-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

خادمة فلبينية تستخدم الفيديو لطلب إنقاذها من كفيلها السعودي

جواهر الشروق
  • 17066
  • 17

نشرت خادمة فلبينية فيديو صادم يصور مكان معيشتها داخل منزل أحد المواطنين في المملكة العربية السعودية، أثار تعاطف الملايين وسيلا من المناقشات حول أوضاع الخادمات في منطقة الخليج.

الخادمة تدعى “نارغيلينا منديز”، ونشرت مقطع الفيديو الصادم على صفحتها في الفيسبوك، ظهر فيه المكان المخصص لها داخل منزل المواطن السعودي، الذي يبين الأحوال المأساوية التي تعاني منها، وأيضا تحدثت الخادمة عن تعرضها للإيذاء من قبل مخدومها، الذي كان يعمل ضابط شرطة في السابق، لكنه متقاعد الآن.

وقالت منديز في الفيديو: “ضربوني أنا وزميلتي بالأمس، أتوسل إليكم أن تنقذوني”.

ولمس الفيديو ملايين القلوب من الناس، الذين تشاركوه على مواقع التواصل الاجتماعي ليس فقط في الفلبين التي يسافر منها مئات الالاف للعمل في الشرق الأوسط ، ولكن أيضا في إسبانيا والولايات المتحدة ومنطقة الخليج نفسها.

وجاءت معظم التعليقات على الفيديو الأصلي باللغة العربية، التي انتقدت بعضها بشدة طريقة تعامل الخليجيين مع الخادمات، بينما لم تظهر تعليقات أخرى الكثير من التعاطف، وجاء في أحد التعليقات: “ربما سنخدمهم نحن يوما ما، هؤلاء الأجانب الذين نسيئ معاملتهم”.

يذكر أن المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى تعمل بنظام معين للعمالة المهاجرة يثير الجدل بشدة، ويقتضي ما يسمى بـ”الكفالة”، الذي يمنح أصحاب العمل سيطرة واسعة على حياة المهاجرين العاملين لديهم، فأصحاب العمل يملكون الحق في السيطرة على جوازات سفر العاملين وتأشيرات دخولهم للبلاد، الأمر الذي يجعل العاملين لديهم عُرضة لظروف سيئة من التعامل غير الإنساني.

وهذا الأسبوع أعلن مجلس التعاون الخليجي عن قواعد جديدة للعمالة المنزلية، تنص على أن يكون يوم العمل 8 ساعات فقط والحصول على الإجازة السنوية وتعويضات عن العمل الإضافي ويوم واحد على الأقل إجازة في الأسبوع. أيضا تضمنت القواعد إعطاء الخدم الحق في العيش بعيدا عن أصحاب العمل والاحتفاظ بأنفسهم بجوازات سفرهم.

ولكن حتى يتم تنفيذ هذه التغييرات، فلا يزال النظام في صالح أرباب العمل، لدرجة أن العمال غالبا ما يخشون التحدث عن حقوقهم المشروعة.

وتطورا لهذا الحادث قالت السفارة الفلبينية في جدة أن امرأة باسم منديز قد تم “انقاذها من مخدومها”، وهي تقيم حاليا في مبنى القنصلية انتظارا للحصول على تأشيرة خروج.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • الجزائرية وماناش للذل

    الى رقم 8 فشر في عينك الجزائريات تذهب الى السعودية للعمل كخادمات والله لست جزائري اما انك........ وانك....... الجزائريات اطهر من اللي خلفوك يا غير متربي الحمد لله فعلا ليس لدينا اموال مثل السعوديات انتاعك لكن احسن منهن نسوق السيارة وننتخب ونترشح للانتخابات وناضلنا في الامس الى جوار اخواننا الجزائريين ونفتخر بالرجل الجزائري اللي هو احسن من السعودي قيمة وسيمة وقبل ما تتكلم عنا اغسل فمك 70 مرة.

  • الى بلال التبسي

    لولا الاسلام وفتوحات هؤلاء الذين تسبهم لكنت اليوم مجرد بربري ملحد’، ولا تكلمني على الشهامة والشجاعة انا من الشرق واعرف جيدا الشاوية والقبائل المتخلفين والعنصريين،انا شاوي لكن حرام ان تقارن الشاوية او القبائلية بلغة الجنة, تحيا العروبة والاسلام ومن يسب العرب فليذهب ويغسل الصحون عند العجم

  • Bilbao

    Rohi chofi les milliers De familles kifach aychin fi blad tab jnanou

  • بدون اسم

    لا أحكم على قصة يرويها طرف واحد و فيديوهات على اليوتوت و الفايس بوك
    مغبونة و عندها الفايس بوك

  • بلال التتبسى

    هل تعلم عزيز القارئ انا اكبر ملهى في العالم يوجد في الرياض كما اضيف لكم ان معضم الخليجيين هم اناس لا ذمة لهم لو كنت رئيس للجزائر لتنصلت من هذه العروبه الكاذبه نحن الجزائريون امازيغ و العربيه مكتسبه من الاسلام لا اكثر نعم نحن بربر امازيع الجزائرى معروف بالشجاعة حربنا الرومان 200سنه اما العرب في الخليج كانو قبائل تدفع الجزيه و شتان بيننا و بينهم من قوة الجبن اللى فيهم جابو المرينز تعس عليهم من صدام ربي يرحمو صح الراجل عمرو ما يعيش في الخليج لعنة الله على ابناء عم اليهود حش الناس الصالحين

  • héhé

    elle vie mieux que des millier d"algeriens et encore beaucoup mieux que dans son pays natal
    arretez de nous montré que la misere des autres et faite une enquette sur les esclaves chez nous

  • ALGER

    خاف الجيعان كي يشبع وماتخافش الشبعان كي يجوع

  • mohamed

    إلى صاحب التعليق رقم 6 المسمى أمين هل أنت غبي أم تتغابى صحيح أن بعض الجزائريين لا يمتلكون حتى غرفة و مطبخ و لكن يمتلكون ما هو أهم من دلك الحرية و ما الفائدة إن كانت عندك غرفة أو حتى قصر و أنت عبد عند غيرك الحرية أهم شيئ في هده الحياة كما قال عمر رضي الله عنه متى اسعبدتم الناس و قد و لدتهم أمهاتهم أحرار. أفهمت ياسي أمين

  • بدون اسم

    حسبيالله ونعمالوكيل

  • Carawan

    من قال لها تأتي إلى السعودية لتعمل خادمة منزلية ؟ أو تبقى في السعودية خادمة .. فمن رضي بالمذلة والمهانة أليس هي ؟ أليس النظام الجزائري عن قريب سيوافق على مبدأ استقدام الجزائريات للسعودية خادمات .. في 2015 ترقبوا ذلك ؟

  • algerie francais

    واش يجيك من رعاة الابل......زمن الجواري.....وحريم.....الملوك

  • AMINE

    هذه الخادمة التي تتعاطفون معها تعيش بمفردها بغرفة و حمام لائق يحلم به ملايين الأسر الجزائرية التي تعيش في اكواخ باردة و حمام جماعي لا تدري متي يسقط السقف عليها تعيش الخوف و الماساة و الحرمان كحي النخيل ذو غرفة واحدة تحيا فيه أسر من سبعة أفراد...................فالجزائر هي المثل و ليس الخوادم

  • عادل

    هم من يريدون هذه الحياة الفليبينيين جنسية تحب الذل و السلام

  • farouk

    رايت اكثر من مرة فيديوهات لسعوديين يعاملون خدامهم كعبيد . . . ولكن لا تفرحوا كثيرا سوف ياتي يوم انتم و اودلادكم تصبحون على ما انتم تعملون به لغيركم . كما هو حال امريكا الان تستغلكم في كل شيىء . لاني والله رايت فيديوا للرئيس بوش مع امراء و في دولتهم و راقصات يرقصن امامه و هم يستمتعون .ان الله يمهل ولا يهمل

  • نونو

    يا لطيف من هذو القوم الى شوهو الاسلام. ربي ينتقم منهم

  • بدون اسم

    نشرت خادمة فلبينية فيديو صادم يصور مكان معيشتها داخل منزل أحد المواطنين في المملكة العربية السعودية، أثار تعاطف الملايين وسيلا من المناقشات حول أوضاع الخادمات في منطقة الخليج.

    الخادمة تدعى "نارغيلينا منديز"، ونشرت مقطع الفيديو الصادم على صفحتها في الفيسبوك، ظهر فيه المكان المخصص لها داخل منزل المواطن السعودي، الذي يبين الأحوال المأساوية التي تعاني منها، وأيضا تحدثت الخادمة عن تعرضها للإيذاء من قبل مخدومها، الذي كان يعمل ضابط شرطة في السابق، لكنه متقاعد الآن.

    وقالت منديز في الفيديو: "ضربوني أنا وزميلتي بالأمس، أتوسل إليكم أن تنقذوني&

  • noureddine

    هل فهمتم لمذا الساعة حق وعد سبحان الله يتسترون وراء الإسلام والأرض المباركة