-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحت شعار بخّر الكاليتوس وكثّر "التشينة" والمعدنوس

جزائريون يحتمون من “كورونا” بالأدعية والوصفات الشعبية!

كريمة خلاص
  • 4533
  • 21
جزائريون يحتمون من “كورونا” بالأدعية والوصفات الشعبية!
ح.م

سيطر فيروس “كورونا” على أحاديث ونقاشات الجزائريين في الشارع وفي المقاهي وحتى في أماكن العمل والمؤسسات التعليمية والجامعات وكذا مواقع التواصل الاجتماعي… الجميع بات يعرف “كورونا” كبارا وصغارا وبات ينظر إلى الصينيين بعين الريبة والخوف، رغم كل التطمينات التي بادر إليها الخبراء والمختصون بعدم تسجيل أيّ إصابة إلى غاية الآن واتخاذ تدابير الحماية اللازمة.

يستفيق الجزائريون على اختلافهم يوميا على مستجدات انتشار فيروس “كورونا” في العالم وكذا في الجزائر، حيث تحوّل هذا المصطلح إلى أكثر ما يبحث عنه عبر الإنترنت.

وبين الأخبار والمعلومات المتداولة وجدت الإشاعة والأخبار المغلوطة والزائفة طريقها للتسلل، كما وجد البعض ضالتهم في الاحتماء من هذا الفيروس القاتل من خلال وصفات شعبية وأدعية مأثورة تم تداولها على نطاق واسع خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي…

خوف كبير يتملك المواطنين..

عبّر مواطنون عن تخوفهم العميق من فيروس كورونا، خاصة بالنظر إلى النّظام الصحي الجزائري الذي لم يستطع، حسبهم، مجابهة أمراض أقلّ وقعا وتأثيرا، واستعرض هؤلاء العديد من المآسي الصحية التي عاشتها الجزائر ولم تكن في المستوى المطلوب للتكفل بها.

وقال أحدهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “نحن بلد يهتم ببناء مرافق للترفيه أكثر من المستشفيات والجزائر مهدّدة بالأمراض وبوحمرون خير دليل، كنا الأسوأ في اتخاذ تدابير وقائية وعلاجية ودون أن تحدّث عن أطباء وممرضين عندنا أقل ما يقال عنهم دون مستوى سواء تعامل أم علاج إلا قلّة منهم إذا جاء كورونا غير قنعوا أنفسكم بأنّكم ميّتون لا محالة”.

وأضاف آخر: “ربي يسترنا ويحفظنا من هاته الأمراض وإلاّ رحنا فيها كامل.. دزاير تحكمك فيها سخانة تموت وينك فيروس خطير”وكذا “الله يجيب الخير لا تكنولوجيا لا علم كون يجي يقضي علينا ڤاع..”

لمواجهة كورونا.. بخّر الكاليتوس وكثّر “التشينة” والمعدنوس

يتبادل عديد المواطنين وصفات شعبية للجدّات للوقاية من فيروس كورونا الذي لا يعرف إلى غاية الآن تركيبته الكاملة ولا طريقة تفاعله مع الجسم، ومع ذلك نجد أن البعض ينصح بوصفات عشبية لتجنب الإصابة بالفيروس الذي تشبه أعراضه إلى حد بعيد أعراض الأنفلونزا الموسمية.

ومن بين أهمّ النصائح المسداة البخور بأوراق الكاليتوس وكذا قشور البرتقال والليمون، فيما نصح آخرون بالإكثار من تناول المعدنوس وفيتامين “س” لمحاربة الإصابة بالفيروس أو انتقاله.

تداول أدعية خاصة لتجنب الإصابة بكورونا

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام أدعية خاصة للوقاية من بعض الأمراض يتشاركها الجزائريون من باب التذكير والتحصين، حيث بات يصل العديد من المشتركين رسالات خاصة بهذه الأدعية وأحيانا نطالعها على بعض الصفحات الرسمية أو صفحات الأصدقاء.

وورد في إحدى الصفحات “مع انتشار الأوبئة الخطيرة مثل كورونا التي تفتك بحياة الناس أذكركم بدعاء نبوي عظيم ينبغي أن تحفظوه وتحفظوا أبناءكم إياه.. عن أنس رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام، ومن سيئ الأسقام”.

ودعاء آخر يقول: “تحصّنت بذي العزة والجبروت واعتصمت برب الملك والملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت”، وأيضا: “اللهم اصرف عنا الوباء والبلاء وقنا شر الداء بلطفك ورحمتك إنّك على كل شيء قدير”.

الإشاعة تشقّ طريقها وتفزع المواطنين

بلغت الإشاعة مداها بين الجزائريين، حيث يتناقل هؤلاء أخبارا لا أساس لها من الصّحة تسهم بشكل كبير في خلق الفزع والقلق سرعان ما يتبين أنها مجرد أكاذيب ومعلومات مغلوطة.

ومن الأمثلة على ذلك ما نقلته صفحة “CMM ” الفيسبوكية من أنباء عن إصابة طالبة في كلية الحقوق يوسف بن خدة “سعيد حمدين” بالعاصمة بفيروس كورونا تبلغ من العمر 21 عاما نقلت إلى استعجالات القطار وورد في المنشور ذاته عزل الفتاة وحالة استنفار قصوى كما أشير إلى أنّ الفتاة كانت في الإمارات العربية منذ أيام.

في ذات السياق يتم تداول أخبار عن إصابة 4 صينيين في منطقة سطاوالي بفيروس كورونا يعملون في ورشة بناء، ومن المعلومات المسربة، فإن الحالات الأربع تم عزلها في ذات الموقع لمعاناتها من أعراض الحمى المرتفعة والسعال…

وباتت كل حالات “الأنفلونزا” وارتفاع الحمى موضع حذر كبير في التعامل معها، حتى إنّ من المواطنين من يشكك في الوفيات الأخيرة التي سجلت على إثر الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

مأكولات صينينة مقزّزة تثير اهتمام الجزائريين

غذّى فيروس كورونا فضول كثير من الجزائريين في الاطلاع على العادات الغذائية الصينية الخاصة باستهلاك أصناف من الحيوانات والحشرات تشعرك بالتقزز والرغبة في الاستفراغ.

ويتم تداول فيديوهات وصور عديدة في هذا المجال يتابعا الملايين ويتشاركونها على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقين إياها بعبارة تحذيرية: “ممنوع على ذوي القلوب الضعيفة”.

وتضم تلك الأطباق بالأساس فئرانا وصراصير وخفافيش وكلابا وقططا وأفاعي وضفادع مصففة ومزينة في أطباق شعبية أشهرها شوربة الخفافيش وكذا شوربة دم البط وطبق الفئران المشوية والديدان المشوية في الأسياخ وطبق عيون السمك.

وكتب أغلبهم: “الفيروس أظهر لنا أن الصين قذرة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، يأكلون فئرانا وخفافيش ويسألون من أين أتى كورونا؟”، فيما كتب آخر: “أيّها الصينيون توقّفوا عن تناول أي شيء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • فيصل حمادي

    ونكتب ما قدمو
    واثارهم
    تاملت والدنيا بها العجب والعجب تروح بلا عدر وتاتي بلا سبب
    1500 مليار الا تنجز مستشفيات راقية بهدا اللمستوى الدي هو مثال حي بيننا
    اتحدى المسؤولين كلهم كلهم ان ينجزو هده الروعة الرائعة

  • فيصل حمادي

    لمادا يتم تخريب هده التحفة النظيفة مستشفى محمد بناني راس الواد
    لا شك ان المسؤولين غارو من هده التحفة التي انجزها مهندسون بلجيك في الثمانينات التي تنافس احسن انجازات بوتفليقة اين انت لقد توارى انه يراكم .... ... من حيث لا ترونه
    اجب على هدا السؤال ها نحن نمدح الرئيس الشادلي بن جديد رحمه الله
    انا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدمو
    واثارهم وكل شيء

  • فيصل ح

    من المفروض يقول اضن ابن رشد او ابن سينا
    معرفة تشخيص وسبب الداء يعطيك نصف الدواء
    وبما ان مصدر واسباب هدا الفيروس لم يتم كشفها او لم يتم كشفها كليا اي جزئيا
    لان من كل شيئجعلنا زوجين لعلك تدكرون معرفة الداء اسبابه مصدره تشخيصه
    لدلك تطورت الدولةالمتقدمة في الكشف المبكر عن الامراض والامراض التي لم تكن معروفة الاشعة التحليل الاجهزة والمخابر فعندما تريد تطوير مجالات الطب لابد ان تسيطرعلى هدا اولا
    والتخدير ووو وبعدها ياتي العلاج العمليات الجراحية الاطباء والمتابعة الطب جد متخلف في الجزائر

  • فيصل ح

    تعرفون لمادا ارسلت لكم هدا لان الصين انجزت مستشفى في10 ايام
    لان الحياة خياة المواطنين هناك شيء اكثر من مقدس ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا
    اين المدير المير مدير الصحة الوالي وزير الصحة على هدا المنكر

  • فيصل ح

    تاملت والدنيا بها العجب والعجب
    مستشفى راس الواد بالبرج تحفة غار منه المسؤولون راحو يسطون على الاراضي الفلاحية الحصبة حوله وينجزون مشاريعهم سووق هنا و سكنات فوضوية عمارات متسخة شوهت هده التحفة السطو على الاراضي الفلاحية فيفتي فيفتي تشويه محيط المستشفى ورمي الاوساخ حوله تاملت و الدنيا بها العجب والعجب

  • فيصل ح

    تاملت والدنيا بها العجب والعجب
    ومن كان فيها
    دا مقام و دولة فخير له
    ادا وقع الطاعون في بلاد فلا تخرجو منها
    كما اخبر الصادق المصدوق عليه الصلاةوالسلام
    عن الحجر الصحي والوقاية خير من العلاج

  • عبدالله FreeThink

    آخر الأخبار تقول أن حوالي 1000 مريض شفوا تماما .
    والسبب لم يكن أي دواء ، بل مناعتهم القوية... هناك فيديو على اليوتيوب في القناة الصينية CGTN بالعربي ، تبين كيف شفيت أحد المريضات تماما فقط بالمناعة.
    المناعة يقويها بدون ترتيب ، النظام الغذائي الصحي الجيد ، النوم الجيد ، تقليل أو الإستغناء عن الكافيين والمأكولات غير الصحية .. الأعشاب المفيدة الطبية ، الرياضة ، التهوية والهواء النقي ، التجول في الحدائق والطبيعة ، الحالة النفسية الجيدة: الإيمان ، والثقة بالله والدعاء .

  • TADAZ TABRAZ

    الأدعية وغيرها من الخزعبلات سلاح الضعفاء والكسلانين الذين بدلا من العمل والجد والمثابرة .. من أجل الوصول الى تحقيق Hحلامهم لا وانما يكتفون بالدعاء وينتظرون من السماء تلبية رغباتهم ثم لو أن الأدعية تحقق الأمنيات لما بقيت فرنسا في الجزائر 132 سنة رغم أن أجدادنا كانوا يدعون بمغادرتها بل بفنائها لأكثر من 100 سنة . ولما بقيت اسرائيل سيدة الشرق الأوسط رغم أن المسلمين وعددهم 1.5 مليار يدعون لليهود الانقراض وللاسرائليين بالانقراض و ... و... منذ 1948 ولو أن الدعاء يلبي الأمنيات لسبق المسلمين الامريكان والروس الى سطح القمر .......ورفض الجهل ان يغادر عقول الجزائريين . فما الحل ?????

  • إلى رقم 12 جلال وأشباهه من المرتدين

    نحن مسلمين ونؤمن أن الأمراض المستعصية عقاب من الله، يقول عليه الصلاة والسلام: (الطاعون بقية رجز أُرسل على طائفة من بني إسرائيل، فإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فراراً منه، وإذا وقع بأرض ولستم بها فلا تهبطوا عليها) يعني لا تغادروها [رواه البخاري ومسلم]. هذه الوصفة النبوية الرائعة، وهي ما يسميه العلماء الآن بالحجر الصحي. قال العلماء الطاعون يطلق على كل مرض معدي قابل للانتشار بسرعة..يا جلال الظان بالله ظن السوء كيف تعارض قول نبيك صلى الله عليه وسلم إن كنت حقا تؤمن به ؟!

  • جلال

    لقد خلق الله الداء والدواء كما خلق الخير والشر (أي من كل زوجين إثنين) والقول بأن الله يعاقب الناس بالأوبة وغيرها هو افتراء عليه سبحانه ( إنه كان بكم رحيما...ولا يظلم ربك أحدا) والدعاء هو الإستغفار والتوبة وتوحيد الله ولا يعقل أن يكشف الله عنك لسعة عقرب مثلا (وما قدروا الله حق قدره) ولكن على الإنسان البحث عن الدواء المناسبب ..إن الفهم السقيم والتفسير العقيم هو الذي جعلنا نتأخر في العلم والبحث والدراسة و غيرنا سبقنا وفرطنا في أمر التكليف والإستخلاف في الأرض .إن ما يصيبنا لا يخرج عن مشيئة الله وإرادته في الكون (فكل من عند الله)وليس مفروضا علينا (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة)

  • عبدالله FreeThink

    لا راني خايف ولا شيء أبدا والله ...واللي يحب يراهن يعطني منحة دراسية للصين أو عمل هناك وسأثبت له أني سأسافر حالا.
    صنع البعبع مفيد جدا تجاريا ..ومفيد لضرب إقتصاد الصين.. الملاحظ في الأمر أن الكورونا ظهر بشكل غريب تماما بعد الإتفاقية الأمريكية الصينية 15/12/2019 ...فمالذي حدث؟ ، هل هو هجوم بيولوجي؟، صفقة مع الصين؟، تهويل وإرعاب للناس من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح؟ ..هذه هي الأسئلة التي يجب أن تجيب عنها الصحافة المحترفة النزيهة...وليس تكرار صناعة البعبع الذي يقوم به الإعلام الغربي والخليجي ... فهم يقبضون عبر شركات فايزر وغلاكسوسميث وباير وغيرها من الشركات الشيطانية لبيع الدواء.

  • شخص

    لا يجوز التقليل من شأن الدعاء،
    قال تعالى : ( و قال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )
    و قد أجمع المفسرون أن المقصود بالعبادة في هذا الموضع هي الدعاء. فالرجاء الانتباه

  • يوسف بوفردة

    يرحم باباكم لا تقولوا "الجزائريين" بل تكلموا بالتبعيض أي بعض الجزائريين ولا تجعلون كل البيض في سلة واحدة كما يقال فالناس حسب إيمانهم بالله فمنهم من يؤمن بالخزعبلات والسحر والشعوذة وأنا مثلا بتواضع لرب العالمين وغيري نؤمن أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا ثم نحن بعيدين 10 آلاف كلم من الصين وأنتم كتبتم بمقال آخر اليوم (لا إصابات بين الطلاب الجزائريين) فمن أين يأتينا المرض الغريب والله منجينا منه وباعثه على غيرنا؟؟

  • TABTAB

    في الصين وفي فرنسا وفي سويسرا وفي بلجيكا.............. فتحت أبواب المخابر للعمل ليل نهار من أجل ابتكار اللقاح المناسب لمحاربة هذا الوباء في وقت الجزائري يحن الى الخرافات والشعوذة والدروشة

  • العتروس

    ماذا لو اعلن معهد باستور عن اكتشاف مصل او دواء لداء كورونا؟؟!!!!!؟؟؟ .... عفوا لا تقضني دعني اكمل حلمي هذا......

  • محمد

    ‏مع انتشار الأوبئة الخطيرة التي تفتك بحياة الناس أذكر نفسي وإياكم بدعاء نبوي عظيم ينبغي أن تحفظوه وتحفظوا أبناءكم إياه
    عن أنس رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ، ومن سيئ الأسقام "

    [رواه أبو داود 1554 ]

  • صادق

    جزائريون يحتمون من “كورونا” بالأدعية والوصفات الشعبية!.. ولا تزال الخرافات والشعوذة سيدة الموقف في عقول الجزائريين ولا يزال الجهل يصر على أنه لن يغادر عقولهم . وصدق من قال أن المعرفة تخاف منا

  • هندو-كوزونا

    إيطاليا تعزل كرونا-فيروس،
    وروسية تهجر وتطرد الأجانب خوفا على بلدها،
    والجزائر تأتي به من الصين
    بإجلاء جلية البلدان المغاربة،
    وكذلك إجلاء صينين !
    أليس هذا بلاد الغرائب والعجائب ؟
    أش، إيش ، يمشي هذا البلد الذي حير خبراء العالم ! ؟

  • جلال

    الجهل هو من سيقتلنا وليس فيروس كورونا

  • hijo ben

    من بعد ترهيبكم لهم تريدهم ان يتعقلوا؟
    وهل حضرت لهم ما يحتمون به؟
    ...حتى تلومهم على عفوتهم وبساكتهم وحتى ايمانهم بالله؟؟؟؟

  • SoloDZ

    لازالت الشعوب العربية تتخبط في الجهل والتخلف والتفكير المحدود لاسف الشديد مثل الذين يقولون ان وباء كورونا عقاب من الله تعالى للصين جزاء تعرضها للصينيين المسلمين وكما هو معلوم ان ذلك الامر هو مسئلة صينية سياسية داخلية ذات بعد دولي متصل بعدوان واشنطن على بيكين المتكرر في مختلف القضايا لا علاقة لها بالدين وهنا نطرح سؤال على اولئك الذين يدعون فهمهمل مشيئة الله سبحانه في خلقه لماذا لم يعاقب الله عز وجل اليهود وما يفعلون في شعبنا المسلم في فلسطين ولا بما فعل الروس باخواننا في الشيشان ولا بما يفعل البوذيين في بورما باخواننا الروهينغا ووو ؟! الدعاء جميل والعمل اجمل لكن التخلف قبيح والعمل به اقبح