-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
على هامش توزيع جائزة على معاشي

خليدة تومي تعلن عن قرب إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون

الشروق أونلاين
  • 3292
  • 0
خليدة تومي تعلن عن قرب إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون
خليدة تومي وزيرة الثقافة

كشفت وزيرة الثقافة خليدة تومي الأحد على هامش إشرافها على توزيع جائزة علي معاشي للشباب، أن مرسوم إنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون المتواجدة على مستوى الحكومة، سيصدر قريبا وهذا من شأنه أن يعيد الاعتبار للفنان، خاصة في جانب تسوية المشاكل الاجتماعية للفنان.

  •  الوزيرة وفي كلمتها التي ألقتها بالمسرح الوطني بمناسبة يوم الفنان، أكدت أن الفنان ليس بحاجة لا للشفقة ولا للعطف بقدر ما هو بحاجة لـ “تقاعد مريح”، واعترفت الوزيرة في كلمتها بتقصير المجتمع في حق هذه الفئة وأكدت أن النضال الذي “نقوم به من اجل حفظ كرامة الفنان” نضال مشروع ويجب دعمه على كافة الأصعدة. هذا وقد  أشرفت الوزيرة على توزيع جائزة علي معاشي لإبداعات الشباب في مختلف أصناف الإبداع من الرواية والشعر إلى المسرح والسينما والفنون التشكيلية. الجائزة التي تراوحت قيمتها المالية من 250000 و50000 دينار، وزعت اغلبها مناصفة بين الشباب.
  •  وقد عادت في مجال الرواية لكل من أمينة شيخ وهاجر قوادري وإسماعيل يبرير وامليا فريحة والعيد بالح وعائشة نمري، بينما عادت جوائز الشعر لكل من الهواري غزالي ورشدي رضوان ونسيمة بوصالح ورحمون احمد وطارق ثابت وفيصل لحمر.
  • أما في مجال الكتابة المسرحية فعادت لجوائز لأربعة أسماء شابة هي فواز بوغازي وسهام بوخروف وإسماعيل محمد وجمال سعداوي، ونفس العدد توج في التمثيل المسرحي وهم  جريو عبد لقادر ومنيرة روبحي فيسة وبن رزاري حفيظة وبوهة سيف الدين، بينما تقلص عدد المتوجين في مجال الأعمال الموسيقية إلى ثلاثة وهي فرقة كسطي قروف وفرقة تاقمي وسليم داد.
  •  أما في مجال الرقص والغناء والرقص فتوجت فرقة جمعاوي أفريكا ونرجس بعادل وبن ذهبية بلعاليا. وتقاسمت السينما والفنون التشكيلية نفس عدد المتوجين، فعادت سينمائيا لكل من يوسف سويقات وحسن تواتي و سي فوضيل عمار، بينما فاز في الفنون التشكيلية كل من شافع فاطمة وامزران مهدي وصاغي إسماعيل، كما نوهت اللجنة بالعديد من الأسماء الشابة الأخرى فمنحت 8 جوائز تشجيعية 
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!