-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يطالبون بالتوظيف المباشر لـ 12 ألف دكتور بطال

حاملو الدكتوراه والماجستير يحتجون أمام وزارة التعليم العالي

إلهام بوثلجي
  • 7223
  • 13
حاملو الدكتوراه والماجستير يحتجون أمام وزارة التعليم العالي
ح.م

تنظم التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الدكتوراه والماجستير، الإثنين، وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بالتوظيف المباشر لحاملي شهادة  الدكتوراه والماجستير، حيث تحصي الجزائر حوالي 12 ألف  متخرج برتبة دكتور بطال.

وأوضحت التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الدكتوراه والماجستير في بيان لها –تحوز الشروق نسخة منه- بأن قرار العودة للاحتجاجات جاء بعد سنوات عديدة من معاناة فئة حاملي أعلى الشهادات من وليات البطالة والتهميش واللذين لا يجدان أي تبرير من الناحيتين القانونية والمنطقية، باعتبار أن القانون يقضي بأن فتح مناصب الدكتوراه  يخضع بالضرورة لمعيار الاحتياجات الكمية والنوعية للأساتذة الباحثين المعبر عنها من قبل الجامعات.

ويتساءل أصحاب الشهادات العليا عن سبب لجوء الجامعات إلى فئة حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه لاستغلالهم كأساتذة مؤقتين لضمان استمرارية النشاطات البيداغوجية تحت طائل النقص الفادح للتأطير والتكوين في مؤسسات التعليم العالي  لدرجة أنه في العديد من الكليات على مستوى الجامعات الوطنية تفوق نسبة الأساتذة المؤقتين 80 بالمئة من مجموع الأساتذة القائمين بالتكوين والتطوير البيداغوجي، وكل هذا – حسبهم – دون توظيف أصحاب الشهادات العليا ولا فتح مناصب  تتلاءم واحتياجات الجامعة.

وأوضحت التنسيقية أنها سعت قبل اللجوء للوقفة الاحتجاجية الوطنية إلى إسماع صوتها وإيصال انشغالاتها إلى الوزارة الوصية  بشتى الوسائل المتاحة وعلى مدار سنوات وإلى يومنا هذا، ومنها مراسلة وزير التعليم العالي بخصوص تنظيم وقفات احتجاجية أمام رئاسات كل جامعات التراب الوطني ومراسلة النواب البرلمانيين والذين قاموا بتوجيه سؤال للوزير الوصي، بالإضافة للتقرب من مصالح وسيط الجمهورية وعرض قضية بطالة  النخبة عليه … وكل هذه المساعي قوبلت بالتجاهل والصمت من قبل السلطات المعنية وهذا رغم ما للقضية من أهمية بالنسبة لمستقبل الجامعة الجزائرية التي هي قاطرة التنمية الوطنية وترقية المجتمع.

وأكدت التنسيقية الوطنية لحاملي شهادة الدكتوراه والماجستير على التزامها باحترام كافة الإجراءات الأمنية المتعلقة بالنظام العام وبالصحة العمومية في ظل تفشي جائحة كورونا مع الالتزام بارتداء الكمامات واحترام المسافة الجسدية خلال الوقفة الاحتجاجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • حسين حشايشي

    ماهي هي نسبة السرقات العلمية PLAGIAT عند هؤلاء الدكاترة ؟

  • Djoud65

    Le recours à au vacataires est un signe de la dégradation du niveau scientifique de l'université Algérienne et le désintéressement du gouvernement. Les réalisations se concentrent sur les infrastructures, les cités d'hébergement, les cantines et le nombre de d'étudiants qui est impressionnant pour une population de 44 millions. Le recrutement doit être soumise à des critères rigoureux. Par c'est qu'il y à Docteur et Doctour dans ces temps de médiocrité scientifique.

  • ميرو

    شر البلية ما يضحك،دكاترة النسخ و اللصق لا يجدون عملا. هذا منطقي لأنهم لا يمتلكون أي كفاءات تذكر...
    لو كانوا دكاترة حقيقة لما انتظروا الدولة حتى
    تتكرم عليهم.

  • مباركة س

    اريد ان ارد على التعليق الاخير،نعم لقد درسنا شهر ونصف وقيل بسبب كورونا لن تحصلوا على الراتب,حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مباركة

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عمر عمار

    عيب وعار أن يكون مصير من أفنى عمره في طلب العلم والجد والإجتهاد البطالة ، ثم يتحدثون عن هجرة الأدمغة كيف نقنع أطفالنا بطلب العلم و الدراسة وهم يرون نحبة المجتمع تهان ؟ يجب توظيفهم وحل مشاكلهم لكي يتفرغو للبحث العلمي فاليوم أثبتت لنا جائحة كورونا أهمية العلم و العلماء فلو حضو بالإهتمام من السلطان ووفرو لهم الوسائل و الإمكانيات لماكان حالنا ماهو عليه ننتظر كل شيئ من وراء البحار.

  • Amir

    في الجزائر يستاثر حملة الماجستير بمناصب التدريس لعقود ويهمش حملة دكتوراه ل م د والتهمة هي ل م د مع ان من اخرج لنا ل م د هم نفسهم من يسيرون اليوم الجامعات والوزارة واغلبهم او فئة كبيرة تخشى على مناصبها وهي التي تجاوزت الستين وهناك من تجاوز السبعين ومازال يدرس ويحمونه من التقاعد بكل شراسة، وكانه سيرسلونه للقبر لا لبيته. يبقى هؤلاء لقرون وحتى وان ماتوا او خرجوا لانهم سئموا (حالة الذي لديه ماء وجه) فان منصبه لا يتم تعويضه حتى يقوموا باعداد صاحب المنصب من احد ابنائهم وهو ما يعني ان الجامعة تحولت الى سونطراك والجوية الجزائرية اين يتم توريث الحكم فابن الاستاذ تعطى له التربصات. نوكلوا ربي عليكم

  • spertacus plage

    في الجزائر حوالي 120 جامعة ومدرسة عليا. في بعض الجامعات الجزائرية عدد الاساتذة في الكلية اكبر من عدد المقاييس المدرسة.ثم تسند لهم مقاييس لم يسمعوا بها على الاطلاق ويبدؤون في اللف والدوران وتضييع الوقت ولاسكات الطلبة تمنح لهم علامات اكبر من 10 من عشرين فيصبحون فرحين مسرورين وكل واحد عندو ماجستير او دكتورة ملاذه الجامعة فلماذا ليس قطاعات اخرى التي هي بحاجة الى نخب واطارات وهل نساوي بين الماجستير والماستر\\؟ هل نساوي بين دكتورة ال ام دي والماجستير.لما غاب الضمير المهني والاخلاقي اصبحنا كلنا في مستنقع بعد ان ادخلونا في جدار اصم.

  • استاذ

    مساكين يوظفونهم كمعاقدين ليعطوا لهم 50000 للساعة أي مليون و 200 ألف في الشهر أي أقل من السميق وعندما جاءت كورونا تم فسخ العقد معهم

  • أمحمد سايح

    هذا حقهم ، هناك من قضى سنوات عمره في الدراسة وبدل أن يكون ضمن نخبة هذه البلاد يجد نفسه سجين الظلم والبطالة.

  • فريد

    يعني عوض تخريج مليون طالب سنويا الذي هو عدد ضخم زيدو فتحو و خرجو 5 ملاين طالب سنويا باش تخدمو هذ الاساتدة

  • فريدي

    حان الوقت لتوظيفهم في اقرب الاجال بمرسوم رئاسي

  • sul

    يجيب التنبيه الى الطلبة الذين لم يتحصلوا على الشهادة النهائية بانهم ليسوا داكاترة، بل مجرد طلبة دكتورة، وبالتالي لايحق لهم منصب دكتور.