-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفقا لمؤشر العطاء العالمي لسنة 2021

دراسة: الجزائريون بين أقل الشعوب العربية عطاء والمغاربة أكثر بخلا!

نادية شريف
  • 81787
  • 15
دراسة: الجزائريون بين أقل الشعوب العربية عطاء والمغاربة أكثر بخلا!

أظهر مؤشر العطاء العالمي لسنة 2021، أن الجزائريين أقل الشعوب العربية عطاء، فيما المغاربة من أكثر شعوب العالم بخلا.

ووفقا للمؤشر الصادر ،مؤخرا، عن مؤسسة الأعمال الخيرية البريطانية “كاف”، فقد احتلت الجزائر المرتبة الـ6 عربيا، والـ76 عالميا، فيما احتلت المغرب المرتبة الأخيرة عربيا والـ109 عالميا من أصل 114 دولة شملها التصنيف.

في ذات السياق احتلت إندونيسيا المرتبة الأولى في مؤشر العطاء بنسبة بلغت %69. وفقًا للتقرير، هنالك أكثر من 8 من كل 10 إندونيسيين تبرعوا بالمال في عام 2020، حيث تعد معدلات التبرع فيها مرتفعة فوق المتوسط.

وأضاف التقرير أن الزكاة تعد الشكل التقليدي من أشكال الأعمال الخيرية الإسلامية التي تمارس على نطاق واسع في إندونيسيا، ويتم إعادة توزيع عائداتها للمحتاجين.

وكانت مدفوعات الزكاة على مستوى العالم مرتفعة بشكل خاص في عام 2020 كرد فعل على جائحة كورونا، حسب تقارير.

ويقدم مؤشر العطاء العالمي لمحة فريدة عن الاتجاهات العالمية في سلوك العطاء، لتتيح المجال في تقديم إجابات للأسئلة حول المناطق التي من المرجح أن ينخرط فيها الناس في الأنشطة الاجتماعية لصالح مجتمعاتهم ولمناصرة نمو العطاء العالمي.

وينظر التصنيف في ثلاثة جوانب لسلوك العطاء القائم على 3 أسئلة: هل ساعدت شخصًا غريبًا بحاجة للمساعدة؟ هل تبرعت بالمال لجمعية خيرية؟ هل تطوعت بوقتك لمنظمة؟

شمل التصنيف إجمالي 10 دول عربية ضمن قائمة الدول في مؤشر العطاء العالمي. وجاءت البحرين في المرتبة الـ12 عالمياً والأولى عربيًا بمجموع درجات بلغ %45، تليها الإمارات في المرتبة الثانية عربيًا والـ 13 عالميًا.

أما العراق فقد احتل المرتبة الثالثة عربيًا والـ39 عالميًا، ثم السعودية في المرتبة الـ 49 عالميًا.

وبحسب ما أفاد خبراء فقد تقدمت عالميا العديد من الدول الفقيرة على الدول الغنية في المؤشر، بحيث احتلت إندونيسيا المرتبة الأولى متبوعة بكينيا، وجاءت نيجيريا ثالثة، فيما كانت المرتبة الرابعة من نصيب ماينمار.

أما فيما يخص الدول الأكثر بخلا فقد جاء المغرب في المرتبة 109، متبوعا بكل من كوريا الجنوبية في المرتبة 110، وإيطاليا 111، وبلجيكا في المركز 112، والبرتغال في المرتبة 113، والصين في المرتبة الأخيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Latifa dz

    حنا شعب كي نديرو الخير مشي ضروري نتصورا معاه ولا نوثقوه رآه موثق عند ربي سبحانه.عندنا مثل يقول دير الخير و انساه و دير الشر و تفكره

  • أمين

    دراسات مسيسة و غير مبنية على مقاييس صحيحة و صادقة .. فالوضعية الإقتصادية و الأمنية و السياسية للبلاد تلعب دور في التأثير على سلوكات المجتمع أيضا هناك فرق في المعطيات بين عطاء الجهات الرسمية كالجمعيات و المنظمات و المؤسسات و عطاء الأفراد من المجتمع بشهادة أحد الزائرين للمغرب يقول أنه أينما يذهب تتم دعوته إلى الطعام .. خاصة في الأرياف

  • الجزائر جزائرية

    وما هو سر إختلاف الجزائريين عن العرب ، ابحثوا عن الحقيقية وكونا منصفين في إظهارها للعالم....

  • المذغري

    المغاربة أكثر بخلا والذليل هو بناءهم ومساهمتهم في بناء أغلب مساجد اروبا؟؟؟؟؟!!!!!!!!.

  • تازي

    كلما ساد الفقر كثر العطاء

  • Casawa

    سؤالي هو، ما الفرق بين الشعبين .

  • كريمة

    اكثر بخلا... ضحكتيني...المغاربة يشهد لهم بالكرم وحسن الضيافة....إذن لا يمكن للكريم ان يكون بخيلا...دراسات لا أساس لها من الصحة

  • هشام المغرب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته المغرب في المرتبة الاخيره،،،، لان المغربي لا يتباها بما يعطي لوجه الله..

  • محا التازي

    لا أعرف منهجية العمل في هكذا دراسات ولكن يظهر أن العطاء يكون في الأساس مسألية سرية و لا يجب الجهر بها حتى يبارك الله في العمل الخيري. لهذا عندما يسألني أحد عن العطاء أقول ان العاطي هو الله وان أعطيت ما أعطيت فهو لوجه الله. لهذا لا يبوح المغاربة بما يمنحوه في سبيل الله.

  • مراد

    هههههههه سبحان الله المغاربة اكثر الشعوب بخلا ، بالعكس اكتر الشعوب كرما، ومن لم يزر المغرب فلا يتكلم عليه

  • محمد امين

    سَبْعَةٌ يِظلُّهُم الله في ظِلّه يومَ لا ظِلّ إلا ظِلُّهُ: إمَام عادلٌ ، وشابٌّ نَشَأَ في عبادة الله ، ورجُلٌ قلبه مُعَلَّقٌ بالمسجِد إذَا خَرَجَ مِنْه حَتَّى يَعُودَ إليه ، ورجلان تَحابَّا في الله فاجتمعَا على ذلك وافترقَا ، ورجُلٌ ذكر الله خاليًا ففاضتْ عيناهُ ، ورجُلٌ دَعَتْهُ امرأة ذات مَنْصِبٍ وجَمالٍ فقال: إنّي أخاف الله رَبَّ العالَمين ، ورجُلٌ تصدَّق بصدقةٍ، فأخفَاها حتى لا تَعْلَم شِماله ما تنفِقُ يمينُه"

  • عادل

    من اراد ان يعرف الحقيقة فاليزر البلد

  • احمدعمر

    الشعب الجزائري معطاء لكن اذا كانت الدراسة تتحدث عن التبرع للجميعيات فمن المؤكد الاجابة لا لأننا كشعب جزائري لا نثق في الجمعيات الجيرية ونادرا جدا ما يثق الشعب في جمعيات معروفة مثل جمعية البركة او جمعية كافل اليتيم او جمعية او برامج التلفزيونية و الإذاعية الخيرية. فغير ذلك الخير متواجد بين الشعب كأفراد .

  • Karim

    والدليل على بخل المغاربة أنهم جمعوا ثلاثة ملايير ونصف المليار دولار من التبرعات للتضامن فيما بينهم لمواجهة أزمة كورونا ، مبلغ لم يجمعه مواطنوا أي بلد حول العالم

  • رشيد

    جميل جدا ان يكون المغرب في المرتبة الاخيرة مع الصين و كورية و البرتغال و اطاليا . الدول التي تناهض الاتكالية و الاعتماد على الغير ......