-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تواصل إضراب عمال شركات المناولة للمطالبة بالتوظيف

خسائر تفوق 10 ملايين دولار بمركب أرسيلور ميتال بعنابة

الشروق أونلاين
  • 3480
  • 6
خسائر تفوق 10 ملايين دولار بمركب أرسيلور ميتال بعنابة
ح.م
مركب الحجار على حافة الإفلاس

بلغت خسائر مركب أرسيلور ميتال الحجار بولاية عنابة، جراء الإضراب عن العمل الذي يشنه عمال شركات المناولة منذ قرابة العشرين يوما، نحو الـ10 مليون دولار، بسبب تراجع إنتاج الفرن العالي جراء قيام العمال المضربين بالاحتجاج عن طريق لجوئهم إلى قطع طريق مسار السكة الحديدية داخل المركب، وهي الوسيلة الوحيدة التي تتكفل بنقل المواد الأولية من الحديد الخام القادم من منجم الونزة بتبسة والفحم القادم من ميناء عنابة.

كما أن قيام بعضهم بالإضراب عن الطعام واتخاذ أماكن حساسة داخل ورشات مركب الحديد والصلب وفي مواقع عمل ساهم في عرقلة أداء العمال، وتوقف العمل والإنتاج بعدة ورشات خاصة على مستوى الفرن العالي الذي يعد العصب الحقيقي للمركب. وذكرت مصادر مطلعة لـ”الشروق”، بأن الإضراب ألحق إلى حد اليوم خسائر فادحة بالمركب بلغت حدود الـ10 ملايين دولار، وهي مرشحة للارتفاع في حال توقف الفرن العالي الذي يتطلب إعادة تشغيله أزيد عن 60 يوما، في حال اضطر مسؤولو المركب إلى توقيفه، وخرج أمس العشرات من الإطارات والعاملين بمركب أرسيلور ميتال، في مسيرة سلمية داخل المركب يطالبون بوقف الإضراب والسماح باستئناف العمل داخل جميع ورشات ووحدات مركب الحجار، ضمانا لعدم توقف النشاط وضمان لمصلحة العمال. وأعلن المعنيون وقوفهم إلى جانب عمال شركات المناولة الذين يطالبون بالإدماج والتثبيت في المنصب ضمن الحظيرة البشرية لعمال أرسيلور، وتمكينهم من نفس الحقوق والواجبات التي يتوفر عليها عمال المؤسسة، كما أبدووا مؤازرتهم لهم فيما يخص المطالب المرفوعة للوصاية، لكنهم أكدوا في المقابل رفضهم لمواصلة الإضراب والاحتجاج بصورة ألحقت ولازالت تلحق أضرارا مادية بالمركب، مما يعرض مستقبله ومستقبل العمال للخطر، علما أن العشرات من عمال شركات المناولة كانوا قد دخلوا في إضراب عام ومفتوح عن العمل منذ قرابة الـ20 يوما، أغلقوا من خلاله عدة ورشات بالمركب وكذا الخط الرئيسي للسكة الحديدية الناقل للمواد الأولية، للمطالبة بالتوظيف المباشر ضمن مؤسسة أرسيلور ميتال، التي تعهدت في وقت سابق بتمكينهم من التوظيف على مراحل وآفاق لن تتعدى شهر نوفمبر المقبل، علما أن المدير العام للمؤسسة الجديد ذو الجنسية الأمريكية جو كازادي، كان قد سارع إلى رفع شكوى لدى القسم الاستعجالي بمحكمة عنابة، يطلب فيها إخلاء ساحات العمل ووقف الإضراب، حيث صدر بشأنها حكم لصالحه لكنه لم يلق مصيرا للتنفيذ بعد، إذ يواصل العمال من بينهم خمسة نقابيين إضرابا عن الطعام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • بدون اسم

    et oui

  • zin

    mala sur rak malef takssem ma3ah !!!!!!!!

  • algerien

    واحد معلبالو بهم . لا رئيس الفر ع النقابي لا والو . امين العام للفرع النقابي لأرسلور متال . راه يقسم في دراهم المصنع هو و لويزة في الحملة الإنتخابية في ولاية قالمة

  • eljazairie

    شركة ارسو ميتال شركة اغلفة كل مصانعها وافلست وفي الجزائر درولها هدية مصنع بعمال اجر خمسة اضعاف اقل من عمال اروبا ولم يستتمرو سنتيم من حيوبهم هدى جريمة لحكام البلاد في حق لشعب هل من مجيب

  • Abas Hichem

    لماذا يحرم أساتذة التعليم الثانوي من الترقية على أساس الشهادة و أقصد هنا بالضبط أساتذة التعليم الثانوي الحائزون على شهادة الماجستير بعد توظيفهم و هذا معمول به في جميع القطاعات التابعة للوظيف العمومي . و أطلب من الوزارة و النقابة أن تطلع على قوانين القطاعات الاخرى.
    و السؤال الثاني المطروح على الوزارة و النقابة ما مصير أساتذة التعليم الثانوي الحاملون لشهادة الماستر اذا واصلوا دراستهم بعد التوظيف و تحصلوا على شهادة الدكتورة ؟

  • العباسي

    يخربون بيوتهم بايديهم هادا كلام الله العبره بعموم اللفض لا بخصوص السبب