-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إساءته للأمير عبد القادر ورموز الجزائر

حملة استنكار واسعة لتصريحات آيت حمودة ومطالب بمقاضاته

آمال عيساوي
  • 5777
  • 13
حملة استنكار واسعة لتصريحات آيت حمودة ومطالب بمقاضاته
أرشيف

أثارت تصريحات النائب السابق نور الدين آيت حمودة، حملة استنكار وانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب إساءته لرموز الجزائر، ويتعلق الأمر بالأمير عبد القادر والذي وصفه بالحركي، وكذا الرئيس الراحل هواري بومدين الذي نعته بالخبيث، وكذا مصالي الحاج الذي اتهمه بالخائن، ناهيك عن قذفه لشخصيات أخرى على غرار أحمد بن بلة.

ودعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وشخصيات سياسية ووطنية وجمعيات بتحرك العدالة وكذا سلطة الضبط السمعي البصري في أقرب وقت ممكن، من أجل معاقبة ووضع حد لآيت حمودة وعدم السماح والسكوت لأي شخص مهما كانت صفته بالتطاول على الرموز التاريخية.

ومن جهته كتب عضو مجلس الأمة، عبد الوهاب بن زعيم، على صفحته بالفايسبوك: “لم نتعلم ولكن توارثنا عن أجدادنا وبشهادة الأعداء قبل الأصدقاء وبإقرار المؤرخين وكتاب التاريخ وصانعيه، أنّ الأمير عبد القادر كان وسيظل سيد المقاومة ومؤسس الدولة الحديثة وأنه صاحب الربع قرن من الكفاح، كما ورثنا أن الزعيم مصالي الحاج أبو الوطنية ومشتلة الرجال، أمّا الرئيس السابق هواري بومدين فإنه سيد الرجال ومؤمم ثروة الأمة وحامل مشعل العربية والقدس في المحافل الأممية”.

وأضاف بن زعيم “كل ذلك عرفناه وحفظناه وسنلقنه لأولادنا جيلا بعد جيل وأي تطفل وتزييف للتاريخ سوف لن نقبله لا اليوم ولا غدا ولا بعد قرون المجد والخلود لشهدائنا الأبرار… ولتحيا الجزائر حرة مستقلة آمنة ونحن على عهد الشهداء”.

وطالب عديد الجزائريين بمواقع التواصل الاجتماعي من مثقفين وكتاب ونشطاء بمحاكمة نور الدين آيت حمودة أمام القضاء الجزائري، ليكون عبرة لكل من يسيء إلى رموز الثورة، ووضع حد للمتطاولين على الرموز الوطنية، وهناك من اتهمه بجهل التاريخ والاعتماد في تصريحاته على قصاصات جرائد فرنسية خاصة، وأنها ليست هذه المرة الأولى التي تثير تصريحات نور الدين آيت حمودة المتعلقة بالشخصيات الوطنية الاستياء والانتقاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ف/الزهراء

    كمواطن جزائري اتقدم بشكوى لدى العدالة الجزائرية ضد المسمى نور الدين ايت حمودة البرلماني السابق

  • ليلى

    سماهم في وجوههم

  • aliloud'alger

    للأسف فإن الخونة يصبحون أبطالا والأبطال يصبحون خونة. عندما يدخلون مدينة يفسدونها ويذلون أهلها الكرام ، هكذا يتصرفون. يعيش أميروش وعربي بن مهيدي الشهيد

  • خليفة

    هذه الوجوه الباءسة ،و الناقمة على كل الرموز الوطنية ،يجب ان يتابع قضاءيا و يحاسب على تصريحاته الخبيثة و التي طالت رموز وطنية ،ان هؤلاء المرجفين ،ينفذون اجندات خارجية تخدم اسيادهم في الخارج ،انهم يمثلون معاول هدم لكل ما هو وطني و ثوري ،و لكن قوانين الجمهورية لا تسمح لهؤلاء بالتطاول على الرموز الوطنية ،و يجب ان ينالوا العقوبة الصارمة حتى يكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بتاريخ و رموز هذا الوطن ،و الذي ضحى من اجله الملايين من الشهداء.المجد و الخلود للشهداء الابرار ،و عاشت الجزائر و عاش شعبها مرفوع الراس دوما.

  • عزيز

    وما يلفت الانتباه أكثر أن فرنسا التزمت بدفع هبة شهرية لأسرة الأمير عبد القادر، بمن فيهم أبناؤه وأحفاده (الأمير خالد ظل يتقاضى تلك الهبة إلى آخر أيامه). مع العلم أن بعض أخوة الأمير الهاشمي آثروا الميل للعثمانيين، وشقيقه محيي الدين ترقى في مناصب عليا، لكنه لم يتنازل عن العطاءات الفرنسية، كما لو أن الفرنسيين أرادوا أن يعتذروا، أو أنهم وجدوا في هديتهم سبيلا في كسب ود أبناء الأمير عبد القادر. أقام الأمير الهاشمي سنواته في الجزائر بدون أن يدفع مليماً من جيبه، يستفيد من هبة الفرنسيين، ويدفعون عنه ثمن إيجار بيته. لم تمر المنح العينية التي كانت تصرفها فرنسا على أبناء الأمير عبد القادر بدون ضجيج، فقد تلقفتها الصحافة حينذاك، ووردت مقالات تشجب ذلك الفعل، بل إننا نجد في بعض الكتابات الصحافية من يصف أبناء الأمير عبد القادر بالجشع والطمع، وأنهم استغلوا حظوة ومكانة والدهم كي يكسبوا مالاً بدون عرق.

  • عياش ب

    كل ما نرجوه هو أن تتحرك مؤسسات الدولة القضائية سريعا مثلما تحركت في قضية رابح ظريف ، لانريد ازدواجية معايير تطبيق العدالة في بلادنا .

  • adrari

    المشكل في الصحافي الذي استضافه يجب معاقبته

  • جزايري

    مايديريلو والو.....

  • عمر

    الأمير عبد القادر عليه ألف رحمة ورحمة .. هو الرمز الأول للجزائر الحديثة .. فمن أهانه فقد أهان الجزائر كدولة ، وكأمة، وكشعب، وكقيمة تاريخية.. وهو طعن في إستقلال وتاريخ الجزائر المجيد .. الطعن في تاريخ الأمير وهو طعن في تاريخ الجزائر معناه لاوجود لوجودها.

  • Ahmed

    لقد استنكرت ما قام به ايت حمود ة من تسفيه ذاكرتنابشكل فاق ما يقوم به الصهيوني اريك زمور, . لكن انا ارفض جملة وتفصيلا محاكمة ابن احد رموزنا الثورية . والاولى الرد عليه بالحجة المقنعة , فاذا لم يقتنع عرفنا ان دافعه ايديولوجية البربريزم المغرضة وليس البحث المتجرد المنصف والعلمي.

  • ahmed

    سي بن حمودة يقرأ الارشيف بعين واحدة . لماذا لا يقول ان نابليون الثالث اخرج الامير عبد القادر من سجن لامبواز الذي قضى فيه عشر سنين, وان نابليون الثالث كان يقرا في صغره عن بطولات الامير, لهذا اخرجه من السجن واكرمه ووجهه الى سوريا, وهذا سر الصور اللتي نشرتها. اما الحكم عليه انه استسلم لبيجو, وهذا لجبنه حسب فهمك, اقول ان نظال الامير استمر بطرق اخرى , الامير خالد وتاثيره في الحركة الوطنية اللتي انبتت الثورة, اللتي استمرت سبع سنين وليس 25 سنة. اما مصالي فيكفيه فخرا انه هو من كون اطارات الثورة اللتي تفتخر انت بهم.

  • قل الحق

    بارك الله في شرفاء الجزائر

  • قل الحق

    بكل بساطة سجنه واجب وطني نقطة الى السطر.