-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قابلات إخترن الشروق في يومهن العالمي للكشف عن أسرار المهنة:

جزائريان يولدان كل ثانية وقابلات يُعاملن كالمنظفات

جواهر الشروق
  • 8103
  • 19
جزائريان يولدان كل ثانية وقابلات يُعاملن كالمنظفات
ح.م

اختارت عدة قابلات جريدة الشروق للاحتفال بيومهن العالمي، المصادف للخامس من ماي، والكشف عن أسرار مهنتهن، التي شابها الكثير من الاتهامات، على غرار القسوة على الأمهات أثناء التوليد والتسبب في العديد من تشوهات المواليد، وهذا ما نفته القابلات اللواتي أكدن أنهم يقمن بوظيفة التوليد والتنظيف والحراسة في وقت واحد، كما يساهمن في إخراج مليون ونصف مليون مولود للحياة سنويا ما يجعلهن تحت ضغط متواصل “هذا كله مقابل أجور زهيدة وتكوين ضعيف وصلاحيات منعدمة..”.

 

رئيسة الإتحاد الوطني للقابلات عقيلة قيروش:

طريقة التوليد في الجزائر تشوبها الكثير من النقائص والأخطاء

أكدت رئيسة الإتحاد الوطني للقابلات عقيلة قيروش في منتدى الشروق أن المنظمة العالمية للصحة اختارت الخامس من ماي للاحتفال بالقابلات تحت شعار “النساء والمواليد في قلب عمل القابلة”، قائلة أنه حان الوقت لتفتح القابلة قلبها للمجتمع وللعائلة خاصة، وأنه يجب الشروع في الاهتمام بمكانة القابلة كعنصر أساسي وفعال في المجتمع، كما ينبغي تصحيح الصورة الخاطئة للقابلة التي شوهتها بعض الأطراف، التي اعتبرتها محدثتنا أن لا علاقة لها بهذا المجال الإنساني الذي يمثل القابلة بصفة عامة، حيث قالت أنه من أهم العراقيل التي تواجه القابلة أثناء تأدية مهمة إخراج روح من جسد المرأة الحامل هو انعدام التواصل بينها وبين المرأة التي تستعد للولادة، وهذا نظرا لمتابعة هؤلاء الحوامل حملهن على أيدي بعض الأطباء العامين، والذين ليس لديهم خبرة كافية في مجال أمراض النساء والتوليد، وتتحصل الحامل على برنامج صحي عشوائي، بالرغم من أنه من المفروض أن تتلقى المرأة الحامل فترة المتابعة على يد إحدى القابلات، حتى تتمكن هذه الأخيرة من تحديد بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة الحامل بدقة، وتسهل على القابلة عملية توليدها بناء على المعطيات الصحية المتوفرة لديها.

وكشفت عقيلة قيروش رئيسة اتحاد القابلات عن أهم المطالب التي حققتها هيئتهن خلال إعادة مراجعة القانون الأساسي للقابلات على رأسها مدة التكوين وبرامجه، حيث كانت في السابق تستغرق ثلاث سنوات فقط، وبعد إعادة النظر فيها أضحت مدة تكوين القابلات 5 سنوات، كما خرجت هذه المهنة من تخصص شبه الطبي وهو أهم مطلب ركز عليه الاتحاد في إعادة مراجعة القانون الأساسي وتحصل عليه، إضافة إلى برامج التكوين الأساسي..

 

سعيدة مباركي قابلة متقاعدة:

أخطاء الأطباء والممرضين تتحملها القابلة

قالت سعيدة مباركي إن الاتهامات التي توجه للقابلة فيما يخص تسببها في تشوهات المواليد الجدد تكون خاطئة في كثير من الأحيان، حيث أن العديد من الحوادث التي تقع، يكون المتسبب فيها أطراف أخرى وليست القابلة وحدها، ولم تنكر إصابة هذه الأخيرة بالتعب أحيانا بما أنها تقوم بكل شيء بمفردها، حيث تلعب دور القابلة والمنظفة والحارسة في آن واحد، مطالبة بضرورة توفير الإمكانيات اللازمة للقابلة وتهيئة الجو الذي تعمل فيه، بما أنها تتولى مسؤولية الأم والمولود الجديد.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أن المنظمة العالمية للصحة حددت 170 ولادة تقوم بها كل قابلة سنويا، إلا أن هذا الرقم غير مأخوذ به في الجزائر، بل إن الكثير من القابلات في الجزائر لم يستفدن من عطلهن السنوية لمدة خمس سنوات.

ووصفت مباركي وظيفتهن بالمباركة ويكون أجرها في الدنيا والآخرة، لذا يحرصن على إتقانه، ولذا تسارع الأمهات بمجرد  انتهاء الولادة للاستفسار عن اسم القابلة كي يطلقن اسمها على المولودة الجديدة.

وذكرت القابلة السابقة بأن المرأة الحامل تحكي للقابلة أسرارا وأمورا تتعلق بحياتها الزوجية وعلاقتها الحميمية مع زوجها وتخشى التحدث لطبيب الأمراض النسائية، فهي الأقرب إليها وترافقها في الأوقات الصعبة، فالقابلة هي حافظة أسرارها.

 

آمال حمودي قابلة بالمركز الإستشفائي بالرغاية:

قابلات وضعن مواليدهن أثناء العمل وأخريات أجهضن

تحدثت آمال حمودي عن المخاطر الصحية التي تهدد القابلات أثناء أداء مهنتهن النبيلة على غرار التشنجات العضلية، وكذا عرق النسا والدوالي والحساسية وغيرها من الأمراض التي حددتها المنظمة العالمية للصحة، حيث حددت فرنسا حوالي 40 مرضا تتعرض له القابلة في عملها.

وأضافت المتحدثة ذاتها قائلة “قبل أن نوجه أصابع الاتهام للقابلة، يجب أن نوفر لها الجو المناسب للعمل، لأن الأمر ليس بالهين ويجب أن نتذكر أن حقوق القابلة في الجزائر مهضومة”، حيث أن الكثير من القابلات وضعن مواليدهن بعد توليد النساء، كما أجهضت أخريات أثناء تأدية مهامهن، بما أن القابلة لا تستفيد من عطلة أو راحة في الشهر الأخير قبل الولادة، كما قالت إنها محرومة من الرعاية النفسية ومن الكثير من الحقوق الاجتماعية والصحية عكس بقية عاملات الصحة، ناهيك عن تعرضها للسب والشتم، إضافة إلى الهواجس التي تطاردها بعد مشاهدتها لحالات ولادات غريبة وكذا وفاة المولود الجديد أو الأم بين يديها.

 

قالوز نادية قابلة بالمركز الإستشفائي بدرقانة:

نحن مطالبات بوصف أدوية تجاوزها الزمن

تحدثت نائبة رئيسة الإتحاد الوطني للقابلات الجزائريات  قالوز نادية، عن إشكالية المآزر المخصصة للقابلات التي أوصت منظمة الصحة العالمية أن يكون ورديا وهو لون عالمي وحصري حكر عليهن، لكن في مستشفياتنا يصعب التفريق بين الممرضة والقابلة والمنظفة، فالجميع يرتدي نفس اللون، وعند تحويل القابلات إلى مصلحة الأمومة والطفولة الموجودة على مستوى العيادات الجوارية يصدمن بفراغ قانوني، فالتحويل إلى هذا المنصب الجديد لا يضمن لهن أي زيادة مادية بالعكس يصطدمن بمشكل أين يصبح الطبيب وشبه الطبيين يحاولون التحكم فيها بالرغم من كون المهام المنوطة لها واضحة وهي تلقيح الرضع ومراقبة الحوامل، إلا أنه في حال وقوع أي مكروه تتحمل المسئولية بمفردها.

ومن بين الصعوبات التي تعترض عمل القابلة عدم تمكنها من وصف أدوية خارج القائمة المسموح بها الصادرة في سنة 1985، فجل الأدوية المذكورة في تلك القائمة لم يعد موجوا في السوق المحلية، ومع أنهم طالبوا بإعادة النظر فيها سنة 2008 ويفترض أن تصدر بعد مرور 6 أشهر ولكن ومنذ 2011 لم يظهر أي جديد على القائمة.

 

عضوة الإتحاد الوطني للقابلات الجزائريات رقاب صفية:

ما ينسب إلينا من ضرب للحوامل افتراء وأغلبنا توبعن قضائيا

نفت عضو الإتحاد الوطني للقابلات الجزائريات رقاب صفية، الاتهامات وما يشاع عن اعتداء القابلات بالضرب على النساء الحوامل أثناء الولادة مثلما تعتقد الكثير من السيدات، فالولادة هي عمل جماعي وقد كانت شاهدة على حادثة اعتداء طبيب بالضرب على سيدة خلال ولادتها فنبهته بأنه طبيب حتى لا تتهم القابلات، وكذا في إحدى المرات قامت منظفة بضرب سيدة، فهناك خلط على حد قولها، والسيدات يصعب عليهن التمييز بين القابلات وباقي أفراد الطاقم، لتكمل سرد واقعة لسيدة أنجبت عن طريق “الفورسابس”، لكن العملية خلفت لها تشوها فأودعت شكوى بالقابلة مع أنها ليست المسئولة عن إجراء العمليات، بل مختص في أمراض النساء، وهو ما تطلب حضور رئيس المصلحة للإدلاء بشهادته، وقد أكد من خلالها بأن القابلات لا يقمن بعمليات.

واعترفت رقاب صفية بتعرض أغلبية القابلات لمتابعات قضائية تتعلق بالإهمال وتظل مجرد اتهامات بدون إثباتات، لتبين التحقيقات فيما بعد عدم صحتها، مردفة أن النقابة وفرت لهن الحماية وتخلصن من الخوف، خاصة عقب تدخل وزير الصحة الحالي وتأكيده بعدم متابعة أي قابلة دون تأسس المستشفى كطرف في القضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • عبدالقادر أحمد

    قاع رجعتوا des Expert-comptable لو كنتم تحسبوا وتعرفوا صوالحكم لحسبتم أين ذهبت 800 مليار دولار التي دخلت لنا منذ الطفرة النفطية و "طفرت فينا حنا"

  • إمرأة

    قطاع رديئ جدا يموت فيه الضمير الإنساني بسرعة البرق !!!!
    إلاّ من رحم ربي

  • بوكوحرام

    المنظفات افضل منكن عملا واحتراما للاخرين ... العود الذي تحتقره يعميك ....

  • بوكوحرام

    لماذا هذا الكذب وهذا النفاق .. مولودان في الثانية يعني اكثر من 31 مليون مولود في السنة وهذا لم يحدث حتى في الصين ..
    ... من فضلكم يا شروق ثبنوا انفسكم في ما تكتبون ...

  • ritaj

    والله كامل الي قالوه كدب لي عندها المعرفة يقومو بيها كيما يلزم ولي ماعندهاش المعرفة ليها ربي سبحانو الامهات يعاملن كالحيوانات الامن رحم ربي وانا اقول هدا بناءا على تجربتي فانا املثلاثة اطفال

  • بدون اسم

    هل الرداءة قدرنا شعبا وحكومة , موالاة ومعارضة , مثقفين وجهلة , لماذا لا نقف من حفرة الا لنقع في أخرى , الم تجدوا غير هذا العنوان واش خاصهم المنظفات .

  • بدون اسم

    الاحصائيات تقول أن مايزيد عن12000000مليون عانس أي غير متزوجات...ونسبة الطلاق ترتفع بين عشية وضحاها لتصل الى أعلى مستوياتها....ثم نسمع أو نقـــرأ عن الزيادة في المواليد.....من أين أتت هذه المواليد.....الزواج ناقص..الطلاق طالع.....فمن أين هذه المواليد..؟.....أخشى من الزمن الذي نسمع عن 90في المئة من سكان الجزائر مجهولي الأبوة....

  • صاحب نظرية المعالجة الإيجابية للظواهر السلبية

    الحل الحقيقي هو المنافسة والمنافسة يصنعها القطاع الخاص لهذا يلزمنا بناء عدد كافي من العيادات الخاصة بكل المدن حتى تتنافس فيما بينها ثم تنافس القطاع العام وتدفع الضرائب وتقضي على البطالة وتشجع السياحة العلاجية

  • رشيد - Rachid

    يجب إعطاء قيمة أكبر للقابلات (ماديا ومعنويا)
    وأيضا يجب تكوين القابلات بشكل أحسن.

  • بدون اسم

    تضن القابلات بانهن اولى و احق بشهادة الدكتوراة و اانهن احسن من الاطباء حين سمحوا لهن بوصف حبوب منع الحمل ضنن انهن طبيبات و نسين دورهن الحقيقي توليد النساء و استدعاء الطبيب في الحالات الحرجة انا ولدتني امي في المنزل بمساعدة قابلة الحي و لم يكن وقتها كل هذه الجرائم التي ترتكبنها حاليا حاشا بنات الاصل و لا ننسى قولكم للحوامل يلزمك سيزاريان في كلينيك بريفي ثم تلتحقن لتوليدها بصفة عادية لكن في كلينيك خااااااااص

  • جزائرية

    هناك مشاكل كثيرة نفسية و صحية و تأخر و..و.. يعاني منها الطفل وتعاني منها الأسرة بأكملها بسبب تماطل أغلبكن في ولادة الطفل في الجو و الوقت الملائمين .. خدماتكن ناقصة و يلزمكن تكوين و إحاطة بمخاطر ترك المرأة التي يأتيها المخاض لأوقات أخرى عدم مباليات 9 أشهر و المرأة تتحمل الوهن لابد أن تخفن من الله و التي كرهت و ملت المهنة فلتتركها لغيرها ممن تتقن العمل و تتفانى فيه و بغض النظر عن الراتب الشهري فأنتن أكثر عاملات في يدكن إنقاد الأرواح بفضل الله و لكن الأجر العظيم من الله عند القيام بالعمل بإتقان .

  • عبدالله عبدالله

    الحسبة الصحيحة مولودان كل دقيقة بمعدل ولادة تبلغ حوالي مليون جزائري في السنة و الزيادة 2.5 في المائة سنويا بتعداد سكان عددهم الاجمالي 40 مليون

  • واقعية

    مهنة نبيلة و لا استغناء عنها ... بالرغم عن التصريحات في هذه الجلسة لاسف انكرت السلبيات الموجودة و النظرة الواقعية ... كل المستشفيات في الجزائر النساء يشتكين سوء المعاملة الا النادر النادر فيا ترى هل هذا افتراء عليكن ؟؟؟ اما انها الحقيقة التي تنكرنها خاصة و انتن تذكرن التعب و المخاطر و الاجر الزهيد في المهنة و هذا دليل التصرفات المزاجية و تفريغ شحنات الضغط الغضب على الحوامل و التعنيف جسدا و لفظيا ...و الاهم ان حالات الوفاء و الاعاقات تنسب دائما للقضاء و القدر .

  • بدون اسم

    الإنتاج العربي المسلم المضمون . الله إبارك ويزيد.

  • Mohammed

    "جزائريان يولدان كل ثانية" معناه كاين 63 مليووووون مولود في السنة ؟؟؟!!!
    60x60x24x365x2 = 63.072.000

  • يوسف الشاوي

    لم افهم عبارة "قابلات يعاملن كالمنظفات", هل تقصدون ان معملة المنظفات بطريقة سيئة امر عادي او ان الاساءة للقابلات اشد جرما من الاساءة للمنظفات؟ ارجو التوضيح والتفصيل الممل.

  • عبد الله محمد

    بل تعدى الأخطاء الى الخطيئة (يا اخت سعيدة) قابلة وضعت الجنين عقب الولادة فوق سطح ألمنيوني مثلج في عز الشتاء فأصيب المولود بكحة و مرض رئة لازال يلازمه الى الان...يجب تطهير القطاع من عديمات الانسانية

  • يوسف الشاوي

    كلام غير منطقي: هناك 31 مليون ثانية في السنة, تقريبا.
    على حسابكم هذا نجد نه يولد 62 مليون جزائري في السنة!
    قليلا من الحساب والعقل يا ناس.

  • بدون اسم

    هيا نحسبوها مع بعض :...... جزائريان كل ثانية ..... الدقيقة فيها 60 ثانية و الساعة فيها 3600 ثانية و اليوم فيه 3600× 24 و بساوي 86400ثانية بالضرب ×2( ولدان ) تساوي 172800 يعني 172800 مولود في اليوم............ انا نحبس اهنا.