-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات نظر

حين يتزوج الرجل بمن تكبره سنا!

وجيدة حافي
  • 10279
  • 18
حين يتزوج الرجل بمن تكبره سنا!
ح.م

يحدث هذا في القصص والروايات، وحتى المُسلسلات أين تُتوج البطلة باللقب وتظفر بحبيبها الذي يصغرها بسنوات وسنوات، لكن ما هو الوضع والحال في الواقع المُعيش؟ وهل المرأة التي تتزوج رجلا أصغر منها واعية وغير مريضة نفسيا  أم أنها فتحت أبواب جهنم عليها ودخلت في بوابة القيل والقال؟

إن مُعالجتنا لهذا الموضوع جاءت بعد قصص واقعية سمعناها ورأيناها، قصص كانت المرأة في كثير من الأحيان الضحية والمُلامة الوحيدة من طرف عائلتها والمُجتمع، لا لشيء سوى أنها أحبت وتعلقت بقيسها، تحدت العالم وكل الصعاب من أجل العيش معه بسلام وطُمأنينة تحت سقف واحد، ولكنها للأسف تُفاجئ بأُمور خفية لم تكن تعرفها، فروميو هذا لم يُقدر التضحية ورماها كما تُرمى الزبالة أكرمكم الله.

 في الماضي كان تقبل الفكرة من المُستحيلات السبع، فالعائلة الكبيرة آنذاك لم تكن تعرف إلا ما تُمليه العادات والتقاليد، والخُروج عن الفكرة يعني التمرُد والعصيان، أما الآن ومع الانتشار الرهيب للعنوسة اختلف الوضع وأصبح من الأمور العادية والمقبولة، خُصوصا إذا كانت المرآة مُقتدرة ولا تكبره بسنوات كبيرة، فالرجل بطبعه واقعي غير رُومانسي، وقليلة هي الحالات التي نجد فيها رجلا يسمع لنداء قلبه قبل عقله، عكس المرأة تماما، وطبعا نفس الشيء يُقال عن الجنس اللطيف الذي  نادرا ما يستعمل عقله قبل قلبه.

 رسولنا عليه أزكى الصلوات والسلام تزوج من السيدة خديجة  المرأة التي تكبره بسنوات، وهو الشاب الفتي آنذاك، وتزوج من السيدة عائشة وهي الطفلة وقتها، ورغم هذا لم نسمع بطلاق ومشاكل كما يحدث الآن، لم تكن هناك مُعايرة، وتفاخر، مصالح وغيرها من  الأشياء التي تنكشف بعد الزواج، بالعكس المودة والاحترام، الحب والتفاهم طغيا على كل المشاكل واحتوياها.

 ولأنه لا مجال لمُقارنة كل الرجال بسيدنا رسول الله عليه أزكى الصلوات والسلام، إلا أنه دائما نجد الحالات الشاذة أين يكون الرجل بالحق تقي وعارف بقيمة تلك التي اختارته أو اختارها، فليس دائما الطمع والميراث هما سببا هذا النوع من الارتباط، ولهذا عملية الاختيار مُهمة جدا، فهي أساس بناء علاقة قوية وصادقة، ميزتها استمرار النسل وبناء مُجتمع خال من الشوائب والمشاكل.

فيا سيدي  كن رجلا معها، ولا تتركها في مُنتصف الطريق، فالرُجولة أخلاق، ولا تنسى أنك من اخترتها وقررت خوض التجربة الحياتية معها، لا تقل لها بعد سنوات أنا نادم، وأنت من لهثت ورائي وغيرها من الكلمات النابية والجارحة، ففي نهاية المطاف هي حياة واحدة نعيشها بحُلوها ومُرها، لا تكن سببا في تشرد ويتم أبنائك، نرجوك هذه المرة أن تكون رُومانسيا أكثر من عقلاني، فمن يدري ما يفعله القلب لحظة الضعف والوقوع في هذا الذي يُسمى حُبا وهوى، ونفس الشيء  يُقال لحواء، لا تركض خلف عواطفك وأحلامك، كوني عكسه تماما، عقلانية أكثر من رُومانسية، فالحياة ليست حفلة ضخمة وثوب زفاف، هي أكبر من هذا، هي روتين يومي يطغى بعد انقضاء شهر العسل والأيام الحُلوة.

وفي الختام نقول أن كل إنسان حُر في اختياره مادام مبني على الأُسس الصحيحة التي لا تُغضب الرب ولا عباده، كفانا جلدا للآخرين وحُكما قاسيا عليهم، فالعبرة بالخواتيم، وكم هي الزيجات التي نجحت رغم التباعد العُمري بين الزوجين، والعكس صحيح، فما نجده في النهر لا نجده في البحر، ولنترك لأبنائنا حيزا من حُرية الإختيار، لا نضغط عليهم باستعمال حق الأُبوة والدُعاء الذي ليس في محله، لا نغضب منهم لمُجرد أنهم قرروا لوحدهم، وفي نفس الوقت لا نتركهم للهاوية، يعني في هذه الحالة إمساك العصا من الوسط مُهم جدا..

يا آباءنا وأُمهاتنا، افرحوا معهم واعتبروا هذا الذي اختاروه سواء ذكرا أم أُنثى جُزء منكم لتستمر الحياة بسلام دون مشاكل تُعكر صفوها، وتُفسد المودة والاحترام بين أهلها، دعوكم من القيل والقال وكل الأفكار السوداوية، فالله الواحد الأحد الرزاق، ويُمكن لامرأة الأربعين والخمسين التي تزوجت بشخص أقل منها أن تُنجب دزينة أولاد والعكس صحيح، ففي زماننا هذا كل شيء مُمكن.. بنت العشرين والثلاثين لم تُرزق بأولاد رغم صغر سنها وزوجها والعكس صحيح، وهذا لحكمة لا يعرفها إلا الله، والخير لا نعرف أين نجده، ومع من، لذا التأني، الحكمة والتعقل وغيرها من الصفات والأفعال التي تُؤدي للخير وتُبعد الشر والكُره وكل ما يُفسد العلاقة العائلية، مُهمة جدا في هذه الحالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • واقعية

    الرجل يتزوج من يحبها ويرتاح لها ومن يرى فيها الصفات التي يريدها
    اما الاعتبارات الاخرى تم زرعها من قبل المجتمع خاصة النساء عندما تختار الزوجة وهن من يقنعنه بفكرة الجسد الغالب ويصبح عبدا لرغباتهن وليس لما يريد
    على كل شيء

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى المعلق رقم 09 أو المدعو (أنا)
    وعلاش لازم تكون في نفس مستوى أخلاق الرسول عليه الصلاة و السلام باش تتزوج بوحدة كبيرة في السن ؟
    هذا رسول الله ، يعطي المثل و نتايا تبع واش دار ، ما قالكش كون رسول كيما أنا ، و كاين ناس ما شاء الله ولاباس بيهم.

  • haha

    خطا في القديم كانت كثير من العايلات تزوج الشاب من بنت الحسب والنسب حتى ولو تكبره سنا او من سنها او شاب لا يكبرها كثيرا والدليل ان جدتي كانت تكبرجدي بستة اشهر وام زوجي تكبر اب زوجي بسنتين ومن الطبيعي ان الشاب يتزوج من تكبره ولا عيب في ذلك ولماذا التضحية ورميها كالقمامة لماذا هذا الكلام الفارغ كلام الشوارع .

  • محجبة

    خلوني نضحك تفكرت وحد القصة هههههه

  • مشينا...قليلا

    ترك يدي ونظر الي
    انا لا اريدك اتركيني فلم اقل انني اريدك ..انا اكره ان تنظري مكاني او تجري نحوي..اخرسي يا بكماء ستموتي ولن اقول يوما انني اكن لكن اقل بكثير من كلمة ساتزوجك
    ماذا هناك انت معرفة وموقف وزوج ومناء سلام انت صديقي الاقرب لي انت الصورة وانا لا شيء انت اجمل حقيقة اعيشها كل يوم فلماذا تتركني لانك متزوج ب بكبوكة في بحبوحة....ونتزوج كلانا مهتم وكلانا سنعيش بسلام آمنين لدينا نفس المقاربة في تفسيرنا للنصوص ونحتاج لدليل لترصيع الرؤية ونخصص اوقاتنأ للجمال والاناقة والراحة الاخرة اولا لا هي دنيا ولا نحن نحبها فلتنظر اولا في المسألة انك تحتاج الى البلاء كرونا لتشعر بالسعادة

  • العدل التوازن و الحكمة

    العدل التوازن و الحكمة لازم ل Jeunes صغار يزوجوا الكبارات ... و كي لكبارات يزيدوا يكبروا ل Jeunes صغيور يكون اربح ليكسبيرونس في عالم النساء و ما اعمقه يزيد يدي صغيرة و نبينا و صلينا عليه و الكل سعيد بقسمته.

  • زوجتك

    بكبوكة ...ظهرت جليا

  • kinchassa zaire

    المشكل يبدا حتما مع سن الياس للمراةفالرجل في اوج عطاءه و لا تستطيع المراة مجاراته فيلجا حتما الى زوجة شابة و هذا حق طبيعي له.
    ارجو معالجة المشكلة من هذا الجانب الفيزيولوجي.

  • امينة

    لا مشاكل ولا هم يحزنون والسن بعد الزواج مجرد رقم فقط المرضى نفسيا من يتأثر ون بذلك ..كثيرات متزوجات ممن يصغرهن سنا وحياتهن سعيدة والعكس تماما

  • أنا

    إلى المعلق رقم (05) المدعو محمد ب :
    و لكن أين من يملك أخلاق رسول الله و أين من تملك أخلاق خديجة،
    إنه عصر الفايسبوك اللعين و لا حول و لا قوة إلاّ بالله.

  • يائس

    أصبح المقياس هو الدنيا و المادة فقط لا غير. أنا شخصياً أبلغ من العمر 44 سنة، تقدمت لخطبة فتاة (كانت تبدو مديّنة) فرفضتني بحجة أنني كبير رغم أنها في الـ 34 من المعر ؟ ؟ ؟

  • أحسن أم !

    احب ان افهم ?
    كل المواضيع التي تطرح للنقاش اجتماعية تخص المرأة والرجل والعجائز و حتى الأطفال
    فلماذا نجد فئة معينة من الرجال طبعا يعلقون ويحشرون أنوفهم ويكتبون أشياء لا علاقة لها بالموضوع !
    بصراحة هاذ الموضوع له ابعاد نفسية ( وكالعادة انتم جماعة خاطيكم الثقافة والتحليل النفسي )
    بالنسبة لي وكمختصة نفسانية من العيار الثقيل عندي ما نهدر ولكن زكارة فيكم ان شاء الله ما نهدر

  • 2

    ن تزوجت أصغرمنها تجلب المتاعب لنفسها سيعارهاالجميع أختها وكل من يسمع بالخبر وحتىزوجها وسيفكر في الزواج ثانية سيعتبر اهتمامها به ذلا وخضوعا سيعتبرالجميع صبرها خوفا .........شخصيا رفضت كل العروض بسبب صغر سنهم..

  • محمد ب

    تزوج رسول الله قلى الله عليه وسلّم (وهو خير البشر ) من السيّدة خديجة بنت خويلد وكانت تكبره ب(15سنة) أي أنّه كان ابن الخامسة والعشرين وكانت ابنت الأربعين وكان منها الدعم والمساندة وكانت أول من أسلم وكانت أمّ أولاده إلاّ إبراهيم .
    قالت عائشة (ض) يارسول الله "ما تذكر من عجوز من عجائز قريش، حمراء الشدقين، هلكت في الدهر أبدلك الله خيرا منها.وقد غارت من مدحه لخديجة بعد وفاتها.
    فتغير وجهه عليه الصلاة والسلام وزجر عائشة غاضبا: "والله ما أبدلني الله خيرا منها، آمنت بي حين كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني بما لها إذ حرمني الناس، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء" .فاعتذرت.

  • الاب

    عندما لا تجده تصرخ في اعماقك وتتزوجين بعمر لا يليق له ان يطلب منك ثمن الكراء او اجرة الطبيب بل يختم انفاسه بالعجوز التي ورثت منها مفتاح منزل كتبه الاب باسمها فكان الغاية من ذلك زواج وانتهى .
    ان العمل يأخذ كل حياتنا تقول احدى الشارفات على التقاعد النسبي الا ان رجل كهذا يفقد عقله عندما لا يجد غداؤه او عشاءه وفي موقف يجب الافصاح عنه اين ابي لاحمله على عينايا ولن يستحق هذا الا .....البهتان

  • كلمة انصاف

    خذ ما عطاك الله و ارضى به تكن سعيدا.

  • خليفة

    لا عيب في ان تتزوج المرأة بمن يصغرها سنا ،المشكل يكمن في العواءق السوسيوثقافية و بعض العادات الاجتماعية ،و ما ينتج عنهما من القيل و القال،القضية و ما فيها في نهاية المطاف هي الرضا و القبول بين الطرفين ،و لان الميل و الهوى و الحب لا يعترف بالسن ،و لان اساس الزواج هو المودة و الرحمة ، و ما يرافقهما من تضحية و اخلاص ،كما ان المرأة الكبيرة في السن لها خبرة في الحياة و بالتالي تكون سندا قويا للزوج الذي يصغرها سنا ،و العبرة في النهاية بالعشرة المبنية على الحب المتبادل بين الطرفين،اما المرأة صغيرة السن فقد تفشل في الزواج لقلة الخبرة ،و لذا يقول البعض( بنات اليوم كحيوط الرملة و لي شد فيهم يطيح)?

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:ـ
    من هو مفتي الجزائريين!!!؟؟؟
    كثير من تصرفات ومواقف ومباديء الجزئريين تحكمها عادات وتقاليد وتوجهات المجتمع بعيدا عن الشرع.
    لذلك كثيرا ما نصطدم بحرام محلل وبمكروه مندوب، ونرى حلالا محرما ومندوبا مكروها.