-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تمديد آجال الإحصاء العام السادس للسكان بالجزائر

الشروق أونلاين
  • 8082
  • 0
تمديد آجال الإحصاء العام السادس للسكان بالجزائر
أرشيف
الجزائر

تم تمديد آجال عملية الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، حسبما أعلنته وزارة الرقمنة والاحصائيات.

وجاء في بيان للوزارة “نظرا للاهمية البالغة التي يكتسيها الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان و حرصا منه على الحصول على معلومات احصائية نوعية شاملة و مفصلة عن الساكنة و حضيرة السكنات ينهي الديوان الوطني للإحصائيات الى علم كافة المعنيين أن عملية الاحصاء ستتواصل إلى غاية 16 اكتوبر 2022”.

تجدر الإشارة إلى أن عملية الإحصاء للسكان والسكن 2022 كانت مبرمجة خلال فترة 25 سبتمبر إلى غاية 9 أكتوبر.

حرمان أعوان الإحصاء من منحة البطالة.. الوزارة تصدر توضيحا

وفي 5 أكتوبر 2022، كشفت وزارة الرقمنة والإحصائيات عن عدم تأثير المنحة المخصصة للأعوان المجندون لتنفيذ عملية الاحصاء، على منحة البطالة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن هذا الاجراء يأتي في إطار التكفل بانشغالات المراقبين وأعوان الإحصاء المعنيون بعملية الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان، لا سيما تلك المتعلقة بالضريبة على الدخل الإجمالي (IRG) وكذا منحة البطالة.

وفي هذا الصدد، أعلنت الوزارة اعفاء كافة أعوان الاحصاء من الضريبة على الدخل الاجمالي IRGI

وأوضحت أنه سيتم اخضاع فئة المراقبين لاقتطاع نسبته 4.5 بالمئة كضريبة على الدخل الاجمالي.

كما أكدت الوزارة أن المنحة المخصصة للأعوان المجندون لتنفيذ عملية الاحصاء، لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على منحة البطالة.

انطلاق الإحصاء العام السادس للسكان بالجزائر

وفي 25 سبتمبر 2022، انطلقت، عملية الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان, التي ستجرى ولأول مرة منذ الاستقلال باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة وذلك بهدف توفير قاعدة بيانات ثرية ومؤشرات اجتماعية  واقتصادية.

وأعطى وزير الرقمنة والإحصائيات, حسين شرحبيل، إشارة انطلاق هذه العملية بساحة عيسات ايدير لبلدية سيدي امحمد بالعاصمة، بمعية وزير الداخلية والجماعات  المحلية ,إبراهيم مراد , وبحضور والي ولاية الجزائر محمد عبد النور رابحي.

وتكتسي هذه العملية التي ستدوم إلى غاية 9 أكتوبر القادم “طابعا استراتيجيا”, حيث ستعكس نتائجها مستوى الجهود والنتائج الميدانية للإصلاحات التي باشرتها الدولة, خلال السنوات الأخيرة, لاسيما في إطار تنفيذها لالتزاماتها الدولية على غرار تحقيق أهداف التنمية المستدامة في آفاق 2030.

للإشارة, يخضع تنظيم عملية الإحصاء إلى نصوص تشريعية, أهمها القانون رقم 09 -86 المؤرخ في 29 يوليو 1986 المتعلق بالإحصاء العام للسكان والإسكان, وكذلك المرسوم التنفيذي رقم 21-465 المتعلق بوضع الهيكل التنظيمي العام للإحصاء السادس للسكان والإسكان.

الإحصاء العام للسكان: مسح دقيق حول البطالة والدخل والمستوى المعيشي

ويوم 19 سبتمبر 2022، أكّد المدير العام بالنيابة للديوان الوطني للإحصائيات، يوسف بعزيزي، أن عملية الإحصاء العام السادس للسكان والإسكان القادمة، ستقدّم مسحًا اجتماعيًا دقيقا حول البطالة والدخل والمستوى المعيشي.

وأوضح المتحدث، الاثنين، لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الأولى ، أنّ العملية التي ستستمرّ إلى غاية التاسع أكتوبر القادم، ستوفّر “قاعدة بيانات يتسنى استعمالها لإجراء مسح دقيق حول البطالة، الديموغرافيا، الدخل والمستوى المعيشي”.

وتابع المتحدث ” أنّ العملية ستنطلق الأحد المقبل وتستمرّ إلى غاية التاسع أكتوبر القادم، و تم تجنيد حوالي 53 ألف عون إحصاء أغلبيتهم طلبة وخريجي الجامعات”، وأضاف أنّ “الأعوان المكلفين بالإحصاء تلقوا تكوينًا عبر مراحل ما يؤهلهم للقيام بهذه العملية”.

وأكّد بعزيزي أنّ العملية التي ستنظّم تحت شعار “لنحصي حاضرنا لبناء مستقبلنا”، سيتم الانتهاء من جمع بياناتها في المدة التي تمّ تحديدها، على أن يتم الإعلان عن نتائجها الأولى في غضون ثلاثة أشهر بعد نهاية عملية الإحصاء.

وجدّد بعزيزي القول إنّ “الهدف من عملية الإحصاء العام السادس للسكن والإسكان هو توفير معطيات دقيقة من أجل استعمالها في ترسيم السياسات العامة للحكومة، وعليه يجب أن تكون المعطيات دقيقة، على أن تشمل التركيبة السكانية وأنواع المباني عبر كامل القطر الوطني”، لذلك دعا كل الأسر الجزائرية إلى التعاون مع أعوان الإحصاء وتسهيل مهمتهم في جمع البيانات”.

من جانب أخر، كشف ضيف الصباح أنه “ولأول مرة سيتم استعمال اللوحات الإلكترونية في جمع البيانات ومعالجتها بدلاً من الاستبيانات الورقية”، وهو ما سيسهّل – بحسب بعزيزي – جمع المعلومات وعدم ارتكاب الأخطاء” مؤكّدًا أنّ “البيانات التي سيتم جمعها ستكون سرية”.

لأول مرة منذ الاستقلال.. ألواح إلكترونية لإحصاء السكان

لأول مرة منذ الاستقلال، سيستخدم أعوان الإحصاء العام للسكان في الجزائر، ألواحا إلكترونية ذكية، حسب ما كشف عنه وزير الرقمنة والإحصائيات حسين شرحبيل.

وقال شرحبيل في ندوة عقدها يوم الخميس حول عملية الإحصاء العام للسكان إنّ “استخدام وسائل تكنولوجية حديثة في عملية هيكلية بهذا الحجم، يعتبر قفزة نوعية في تاريخ الإحصاء بالجزائر”.

وتنطلق عملية الإحصاء السادسة في تاريخ البلاد، بداية من 25 سبتمبر الجاري، لتستمرّ إلى غاية 9 أكتوبر 2022.

وسيشمل الإحصاء العام جمع معلومات ذات طابع اجتماعي وديموغرافي واقتصادي حول أفراد الأسر الجزائرية، على غرار بيانات الزواج، التنقل، الهجرة، التربية، والتعليم.

كما سيتطرق الأعوان القائمون على العملية إلى المعطيات المتعلقة بالاستفادة من الخدمات العمومية الرئيسية، واستخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

كما ستضمّ العملية إحصاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والأشخاص بدون مأوى. مع التعرف على خصائص المباني والمساكن وغير ذلك.

وتم تكوين أكثر من 61.000 عون لإجراء الإحصاء العام للسكان، منهم 51 ألف عونا مكلّفا بالإحصاء، و8.032 عونا مراقبا، بالإضافة إلى أكثر من 2.000 عون احتياطي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!