-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد إجبار الأولياء على إمضاء استمارات، وزارة التربية في بيانها:

دراسة الأمازيغية “اختيارية” وتصرّف بعض المديرين “فردي”

نادية سليماني
  • 5388
  • 55
دراسة الأمازيغية “اختيارية” وتصرّف بعض المديرين “فردي”
ح.م

أنهت وزارة التربية الوطنية الجدل بخصوص إجبار أولياء التلاميذ على إمضاء استمارات الموافقة من عدمها على تسجيل أبنائهم وبناتهم أو مواصلة الدراسة في اللغة الأمازيغية.

حيث أكدت الوزارة أن المنشور الوزاري الذي يمنح الولي حرية اختيار دراسة الأمازيغية لابنه ولا يجبره على إمضاء استمارات الموافقة، لا يزال ساري المفعول، وأن إجبار بعض مديري المدارس الأولياء على ذلك “هو مبادرة فردية غير مقصودة من مدير المدرسة”.
اشتكى بعض الأولياء عبر الوطن، من مطالبة مديري مدارس قصدوها لتسجيل أبنائهم، بضرورة إمضائهم استمارة للموافقة على دراسة الأمازيغية من عدمها، وهو ما رأوا فيه مخالفة للمنشور الوزاري لوزارة التربية الوطنية.
لتخرج وزارة التربية الوطنية وعبر بيان لها الخميس، مؤكدة أن تصرف بعض المديرين فردي وغير مقصود، وأن المنشور الوزاري السابق لا يزال ساري المفعول.
ويشار إلى أن بعض المؤسسات التربوية، ومع بداية كل دخول مدرسي، توجه تعليمات بضرورة تدريس مادة الأمازيغية بصفة “ إجبارية ”، رغم أنها تعد مادة اختيارية وتعميمها يخضع لمقاييس بيداغوجية تربوية معينة.
وكثيرا ما اشتكى أولياء تلاميذ عبر الوطن من الظاهرة، بعدما بلغهم أن إدارة المتوسطات التي يدرس بها أبناؤهم، أقدمت على إدراج الأمازيغية ضمن البرنامج التربوي السنوي باعتمادها كمادة “إجبارية” وليس بصفة “اختيارية”، وذلك بإضافة ساعة أسبوعيا، وعندما يستفسرون عن القضية لدى وزارة التربية الوطنية، يتلقون تأكيدات بعدم صدور أي تعليمة جديدة في هذا الشأن، باستثناء التعليمات والمناشير سارية المفعول التي تؤكد أن تدريس المادة يعد “اختياريا” لمن يرغب في ذلك، في حين إن فكرة التعميم تخضع لمقاييس بيداغوجية تربوية تستلزم توفير التأطير اللازم للتدريس أي أساتذة في الاختصاص.
في وقت سبق لعدد من الأساتذة الجامعيين، المرافعة لفكرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية على مستوى جميع ولايات الوطن، مع تطبيق إجبارية تدريسها مثلها مثل باقي المواد الأخرى في مرحلة ثانية مستقبلية، بغية تعزيز التماسك الاجتماعي وتعزيز الروابط بين الجزائريين، حتى يتسنى لجميع الجزائريين فهم هذه اللغة والتعرف على الثقافة الأمازيغية التي من شأنها تقوية أواصر التواصل بيع جميع الولايات من جهة أخرى.
واعتبر رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد لـ ” الشروق” أن سبب عدم تعميم تدريس اللغة الأمازيغية عبر الوطن، يرجع لقلة الأساتذة في هذه المادة، على غرار ما هو حاصل بالنسبة لأساتذة الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، وبالتالي “لا يمكن فرضها على التلاميذ في ظل نقص الإمكانات المادية وعلى رأسها توفير الأساتذة “.
فيما اعتبر المتحدث أن مديري المدارس المخالفين لمناشير وزارة التربية الوطنية، حتى وإن كانت تصرفاتهم “فردية، فأنا أجدها مقصودة لزعزعة الاستقرار في قطاع التربية وضرب إصلاحات الوزيرة نورية بن غبريط”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • كريم الشلفي

    أنا لست أمازيغي واضن حتى التربية الإسلامية لا تكن اجبارية لماذا الجزائر لا تجرب تأخذ قسم تدرسه التربية الإسلامية وقسم اخر لا تدرسه التربية الإسلامية ونرى النتيجة يجب تجارب ليس تتبعو الناس

  • تخاريف رائجة

    إدعاء أشباه الجزائريين بأنهم عرب عاربة نزحوا من اليمن رد عليه ياقوت الحموي الكفاية، حيث قال: "فأكثرُ البربر تزعم أن أصلهم من العرب، وهو بهتان منهم وكذب" . وأكد على هذا الموقف ابن خلدون الذي أورد بدوره أن هناك من يدعي أن البربر من ولد إبراهيم عليه السلام من نقشان ابنه" ، وأنهم " يمنيون وقالوا أوزاع من اليمن" ، وهو ادعاء، في نظره أيضاً، و"أبطله إمام النسّابين والعلماء أبو محمد بن حزم"

  • الأصل و الفصل

    من أكثر الأوهام الغبية الرائجة بين المنبطحين الممسوخي الهوية ، هي أنهم عرب ، فينيقيين ، كنعانيين ، قرطاجيين !!!!
    بمعنى أنهم يحسبون أنفسهم منتمين إلى أعراق لا علاقة ببعضها ، فالمعروف علميا و تاريخيا أن العرب و الفينيقيين و الكنعانيين و القرطاجيين هم أعراق مختلفة عن بعضها البعض ، و ترتيبها في سلم الوجود متعاقب ، و عليه ليس من المعقول أن ينتمي الإنسان إلى آباء متعددين في نفس الوقت ، اللهم إلا إذا كان لقيطا لا يعرف أصله و فصله و من هو أبوه تحديدا

  • تناقضات هوياتية

    من أعراض البلادة و الغباء اللامحدود ، أن يعتقد المستلب الجزائري بأنه هو و الآخر هما شخص واحد في نفس الوقت ، فيزعم بأنه ( عربي ، فينيقي ، كنعاني ،وقرطاجي ) رغم أن الأعراق التي يدعي الإنتماء إليها مختلفة عن بعضها البعض، و متناقضة فيما بينها !! مثل هؤلاء كمثل المعتوه الذي يقول عن نفسه :
    ( أنا مسلم نصراني يهودي ملحد بوذي من عبدة الشيطان ، ذو المذهب السني و منتمي للشيعة الروافض، أنا من أنصار الليبيرالية و حقوق الانسان المطالبين بتطبيق الشريعة ، و من دعاة التعايش السلمي بين الأديان المتعصب لعقيدة البراء الوهابية ، أنا صيني أشقر من العرق الزنجي ذو العيون الزرقاء و البشرة البيضاء
    هكذا هم أنتم

  • Salim el jijeli tamazigh

    CONTINUER COMME CA A INSULTER TAMAZIGHT ET TOUT CE QUI EST BERBERE ,COMME LA PUTAIN NAIMA SALHI ET VOUS ALLEZ VOIR

  • الغريب

    لمن يقول ان العربية لغة ميتة، لماذا تدرس في أكبر الجامعات في الغرب وأقصى الشرق. اتعلم أن اللغة العربية مادة أساسية في جامعات كوريا الجنوبية.؟

  • عربي كلماته أعجمية

    بعض الكلمات الأعجمية الواردة في القرآن العربي :
    كِفْلين: حبشية، معناها: ضعفين
    ـ القَسْوَرَة: حبشية، معناها: الأسد
    ـ الملة الأخرى: قبطية، معناها: الأولى
    -وراءهم: قبطية، معناها: أمامهم
    ـ بطائنها: قبطية، معناها: ظواهرها
    ـ أباريق: فارسية، معناها: أواني
    ـ تابوت: قبطية، معناها: صندو
    ـ جهنم: عبرية، معناها: النار
    ـ زكاة: عبرية، معناها: حصة من المال
    ـ زنجبيل: بهلوية، معناها: نبات
    ـ سجَّيل: بهلوية، معناها: الطين المتحجر
    ـ سرادق: فارسية، معناها: الفسطاط
    ـ سورة: سريانية، معناها: فصل
    ـ طاغوث: حبشية، معناها: الأنداد
    ـ فردوس: بهلوية، معناها: البستان
    ـ ماعون: عبرية، معناها: القدْر

  • عربي لكنه أعجمي

    تورد دائرة المعارف الإسلامية أمثلة ذكرها السيوطي عن العناصر الأعجمية الدخيلة في ألفاظ القرآن إذ قال:
    "الكلمات التي تعتبر غير عربية على الإطلاق ومن المحال ردها إلى جذور عربية مثل :
    -الطور: سريانية، معناها: الجبل
    الرقيم: رومية، معناها: اللوح
    هدنا: عبرانية، معناها: تُبْنا
    ـ طه: عبرانية، معناها: طأْ يا رَجُل
    ـ السجل: فارسية، معناها: الكتاب
    ـ الاستبرق: فارسية، معناها: الديباج الغليظ
    ـ السندس: هندية، الرقيق من الستر
    ـ السرىُّ: يونانية، معناها: النهر الصغير
    ـ المشكاة: حبشية، معناها: الكوة
    ـ الدري: حبشية، معناها: المضيء
    ـ ناشئة الليل: حبشية، معناها: قام من الليل.

  • دراكادوس

    عددا من كبار علماء اللغة مثل أبي عبيد (ت224 هـ) لم يكفوا عن القول بوجود كلمات دخيلة (أعجمية) في القرآن.
    وهناك عدد من الباحثين قد تحرروا تماما من الاعتبارات الدينية في بحث هذا الموضوع مثل السيوطي (ت911هـ) الذي أبدى اهتماما خاصا بالكلمات الدخيلة في القرآن، إذ خصص فصلا في كتابه "الاتقان" للكلمات التي ليست بلغة الحجاز ، وفصلا للكلمات التي ليست بلغة العرب .
    و تضيف الموسوعة أنه في دراسة مستقلة (للمتوكلي)، يقدم تصنيفا لعدد كبير من الألفاظ باعتبارها كلمات مستعارة من اللغة الأثيوبية، و الفارسية، واليونانية، و البربرية و الهندية، والسريانية،والعبرية، والنبطية، والقبطية، والتركية، والزنجية،

  • BOUMEDIENNE

    العصابات الصهيونية هي التي تنفذ هذه الاغتيالات، الجزائريون في مارسيليا كانوا ورائكل المظاهرات التي تساند الشعب الفلسطيني وضد كل الحركات العنصرية التي مشربها صهيومسيحي،هؤلاء الفحول الرجال يواجهون عمل مخابراتي منظم، يستهدف وجودهم عن طريق نشر الرعب والاغتيالات بينهم..
    فالاكيد ان الدولة الفرنسية ستغطي هذا الاجرام واعتباره صراع بين اذرع مافياوية. لتمييع الاجرام الصهيوني وتغطيته في مدينة باهمية مارسيليا وما جاورها.
    فلقد سجلت من قبل اغتيالات تعدت 10حالات،نفذت كلها ضد الجزائريين،فهل فكرت الدولة في مواجهة ما يتعرض له ابنائنا في ديار الغربة.؟؟
    وتحميل فرنسا مسؤولية امنهم وحفظ كرامتهم؟

  • هوية مزيفة

    اجبارية تدريس الأمازيغية التي هي لغة البلد الأصلية و لغة الأجداد يعتبرها ممسوخ الهوية الجزائري كارثة تحل بالبلد و تهدد أمنه ، مصيبة تدمر تماسك المجتمع و تفكك هويته ، فيعلن حالة استنفار قصوى و يقرع أجراس الانذار و صفارات الخطر ، متناسيا و متغافلا عن حقيقة مهمة : و هي أنه لطالما كان منبطحا منذ الاستقلال لاجبارية تدريس الفرنسية.. لغة المستمدر الغاصب الذي مسح هويته الأمازيغية الحقيقية و استبلدها بهوية مزيفة هي هوية الأعراب المعروفون بالانبطاح للغالب ، و هذا حتى يظمن الفرنسيون ولائه و خضوعه و انبطاحه و يتجنب مقاومته الشرسة الرافضة لكل أشكال الظلم و الاستبداد الاستعماري المعروفة عن الأمازيغ

  • المسخ الأعمى

    من أعراض الغباء و العته اللامحدود أن يتبجح المسخ المصاب بالعمى الهوياتي بأنه ( عربي فينيقي كنعاني قرطاجي ) و هي كلها أعراق مختلفة عن بعضها البعض و متناقضة فيما بينهما ، عدا عن كونها متعاقبة زمنيا في ترتيب الوجود ، اذ لا يعقل أن يكون هو و الآخر هما شخصا واحدا ، مثل هذا الممسوخ كمثل الأبله الذي يقول عن نفسه ( أنا مسلم نصراني يهودي ملحد من عبدة الشيطان ، أنا سلفي المذهب من شيعة أهل البيت ، و من مناصري حقوق الانسان المطالبين بتطبيق الشريعة ،متفتح على قيم التسامح و التعايش بين الأديان و من أشد المتعصبين لعقيدة البراء ، أنا صيني أشقر أزرق العيون و بشرتي سوداء قوقازي العرق)
    هكذا هم أنتم

  • ساسي

    اليهود ابناء عمومة الاعراب والعربان والعرب احيووا لغتهم العبرية واصبحوا دولة يحسب لها الف حساب حتي ان العربان والاعراب اصبحوا عبيدا عندهم علماء دين وحكاما اليس كذلك
    نحن اليوم في بلدنا جزائر بني مزغن نفتخر بلغتنا الامازيغية ونريد كتابتها وتدريسها لاولادنا احرارا مستقلين لا نريد ان يتدخل احد في اختياراتنا فلا نبي بعد محمد ولا رسول
    الامازيغية لغة اهل البلد الاصليين الشرعيين للجزائر والامازيغ احرار علي ارض اجدادهم وسنحارب من يرد ان يحرمنا من ثقافتنا زندمره ونحن مستعدون لذلك

  • الدارجة الحلوة

    إليكم نموذجا من اللغة الدارجة التي يفهمها ويفضلها كل الجزائريين حتى الأطفال منهم ولا تحتوي إلا على كلمات فرنسية من تلك التي تم تعريبها كغنيمة حرب ولا يفهمها غير الجزائريين : " اكرازاتو الماشينة في الراية راماصاوه مورصوات". ومن الممكن إيجاد أمثلة كثيرة مشابهة.

  • المسخ الأعمى

    قمة العته و الغباء أن يفضل أشباه الجزائريين تدريس اللغة الانجليزية على حساب الأمازيغية التي هي لغة بلده ، ثم يبررون ذلك بأن الانجليزية هي لغة العلم و التكنولوجيا بينما الامازيغية لا فائدة منها ، و من يسمع كلامهم يسعتقد حتما بأن العربية هي اللغة التي يتداولها العباقرة و العلماء في مراكز العلم ، و بها يحررون أبحاثهم و منتاجتهم العلمية .
    هؤلاء المستلبون فضحوا أنفسهم و كشفوا حقيقتهم البشعة و هي أنهم مسوخ مصابة بالعمى الهوياتي ، انبطاحيون يقيسون الأمور بمقياس المصلحة و المنفعة الدنوية ، لأنهم يفضلون ما يحقق مصالحهم الدنيوية على حساب قيم الأصالة و الوطنية و مقومات الهوية الأصلية

  • تصحيح

    يروج المستلبون لمغالطة زائفة و هي ثنائية ( لغة/ لهجة) ،و الحقيقة أن تعريف اللغة في اللسانيات هو كالتالي : ( كل نسق له بنية نحوية )
    هذا يعني بأنه حتى الدارجة المتداولة في الحياة اليومية للشعب الجزائري ، انما هي (( لغة كاملة لها قواعدها و نحوها و صرفها )) ، و الأهم أنها ( جزائرية محضة ) و ليست ( عربية فصحى ) الواردة الينا من جزيرة العرب ، اذن صححوا مفاهيمكم المزيفة و اعلموا بأن الجزائريين يتحدثون لغة ( جزائرية محضة ) و ليس (العربية الفصحى.)

  • الواقع الإجتماعي

    .لا يجوز فرض تعلم الأمازيغية على من لا يرغب فيها وهو يعلم أنها لن تفيده في شيء إلا ربما فهم الأغاني القبائلية التي هي نقسها صارت بأنغام غربية دخيلة. ومعظم الجزائريون يفكرون هكذا وفي مقدمتمتهم الشاوية أصحاب النخوة والهمة. فليس هذا معناه تحقير الأمازيغية بل وضعها في مكانها كتراث ثقافي محترم فقط لا غير.
    ومن الأجدر التركيز على الأنجليزية إن أردنا نهضة علمية واقتصادية حقيقة.

  • عبد السلام

    السيدة الوزيرة / اللغة الأمازيغية ليست لغة وطنية وإنما هي لهجة وطنية فقط لآنا هذه اللغة ليست موحدة وكل منطقة في الوطن تتكلم هذه اللغة على حساب منطقتها / القبائل يتكلمون القبائلية / والتوارق يتكلمون الترقية / والشليح يتكلمون الشليحية /والشاوية يتكلمون الشاوية / السيدة الوزيرة . اللغة التي يجب أ تكون إجبارية في التعليم هي اللغة العربية فقط لآنها لغة وطنية وتحتل المرتبة الثالثة عالميا على ما أظن / واللغة الثانية التي يجب أن تكون في التعليم وليست إجبارية هي اللغة الأنجليزة لآنها لغة عالمية / واللغة التي يجب حذفها من التعليم كذالك هي اللغة الفرنسية لآن هذه اللغة غير مستعملة عالميا ويجب حذفها .

  • لغة رغم أنف المستلبين

    يزعم المزيفون بأن الأمازيغية ليست لغة و انما هي هجات متعددة ، متناسين أنه حتى العرب يتحدثون لهجات متعددة ، الأمازيغ يفهمون اخوتهم دون عناء بغض النظر عن الفروقات الطفيفة بين مختلف المناطق الناطقة بالأمازغية ، و ان كانت بعض المفردات غريبة عنهم فسيفهمونها فورا من سياق الكلام، ثم ان الفروق في المفردات ليست بالضرورة مجالية فقد تكون جيلية بين الأب و ابنه ، مثلا : الأب قد لا يفهم كلام ابنه و هو يعيش معه في نفس البيت ، دون ان يعني ذلك أنهما يتكلمان لغتين مختلفتين .
    فمثلا هناك مفردات جديدة يبتكرها الابناء و لا يفهمها آبائهم مثل ( حطبة ، مقيبس ، كعبة ، حلاب ، حابس ، فلاشي معانا الخ ) .

  • hichem

    الا تعلم ان الجزائري ضد كل ما هو اجباري

  • Samirr

    Bonjour. L'L'enseignement est obligatoire comme les autres matière .et ce nes pas moi qui le dit car j'ai un texte qui confirme mes dires contactez moi par email pour vous envoyées le fichier.
    Merci

  • التحدي المستحيل

    أين و كيف و متى كان الجزائريون يتواصلون بالفصحى في حياتهم اليومية و داخل بيوتهم ؟
    الفصحى أصبحت منقرضة حتى في موطنها الأصلي بجزيرة العرب ، فأهلها يتحدثون بلهجات ممتزجة بالمفردات الأجنبية ، الفصحى أصبحت مهجورة حتى بين أهلها و لا مكان لها خارج أسوار المساجد و المدارس ،لا أحد يتحدث الفصحى و أتحدى أي عائلة جزائرية يتحدث أفرادها بالفصحى ،فاللغة التي يتداولونها فيما بينهم هي الدارجة و الدارجة لا علاقة لها بالفصحى حتى و ان تضمنت مفردات عربية ، فاللهجة مزيج متنوع من مختلف الروافد اللغوية المقتبسة من اللغات الأخرى كالأمازيغية و الفرنسية و الاسبانية و التركية و حتى الانجليزية مع عصر النت

  • سقط القناع

    دفاعهم عن تدريس الانجليزية على حساب اللغة المحلية الأمازيغية فضحهم و اضطرهم للخروج من تقيتهم و اللعب على المكشوف ، لأن اقتراح اجبارية تدريس الانجليزية على حساب الأمازيغية رغم أنها أصلا اجبارية ، فضح حقيقة كونهم ليسوا ضد لغة الغرب المستعمر و انما هم فقط ضد لغة بلدهم الجزائر .
    لو أنهم دافعوا عن الفرنسية لما اكتشفهم أحد ، لكن اقتراحهم تدريس الانجليزية على حساب لغة البلد أحرجهم و لم يستطيعوا اتهام اللأمازيغية بأنها لغة اجنبية استعمارية ، مع أنني لن استغرب لو سمعتها من أحدهم ، لأن غبائهم لا حدود له ، فاذا كان تدريس الأمازيغية خطة غربية لتدمير الهوية الجزائرية فماذا عن تدريس الانجليزية ؟

  • عملاء بالفطرة

    المشكل لدى أشباه الجزائريين الذين يدافعون عن تدريس الانجليزية هو أنهم لا يكترثون أصلا بتعلم اللغات الأخرى ، فهم أحاديو اللغة متقوقعون داخل البعد العروبي ، و انما دافعهم هو كراهية االلغة لأمازيغية.
    قد يقبلون بتدريس اللغة Hébreu لكنهم أبدا لن يقبلوا بتدريبس الأمازيغية ، بل يقبلون تدريس أي لغة في العالم مكان اللغة المحلية الأمازيغية ، لأنهم يرون الجزائر كومبارس و خادما لا ينبغي له ان يتطاول على سيده ، لا ينبغي للدنيوي أن يحل مكان المقدس ، انه الشعور الدوني اللاواعي هو ما يحاولون اخفائه بتخريجات جمبازية
    الأمازيغية ليست لهجة بل هي لغة ،و لا هي قاصرة بل ناضجة ،و لا هي دخيلة بل أصيلة .

  • عبد النور

    انا مافهمتش واش تقصدوا بالامازيغية القبايلية ولا الشاوية ولا الميزابية والا الترقية، لازم حرية الاختيار في اللهجة التي تدرس. شاوي تقلو ارواح ادرس القبالية!!!

  • المزيفون

    بعد أن شتم مهاجموا الأمازيغية الجميع انتهوا يهجون أنفسهم، فبعد أن هاجموا اليهود و الملاحدة و الشيعة و العلمانية و المؤامرة الصليبية و الماسونية و المخططات الصهيو امريكية ، هاهم يختمون بشتم لغتهم اليومية ، و الإرتياب فيها ،و حينما يقيم المرء وجوده على الارتياب و الاحتراس من عدو ما ، فإنه يخلق ذلك العدو متى ما لم يجده ، و قد يخلقه من نفسه و يخرجه من داخله !!
    الآن لم يعد العدو هنا فرنسيا أو يهوديا أو صليبيا شيعيا او ملحد أو ماسوني الخ و انما أصبح العدو الآن هو اللغة الأمازيغية ، فالأمازيغية هي العدو المتآمر ضد الذات المزيفة المستهدفة

  • جزائرية أفتخر بأمازيغتي

    محاربو الأمازيغية المتنكرين لأصولهم و لغتهم ، يرتعبون من كل ما يهدد عروبتهم المزيفة ، ان احترازهم المرضي من كل شيئ أمازيغي لهو دليل على خوفهم و اداركهم أن تيار المنطق و التاريخ ، سيمحوهم لا محالة من سطح الواقع، ما هو أصيل و أمازيغي هو أقوى و أشد ارتباطا بالحياة من أي وهم زائف و من أي هوية ملفقة ،كل حاضر حي هو أقوى من أي ماض ،و كل تراث متحرك هو أقوى من أي جثمان ، مهما كان مرصعا و منمقا بالتقاليد و القدسية، رعبهم من الأمازيغية لهو دليل على أفولهم و زوالهم الحتمي !!!
    Game Over

  • أمازيغي

    من المفروض أن تكون إجبارية بما أنها اللغة الثانية بعد العربية والتي رسمها الدستور بهذه الطريقة سوف يتهرب منها أبنائنا التلاميذ لالشيء إنما لكثرة المواد وتعب التلميذ وشيئا فشيئا تتلاشى طموحات هذا الشعب ثم تقلص عملية التدريس بحجة لا يوجد إقبال عليها ثم تنزع نهائيا نحن نطالب بإلزامية تدريسها فيكل مدارس وفي كل الولايات إنها لغتنا ول نتقن التعبير بها والكثير منا لا يفقه شيئا فيها فلماذ هذا اللف والدوران والنتيجة التي تسعون لها معروفة من الآن .

  • محمد☪Mohamed

    غاذي يبقى لكم من الذين الإسلامي غير .. viva ربي abat الشيطان.

  • محمد☪Mohamed

    Salim el jijeli tamazigh
    ثم إسؤل الشاوية من أبائك كانو ضد زواوى لذلك يتكلم بالغة العربية
    عارفين أنهم يسعون لتفريقة
    والأمازيغية تلاحظ من تعليقات فرقتنا ... شاوي يغني بالعربية
    وتلاحظ أن زواوى إشتغل هذي عقود لكي يضمو لمطلبهم باقي شاوية وأخرون حتي من دول الجوار.
    في وقت الحرب لماذا كلونال عميروش قتل منهم مجموعة مهمة !!

  • هوية مزيفة

    مهاجموا اللغة الأمازيغية هم مثل المعتوه الذي استيقظ من نومه مفزوعا فرأى شخصا أمامه فصاح قائلا: ذلك أنا..من أنا إذن ؟
    لقد قضوا دهرا يعتقدون أنهم أشخاص آخرون ،و كلما استيقظوا على هويتهم يقولون أنهم الآخر فيستنكرون هويتهم الحقيقية، هم لا يعرفون من هم فيهاجمون الأنا الفعلي من أجل الأنا الزائف ،و قد مضى عليهم دهر يضعون قناعا مستوردا حتى نسوا ملامحهم الحقيقية ، فعادوا عاجزين عن العيش بدون قناعم المجلوب من مكان آخر.
    إنهم مائعون يعانون مسخا هوياتيا نادر الوقوع في التاريخ، رفضهم مسبق لأي شيئ يناقض هويتهم الزائفة ، و خوفهم الغريب دليل على هشاشة تلك الهوية ، و إدراكهم اللاواعي بأنها فقاعة لن تصمد

  • محمد☪Mohamed

    Salim el jijeli tamazigh
    لا تكن أحمق أخي كل ثورة وتارخها مزيفة "واقيلا" تعتمد على أفلام الحربية الجزائرية
    كل جزائريين شاركو في حرب الشهيد في كل مدينة .
    ثم كلمة زواوى تخص قبايل فقط كيف لا تعلم ذلك
    نحن نعتبر الشاوي وترقي المزابي كا باقي الجزائرين الخرجا تاع 'الأمازيغية والجزائر تاعنا ' جائت من عند بعض من زواوي ربمى الغير مسلمون.
    غير حشوى تاع زواوى جروكم معاهم لتفريقة خدمة لقضيتهم
    تلاحظ البعض يساوم لغة القرأن بي لغة الفرشيطة ومغرف.

  • أحفاد الخونة

    من هم خونة الوطن ؟؟؟
    الخونة هم الذين يحتقرون و بستصغرون لغة أجدادهم ، بينما يدافعون باستماتة عن لغات الغزاة بكل شراسة

  • أحفاد الخونة

    بعض الجزائريين يبصقون أنفسهم و يشتمون أنفسهم و يتبرؤون من لغتهم الأصلية و يتهافتون على تعلم الانجليزية و الصينية. الكورية و الفضائية المهم و أن لا يتعلموا لغة أجدادهم
    هؤلاء هم يحملون في دمائهم جينات الخيانة و العمالة للمحتلين

  • جزائرية أفتخر بأمازيغتي

    كل العرب تبرؤوا منكم و رفضوا إنتمائكم إليهم ، لكنكم تصرون على تسول الإنتماء إلى قوم لا علاقة لهم بكم...يا لاعقي أحذية الأعراب
    لقد أدمنتم الذل و الإنبطاح أيتها الأقزام المستلبة

  • قدور0031

    عندما أسمع أحمد خالد أظنني أسمع لأبي بن سلول
    سبحان الله، بن غبريط على عنادها تقول: عمل المدراء غير مقصود، وهذا بن سلول يقول: زعزعة استقرار المدرسة
    جلي أنه عبد مأجور لإفساد الجزائر، والدليل بقاءه في هذا المنصب منذ مدة طويلة ويقولها ولا يستحي: "نقص في أساتذة الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية" ... جملة مثل هذه في أوروبا أو أمريكا يعدموك عليها يا أيها السلولي.
    ماذا فعلت منذ مدة؟ هل دعمت الشعب العلمية؟ هل ساهمت في تخريج أساتذة العلوم والرياضيات؟ أبدا، بل كل همك الشيتة والزف للوزيرة حتى تبقى تأكل وتشرب كما يأكل الحركى والعملاء.
    واش نقول فيكم: ربي يتولاكم يا أعداء الشعب الجزائري

  • مهدي

    كيف ادرس لهجة صنعتها فرنسا في اكاديميتها وفوق ذلك يطعنون في اصولنا كل يوم ويستولون على ثروات الجزائر وجميع اثرياء والفاسدين منهم من اسفل الهرم الى اعلاه كيف ادرس لهجة صنعها من يسب ديني ويشتم صحابة سرا وعلانية لا والف لا

  • عبدالله

    الأمازيغية؟؟وهل توجد لغة تسمى الأمازيغية؟
    هناك لهجة أمازيغية نتكلمها في البيت وفي الشارع
    فاللغة لها ضوابط وتكتب وتقرأ والذين يدعون أنها لغة يثبتون لنا ذلك إن استطاعوا

  • kamel

    pour le n 3, il faut revissé t'es cour d'histoire avant de parlez . tous les historien même les arabe dise que pendant les conquête de l’Afrique du nord les arabe en trouvé des gens qui n'ont rien avoir avec l'arabe . alors ces envahisseur arabe qui ont imposé l'arabe au berbère et non le contrer en se cachant dernier l'islam

  • صالح

    نحن الأمازيغ لا نريد تعلم العربية نطلب الانجليزيه بدل اللغه العربيه الفاشله لا تصلح إلا لقراءه كتاب الله لهذا سوف نعلم ابنائنا العربية في المسجد لا اكثر والله لو درست الأمازيغية منذ الاستقلال لا اصبحنا قوه مثل الصين العربية لغه ميته

  • ??Sniper Dz??

    الأمازيغية في عقر دارها ماكاش لي يقرها خلاص الجيل تع هذا الوقت راه فايق بطّل مايتبع في الخرافات تع بكري رانا في 2018 ..وشكراً?

  • farid

    moi aussi je ne suis pas oblige d`etudier l`arabe c pas ma langue, est ce que c logique?

  • بشير

    الأمازيغية ليست لغة بل هي لهجة قديمة من التراث الجزائري كباقي اللهجات المختلفة في وطننا الكبير ولكن بعض الأطراف المعنية والعميلة تسعى لفرضها على الأغلبية وهذا لتوفير مناصب شغل لهؤلاء وبسط نفودهم على مختلف المناطق مثلما هي الآن مفروضة علينا في الصحافة الوطنية!!!!

  • بن قسمية محمد

    السلام عليكم ,,,,,انا نستغرب واحد يدعي انه امازغي بربري وحر ويدلي بوقفه بالفغونسي ؟ لديك لغة ولديك موقف ولديك فكرة تدافع عنها فرنسا عذبت اهلك ودمرت قريتك فلماذا الفغونسي ؟؟؟؟انت تستغرب من جعل الامازيغية لغة اختيارية فلماذا لا تحترم نفسك وهويتك وتستخدم الامازيغية ؟؟؟؟لماذا المزايدة في الهوية وفي الاخير نجدك تستعمل لغة المستدمر المستحمر ؟؟؟

  • جزائري عربي فينيقي

    ما يسمى باللغة الامازيغية هي كذبة كبيرة لان الحقيقة الكاملة هي تعليم لهجة الدشرة ومصطلح الامازيغ من صنع الاكاديمية البربرية بباريس ولا توجد مخطوطات او كتب تشير الى هذا المصطلح ولكن الزواف وقع لهم مثل ذلك الذي يريد ان يكون له اسم وصفة لانه لا يملكهما ...كيف يمكن ان نرتكب جريمة في حق اطفالنا فقط لارضاء عصابة من العنصريين الزواف ...ما يسمى باللغة الماعيزية حروفها مسروقة من التيفيناغ التي هي الحروف العربية القديمة وكلماتها مجرد خلوطة من عدة كلمات لا تستند الى اية قواعد او اشتقاق ...اما اولئك الجهلة الذين يحاولون مقارنة لغة مفبركة وغير موجودة باللغة العربية فلا شك بان مكانهم مصحات نفسية ..

  • Salim el jijeli tamazigh

    AU COMMENTAIRE N 1
    EZWAWAS TU DIT , IL FAUT QUE TU SACHE QUE LES KABYLES ET LES BERBERES EN GENERALE , SURTOUT LES CHAOUIS QUE TU LES APPELE EZWAWAS, ONT LIBERER CE PAYS DU COLONIALISME , AU MOMENT OU TOI , TU BUVAIT DU VIN ROUGE EN FACE LA CORNICHE .

  • anticonformiste

    لمادا لا تعطى حرية الاختيار لتدريس العربية أم لا. يجب احقاق الحق و عدم الكيل بمكيالين

  • Salim el jijeli tamazigh

    EH BIEN , SI C EST COMME CA , CHAQUN ETUDIER SA LANGUE ET LE PROBLEME SERA RESOLU

  • عبد الله

    ماذا لو كانت اللغة العربية اختيارية؟ مثل الامازيغية

  • Salim el jijeli tamazigh

    NOTRE LANGUE EST TAMAZIGHT ET CELUI QUI NE VEUT PAS
    L APPRENDRE , EST LIBRE DE NE PAS LE FAIRE ,A UNE SEULE CONDITION , IL NE FAUT PAS NOUS OBLIGER , NOUS LES BERBERS A APPRENDRE LA LANGUE ARABE . Et comme ca les choses sont claire

  • علي اس

    برك الله فيك

  • عبد الحكيم الثانى

    السيدة الصحفية استشهدت بكلام لرئيس جمعية لاولياء التلاميذ وهو بعيد كل البعد عن الالمام بهاته القضية ...تمنينا لو استشارت اختصاصيين واكادميين ذوى الخبرة والتجربة ...نرجو من الصحفية المتالقة مراعاة هذا الجانب مستقبلا ... فالجزائر تزخر والحمد لله ممن لهم باع كبير فى التربويات ...

  • الاستاذ ابومحمد

    التماسك الاجتماعي موجود منذ 14 قرن .. دون ان يقوم الامازيغ بفرض لغتهم على العرب .. المشكل فيمن ينفخ تحت الرماد ..

  • بوتن

    لو كان داروها اجبارية بدون مشاورة الاولياء تكون سابقة و كارثة على التعليم

  • محمد☪Mohamed

    دراسة الأمازيغية “اختيارية” مليح لسنا كلنا زواوى
    وهي في الحقيقة تضياع وقت يعوضها بالأنجليزية أحسن