-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رد على الشيخ فركوس في إباحة زواج المسيار

حتى شيوخ الحجاز تراجعوا عن إباحته

سلطان بركاني
  • 18543
  • 96
حتى شيوخ الحجاز تراجعوا عن إباحته

الذي أراه أنّ الشّيخ فركوس، قد أعوزته الحكمة وجانبه الصّواب في فتواه المتعلّقة بحكم زواج المسيار، والمنشورة في موقعه تحت رقم 1149، حيث مال إلى إباحته، ونصح بعدم التوسّع فيه مستعملا عبارة “لا ينبغي” التي لا تنافي الإباحة، ولعلّ زلّته هذه مردّها إلى تركيزه على الجانب النّظريّ للمسألة، وإغفاله للواقع والمآلات والأبواب التي يمكن أن تفتحها فتوًى كهذه في بلد كالجزائر.

زواج المسيار، من الناحية النظرية، زواج دائم مستكملٌ للأركان والشّروط المتعارف عليها عند جمهور الفقهاء، من تراضي الزوجين وحضور الوليّ والشّهود، والصّيغة والصّداق والإعلان، ولكنّه يتضمّن تنازل الزّوجة عن بعض حقوقها الشّرعية باختيارها ورضاها، مثل النّفقة والسّكنى والعدل مع الزّوجات الأخريات.

وقد جاءت تسمية هذا الزواج بالمسيار من باب كلام العامّة، وتمييزا له عمّا تعارف عليه النّاس في الزّواج العادي، لأنّ الرّجل في هذا الزّواج يسير إلى زوجته في أوقات متفرّقة ولا يستقرّ عندها طويلا.

وعلى الرّغم من كون هذا النّوع من الزّواج زواجا دائما مكتمل الأركان والشّروط من حيث المبدأ، إلا أنّ المحقّقين من العلماء المعاصرين قد ذهبوا إلى تحريمه، بالنّظر إلى أنّه لا يحقّق السّكن الرّوحيّ بين الزّوجين، ولا يسمح بتربية الأبناء في كنف أسرة مستقرّة، وهو ما ينسف أهمّ حكمة من حكم الزّواج: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم 21، وبالنّظر إلى أنّ الزّوجة في كثير من الأحيان تُضطرّ للتّنازل عن حقوقها مع حاجتها الماسّة إليها، ما يشكّل نوعا منالاستغلال الذي يتنافى مع قيم الإسلام.

كما أنّ الممارسات الواقعيّة في الأوساط التي أباحت واستباحت هذا النّوع من الزّواج، تؤكّد بما لا يدع مجالا للشكّ رجحان ورجاحة القول بتحريمه، وقد تناقلت كثير من المواقع الإخبارية عن المستشار في الديوان الملكي السعودي، وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، أنّه ضاق ذرعا باستغلال ضعاف النّفوس إباحة بعض العلماء زواج المسيار، في ممارسات لا تمتّ إلى الإسلام بصلة، ما جعله يجزم بتحريم هذا النّوع من الزّواج، مؤكّدا أنّ زيجات المسيار والمصياف والفرند (الأصدقاء) والزّواج بنية الطلاق، كلّها نكاح متعة لايجوز شرعا. كما أُثِـر عن الشّيخ ابن عثيمين -رحمه الله- أنّه كان قد أفتى بإباحة المسيار، ثمّ رجع عن الإباحة إلى التوقّف، بسبب ما تخلّله من فساد في التّطبيق.

وتأتي فتوى المنيع بتحريم زواج المسيار، تأكيدا لما ذهب إليه علماء آخرون من قَبل، منهم: الشّيخ الألباني، الدكتور عمر سليمان الأشقر، الشّيخ عبد العزيز المسند، الشّيخ محمّد الرّاوي، وعلماء آخرون.

لأجل هذا فإنّنا ننصح شبابنا في هذا البلد، أن يضربوا صفحا عن هذه الفتاوى التي تتساهل في هذا النّوع من الزّواج اعتمادا على الجانب النّظريّ للموضوع، بعيدا عن التّطبيقات والممارسات الواقعيّة، وبعيدا عن قاعدة سدّ الذّرائع التي تغلق الباب في وجه كثير من الأمور المشتبهة التي تتلبّس بالدّين.

كما نحبّ أن نذكّر شبابنا أنّ البديل لعدم القدرة على تكاليف الزّواج وأعبائه لا يكون في اقتحام المحرّمات والمشتبهات، وإنّما يكون فيما أرشد إليه النبيّ الهادي عليه الصّلاة والسّلام حينما قال: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنه لهوجاء)- متّفق عليه-.

إنّ من الحيف والظّلم أن نتقاعس عن معالجة أسباب تعسّر الزّواج، ونفتح الأبواب على مصا ريعها لبدائل وممارسات تصبّ الزّيت على النّار وتزيد البلاء بلاءً، وتهبط بديننا الحنيف إلى مستوى التشريعات التي تجعل إشباع الرغبات وتلبية النّزوات هدفا ومقصدا.

والله تعالى أعلى وأعلم.

* إمام مسجد أحمد بن تيمية في قسنطينة

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
96
  • احمد

    اتمنى على من نقط بالسالب ان يوضح لي هل هو مسلم ام كافر لان ما كتبته هو كلام فقهاء و علماء و بالاجماع ولا يرفضه الا من يحب ان تشاع الفاحشه بين نساء المسلمين ثم هل يرضى ان تتزوج اخته بالمسيار ؟ ان كان لديه شجاعه و ليس ديوث ليجب .

  • أم أدم

    السلام عليكم
    وبعد لما سفرت الى ألمانية كان لي جار في الخمسين من عمره يعيش مع والدته .سمعت أنه يغادرالبيت فقط أيام السبت والاحد ليذهب الى زوجته(صديقته)فحمدت الله بأننا مسلمين؟
    بعد أن يقنن زواج المسيار يدخل الاب الجزائري الى البيت ويسأل زوجته عن مكان ابنته التي كانت عانسا (قبل زواج المسيار)تجيبه الام انها في الفندق لقد طلبها زوجها هذه الليلة
    ألا يذكركم هذا بفيلم حريم السلطان؟؟
    ماأريد قوله أن البنات سيجعلنا من أنفسهنا جواري ولكن ليس للسلطان؟
    اللهم احمنا من الفتن ماظهر منها وما بطن..ومن فتوى الناتو

  • خالد

    ................ الذي تريد أن تألههه يا وهابي. أنشر يا مراقب لقد سإمنا من الرقابة وقد بلغ السيل الزبى من جهلاء الوهابية الذين يحاربون المذهب المالكي في الجزائربدعوى الطرقية ،فالطرقية أشرف منكم يا حشوية.

  • بدون اسم

    ما اروعك يا حسين يا ابن باريس تنهى عن خلق وتأتي بأكبر منه تنصح عالم نصيحة ليست في محلها و تخوض في ما أكبر منها

  • بدون اسم

    انك تقول كلاما كبيرا و تحاسب عليه أما تتساهل في كلامك واما لا تدرك مدى خطورة ما تقول

  • soufiane

    اتق الله يا من تسمي نفسك داعية وادع نفسك للتوبة

  • soufiane

    السلام عليكم إخوتي :بالله أسألكم كيف هو حالنا ؟ كيف كنا ؟ وكيف أصبحنا؟ عندما ابتعدنا عن تعاليم وضوابط الحنفية السمحة أخاطب من سولت له نفسه سوء ونصّب نفسه معلما ومفتيا
    يا رجل يا فركوس هل إذا دقّ باب بيتك رجلا وطلب منك يد كريمتك شرط أن تتنازل هي عن حق ولو كان بسيطا فإني أقسم بالله أنه لن يخرج سالما
    فكيف ترضاه لأمّة أوصى نبيها بنسائها خيرا؟

  • احمد

    هناك جهل فاضح لدى كثير .. زواج المسيار اصله ان يسافر الرجل لمكان ما و يتزوج و بانقضاء اقامته في المكان الذي سافر اليه يطلق .. هذا هو زواج المسيار و لقد حرمه العلماء بالاجماع لانه كحال زواج المتعه مشترط بفتره زمنيه اما ان لم يشترط الطلاق ولم يطلق و كانت المراه راضيه بهذا الوضع فهو زواج عادي ولا يصح ان يقال فيه مسيار اما الزواج الذي تتنازل به الزوجه عن بعض حقوقها لا يصح الا بعد مراجعه ولي الامر و تبصيرها لانها قد تكون في اللحظه تريد الزواج رغبتها بالزواج تجعلها تتنازل عن ما ستندم عليه مستقبلا .

  • براضية عمر

    نناقش الزواج حتى نبعد الشباب عن الزنى والانتحار لأجل البنات والسرقات لاجل الحبيب أملا في تكوين جيل ونسل صالح.
    رغم الكر والفر، ولا أحد يتطرق للخيانة الزوجية والزنى الشاااااااائع في بلد قال إمامه يوما: شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب، فماذا لو عاد ابن باديس؟
    الزنى في الشواطئ والغابات، بل حتى اللواط انتشر دون أن ننسى الخمر والجريمة، ويأتي أصحابنا يركزون على المسيار والعرفي؟ ينبغي أن نداوي الزنى وأبناءه والاجهاض الشائع قبل أن نتطرق لحقوق الضرة، فحقوق ابن الزنى والام العازبة أدهى وأمر.

  • ناصر

    اولا احكام الشريعة الاسلامية مستمدة من الكتاب و السنة فما وافق الكتاب و السنة فلا بئس به لانها احكام الله عز و جل هو ادرى بالنفع المطلق و المقيد و لذالك ينبغي لك اخي امام مسجد قسنطينة الاحتكام الى الشرع ليس الى عالم دون اخر
    ثانيا قولك ان كلمة "لاينبغي " تميل الى الاباحة فارجع الى قوله تعالى :" وماينبغي للرحمن ان يتخذ ولدا" سورة مريم
    ثالثا :الرد على العلماء إن اخطؤوا يكون بالبينة و الدليل الشرعي من كتاب الله و سنة رسوله لا باتباع الاهواء.

  • mourad

    تقول من هذا بركاني حتى يرد على عالم مثل الشيخ فركوس .... اعود واقول أترك عنك هذا الهراء فقد جادلت صحابية من هو خير من شيخك . لقد جادلت خــولة بنت ثعــلبه النبي صلى الله عليه وسلم و أنزل الله تعالى في ذلك قرآنا -سورة المجادلة- قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله- للناس الحق في مناقشة ما يخصهم في حياتهم وقول شيخك هو إجتهاد يأخذ أو يرد ولا تجعلوا و مقام لم ينزل به من سلطان ولا تجعلوا من شيوخكم مقدسين مثل قساوسة الكنيسة في العصورالوسطى

  • الكريك

    ان هي قبلت فلا باس فالامر يرجع اليها و نزيدك حاجة و علاه كاين ليخلي اختو تتبرج و تزني و ما يخليهاش تتزوج ...علامات الفناء

  • بوزولف

    انت ما فهمتهمش هادو يحوسو على الزنا ' سبحان الله امة تمارس الحرام و تعارض الزواج الحلال

  • c moi

    ىا ابوعبدالله ارى بانك مؤيد للفتوه بل تدافع عنالشيخ وكانه ملاك لا يخطئ لكنك لم ترد عن سؤال المشاركين صراحة هل ترضى هدا الزواج لاختك او ابنتك بدون تجريح لبعضنا البعض جزاككم الله خيرا

  • بدون اسم

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الحديث الذي استدلت به الأخت منع التمتع بالحج (حج التمتع) بعد أن كان مباحا لرأي رآه خالفه فيه جماهير الصحابة، ومتعة الحج (حج التمتع) مشروع عند أهل السنة.
    أما نكاح المتعة، فالذي حرمه هو نبي الهدى صلى الله عليه وآله وسلم، وإليك الدليل من كتب الشيعة أنفسهم:
    في (الاستبصار): عن علي -عليه السّلام- أنّه قال: "حرّم رسول الله -صلّى الله عليه وآله- يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة" (الإستبصار: 03/142).

  • بدون اسم

    هل تعلمين أيتها الأخت المغرر بها أن أهل البيت رضوان الله عليهم قد حرموا نكاح المتعة وزجروا عنه أشد الزجر، ولكن المعممين يحملون أقوالهم على التقية!!!.
    • في (الاستبصار): عن علي -عليه السّلام- أنّه قال: "حرّم رسول الله -صلّى الله عليه وآله- يوم خيبر لحوم الحمر الأهلية ونكاح المتعة" (الإستبصار: 03/142).
    • وفي (وسائل الشّيعة) عن هشام بن الحكم عن أبي عبد الله -عليه السّلام- -جعفر الصّادق- في المتعة قال: "ما يفعله عندنا إلا الفواجر". (وسائل الشّيعة: 21/30).

  • بدون اسم

    هداك الله أخي... لو عرضت كلامك هذا على الشيخ فركوس لزجرك.

  • بدون اسم

    اعلمي أيتها الأخت المتشيعة أن علماء المسلمين قاطبة -أهل حديث وأشاعرة ومعتزلة وزيدية، حنفية ومالكية وشافعية وحنابلة- قد أجمعوا على مدار 13 قرنا على ذم الشيعة الروافض ومنهم من كفّرهم.
    الوهابية لم يأتوا بجديد في دين الإسلام، بل والله إن كل ما يدعون إليه مروي من طرق أهل البيت وفي كتب الشيعة أنفسهم، ولكن علماءهم يحملون تلك النصوص على التقية!!!.

  • ناصر

    الشيخ فركوس كان واضح في كلامه .. فأعطى رأي الشرع فيه بأنهزواج صحيح لاسوفائه كل شروط الزواج لكن الشيخ قال في الأخير أنه لا يرى فائدة مرجوة في التوسع فيه لأسباب ذكرها في الفتوى و ذكرت هنا في المقال أيضا .. و قد نرى بعض الجهلة يشبهون زواج المسيار بزواج المتعة أو قد نرى شخص مقيم في أهله يتزوج بجارته بشروط زواج المسيار .. فهنا يحدث الاختلال الحقيقي و تنتفي مقاصد الزواج ... و الله تعالى أعلم

  • عبدالنور

    همكم الوحيد النساء.....اتقوالله ودعو الشيخ فيحاله

  • بدون اسم

    وهل الشيخ يوسف القرضاوي من علماء السلفية أو هو من علماء الحجاز و رغم هذا أباح هذا النوع من الزواج وهو المسيار

    الفقيه العلامة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي على رأس من يرى إباحة هذا النوع من الزواج، ومستنده في هذا أنه زواج تتكامل فيه الشروط والأركان، وأن العبرة في العقود بمقاصدها لا مبانيها، وأن روح هذا الزواج موجود منذ القدم
    منقول من موقع الافتاء
    www.islamselect.net/mat/20892

  • بدون اسم

    إمام مسجد أحمد بن تيمية ظن نفسه أحمد بن تيمية

  • ahmed

    هذا الموضوع يوذكرني بي محاضرة الشيخ و العالم لأسلآمي أحمد إدات رحمة لله عليه عندم سئلتهو فتات بي تعدد النساء لي الرجل مذا كان ردوه كان رده جميل جد’’ا يا معليقين أبحثو أنتم على هذ الرد الجميل وكلنا ندري مذا جري لأن في مجتمعينا من إنتشار الكثير و الرهيب في أرتكاب الفوحوش والزنا وليعذو بي لله

  • بدون اسم

    ااشيخ الفركوس قال يجب اعلان زواج المسيار والا فهو باطل والاعلان يعني معرفة الناس بحدوثه وليس فقط التوثيق عند الدولة والمسيار عند الخليجية فيه عدم الاعلان وهو باطل في نظر الشيخ الفركوس ، المسألة وما فيها هو خلط المصطلحات

    اما بخصوص الماديات فالجزائرية ليست كالخليجية ترضى بالمهر القليل وقد تسكن الزوج عندها وتصرف عليه وليس في هذا حرج ولا يحتاج لفتوى ،في الخليج احتاجو لهاته الفتوى لأن الزوج عندهم يضطر لدفع مهر كبير ينفق ويسكن زوجته وزادو عليه حجب الاعلان لغرض دسيس في نفسهم

  • حسين

    على كل مسلم ان يؤدي اولا الفرائض على اكمل وجه ثم بعدها ينظر الى السنن لان العقاب يقع على عدم تاديه الفرائض لا السنن.هذا اللغو في الدين هو الذي اوصلنا الى ما نحن فيه .اقول لفركوس ابتعد عن النار ولا تدخل في متاهات ان لحمك مسموم حقا.ابتعد عن الوهابيه لانها ليست بمذهب وانما هي مذهب الشبطان خلقها من تتلمذت عندهم لخلط الاوراق .انت تعرف جيدا مساوء علم الكلام واشغل نفسك في الشرح والتفسير المفيد لا البدع .احل الله لرسولنا ما لم يحلله لغيره وفي ذلك غايه لا تعرفها انت ولا انا.

  • aliouat

    امام مسجد ابن تيمية قسنطينة؟؟؟؟ ما عندوش اسم و لا كيفاش ؟ على الاقل ادكروا صاحب هدا المعلق على الفتوى الاسم و اللقب ديالو .

  • amine

    سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :
    الأول : أن المقصود من النكاح هو " السكن " كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .
    والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .

  • معليهش

    واش دخلكم كي تعود المراة والرجل متفاهمين على هذا الزواج الشرعي انتم واش من حاجة وجعتكم.

  • gasmi sami

    السلام عليكم ، الذي أعرفه أن في الجزائر أو في منطقتي التي أسمن فيها هناك الكثيرات من النساء العاملات تزوجن وهن على مشارف الأربعينات ، وهن اللاتي يقمن بالتربية ومصاريف العيش وهذا مند سنوات أو 15 سنة منذ مدة ، مثلا معلمة تزوجت من عامل يومي؟ ماهو مدخول هذا العامل يوميا 500 دج إذا المرأة 80 بالمئة المصاريف من دخلها الشهري .. لكن مدة عامين أو ثلاثة زوجها الشاب لا يبالي بعائلته لماذا لأن زوجته أصبحت عجوز و هو في الثلاثينات من عمره. في نفس الوقت زوجته كونت بيت و أولا في الوقت بدل الضائع. ماذا نسمي هذا

  • ابو عبد الله

    من فضلكم اقرؤوا هذا الكلام الرائع:
    ليعلم القارئ أن هذه الدولة جعلت الناس أعداءً لنا فإن كل من جرى على لسان كلمة لبيان العقائد الموافقة للقرآن فإن نظام الخميني يتهمه بأنه "وهابي" مع أنه لا يوجد في الدنيا مذهب اسمه "الوهابية" وإنما هم لغرض استعداء الناس وتنفيرهم. نعم من حيث العقيدة هم يسيرون على عقائد محمد بن عبد الوهاب ولكنه لم يأت بمذهب جديد وإنما هي آراء ابن تيمية وابن القيم وهذان أيضاً لم يفعلا شيئاً سوى محاربة الخرافات والبدع ودعوة الناس إلى الرجوع إلى القرآن.

  • abdou

    كلام الشيخ فركوس في آخر فقرة للفتوى :إلاَّ أنه لا ينبغي التوسُّع فيه لكونه لا يسلم من مآخذ وهناتٍ من جملتها: اختلالُ نظام الزواج، واضطرابُ مقاصده الشرعية من السكن النفسي والمودَّة والرحمةِ والقيام الحسن على الأهل والأولاد، والإشرافِ على رعايتهم توجيهًا وتعليمًا وتربيةً ونحوها.
    فهذه المقاصد السابقة قد تغيب في زواج «المسيار» في معظم الأحوال لغياب الزوج عن هذه المقاصد الشرعية وتشتُّته بأعماله وأشغاله، الأمر الذي يفضي إلى إهماله أو تساهُله في مراعاة الحقوق والواجبات الناجمة من عقد الزواج، وتخلِّيه ع

  • ابو عبد الله

    ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر. ويرى أعداؤه ومنتقدوه أنه أنشأ طائفة أو فكرة متشددة لتفسير الإسلام، ما أدى إلى عدم التهاون مع مخالفيهم في الدين أو في المذهب، بل ضخموا المسائل الفرعية المختلفة فيها إلى درجة التكفير والتفسيق، ومن يراجع الكتب الأولى التي أرخت لحركة الشيخ الأولى يجد وكأن الشيخ هو النبي وأتباعة هم الأصحاب وأن مخالفيه هم كفار قريش، راجع على سبيل المثال كتاب ابن بشر تلميذ الشيخ عنوان المجد في تاريخ نجد.

  • ابو عبد الله

    كان محمد بن عبد الوهاب عند أتباعه يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آنذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر والتي هي تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء - محمد صلى الله عليه وسلم - وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت

  • جلفاوي

    لماذا عندما افتت وزارة الشؤون الدينية بجوازه كان الامر عاديا و عندما ذهب الشيخ فركوس الى نفس الفتوى قامت الدنيا ......

  • ابو عبد الله

    في ظلِّ الجهل المطبق والانغماس في الملذات والملاهي، والاستعانة بما لا يضرُّ ولا ينفع، في ظلِّ هذه البيئة الملبَّدة بكل ما هو بعيد عن الدين وُلِدَ محمد بن عبد الوهاب آل مشرف التميمي؛ ليكون خطًّا فاصلاً وعلامة فارقة بين الجهل والعلم، والشرك والإيمان.
    العالم المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي (1703م - 1791م) وأحد العلماء المجددين والقادة المصلحين شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري

  • عبد الله

    تصحيح لخطأ في كتابة الحديث:
    المذكور
    ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنه لهوجاء

    الصحح
    ومن لم يستطع فعليه بالصّوم فإنه له وجاء

    أي الصوم يكسر شهوة النفس ويضيق عليها مجاري الشهوة

  • بدون اسم

    و هل قلت أنا أنه لم يكن منصفا؟
    لكن كما قلت أنت أشار إليها أما ما فعلته أنا هو وضع الرابط لمن أراد أن يطّلع عليها كاملة
    و لو قرأتها لعلمت أن ما قاله الإمام بركاني يتقارب في طرحه مع طرح الشيخ فركوس
    و ما دامت المسألة اجتهادية فلماذا هذا التهويل؟ إن أصاب فله أجران و إن أخطأ فله أجر
    لكن المشكلة الحقيقية في بعض المغفلين من المعلقين(لا أقصدك) الذين يتطاولون على الشيخ و هم في أبعد عن العلم الشرعي بعد السماء عن الأرض و مع ذلك تجدهم يجادلون كأن الواحد منهم إمام زمانه

    هذا زمن اتباع الهوى
    والله المستعان

  • هدى

    بارك الله فيك ايها الامام وشكرا على ردكم ان من يؤمن بالقران عليه ان لا ينسى انه معجزة الله في الكون وفيه تجمعت علوم الدنيا فاين لهدا المفتي ان يفتي للناس ونحن امة تغط في الجهل في كل الميادين ان العواقب الوخيمةلهدا الزواج تفوق كثيرا الحاجة الغريزية للانسان واني ارفض ان يشبه الرجل بالحيوان الدي ليس له عقل ولا يرى غريزته كجزء لا يتجزء من رجولته و شهامته فهو ابي واخي ان هدا الزواج فيه اهانة للرجل قبل المراة فهو ببساطة يجرده من الرجولة لتخليه عن خصاءصها اتمنى ان يفهم الجميع ما اردت قوله بين السطور

  • ابو عبد الله

    تالتا :
    من هذا بركاني حتى يرد على عالم مثل الشيخ فركوس الا يعرف ان لحوم العلماء مسمومة ???
    والله صدق فيه قول الشافعي:

    إذا نطق السفيه فلا تجبه*******فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنـه*********وإن خليته كمداً يمـوت

    تموت الأسد في الغابات جوعا ***ولحم الضأن تأكله الكــلاب
    وعبد قد ينام على حريـــر ***** وذو نسب مفارشه التــراب

    أعرض عن الجاهل السفيه**** فكل مـا قـال فهـو فيـه
    ما ضر بحر الفرات يومـاً******* إن خاض بعض الكلاب فيه

  • chouaib

    بالأمس القريب كان التعدد في أوطاننا شيء عادي و من الدين، و لما ترجلت النساء فينا و أصبح الحكم في أيديهن أصبح التعدد كبرة من الكبائر فترضى المرأة أن يزني زوجها و لا ترضى أن يعدد عليها، و الزواج عندنا واحد لا مسيار و لا متعة و لا.....، إذا توفرت شروطه و أركانه كما أن الإسلام واحد لا سنة و لا شيعة و لا .... إذا كان المرء حنيفا مسلما، فلا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيل الله.

  • الباتني

    زواج المسيار ...... الجزائريات لا يقبلن حتى بالتعدد الذي شرعه الخالق في كلامه القرآن العظيم (أربع نساء) وما بالك بزواج المسيار ....أي متزوج يذكر لزوجته أنه سيتزوج ثانية ولو بالمزاح .. أول رد من الزوجة سيكون بطلب الطلاق .... وأي امرأة تسمع بأن خاطبها متزوج ولو بواحدة ..الرد سيكون الرفض إلا في حالات شاذة حين تشتد الظروف ..أما في الظروف العادية ...مستحيل .

  • fateh

    تحرمون الحلال و تحليلون الحرام من تكن انت يا إمام مسجد أحمد بن تيمية في قسنطينة ما هو مستواك حتي تنتقد فتوة الشيخ أبو عبد المعزِّ محمَّد علي بن بوزيد بن علي فركوس القُبِّي

  • abdou

    الإفتاء بالحلال و الحرام يكون بدليل الكتاب و السنة وإجماع و القياس وباقي المصادر الأخرى والشيخ فركوس مصيب في فتواه لأن ورعه لم يدعه يحرم ما أحل الله وأما ما يسمى بفتاوى فقه الواقع و الرأي دون دليل شرعي فهذا افتراء على الدين وكثيرا ما أوقعنا في متاهات لا مخرج منها إلا بالرجوع إلى الكتاب و السنة .

  • ابو عبد الله

    داعين إلى الحقِّ ومحذِّرين ممَّا يخالفه استقرَّ الشيخ -حفظه الله- في وطنه الجزائر بعد عودته من المدينة النبوية سنة: 1402ﻫ/ 1982م، فكان من أوائل الأساتذة بمعهد العلوم الإسلامية بالجزائر العاصمة الذي اعتُمد رسميًّا في تلك السنة، وقد عُيِّن فيه -بعد ذلك- مُديرًا للدراسات والبرمجة.
    وفي سنة 1410ﻫ/ 1990م انتقل إلى جامعة محمَّد الخامس بالرباط لتسجيل أطروحة العالمية العالية (الدكتوراه)، ثمَّ حوَّلها -بعد مُدَّةٍ من الزمان- إلى الجزائر، فكانت أوَّلَ رسالة دكتوراه دولة نوقشت بالجزائر

  • ابو عبد الله

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اولا:يا اسماء من العاصمة انت جاهلة و حمقاء لانك تعرفين من هو العالم المجتهد الشيخ فركوس حفضه الله ولا يحق لكي او لامتالك التكلم في الشيخ.اقرئي ايتها الجاهلة:
    *حدَّثنا الشيخ -حفظه الله- يومًا عن طلبه للعلم بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، فكان ممَّا قاله: «كنت إذا استفدتُ فائدةً فرحت بها فرحًا عظيمًا وتمنَّيتُ لو استطعتُ أن أطير بها إلى الجزائر لأبلِّغها للناس ثمَّ أرجع إلى المدينة». ومثل سائر المصلحين الذين إذا حصَّلوا الرصيد الكافيَ من علوم الشريعة رجعوا إلى أوطانه

  • محمد

    بمااتاكم الرسول محمد صلى الله و عليه وسلم فخذوه وبمانهاكم به فنتهوا فانكم تسئلونا يوم الحساب

  • بدون اسم

    الجهل نوعان بسيط و مركب، البسيط ان تجهل شيئا و المركب ان تجهل بانك تجهل شيئا

  • mohamed

    الحاجة الوحيدة لي اعرفها ان هناك الطرقية والصوفية يكنون العداء لشيخ فركوس و يحرفون حديثه ولن اصدق ما قالوه عنه..........انشري يا شروق

  • بدون اسم

    فما قولكم في من يغيب عن زوجته لمدة شهر بسبب طلب الرزق، فهل زواجه باطل ؟ فالسكن الروحي و تربية الابناء في كنف اسرة مستقرة منعدمان

  • ناصر

    بدانا نفقد الامل في كل شيء انت يا من تدعي ان هده الزيجة مباحة فزوجلي ابنتك انشر

  • النفس الزكية

    أيتها الأخت المتشيعة، اعلمي هداني الله و إياك أن الفرق بين المتعة التي عرفها الصحابة الكرام و متعة الروافض اليوم هي كالفرق بين السماء و الأرض! المتعة في الأصل كانت زواجا مستوفي الأركان أما الروافض فأسقطوا الولي و الشاهدين و أجازوها في السر و مع التي تمتهنها و مع البغي فصارت واقعا اسما جديدا للدعارة بعد أن كانت زواجا مؤقتا، فلا تلبسي على عباد الله بارك الله فيك.

  • بلال

    ومن أنت حتى تدافع عن هذا و تحبط من شأن ذاك اتقوا الله و تركو الأمر لأهله

  • alilou

    ma cha a llah

  • حمزه

    الفرق بين هذا الإمام والشيخ فركوس هنا أن الشيخ فركوس بدأ بتأصيل المسألة تأصيلا علميا من حيث الأدلة الشرعية واستعمال القواعد الفقهية ثم أبدى تقديره في المسألة .أما إمام المسجد فبدأ كلامه بقوله (الذي أراه) فانتبِه رحمك الله.

  • مسلم

    سلام الله عليكم تتجادلون عن الزوج المسيار ونسيتم القوانين الوضعية التي أكلت الأخضر ويابس سبحان الله أين أنتم من الحكم بكتاب الله وسنة رسوله الكريم وأين وصلت فيكم شروط التوحيد وأركانه وهل أنتم مسلمين أو مستسلمين لشهوات والمعاصي تتشدقون بحب الله ورسوله وتخالفون ما جاء به كتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

  • amin

    نهاية العالم والله اعلم!

  • اسماء

    ومن يكون هذا الفركوس حتى تعطوه هذا الاشهار و الصيت كله. ان اعرف عليه انه تتلمذ عند مشايخ الوهابية و الكل يعرف ان الوهابية مذهبهم هو تكفير الناس لابسط الاشياء ثانيا علماء السنة تبرؤا من عقائد الوهابية فلماذا تعطون للشخص اكثر مما فيه ؟.

  • عنابة

    قليل من الناس من يملك حكمة الجزائريين شكرا لك أخي على تعليقك

  • اسماء

    روى مسلم في صحيحه : عن ابن أبي نضرة قال : كان ابن عباس يأمر بالمتعة ، وكان ابن الزبير ينهى عنها ، فذكر ذلك لجابر ، فقال : على يدي دار الحديث : تمتعنا مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلما قام عمر قال : إن الله كان يحل لرسوله ما شاء بما شاء ، فأتموا الحج والعمرة وأبتوا نكاح هذه النساء ، فلئن أوتي برجل نكح امرأة إلى أجل إلا رجمته بالحجارة . ..... للباطل جولة و للجق دولة و العودة الى الاصل فضيلة يعني المسيار مقابل المتعة ؟ ارجوكم توقفوا التهريج و التشنيع على الشيعة منذ اليوم

  • بدون اسم

    ليس انا من يرضى بل هي ان كانت ترضى لان الامر يخصها وحدها المهم اراها متزوجة خير من زانية وانا ارى الكثير من النساء ينفقون على ازواجهم ويتحملون الكثير من المصاريف فماذا تسمي هذا

  • بدون اسم

    يا أخي.. لو كان هذا المنطق صحيحا، لكان يكفي أن نرد عليك بالقول: ومن يكون الشيخ فركوس أمام الشيخ الألبانيّ الذي حرّم زواج المسيار؟.

  • بدون اسم

    الأحكام الشرعية لا تبنى على هذا الأساس، ولو كان هذا المنطق صحيحا لأبحنا نكاح المتعة، والزواج العرفيّ وزواج فرند.

  • بدون اسم

    تعصبك للشيخ فركوس هو ما جعلك تنظر إلى هذا الرد على أنه تطاول.
    الشيخ فركوس ليس معصوما، ولو عرض عليه هذا الرد، فالظنّ به أنه سيفرح به.

  • بدون اسم

    اليهود والنصارى أيضا يناقشون قضايا دينهم المحرف، ويتناظرون ويختلفون، والخلاف الموجود بين المسلمين لا يساوي شيئا أمام الخلاف الموجود بين النصارى وبين اليهود.

  • بدون اسم

    صاحب الموضوع لم يورده في شكل سؤال، وإنما أورده في شكل استنكار.

  • بدون اسم

    الإمام الذي رد على الفتوى أشار إلى رقمها في موقعه، ولخّص مضمونها ومؤداها، وكان منصفا أشدّ الإنصاف مع الشيخ.

  • بدون اسم

    ليس كل من يرد على الشيخ فركوس طرقيا أو صوفيا.
    الشيخ فركوس ليس معصوما، والتعصب له ولرأيه أمر محرم شرعا.

  • مهدي

    إلى من يريد هذا النوع من الزواج ألقي عليك سؤال واحد فقط كجواب:
    هل ترضاه لأختك و بنتك ؟! جوابك عندك

  • جزائري

    حيلة أخرى لأصحاب الأموال لإباحة المتعة، من أراد أن يعدد فليعدد بشروطه و بشجاعة أما التحايل فهذا مرفوض ... نعتبر هذا زلة من الزلات وجب الرد عليها و نحب شيوخنا لكن الحق أحب إلينا من الشيخ فركوس خاصة في فتوى تحايلية كهذه

  • mourad

    أكمل ...للناس عقول تفكر بها وليست بهائم تقاد ...-ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر- و الذي كرمه الله لا يقال له ما تقول.

  • mourad

    تقول من تكون يا صاحبالمقال حتى ترى أولا ترى فالشيخ عالم... أترك عنك هذا الهراء فقد جادلت صحابية من هو خير من شيخك . لقد جادلت خــولة بنت ثعــلبه النبي صلى الله عليه وسلم و أنزل الله تعالى في ذلك قرآنا -سورة المجادلة- قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله- جعلتم شيوخكم مقدسين مثل قساوسة الكنيسة في العصورالوسطى

  • ب.فتحي

    يا عبد الله ان الجبال الذين لا تستطيع مناطحتهم من البشر هم الرسل و الانبياء وحدهم وقول ان هذا الزواج خير من العزوبية والفساد لذا فهو الحل الممكن للتي لها المال وفاتها العمر والقاضي يركز على موافقتها بدون وكالة

  • azare bel tabe

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة وبركاته
    والله أعريف إن زوج المسيار لأحرج فيه لكن اسأل لماذا لا يتكلم عن تعدد خيرا له والتعدد في هد البلاد حتى يطلب الإذن من زوجته
    والرحال قوامون على نساء مو على مسيار ثم أين انتم من التبرج
    والانحلال الخلو قي واكل الحرام من الربا والسرقة والكذب زنا ثم
    شرب الخمر وأكثر من هذا التشريع الوضعي أين نحن من الحق استر يأرب

  • ابراهيم

    تحدثواللناس اقضية بقدر ما احدثوا من الفجور

  • عبد الله

    السلام عليكم
    انصح اخواني الفضلاء القراء للشروق ان يستعملوا حرية التعبير في حدود قدوراتهم الفكرية لكي لا يصبح كلامهم وبالا عليهم
    فكلمة واحدة كافية بأن تلقي بصاحبها في قعر جهنم
    فالشيخ عالم جليل و باحث محقق ومجتهد مأجور
    وما بال الحصى اذ التقت الجبال
    أليس هذا حق يا اخواني

  • أبو عبد الله

    قال الشيخ العلامة الفوزان حفظه الله
    لا ننصح به ، لأنه لا تترتب عليه مصالح الزواج الشرعي ، وإنما هو مجرد قضاء شهوة ، ولا يكون له سيطرة على زوجته ، ولا تسكن معه في بيته ، وإذا حصل أولاد يكونون بعيدين عنه وعن رقابته ، فلا تحصل به مقاصد الزواج ، فلا ننصح به .

  • النفس الزكية

    بعيدا عن مضمون المقال الشافي و الكافي (و الذي يبين أن الخلاف بين الكاتب و الشيخ فركوس هو خلاف دقيق و بسيط إن شاء الله) أود أن أشكر الكاتب على أدبه الراقي في الرد و أسأل الله أن يزيده علما و أن يوفقه لأحسن الأخلاق. بارك الله فيك و جزاك الله خيرا يا شيخ سلطان بركاني.

  • san plan

    يا اخي انا مقيم في مصر لمدة 5 سنوات اعطيني عنوان بيتكم اتزوج من اختك مسيار ان كنت رجلا فلا تتراجع و الاخوة المعلقين يحكمون بيننا انا في الانتظار

  • جزائرية بالتأكيد

    أكرر لك أن هذا الزواج دخيل على مجتمعنا الجزائري و لم يفصل به حتى بين الجزائريين فكيف بك

    أنصحك أن لا تجرب و تذهب إلى عائلة جزائرية و تطلب منها أن تزوجك بإبنتها بالمسيار لأني لا أضمن لك بأن تخرج سالما من بيتهم فإذا كان الشاب الجزائري لا يتجرأ على فعلها فكيف تفعلها أنت؟

    تستطيع أن تعدد هذا ما يمكن أن أفيدك به

  • turbo-dz

    ادا كانت المرأة راضية بدلك و هدفها القضاء على العنوسة وتكون لها فرصة لانجاب الأولاد و تربيتهم تربية حسنة ليكونوا لها سند في آواخر عمرها خاصة ادا كانت حالتها الاجتماعية ضعيفة أحسن لها أن تبقى وحيدة و تموت وحيدة

  • عباس

    يا جماعه الدين الاسلامي يسر امور وانتم تعسروها وقد اباح الاسلام زواج االمسيار والتي تقبل بهذه الطريقه الله يهينيها ويوفقها ...شوفوا البنات العانسات ...لا تفتوا وتبدو رايكم ....الرذيله وصلت لحد خطير جدا والحل هو التيسير لا التعسير ....فقد قال الله تعالى مخاطبا النبي عليه السلام : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ ..
    ومن بعض امهات المؤمنين من اسقطت حقها مع رسول الله

  • أبو أنس

    من تكون يا صاحبالمقال حتى ترى أولا ترى فالشيخ عالم بإجماع أهل العلم حتى في الحجاز كما تقول وهو أعلم بحال البلد ولو تأملت في كلامه عن زواج المسيار لما تجرأت على هذه الرؤية

  • El-mokh

    و ضع الشيخ شروط ولم يجعله هو الأصل ... و بمنطق أصحاب النيف أظن أنه أفضل من الزنا عافانا الله و إياكم ... إقرؤوا جيدا فتوى الشيخ قبل الرد عليه يا علماء الجزائر

  • حمزة ام البواقي

    جزاكم الله خيرا ... تعلمون لمادا لحسن التادب في الرد والتعامل مع العلماء والله انها لسيمت العلماء سواء في من اصدر الفتوى ومن رد عليها هكدا نعرفوا اهل العلم جزاكم الله خيرا.... ولكن اطلب من شيوخنا الربانيين ان يقفوا ضدد من حدف اصحاب لونساج واصحاب الربا..... جزاكم الله خيرا لان الحرام عم عم عم يارب سلم سلم

  • El-mokh

    قال الشيخ هذا، وفي تقديري -أخيرًا- أنَّ زواج «المسيار» وإن كان عقدًا صحيحًا منتجًا لآثاره -كما تقدَّم- هو أحد الوسائل المساعدة على حفظ الأعراض وقطع أسباب الفساد والتقليل من العنوسة؛ إلاَّ أنه لا ينبغي التوسُّع فيه لكونه لا يسلم من مآخذ وهناتٍ من جملتها: اختلالُ نظام الزواج، واضطرابُ مقاصده الشرعية من السكن النفسي والمودَّة والرحمةِ والقيام الحسن على الأهل والأولاد، والإشرافِ على رعايتهم توجيهًا وتعليمًا وتربيةً ونحوها.

    فهذه المقاصد السابقة قد تغيب في زواج «المسيار» في معظم الأحوال لغياب الزوج

  • احمد - الجزائر

    عجبا يا جزائريين ! مالكم كيف تحكمون ؟
    هل قرأتم النص و استوعبتم و وازنتم محتواه ثم علّقتم ، أم أنكم قرأتم العنوان و سطر و سارعتم الى التعليق ؟؟؟؟؟؟؟
    أنا متأكد أن معظم المعلقين قرأوا العنوان أو بعض المقال ثم هرولوا للتعليق!
    و أنا و الله متأكد أنه لو سألت بعض المعلقين المعارضين لزواج المسيار في تعليقاتهم ، لو سألتهم تعريف هذا الزواج لأجابوا بهرطقات!
    على من يعارض هذا النوع من الزواج ان يبرر بالدلائل الشرعية على حرمته ، تركنا العلماء و سارعنا الى تحكيم الاهواء ؟
    اتركوا الاهواء و اتبعوا العقل و الدليل

  • الجزائر

    اقرؤوا اخر ما قاله الشيخلافي فتواه : فهذه المقاصد السابقة قد تغيب في زواج «المسيار» في معظم الأحوال لغياب الزوج عن هذه المقاصد الشرعية وتشتُّته بأعماله وأشغاله، الأمر الذي يفضي إلى إهماله أو تساهُله في مراعاة الحقوق والواجبات الناجمة من عقد الزواج، وتخلِّيه عن مسؤوليته الأسرية الملقاة على عاتقه. كلُّ ذلك يترتَّب عليه -في غالب الأحوال- اهتزاز كيان هذا الزواج وتصدُّع أركانه.

    والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين

  • بدون اسم

    هذا رابط الفتوى لمن أراد الإطّلاع عليها كاملة و يتأكد من رأي الشيخ في المسألة و للتوضيح فقط هو قام بالتأصيل للمسألة تأصيلا علميا قبل أن يعطي رأيه فيها و الذي يبدأ من قوله:"...هذا،وفي تقديري-أخيرا-أن زواج«المسيار»وإن كان عقدا صحيحا منتجا لآثاره..."
    إلى آخر الفتوى
    الرابط هو : http://www.ferkous.com/site/rep/Bk145.php

  • lounes

    انظروا الى هذا الرد العلمي المتطاول ......"لأجل هذا فإنّنا ننصح شبابنا في هذا البلد، أن يضربوا صفحا عن هذه الفتاوى"
    ما هكدا تساق الابل.... يا امام مسجد

  • احمد منصور

    وليه لاء هو مش حرام انا مثلا بشتغل هنا ونفسى اتزوج زواج مسيار ويوم اكمل شغلى ارجع لزوجتى ام اولادى وبلدى وكدا هكون معملتش حرام

  • youcef

    متى كان شيوخ الحجاز مرجعية لنا ؟
    قول العالم ليس حجة، بل هو الدي يفتقر إلى الحجة والدليل
    فكل قول خلا من دليل، إنما هي قضايا أعوزتها البينات

  • Abdessamed

    حط رجليك في ميها باردة يا إمام و لا تتعافي على عالم مثل الشيخ بركوب رحمه الله

  • Abdel Halim

    "نكاح متعة لا يجوز شرعا"، زواج المسيار حرام شرعا لأنه يحول المرأة لسلعة، حيث تصبح المرأة فقط مكان للإشباع الجنسي ليس غير، وهذا مخالف لمكانة المرأة في الإسلام، إضافة إلى أن زواج المسيار يسقط حقوق المرأة التي جعلها لها الشارع من مثل السكن والنفقة، وبالتالي هذا يفصل الأسباب عن مسبباتها الشرعية لأن الله جعل عقد الزواج سبب في السكن والنفقة.

  • رشيد

    النصارى و اليهود يتربصون بنا من كل حدب وجانب ونحن مازلنا نتناطح من أجل تعدد الزوجات والزواج المسيار ورضاعة الكبير والله عيب و عار كبير على هده الامة التى حادت و انحرفت على كل ما كان يضحى من أجله الصحابة الكرام رضي الله عنهم وانجرفت وراء الشهوات ولم يبقى يخصها غير الرضاعة ناسية حليب الاكياس ( نطلب من الله عز وجل أن يهيدينا و يعيدنا الى رشدنا وأن يتجاوز عن سييئاتنا )

  • عزوز

    إنّ من الحيف والظّلم أن نتقاعس عن معالجة أسباب تعسّر الزّواج"
    ولم تجب على السؤال لماذا ؟؟؟

  • احمد

    الحاجة الوحيدة لي اعرفها ان هناك الطرقية والصوفية يكنون العداء لشيخ فركوس و يحرفون حديثه ولن اصدق ما قالوه عنه..........انشري يا شروق