-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تقريرها الخاص بالحريات الدينية عبر العالم

خارجية أمريكا تتهم “الشروق” بمعاداة السامية وتدافع عن “يهود الجزائر”!

حسان حويشة
  • 6461
  • 26
خارجية أمريكا تتهم “الشروق” بمعاداة السامية وتدافع عن “يهود الجزائر”!
ح.م

اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية، جريدة “الشروق” بمعاداة السامية، من خلال نشر رسومات كاريكاتيرية تسيء لليهود، إضافة لنشرها المتكرر لمقالات تحمل اليهود مسؤولية الكوارث التي حلت بالمسلمين والتآمر عليهم منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
وجاء في تقرير وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية في العالم، نشر الثلاثاء، في جزئه المتعلق بالجزائر، أن اليهود ما زالوا مستمرين في العيش محافظين على خصوصية هويتهم الدينية داخل المجتمع الجزائري، زاعمة أن “يهودا جزائريين صرحوا بأنهم لا ينخرطون في حياة المجتمع”.
وتطرّق التقرير إلى منشورات جريدة “الشروق” من رسومات ومقالات، التي وصفتها بأنها “معادية للسامية” (..)، حيث ذكر التقرير ما نشرته الجريدة في شهر أوت 2017 من خلال رسم كاريكاتيري صور رجلا يهوديا يجلس أمام رجل عربي وهو من دون ملابسه.
وأشار التقرير إلى أن رسم “الشروق” أظهر الرجل اليهودي يحمل لافتة مكتوبا عليها “المزيد.. أكثر”، وكأنه يوحي حسب التقرير بأنه غير مقتنع رغم ما تخلى عنه الرجل العربي!.
وتطرق تقرير الخارجية الأمريكية لرسم كاريكاتيري آخر لـ”الشروق” نشر في أوت 2017 أيضا، وصور رجلا يهوديا يحمل نجمة داوود، وعلى جبهته مجسم للكرة الأرضية، في دلالة برأي التقرير الأمريكي على هيمنة اليهود على العالم.
وعرج تقرير واشنطن على مقال نشر في الجريدة بتاريخ 10 أوت 2017، وأفادت فيه بأن اليهود كانوا يتآمرون ضد المسلمين منذ أيام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن اليهود كانوا مسؤولين عن معظم الكوارث التي حلت بالمسلمين، وإضافة لكون اليهود يسيطرون على وسائل الإعلام وصناعة السينما والفن والأزياء.
في نفس السياق، وحسب مصدر دبلوماسي في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية فإن هناك أقل من 200 شخص يدينون باليهودية في الجزائر(..)، مشيرا إلى أن واشنطن عبرت عن ارتياحها لتصريح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى بأن مصالحه ستتعاطى مع مطلب اليهود لفتح معبد لهم إن هي تلقت ذلك.
وفي بقية تفاصيل التقرير، ورد بأن الجزائر تحظر على المؤسسات التعامل بطريقة تتنافى مع الإسلام الذي هو دين الدولة، كما ينص الدستور على حرية المعتقد.
ووفق التقرير، فإن التبشير من قبل غير المسلمين هو جريمة، حيث تواصل السلطات حظر هذا النشاط، ولفت إلى ما سماه الاعتقالات والتحقيقات التي طالت أتباع ما يسمى الطائفة الأحمدية بسبب أنشطة دينية غير مرخص بها، منها إقامة الصلاة وطباعة كتب دينية وجمع تبرعات.
وأشار تقرير واشنطن إلى بقاء خمسة من أتباع الطريقة الأحمدية محبوسين، إضافة لإدانة نحو 30 فردا منهم. وقال التقرير أيضا إن السلطات أغلقت كنيسة بروتستانتية في وهران وسعت لإغلاق أخرى في تيزي وزو، مع استمرار بعض المجموعات المسيحية في التبليغ عن صعوبات تواجهها في ظل غياب رد حكومي مكتوب على طلبات الاعتراف بها كجمعيات مسيحية رسمية، كما زعم أن مسيحيين اتخذوا من المنازل دورا للعبادة بسبب تأخر الحكومة في منحهم التراخيص القانونية اللازمة.
واتهم التقرير الجزائر بمنع منح أي تراخيص لاستيراد النصوص الدينية المسيحية خلال العام 2017، إضافة لما زعم أنها حالات عنف تعرض لها جزائريون من طرف أفراد عائلاتهم بعد أن اعتنقوا المسيحية من أجل تغييرها، إضافة لتعطيل منح تأشيرات الدخول لرجال دين مسيحيين.
وحسب المصدر الدبلوماسي بسفارة واشنطن بالجزائر، بشأن التقرير، فإن الجزائر سجلت عموما تقدما كبيرا بخصوص الحريات الدينية، خصوصا بعد إقرار حرية الدين والمعتقد.
وبحسب ذات المصدر، فإن الجزائر من المهم لها أن تواصل تكريس مبادئ العيش معا وثقافة التسامح المعروفة عنها، والمترسخة أصلا في المجتمع الجزائري، مشيرا إلى أنه واثق من أن هذه التقاليد ستستمر في الجزائر.
ووفق الدبلوماسي الأمريكي فإنه تم حث الحكومة الجزائرية على الحوار مع الكنيسة البروتستانتية، كما سيتم التطرق معها لقضية إغلاق كنيسة لها بوهران
وبحسبه، فإن “ملف الطائفة الأحمدية مثير للقلق، حيث شهد العام 2017 توقيفات متكررة لكن الأمور هدأت وتراجعت عمليات التوقيف لكن هناك محاكمات جارية”، وعلق بالقول “نتمنى أن يتواصل هذا المنحى”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • quelqu'un

    يريدون ان يطفؤا نور الله بأفواههم و الله متم نوره ولو كره المشركون.
    هذا تهجم غير مباشر على الجزائر بعد فشلهم بإغراقنا في الكوكايين و الحشيش و القنب و جمبع أنواع المستنقعات التي تحوم حولنا,
    لماذا يربط بين السامية و الأحمدية ؟ وما دخل البروتستانية ؟ هذه هي القراءة بين السطور.
    يجب أن نتذكر أنه لايوجد إسلام على مقاس فلان أو فلتان، كما لا يوجد إسلام معتدل و غير معتدل,
    أصل الصراع بيننا و بينهم صراع عقيدة ، فلا ينتهي هذا الصراع حتى يقول الشجر و الحجر يامسلم هذا يهودي مختبء وراءي ... (الحديث).

  • حاكم أمير

    شكرا لكم وألف شكر
    لاكن لايجب أن تثبطكم مثل هكذا تصريحات فديننا الحنيف دين مسواة وعدل وهم يتهموننا بأننا ضالمين ونسوى أنفسهم وكأن هذه السامية أفضل مافي هذا العالم البائس لعنة الله على السامية والعلمانية ومايدعون فأمريكا وغيرها سواء من يضغط عليهم بني صهيون أو بإرادتهم لعنة الله عليهم أجمعين فهم أعدائنا ويريد بنا شرا

  • حاكم أمير

    السلام عليكم
    أنا مواطن عادي لاكني متابع بإهتمام للأخبار خاصة تلك ماتتعلق بالدين وبالقومية فمقالكم الأخير حول تصريح خارجية أمريكا أثار إهتمامي كثيرا فأدعوكم كصحفيين وكمسؤولين عن مجمع الشروق البقاء على هذا الجهد الرائع وأتمنى أن لا تأثر فيكم تصريحات كهذه فشيئ الوحيد الجميل من حكومتنا أننا مازلنا لم نطئطئ الرأس لليهود وما يسمى بالسامية فأرجو منكم المزيد من النشر للكاريكاتور المسيئة للصهاينة خاصة لأنهم يظلمون جهرا لعنهم الله .
    وفي الأخير ربي يوفقكم في ماهو فيه خيرا

  • عادل بولندا

    الا تعلم امريكا ان العرب هم الساميون الاوائل فكيف يكون الانسان عرو لنفسه

  • samir algerie

    la catastrohpe humanitaire que les juifs ont crée a gaza et les meurtres perpetrés par les sionistes en palestine mérite un rapport de la part de ses organisation qui
    réclament la liberté de culte a l'algerie

  • محمد

    هذا إفتراء وبهتان ضد الجريدة وضد الجزائر وتعدي على حقوقنا في حرية التعبير التي تضمنها القوانين الدولية فنحن ساميون ضد الصهيونية. ونقف مع الحق.
    نطالب إدارة الشروق بقطع العلاقات الا الضرورية منها جدا مع السفارة الأمريكية. وانتهاج سياسة جديدة تجاه أمريكا تتلخص في تعرية هذا البلد وسياساته وكشف الحقائق حول جرائمه اليومية سواء العسكرية أو الإقتصادية والمالية وصناعته الإرهاب.
    كما نطالب ببروباجندا ضد أمريكية تكشف للعالم همجية وظلم ومكر أمريكا وسيطرة آل صهيون عليها ماليا واعلاميا وسياسيا. على غرار ما تفعله سبوتنيك وأر تي والمواقع الاخبارية الأمريكية المعارضة أو المستقلة البديلة.
    ونحن نقف معكم.

  • تاقليعت

    ليكن في علم المسعولين ان السفير الامريكي عميل للمخابرات الامريكية ويضحك عليكم هو وزوجته بحضور ولائمكم وافراحكم وفي الملاعب وغيرها لانه يعرف انكم تحبون كل ما هو قادم من وراء البحر ولا يهمكم شيء لا وطن ولا غيره لانكم تتاجرون باتلوطنية

  • wahrani

    يهود الجزائر هم موجودين في الجزائر مند الإحتلال الفرنسي . فمنهم من ذهب مع فرنسا غداة إستقلال الجزائر و منهم من بقى و منهم من حارب مع الجزائر ضد فرنسا . و لحدالآن توجد لهم مقبرة التي دفن فيها الممتل الفرنسي من أصول يهودية roger hanin بالأمس القريب وسمعنا حتى زغاريد بعض النسوة التي تقطن ليس ببعيد عن المقبرة بالجزائر العاصمة . و في المقابل الجزائر تمنع دخول أرضيها من اليهود الجزائريين المقيمين في فرنسا أمثال enrico macias .

  • إسأل إسأل

    على حسب تجربتي التي عشتها في الجزائر لمدة 24 فأقول بأن الجزائريين هو في الأصل يهود إلا ما رحم ربك ، إسأل البحر عن الحراقة - إسأل الغرب عن الجرائم و السرقة و قلة الأدب - إسأل الصحراء عن اللاجئين الأفارقة - إسأل المجتمع عن الكراهية عن النفاق عن المصلحة و المعرفة عن الغدر الخبيث - إسأل المدينة و بنائها المعماري الفوضوي عن كثرة الإزدحام فيها عن النموا الديموغرافي عن قلة المراحيض - كل هذا يهودي

  • hn

    Et d'une, les Algériens n'ont rien contre les Juifs. Ce n'est qu'avec les sionistes qu'ils ont maille à partir. Et de deux, celui dont la nation doit d'être au monde à un ignoble et immonde génocide, celui-là devrait avoir quelque scrupule à donner des leçons de morale et de conduite aux nations du monde. L'impérialisme est décidément intraitable.

  • عبد السلام

    أيها السفير لايوجد يهود إسمهم يهود الجزائر هؤلاء البشر [أي اليهود ] جاء بهم المستعمر أثناء إحتلاله للبلاد وعند مغادرته البلاد سنة 1962 أخذ غلته معاه الجزائر عربية مسلمة ولن يوجد بها يهود يطلق عليهم إسم يهود الجزائر /

  • عبد الكريم

    ليس هناك ما يسمى يهود الجزائر.فهي كلمة مصطنعة؛ جاؤوا هروبا من الصليبيين من الأندلس و حموهم الجزائريين و أعطوهم يد العون و لكن في الأخير إختاروا الإندماج مع الإستعمار الفرنسي و غدروا الجزائريين فأصبحوا في صف فرنسا؛ كيف يتجرؤون ليحملوا إسم الجزائر و الجزائر مرت منها الكثير من الأجناس و الحضارات من بزنطيين فنيقيين رومان و عرب و لكن اليهود جاؤوا و عاشوا فترة و هم قلة ثم هربوا لمكرهم طواعية مع الإستعمار أثناء الإستقلال.

  • صالح صويلح

    الساميون ثلاثة العرب اليهود والأحباش فحتى صفة سامي استولى عليها اليهود وجردوا منها غيرهم فمعاداة السامية لا تعني فقط معاداة اليهود بل معاداة العرب أو حتى الإثيوبيين ولكنهم استولوا عليها مثل فلسطين وهي لغيرهم وكأنهم هم فقط أبناء سام دون العالمين،فاخرصي يا أمريكا واتعظي بقوله تعالى أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.

  • adrari

    خارجية أمريكا اكبر فيروس في العالم ويجب القضاء عليه

  • مسلم بن عقيل

    الجزتئريون ايضا ساميون فكيف يعادون السامية
    نحن نعادي الصهيونية

  • جزائري

    الجزائريون لا يفكرون في إبادة اليهود مثلما فعلت أمريكا بالهنود الحمر. ولم نتامر ضدهم مثلما يتامرون هم علينا سرا وعلانية منذ زمن محمد (ص). نحن لا نصدق الكذابين اللذين دمروا العراق بكذب الكيمياوي. على امريكا أن تعرف أن الجزائر ليست دولة خليجية وستخبرها فرنسا اننا من طينة أخرى.

  • biffalo

    قال الله ;( إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون )( يثقفوكم ) يظفروا بكم ويتمكنوا منكم ( يكونوا لكم ) في غاية العداوة ، وهو قول ابن عباس ، وقال مقاتل : يظهروا عليكم يصادقوكم ( ويبسطوا إليكم أيديهم ) بالضرب ( وألسنتهم ) بالشتم ( وودوا ) أن ترجعوا إلى دينهم ، والمعنى أن أعداء الله لا يخلصون المودة لأولياء الله لما بينهم من المباينة.اما طاغيت العرب فحدث و لا حرج.

  • عمر

    يا شروق. واصلوا! اذا كانت اليهود وأمريكا ضدكم فهذا يدل أنكم على الطريق الصحيح.

  • صفة السامية المختطفة

    الساميون ثلاثة العرب اليهود والأحباش فحتى صفة سامي استولى عليها اليهود وجردوا منها غيرهم فمعاداة السامية لا تعني فقط معاداة اليهود بل معاداة العرب أو حتى الإثيوبيين ولكنهم استولوا عليها مثل فلسطين وهي لغيرهم وكأنهم هم فقط أبناء سام دون العالمين،فاخرصي يا أمريكا واتعظي بقوله تعالى أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ.

  • العباسي

    ومن يلوم و يحاسب امريكا في السود و الهنود الحمر السكان الاصليين

  • ملاحظ

    ليقولوا ما يشاٶوا فصهاينة لا تعجبهم الحقيقة ودولتهم الفاشية اسراٸيل انشٸت علی الانقاض النازية واليهود منهم من يعادون الصهيونية فهل ستقولون معادات السامية فغرب تستغل الجهل للاستغباء والاستحمار لمسح فشلها في الشرق الاوسط وتدعم اكبر مغتصب للاراضي واكثرهم انتهاکا للاخلاقية والانسانية وتمارس الابادة والمحرقة وتطهير العرقي ضد السکان اصلين فهل هذا يختلف عن النازية انتم كذبتم ورب الکعبة فنحن ننتمي لسامية وسامية هو نبي الله سام ابن نوح عليه السلام والصهيونية استغلت لتجعل نفسها ضحية وهي الجلاد وانتم خاٸفون من عودة المسلمين يصلون صلاة الفجر لان حينها ستکون نهايتکم وتعود القدس للمسلمين

  • James Aadir

    America is accused of anti-Islam and the Arabs by considering Jerusalem as the capital of the Zionist entity and the transfer of its embassy there in defiance of the feelings of two billion Muslims and against the resolutions of the United Nations and international law

  • عبدالقادر الجزائـــري

    الولايات المتحدة الأمريكية هي آخر من يتحدث عن حقوق الانسان . فالسود مازالوا يعانون من التمييز العنصري هناك ، والهنود الحمر قد قُضِيَ على عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم ! وحرب فيتنام وهيروشيما ونكزاكي والعراق وأبو غريب وسوريا وووماخفي أعظم ، وكما يقول المثل : فاقد الشيء لايعطيه ...كل واحد يصلح قدام باب دارو ...

  • mourad dz

    للأسف الشديد حتى أمريكا أصبحت أسيرة اللوبي اليهودي الذي سطى على بنكها الفديرالي ليطبع للدولة الأمركية دولارات و يقرضها لها حتى تسقط تحت الدين الذي لا تستطيع إسترجاعه فتقبل بأوامر اليهود الذين يجرون أمريكا نحو الإنهيار . الصهيونية العالمية هي مثل الشيطان تريد أ ن تأخذ الجميع معها إلى جهنم.

  • توفيق

    السلام عليكم ...
    الجزاءير ليسة معادية يا سفير والجزايري ليس عنصري بل أرحم بكثير مما تعلم

    واليهود لهم وعليهم .وأنتم تصرون على أن يكون لهم ولهم... رغما ضلمهم والعالم ينضر

  • صريح

    يقول الله عز و جل في محكم تنزيله بعد بسم الله الرحمان الرحيم (وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ)