-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
2000 دكتور "بطال" يتخرج من الجامعات سنويا

حملة الدكتوراه والماجستير يشتكون من عراقيل التوظيف

إلهام بوثلجي
  • 2894
  • 11
حملة الدكتوراه والماجستير يشتكون من عراقيل التوظيف
أرشيف

رفع حملة الدكتوراه والماجستير البطالون تقريرا مفصلا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل التدخل العاجل لإيجاد حل لوضعيتهم في ظل شح المناصب المفتوحة للتوظيف سنويا والمقدرة بـ3000 منصب لرتبة أستاذ مساعد”ب” مقابل العجز في التأطير الذي تعرفه الجامعة الجزائرية بنسبة 60 بالمائة، في حين تخرج من الجامعة الجزائرية 2000 دكتور بطال خلال السنوات الأخيرة.

وتساءل حملة الماجستير والدكتوراه في عريضة احتجاجية –تحوز “الشروق” نسخة منها- عن جدوى فتح مناصب دكتوراه تقدر بـ5000 منصب سنويا مقابل شح كبير في مناصب التوظيف للمتخرجين والتي لا تتعدى 3 آلاف منصب سنويا، ما نجم عنه أكثر من 2000 دكتور بطال في السنة الواحدة، وهو ما يخالف –حسبهم- المرسوم التنفيذي 98/254 الذي تنص المادة 15 على أنه ينبغي أن تكون الاختصاصات المفتوحة للتكوين في الدكتوراه متطابقة نوعا وكما مع الحاجات إلى الأساتذة الجامعيين والباحثين في كل فرع وشعبة.

وطرح المعنيون عددا من التجاوزات الحاصلة في مسابقة التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ مساعد قسم “ب” وخاصة فيما يتعلق بشرط التطابق الحرفي للتخصص والذي يقصي سنويا العديد من المترشحين بسببه، معتبرين أن السياسة المتبعة في التوظيف بالجامعات تخالف كل الأنظمة القانونية، وأنه رغم وجود تعليمة وزراية صادرة شهر نوفمبر 2014 والتي أشارت إلى إلغاء التخصص والمطابقة الدقيقة من شروط الالتحاق بالمنصب المفتوح والمنشور رقم 7 المؤرخ في 28 أفريل 2011 والذي ينص على إمكانية قبول ملفات أربعة تخصصات متقاربة للمنصب الواحد والمرسوم التنفيذي المؤرخ في 3 ماي 2008 المتعلق بالأستاذ الباحث، والذي لا ينص على ضرورة التخصص الدقيق في الأستاذ الباحث برتبة مساعد”ب”، إلا أن الكثير من إعلانات مسابقات التوظيف في الجامعات مازالت تتحدث عن التطابق الحرفي للتخصص مع تحديد المناصب بأولوية واحدة في تخصص واحد لا غير، بالإضافة إلى شروط تعجيزية أخرى عند فتح مسابقة التوظيف تخص إيداع الملف شخصيا أو النسخ الأصلية للمقالات المنشورة مع انعدام الشفافية في النتائج وعدم الاعتماد على القائمة الاحتياطية في عدد من الجامعات ما يتسبب في رجوع المنصب للوظيف العمومي وعدم استفادة أي مترشح منه.

ويطالب حملة الماجستير والدكتوراه من الوزارة الوصية إعادة النظر في طريقة التوظيف في الجامعة وإلغاء شرط التطابق الحرفي في مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين قسم “ب”، واستحداث صيغة لعقود عمل أو بحث بين الدكاترة والمؤسسات العامة أو الخاصة لتقليل الضغط على الجامعات ومنح فرص لمن لا يريدون العمل في ميدان التعليم العالي، مع التقليل من مناصب التكوين في الدكتوراه أو توقيفها مؤقتا إلى أن يتخرج الطلبة الجدد ويتم استيعابهم في سوق العمل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • عبد الكريم

    محسودون انتم يا نخبة الشعب. خلي الكلاب تنبح و ناضل لا تأبه لأزلام العصابة لأنك تشكل تهديد فعلي. كره من كره الدكتور هو نخبة الأمة و قائد السفينة

  • أمين كرطالي

    نشكر جريدة الشروق والصحفية على تبليغها لصوت هذه الفئة المظلومة، ونتأسف عل. بعض التعليقات المغردة خارج السرب، نحن أتممنا دراستنا، وفي الأخير وجدنا أنفسنا نعاني من شبح البطالة، ورأينا المحسوبية والتوظيف بالمعرفة، والعراقيل المفروضة والشح في فتح مناصب. والكثير منا تخصصاتهم ليس لها مجال عمل إلا في الجامعة أو مراكز البحث الجامعية.

  • محمد☪Mohamed

    ونزيدكم شيء مهم في فرنسا هناك 270 مدرسة للدكتوراه ملحقة بـ 2500 مختبر بحث عام (obliger)
    كل مدرسة تعمل مع أكثر من مخبر بحث ثم زيد على ذلك يتعلم بالتوازي على التدريب التكميلي في المنهجية ، والاتصالات ، والكتابة العلمية ، وإنشاء الأعمال التجارية ، والملكية الفكرية.
    واش من مقارنة أكتب مقال في جريدة ولك الدكتوراه

  • محمد☪Mohamed

    لازم نركز على شيئ مهم ما معنى الدكتوراه في جزائر وهل هي نفسها في دول الغرب.
    Le doctorat c’est une formation par la recherche, dans un laboratoire de recherche
    ثم يتوج هذا العمل بالدفاع عن أطروحة أمام هيئة jury .
    الدكتوراه هي اسم الشهادة التي يتحصل عليها الطالب ، وهي أعلى درجة تمنح في الجامعة ومعترف بها دوليًا و أُركز على دوليًا.
    لأن السؤال هل لنا (Un laboratoire de recherche) !!! والجامعة ومعترف بها دوليًا !!! .
    يتم منح ما يقرب من 15000 دكتوراه في فرنسا كل عام: 46 ٪ في العلوم والتكنولوجيا ، و 20 ٪ في علم الأحياء والصحة ، و 20 ٪ في العلوم الإنسانية و 14 ٪ في العلوم الاجتماعية.

  • شوقي الباتني-مروانة

    المعلق المدعو:فاقو،بارك الله فيكم،المانيا وما ادراك ما المانيا ولا تخرج هذا العدد الرهيب من الدكاترة خاصة في ميادين العلوم الاجتماعية،الدكتورة بالقناطير المقنطرة واحيانا دكتورات بنفس المضامين وبعناوين مختلفة والمجلات المصنفة-ا- و-ب- وخاصة-ج- مسيطر عليها من طرف عمداء ومريدوهم ولا تجد فيها الا السرقات العلمية.تبا لدكتوراة في المسابقة يحصل فيها المترشح على معدلات تتراوح بين:1 و2 و3 و4-اما الخمسة والعشرة فنادرة. الى جهنم وبئس المصير وحاشى المجتهدين التقاة بناة الوطن.

  • جزائري

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    - التقليل من مناصب الدكتوراه أو توقيفها ؟؟؟ ماهذا يا هذا ؟؟؟ تريد توقيف التكوين في الدكتوراه حتى يتم توظيفك هل تقبله إذا كنت لم تحوز على هذه الشهادة ؟؟؟ ما هذا يا هذا ؟؟؟ هل الحامل لهذ الشهادة يفكر بهذ المنطق ؟؟؟؟ ما هذا يا هذا ؟؟؟؟و إذا كنت دكتور شمر على سواعد الجد و البحث و قدم الإضافة بدلا من وضع قبعات العار و الشنار أثناء التخرج ؟؟؟ ماهذا يا هذا

  • فارس

    Master2 en génie électrique en chômage depuis longtemps

  • أيمن

    يريدون العمل في الجامعات لانها تقدم عمل سهل _ القاء النص شفويا
    او شرح بدون افهام للطالب ثم الخروج للراحة
    فقد صارت الجامعة مضرب للعامل الكسول وبسببهم انهار التعليم ومستوى الاساتذة
    رغم التكوينات التي تقدم لاساتذة ''''اللغات''' مثلا في بوزريعة 2
    اصلا ماذا يعلمون ؟ برنامج عالمي مطبوع من كتب الفها اساتذة مثلهم من الشرق والغرب
    وانتم ما دوركم؟

  • ياو فاقو

    ألمانيا و ما عندهاش 5000 دكتور يتخرج في السنة .... و في الجزائر قفة رمضان للمعوز ماديا و شهادة الدكتوراه للمعوز فكريا .... تحركوا على رواحكم حابين الكوستيمات و الحطوطي و الرقاد .... ناس أقل تحصيل علمي و أبدعت بأفكار جديدة في ميدان العمل الخاص و أنتم أستناو الدولة تعطيكم مناصب تليق بمقامكم العلمي المشبوه ... هذي عقوبة نظام الكوطة الكمية بالفاضل و النوعية صفر ... حاشى القلة القليلة .

  • السعيد أحمد

    2000 دكتور او مليون دكتور هذا العدد لا يهم بقدر مايهمنا اهدار الطاقات البشرية دون الاستفادة منها لان الدكتور بفترض الا يكون بطال لان مجال عمله موجود في كل القطاعات وليس حكرا على الجامعة فقط .

  • محمد☪Mohamed

    le Mortarboard أو Le chapeau de diplômé لا تقول لنا أنكم تستورد $$$ هدا Le chapeau
    هذي غير تالتقليد الأمريكي , عندكم إنعدام الشخصية كما هكذا .
    غزو الفكري أمركي داير حال فيكم قالك الدكتوراه والماجستير .
    عبيد أمريكة بدون شعور .