-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منتدى رؤساء المؤسسات يدعو الحكومة للموافقة على الطلب

جزائريون يرغبون في شراء “بيجو” للسيارات

الشروق أونلاين
  • 14547
  • 28
جزائريون يرغبون في شراء “بيجو” للسيارات
ح/م

دعا منتدى رؤساء المؤسسات، الحكومة إلى الاهتمام الجدي بشراء شركة “بيجو” الفرنسية المتعثرة أو المساهمة في عملية انقاذ للشركة التي تعاني من متاعب مالية هيكلية، وذلك من خلال أخذ مساهمات في رأسمال المجموعة الفرنسية، حتى لا يتم تفويت الفرصة التاريخية التي توفرت للجزائر مع شركة “فولفو” قبل سنوات.

وأكد رؤساء مؤسسات جزائرية خلال اللقاء الأول الذي جمعهم مع وفد معهد الاستشراف الاقتصادي لعالم المتوسط” بقيادة جون لوي غيغو، المفوض العام للمعهد الذي عقد أمس، بمقر المنتدى في الجزائر لبحث موضوع دور المؤسسات جنوب المتوسط في التنمية الاقتصادية لبلدان حوض المتوسط، أن بحث شراء حصة في رأسمال مجموعة “بيجو” لصناعة السيارات الفرصة مواتية جدا للحكومة الجزائرية التي تبحث إقامة صناعة وطنية للسيارات، غير أنها وقفت عاجزة بسبب عدم وجود شريك جدي لمرافقتها بعد التردد الذي تبديه مجموعة “رونو” الفرنسية.

وأكد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات رضا حمياني، ورئيس مجمع سفيتال” يسعد ربراب، وجمع من خبراء الاقتصاد وبعض مسؤولي البعثات الدبلوماسية الأوروبية المعتمدة بالجزائر، أن الإشكالية التي تعترض الجزائر من أجل المضي نحو قرارات من قبيل شراء مؤسسات في الخارج أو أخذ مساهمات في رأسمال مجموعات عالمية، يعود إلى التردد وعدم وضوح الرؤية الاقتصادية للحكومات المتعاقبة التي وجدت نفسها غير قادرة على وضع تصور لائق للاستفادة من الفرص الحقيقية التي وفرتها الأزمة المالية والاقتصادية التي تعصف بالاقتصاديات الأوروبية والأمريكية.

وقال يسعد ربراب، إن رؤساء الأعمال الجزائريين على استعداد تام لتقديم مقترح للحكومة الجزائرية من أجل السماح لهم بشراء مؤسسات في الخارج ومنها المؤسسات التي تعمل في قطاعات تحتاجها الجزائر لتطوير بعض الفروع الصناعية مثل الصناعات الميكانيكية والحديد والبتروكمياء والزراعة والمياه، وهي القطاعات الرئيسية التي اعتبرها جون لوي غيغو، الذي رافع بقوة من أجل إقناع حكومات جنوب المتوسط على الاهتمام بتطوير أقطاب صناعية تنافسية وعلى اندماج الاقتصاديات المغاربية الثلاثة من اجل تنمية مغاربية شاملة.

وأكد جون لوي غيغو، أن البلدان المغاربية الثلاثة مهددة بالنهب من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وأوروبا، في حال واصلت تعنتها ورفضها الاندماج الاقتصادي على الأقل في مرحلة أولى، وهذا بفعل عوامل العولمة التي تقصي وتهمش وترفض الكيانات الصغيرة التي ترفض الاندماج والاتحاد والعمل الجماعي ككتل موحدة قوية، مشيرا إلى أن بلدان المغرب العربي لن تحقق أي تنمية وأي تقدم في حال مواصلتها على الشكل الحالي.

وأضاف غيغو، أن ما كان مستحيلا من علاقات متوازنة بين الاتحاد الأوروبي وبلدان جنوب المتوسط المغاربية على وجه التحديد، قبل 15 سنة أصبح اليوم حتمية بعد أن أصبحت أسيا وأمريكا دولا متطورا ولا توجد فيها أي فرص لقيادة النمو، مشددا على أن العالم اليوم كله ينظر إلى إفريقيا بأنها أرض الفرص والمنطقة الوحيدة التي بإمكانها أن تقود النمو العالمي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • محمد

    انا سيار بجو ارواع سيارة فئ العالم من حيث شكل و نوعية والافخامة

  • احمد

    الاقدام على شراء بيجو حماقه اقتصاديه لا مثيل لها .. الدوله الفرنسيه في عهد سركوزي قدمت لها اكثر من مليار يورو و تسهيلات ضريبيه ومع ذلك هاهي تفلس اليوم الحكومه الاشتراكيه ادركت ان الشركه ثقب اسود يبتلع الاموال ولا ياتي بنتيجه و لهذا اوقفت مساعدتها .. بيجو لديها ترهل في عدد العمال الذين لايمكن تسريحهم وان فعلوا اعلنوا الاضراب و سدوا ابواب المعامل و هذا ما يهرب منه اي مستثمر ثم سيارات بيجو لم تعد تجذب المشترين في الغرب لانها تنتج سيارات تقنيا تم تجاوزها كونها ليست اقتصاديه .

  • zakaria

    c'est pas economique

  • nino

    شرا بيجو او إنقاذها بأموال الشعب

  • الخنشلي

    مشددا على أن العالم اليوم كله ينظر إلى إفريقيا بأنها أرض الفرص والمنطقة الوحيدة التي بإمكانها أن تقود النمو العالمي

    ياسلام

  • محمد

    خلي البيجو تكولي وعلاش نصوفيوها ?باش مايتشومروش ولادهم ?
    ولا باش نخدمو ولادنا.ايلا نستفادو صح وننفعو بلادنا وعيبادنا ونشرطو شروطنا ثم نخممو وزيد نتكسلو ........ ونعطولهم فيها 4 دورو
    وايلا ما عجبهمش نعاودولهم حادثة المروحة.

  • بدون اسم

    لكن هوما يحبوا يحللوا فافا ومدولها الدولار

  • عمر بن قدور

    الله ينوب
    طلبكم ملغم يا صيادوا المياه العكرة وفيه رائحة خيانة لدماء الشهداء
    اين كانت شركة بيجو هذه عندما كان الجزائري يتنقل على الحمير والبغال
    اين كانت عاطفة بيجو عندما كنا ننقل امتعتنا واهلينا على الكاريولة
    نفاوض للمساهمة وشراء شركة طاطا الهندية ولا لفرنسا مصدر الصداع

  • طالب

    الفرصة سانحة جدا للتخلص من بعض التبعية للنفط لكن من يعي هذا ؟

  • بدون اسم

    ههههه عجبتني هديك اقوى عباد ههههه

  • محلل بورصة لندن

    بلاد الهدرة... وقتاش نبداو نخدموا???

    فيغياب ستراتيجيا مسطرة ورزمانة معلومة كل الجهود تبقى فاشلة وذا نجحت تبقى نجاح واحاني على شكل تجارب.

    لولان جات عدنا شوية رئية اقتصادية لوكان الجزائر راهي شرات SAAB للسيارات بهبلغ 400 مليون اورو اي ما يمثل سنة او سنتان من مبلغ الستراد لسيارات, وتحوز الجزاير على تكنولوجيا صناعة السيارات ما علينا غير نقلها الى الجزائر.
    للعلم ان SAAB عندها جودة BMW بسعر Renault

    و لكن.....

  • kamel

    عجبا لاخوانى فى الجزائر والله هده فرصة رائعة للجزائر كى تتستغل الازمة المالية الموجودة فى اوروبا وتشترى ما استطاعت من المؤسسات والاملاك خاصة وهى قريبة جدا من اوروبا ولها جالية معتبرة هناك .اقول للاخوة الرافضين كيف استعمر اليهود العالم ومادا تفعل قطر االان .كما ان المغاربة ورغم شح الموارد لديهم يعملون فى نفس الطريق .الاروبيون ماديون وبالمادة تفعل بهم ما تريد

  • abed

    عوض بناء معامل في الجزائر و تشغيل الجزائريين بهذه الاموال المجهول مصدرها يفكروا في انقاذ بيجو من الافلاس و تشغيل الفرنسيين .

  • بدون اسم

    المشكلة في العقلية الجزائرية.

    1-شركة فولكس فاجن لم تفلح هنا لفتح معمل؟ لماذا لأننا مخاخ.
    2-لو انك PhD و لك عدة مؤلفات عالمية و يستدعونك للمؤتمرات
    و لكن عند طلبك التدريس هنا يقال لك لازم l’équivalence هل التعليم هنا أقوى أم هناك أسهل.
    3- من بين ما رضعناه في الصغر:
    - اكبر مصنع
    - أقوى عباد
    - كون جت اسرائيل حدود رانا حررناها.....الخ
    و نحن:
    - دولة أقتصاد على المحروقات
    - عملة ضعيفة قيمة و شكلا شوفو 200دج تخسر علاها سكوتش باش تمشي.
    - شركات وطنية تسرق أقول زبائنها:
    -- الفواتير كل ما وراء الفاصلة =1دج

  • ابراهيم

    والله عجبا في أشباه ما يسمي بالمستثمرين الجزاارين ، انهم لا يعلمون بان الضريبة علي chiffre d,affaire في فرنسا هي 75 في 100 زااد TVA 19,6. يحسبون لا يوجد مستثمرون اوربين . انه غباا الا إذ ا كان في نفس يعقوب حاجة يقضيها وهي تبيض أموال الريع البترولي .لما لا تستثمروا في توليد وتحويل الكهرباء وكم الجزاار بحاجة لذالك ،مصانع الأسمنت ، الحديد، الادويه الخ...... وفي الجزاار لا ضرااب ولا TVA و الفاادة مضمونة من la vache laitière .

  • maghrebin

    أنا أتفق مع كاتب المقال الذي وعى بضرورة العمل في شكل متكتل في إطار مغاربي، فبدون أي تكتل اقليمي مغاربي خارج إطار أي صراع سياسي، لا يمكن المضي قدما إلى الأمام و تحقيق تنمية اقتصادية تضاهي باقي التكتلات الاقليمية الأخرى. و بتحقيق التكامل، إذ ذاك يمكن الحديث عن اقتناء اسهم في شركات دولية و الحصول على التكنولوجيا داخل الدول المغاربية.

  • الذيب

    الجزائر ضيعت وستضيع الكثير نتيجة سياسة الاقتصاد العشوائي التي يسيرها نخبة من العباقرة الذين يردون تصدير الحكم الراشد الي الخارج بعد ان نجح في الجزائر

  • علي

    إحصائية 2011
    1/ جي أم سي الأمريكية 12 مليون مركبة
    2/ تويوتا اليابانية 11 مليون مركبة
    3/ فولسفاغن الألمانية 8.5 مليون مركبة
    ..
    ..
    ..
    8/ بيجوا ستروين ( معا 3.5 مليون سيارة)
    9/ رونوا

  • بدون اسم

    والله عندك حق والغريب فرنسا لا تعير لنا اي اهتمام ولو سمحت لهم الفرصة مرة ثانية لأذلونا اكثر من السابق

  • ahmed

    المشكل ليس في الشراء ولكن ما هو السعر؟

  • mostefa

    عجبا حتى الفرنسيين لا يطلبون من دولتهم تدخل لحماية
    شركة عاجزة
    اليس للفرنسيين برلمان
    اليس للفرنسييين رؤساء مؤسسات
    هل انتم اكثر حرصا من الفرنسيين على شركاتهم
    ام هناك جزائريون لهم اسهم في هده الشركة الغارقة
    وانصهرت اموالهم في افران بوجو
    فليعلم لكل من يهرب امواله للغرب انه كالدي يحرق امواله
    لان ضرائب على في كل شيئ والاموال كلها تنتهي ادا
    لم تنجح مشروع و المنافسة صارت من الصينيين

  • صالح

    فولغسفاغن احسن من هته الخردة لى خلعاتكم

  • بدون اسم

    افهم الموضوع ثم علق فالموضوع يتكلم عن شراء اسهم في بيجو لانها معرضة للافلاس اما فولسفاغن فهي ناجحة ولا تواجهها ازمة حاليا لذا فهي غير مطروحة للبيع

  • العباسي

    بيجو احسن بالف مرة على رونو والله جوده و صلابه اضن انها احسن سيارة فرنسيه

  • karim

    كلام في القمة نعم هذا ما يجب فعله وهو حل لمشكل جلب الاستثمارت .....ابار الامراتية استطاعات اقناع مرسداس بلاستثمار في الجزائر -بناء 3 مصانع- لانها تملك حصة في مرسيدس

  • moh

    صح ان تبانلي راهم رايحين يشروها كي تفوت لاكريز يعاودوا يدوهالهم فرانسا كون تولي فالصح يحرقوها ومايعطوهاش لجزائريين وهده الماركة على اسم جنرال مجرم حارب الجزائريين الجنرال بيجوا وزيد واش نديروا بالسيرات راهم كالدبان ولا الجزائر راه خاصها الدراهم ! البطاطا ماقدروش يوفروها والخبز والحليب مايحكموش فيه والدراهم الي راهم في بنوك اوروبا ربي يعلم بيهم ادا حبيتوا الخير للبلاد متسرقوش برك وخلونااااااااااا من فرنسا الله يرحم والديكم واش دارو فينا ميتنساش ومزال !!!

  • رشيد الجزائر العظيمة

    هذا واش تعرفوا غير سلع فرنسا و فرنسا ؟؟ لماذا لم تستثمروا في شركة فولغسفاغن؟؟ ماهو موقع بيجو بالنسبةلفولغسفاغن؟؟ ان فرنسا لا تساوي شيئا بالمقارنة مع الصناعة الالمانية

  • بدون اسم

    ــ/ هناك عدة اطارات جزائرية في فرنسا وعلى الجزائر دععمهم للحصول على شركات شبه مفلسة للاستحواذ عليها وتدعيم الاقتصاد الوطني