIT SUR LUI à dit dans un hadith - deux personnes n'apprend guère le moutakabir et le moustahi- apprendre sa religion et savoir ce qui et licite et ce qui et illicite. salue à tous

  • nassima

    مؤخرا الأمن يحجز شاحنة برتقال قادمة من ليبيا وكان البرتقال مشحونا بدم شخص حامل للسيدا وكان بطريقة جد إحترافية لدا أرجوا من المسؤولين والشعب أخد الحيطة والحدر لأن الجزائر لها أعداء كثر الحقد أعمى بصيرتهم

  • بنت الناس ماتنداس

    والله مرات نتمنى لو ان مجتمعاتنا فرضت علينا نحن البنات لباس موحد لا موضى ولا هم يحزنون كلنا سواسية
    لا فلانة اشترت احسن مني و لا فلانة اقل مني لا فرق بين الغنية و الفقيرة لكن للأسف المضاهرأصبحت جزء لا يتجزأ من مجتمعنا الله يهدينا.

  • ج52

    موضوع جيد وشيق يشكر عليه / كل اللالبسة المسيئة للأسلام لايجب ان نشتريها ونقتنيها من المحلات ولو دونت بحروف غير عربية اما الالبسة التي كتبت عليها الايات لايجوز شرعا ارتداؤها لأننا ندخل بها الى المراحيض اكرمكم الله وهذا يعد اهانة لكتاب الله واثمها على مستوردها وباائعها ومشتريها. ولا داعي للقلق هناك الملايين من انواع الالبسة يمكن اقناؤها حسب قناعتك وخاصة الألوان الغير جذابة . كالاسود والرمادي والبني والابيض