-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كرّمت فيه بقار حدّة وزليخة وفضيلة دزيرية

حورية عيشي تسدل ستار سهرات “شالة” بمهرجان موازين

جواهر الشروق
  • 1047
  • 2
حورية عيشي تسدل ستار سهرات “شالة” بمهرجان موازين
ح.م

يرتقب أن تسدل الفنانة الجزائرية حورية عيشي ستار سهرات “شالة” التي تقام على هامش الطبعة الـ15 لمهرجان موازين بالمغرب (20 – 28 ماي) وسط مشاركة ألمع الأسماء الفنية العربية منها مغني الراي الجزائري كادار الجابوني وفرقة الغوسطو لموسيقى الشعبي والأوركسترا الوطنية لبرباس.

ويحيي سهرات “شالة” (الموقع الأثري) بالعاصمة المغربية الرباط فنانون عرب وأجانب في الطابع الصوفي والروحاني من مصر وإيران والمغرب وإيطاليا وإسبانيا ودول أخرى، بحيث تأتي المشاركة الجزائرية في هذا الاختصاص الفني الذي يحتفي به مهرجان “موازين” تحت شعار “الموسيقى الصوفية العالمية” من قبل المطربة حورية عيشي التي تشتهر بأدائها لوصلات الموسيقى التقليدية والكلاسكية، حيث ينتظر أن تقدم تشكيلة منوعة من أغانيها المستوحاة من التراث الشاوي والمصحوبة بالإيقاعات التقليدية التي تطبع الأغنية الأوراسية كآلتي “القصبة” و”البندير”. كما تتقاسم سفيرة الجزائر حورية عيشي جمهورها بالمغرب فرحة ألبومها الجديد المعنون بـ”غنايات” الذي يحتوي على روائع ما قدمته عدّة أصوات فنية جزائرية سواء في الموسيقى الحديثة أو القديمة وفي مختلف الطبوع الغنائية، وقد جاء هذا الألبوم كتكريم للفنانة الجزائرية التي ساهمت وأبرزت الأغنية الجزائرية في العالم.

سيعتلي ركح مسرح “شالة” قبل أن تختم الجزائرية حورية عيشي السهرات، مجموعة من الفنانين على غرار أليريزا جوربانى الذي يحتفي بأعمال الشاعر الفارسي الرومي، عبر إيقاعات كلاسيكية فارسية بروح صوفية، كما يشارك من أوروبا الشرقية كل من الفنانة نويمى وايسفلد ومن مصر سيد إمام علي، حيث يقدم لوحات احتفالية من الأغاني الشعبية المرفقة برقصات الزار والأغنية الشرقية والأناشيد الصوفية، إلى جانب مشاركة المغنية في طابع الغناوة الإسبانية إينيسبكان ذات الصوت الفريد وكذا فنانين آخرين.

يذكر أنّ حورية عيشي كرمت في ألبومها الجديد “غنّايات” أيقونات الغناء الجزائري على غرار زليخة وبقار حدة في الطبع الشاوي ومريم فكاي وفضيلة دزيرية في اللون العاصمي والشيخة الريميتي وفضيلة في الطابع الوهراني وشريفة في الطابع القبائلي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدون اسم

    حورية عيشي مثقفة وفنانة ممتازة رائعة ذات الفكر والحنجرة اللؤلؤية . تستحق كل التقدير .

  • مسيلمة الكذاب

    بقار حدة (الخنشة) السوق اهراسية بنت بلدية تيفاش رحمها الله برحمته الواسعة ماتت تشف تطلب في الزنق تاع بلاص دارم في عنابة. اه يا زمن ... و اليوم حبيتوا ديروا بيها تيتر يا فناين العار. الله يرحمك و يغفرلك و يخفف عليك.