الشروق العربي
من أكبر مسببات الشيخوخة المبكرة

حماية البشرة من الصدمات الحرارية في فصل الشتاء

الشروق أونلاين
  • 1502
  • 0

من أبرز مشاكل البشرة في فصل الشتاء تعرضها للجفاف والتجاعيد ويكون الضرر أكبر عند الانتقال من الجو البارد إلى الجو الدافئ أو العكس دون حماية، وهذا ما يعرف بالصدمات الحرارية le choc thermique، التي تعتبر من أكبر أخطار الإصابة بالشيخوخة المبكرة للبشرة، خاصة الجافة والحساسة، اكتشفي معنا الروتين اليومي للعناية بالبشرة في الشتاء من أجل إعادة التوازن لها والترطيب.

كيفي حمي بشرتي في الشتاء؟

في فصل الشتاء يصبح الجو أكثر برودة وجفافا ومع زيادة الرياح واستعمال أجهزة التدفئة، وتصبح البشرة في حاجة إلى رعاية واهتمام وحماية أكبر من تأثيرات العوامل الخارجية والبيئية، وأحيانا يكون تغير الطقس مفاجئا، لذلك يستوجب أخذ احتياطات الوقاية، وإلا تظهر تشققات على البشرة نتيجة جفافها، خاصة على منطقة الجبهة ودائرة العينين ودائرة الفم واليدين، لذلك تغير درجة الحرارة يتطلب ضرورة تغيير روتين العناية اليومي بالبشرة ويجب أن يكون مضاعفا بتخصيص عناية نهارية وعناية ليلية.  

* يؤدي جو الشتاء البارد إلى إحداث خلل على توازن البشرة فيجعلها جافة وحساسة، وكذلك جو المنزل الدافئ عن اللزوم يجعل هواء المنزل أكثر جفافا، لذلك أول خطوة ينبغي الالتزام بها لبدء تنفيذ برنامج العناية هي خفض حرارة أجهزة التدفئة التي تمتص رطوبة البشرة وتجعل ملمسها خشنا.

* تدعيم الترطيب الطبيعي للبشرة باستعمال مستحضرات العناية المرتكزة على الكريمات والابتعاد عن مستحضرات التونيك لاحتوائها على الكحول المجفف للبشرة.

* للحصول على بشرة حريرية طيلة الشتاء ينبغي تعزيز الترطيب بالزيوت والكريمات المغذية بقاعدة الحمضيات والفيتامينات خاصة A. B. Cالتي من شأنها تشكيل طبقة واقية على البشرة ضد مخاطر البرد وأجهزة التدفئة.

* من الأخطاء الشائعة استعمال كريم واق في الصيف والتوقف عنه في الشتاء، في حين أضرار البرد وأشعة الشمس تحت الغيوم أشد ضررا على البشرة من الصيف، كونها تكون مضاعفة، خاصة في المناطق الثلجية لانعكاسها مع بياض لون الثلج وتحت الغيوم، لأنها ترى، لذلك تنصح خبيرة العناية بالبشرة لمدرسة “اليد الذهبية” بضرورة الحفاظ على عادة استخدام الواقي الشمسي للحماية من الأشعة الطويلة والمتوسطة، كخطوة مهمة في روتين العناية اليومي طيلة الشتاء كونها تحميك من مخاطر الشيخوخة المبكرة، أو استعمال كريم يومي crème de jour بقاعدة الفيتامينات المغذية.

* ينصح بالإكثار من شرب الماء لتعويض الماء المفقود من البشرة بسبب التدفئة وتأثيرات البرد مع تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات، خاصة الحمضيات والسلطة الخضراء.

* في فصل الشتاء يجب تقليل جلسات تقشير البشرة من أسبوع أو 15 يوما إلى مرة واحدة في الشهر، خاصة بالنسبة للبشرة الجافة والحساسة.

* عدم الاستحمام بالماء الساخن جدا، فالماء الساخن يجفف البشرة ويسلبها الزيوت الطبيعية، لذلك يفضل الاستحمام بالماء الفاتر.

* تجنب الماء الساخن في غسل الوجه واليدين والقيام بالأشغال المنزلية.

* اختيار مستحضر تنظيف مناسب وتجنب الصابون الصلب المجفف للبشرة والابتعاد عن الصابون المعطر، ومن الأفضل استعمال غسول منظف للوجه أو تقليل استعمال الصابون.

* منح الجسم قسط كاف من الراحة والنوم لكونه يساعد الجسم على إفراز السموم التي تنعكس على البشرة.

* في حالة تعاطي أدوية لها تأثير على جفاف البشرة يجب أن يكون الترطيب مضاعفا.

* بالنسبة للسيدة التي لا تمتلك ميزانية اقتناء كريمات جاهزة تنصح الخبيرة بالعودة إلى التدابير المنزلية ووصفات الجدات، واستعمال الزيوت للترطيب وأفضلها زيت اللوز أو زيت الأرغان أو استعمال الزبدة أو “الدهان العربي” لترطيب البشرة والشفاه.

مقالات ذات صلة