-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دراسة أسترالية: النساء المدخنات أكثر عرضة لتقلصات الرحم أثناء الحيض

جواهر الشروق
  • 4092
  • 8
دراسة أسترالية: النساء المدخنات أكثر عرضة لتقلصات الرحم أثناء الحيض
ح.م

وجدت دراسة أسترالية جديدة أن النساء المدخنات ربما يكن أكثر عرضة لآلام الطمث.

ومقارنة مع غير المدخنات كانت النساء المدخنات في الدراسة أكثر عرضة للشعور بآلام حادة خلال الدورة الشهرية وتزداد حدة الألم مع زيادة عدد السجائر التي تدخنها المرأة في اليوم.

وذكرت طبيبة النساء والتوليد في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك هيلث الدكتورة جنيفر ليدون وو لرويترز في مقابلة عبر الهاتف إن السبب في أن تدخين السجائر قد يزيد آلام الطمث غير واضح تماما لكن ذلك قد يحدث نتيجة انخفاض كمية الأكسجين المتاحة للرحم.

وقالت وو التي لم تشارك في الدراسة الجديدة “نعرف أن التدخين يسبب انقباض الأوعية الدموية… عندما يحدث هذا في الرحم يمكن أن يسبب شعورا بالألم”.

وتتبعت الدراسة التي نشرت في دورية مكافحة التبغ حالة 9067 امرأة لمدة 13 عاما في المتوسط. وفي بداية البحث كانت أعمار النساء بين 18 و23 عاما. وأبلغ نحو 25% منهن عن معاناة من الطمث وكان 25% تقريبا مدخنات.

وخلال فترة الدراسة عانت نحو 14% من اللاتي شملتهن الدراسة من عسر الطمث في 70 إلى 80% من مرات الدورة الشهرية وهو ما اعتبره الباحثون حالة “مزمنة”.

ومقارنة بالنساء اللائي لم يدخن على الإطلاق زادت احتمالات التعرض لعسر الطمث المزمن خلال فترة الدراسة بنسبة 33% لدى من كن يدخن وأقلعن وبنسبة 41% لدى المدخنات وقت إجراءالدراسة حتى بعد الأخذ في الاعتبار العوامل الاجتماعية وأسلوب الحياة والصحة الإنجابية التي ربما تسهم في عسر الطمث.

كما وجدت الدراسة إنه كلما بدأت النساء التدخين في سن مبكر كلما زادت احتمالات تعرضهن لعسر الطمث المزمن.

وقال الدكتور هونغ جو من جامعة كوينزلاند والذي قاد فريق الدراسة لرويترز هيلث عبر البريد الإلكتروني إن النتائج ربما تمثل حافزا للنساء الشابات للإقلاع عن التدخين.

وكتب جو وزملاؤه في تقريرهم “تحمل هذه الدراسة رسالة مهمة بأن التدخين قد يعرض النساء لآلام متكررة بعد الحيض مباشرة وطوال حياتهن الإنجابية وبالتالي تقدم المزيد من الحوافز للشابات للامتناع عن التدخين”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بدون اسم

    احمد صحبتي راح تتزوج

  • بدون اسم

    وعندما يستعملان نفس السيجارة فهما مدمنان

  • بدون اسم

    تلمراة اضعف من سيجارة .يرميها حبيبها عندما يتخلص منها

  • غيور على الجزائر

    لماذا لاتضاعف الحكومة الضرائب على الخمر والتبغ حتى ينقص استهلاكه

  • بدون اسم

    bikoul bassata koul djouhd 3adhali yahtadj ila ata9a wa bitali ila el ouxygéne donc koul l3adhalates mou3aradha liala touadiya dawraha djayidan bissabab atadkhin bissabab nou9s fi kimiyat el ouxygéne alati tassil ila el 3adhalates machi ghir fi arahim inama koul 3adhalates el djism siwa 3and el mara aw aradjoul lakin hounak nissa ghayr moudakhinates wa yach3ourna bilalamathna woussoul lhaydh lihaoula roubama lmouchkil hourmouni

  • بدون اسم

    أنا امرأة ليست مدخنة وأعتمد غذاء طبيعيا بشكل كبير وصحي وأتحرك كثيرا لكني أصاب بآلام حادة لا تطاق
    أما صاحب التعليق الأول معلومتة جدا خاطئةخاصة وأنها لا تستند الى أساس علمي والدليل أن عديد النساء المتزوجات يعانين من هذه الآلام تماما مثل العازبات ، لكن ما يثبته العلم أن هذه الآلام تخف كثيرا لدى من سبق حمل لأن الجنين يزيد الأوردة في الرحم استعدادا لتغذيته وهذا ما يساعد كثيرا في إزالة الألم فيما بعد.

  • كثر خيرو

    كثر خيرو صح . التقرير على التدخين ولكن عموما ما في علاقة بين اللقاح والالم هناك من لم تتزوج ولا تحس بالالم إلا مرتين أو ثلاث خلال عام وهناك عوامل أخرى مثل برد في الارحام أو سقوط السرة الى الاسفل أو مسألة تستدعي رقية للفتاة ولكن كثر خيرو في كل شىء ولهم الفضل علينا في كل شىء .

  • بدون اسم

    يقال ان المراة بعد القاح الزوج تتسع منطقة الرحم وتذهب اﻵلام يعني كثر خيرو سبحان الرحيم