-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهمته بالدوس على الدستور

حركة النهضة ترد على قيس سعيد

الشروق أونلاين
  • 4778
  • 2
حركة النهضة ترد على قيس سعيد

اتهمت حركة النهضة التونسية، الرئيس قيس سعيد بالعودة إلى خرق الدستور واعتبار وثيقةٍ ملغاةٍ مصدرا لتبرير نزوعه إلى ما وصفته بـ”الحكم الفردي”.

وجاء في بيان للحركة نشره رئيسها، راشد الغنوشي، على صفحته الرسمية، أنها “تعتبر إعلان رئيس الدولة نفسه قائدا أعلى للقوات المدنية الحاملة للسلاح دوساً على الدستور وقوانين البلاد وتعديا على النظام السياسي وعلى صلاحيات رئيس الحكومة”.

ودعت الحركة “رئيس الدولة إلى الالتزام الجادّ بالدستور الذي انتُخب على أساسه وأن يتوقّف عن كل مسعى لتعطيل دواليب الدولة وتفكيكها”.

بيان حركة النهضة

بسم الله الرحمن الرحيم

تابعت حركة النهضة مع الرأي العام الوطني وسائر القوى السياسية خطاب رئيس الدولة أول أمس الأحد 18 أفريل 2021 بمناسبة الذكرى 65 لتونسة قوات الأمن الداخلي.

وإذ تهنّىء الحركة أسلاك الأمن الداخلي بهذه الذكرى الوطنية المجيدة فإنّها:

– تستغرب عودة رئيس الدولة إلى خرق الدستور واعتبار وثيقةٍ ملغاةٍ مصدرا لتبرير نزوعه نحو الحكم الفردي.

– تعتبر إعلان رئيس الدولة نفسه قائدا أعلى للقوات المدنية الحاملة للسلاح دوساً على الدستور وقوانين البلاد وتعديا على النظام السياسي وعلى صلاحيات رئيس الحكومة.

– تؤكد أن إقحام المؤسسة الأمنية في الصراعات يمثل تهديدا للديمقراطية والسلم الأهلي ومكاسب الثورة.

– تؤكد رفضها المنزَع التسلطي لرئيس الدولة وتدعو القوى الديمقراطية إلى رفض هذا المنزع واستكمال البناء الديمقراطي وتركيز المحكمة الدستورية.

– تدعو السيد رئيس الدولة إلى الالتزام الجادّ بالدستور الذي انتُخب على أساسه وأن يتوقّف عن كل مسعى لتعطيل دواليب الدولة وتفكيكها.

– تجدّد التأكيد أنّ أولويات شعبنا هي مقاومة الجائحة التي يذهب ضحيتها عشرات التونسيين يوميا والتصدّي لآثارها الخطيرة، مع تركيز الاهتمام على مشاغل المواطنين الحقيقية وعلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لإنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي الحرج.

رئيس حركة النهضة

الأستاذ راشد الغنوشي

قيس سعيد مخاطبا المشيشي والغنوشي: اليوم صبر وغداً أمر

واتهم الرئيس التونسي، قيس سعيد، الأحد الماضي، نواب البرلمان بالفساد وتمسكهم بالحصانة البرلمانية وتلاعبهم بالقانون على مقاسهم.

ولدى إشرافه على موكب الاحتفال بعيد قوات الأمن الداخلي، بحضور هشام المشيشي رئيس الحكومة، وراشد الغنوشي، رئيس البرلمان، قال سعيد بأنه ”سيوضح مسألة قانونية ودستورية في المقام الأول”.

وقال: ”جئتكم بالنص الأصلي للدستور الأول الذي ختمه الحبيب بورقيبة، والذي ينص على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات العسكرية، وجئتكم بنص الدستور الذي ختمه المرحوم الجلولي فارس، وينص الفصل 46 منه على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة العسكرية”.

وتوجه إلى راشد الغنوشي وهشام المشيشي قائلاً: “اليوم صبر وغداً أمر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • نمام

    كنا ندرك ان النظام الرسمي العربي لا يقبا بوجود رئيس يحترم شعبه ولا يبيع تاريخه لقاء ركوع امام امريكا و مصالحها او شطحة مع الخاخامات نحن نؤمن بالشعب التونسي احماية خياره لان النهضة و قيس سعيد يطلان من شرفة زين العابدين و السيسي

  • haron

    هذا الرئيس كلامه كثير وافعاله ليست قليلة بل منعدمة عليه ان يشتغل لمصلحة تونس الحبيبة ويكفيه من الشعاراة الفارغة