-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

دراسة: الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى الذكاء لدى الأطفال

جواهر الشروق
  • 3972
  • 29
دراسة: الرضاعة الطبيعية ترفع مستوى الذكاء لدى الأطفال
ح.م

كشفت دراسة برازيلية أن الرضاعة الطبيعية لفترات طويلة تزيد مستويات الذكاء لدى الأطفال وتطيل أمد تحصيلهم الدراسي، كما تسمح لهم بتحقيق إيرادات مالية أعلى في مرحلة البلوغ. وعن الأسباب، أشار الباحثون إلى وجود أحماض أمينية مشبعة تلعب دورا هاما في نمو الدماغ.

أظهرت دراسة برازيلية نشرت نتائجها، اليوم الأربعاء، مجلة “ذي لانسيت غلوبل هلث” أن الرضاعة لفترة طويلة من شأنها المساهمة في زيادة مستويات الذكاء لدى الأطفال وإطالة أمد تحصيلهم الدراسي وتحقيقهم إيرادات مالية أعلى في مرحلة البلوغ  .

إلا أن نتائج هذه الدراسة تحتاج للتثبيت عبر بحوث إضافية، على ما ورد في تعليق مرفق بالدراسة للخبير إريك مورتنسن من جامعة كوبنهاغن  .

وتشجع منظمة الصحة العالمية على الرضاعة بوصفها “إحدى الوسائل الأكثر فعالية” لضمان صحة الأطفال وبقائهم.

كذلك توصي بالرضاعة حتى سن ستة أشهر، إلا أنها تقر بأن أقل من 40 % من الأطفال في العالم يستفيدون من هذا الموضوع حاليا.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة بيلوتاس البرازيلية بيانات تتعلق بـ3500 شخص مولودين سنة 1982 وتلقوا الرضاعة الطبيعية منذ ولادتهم ولفترات متفاوتة.

ولاحظ الباحثون أن الرضاعة كانت مفيدة لجميع أفراد هذه العينة بعد ثلاثين عاما على ولادتهم، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يستفيدوا من الرضاعة الطبيعية، كما أن النتيجة كانت أفضل كلما كانت مدة الرضاعة أطول.

زيادة المداخيل المالية!

وبحسب هؤلاء الباحثين، فإن الأشخاص الذين تلقوا رضاعة طبيعية على مدى عام لديهم معدل ذكاء أعلى بأربع نقاط بالمقارنة مع أولئك الذين لم تتجاوز فترة الرضاعة لديهم شهرا واحدا. كما أن فترة تحصيلهم الدراسي كانت أطول (بحوالي عام) في حين كانت مداخيلهم أعلى بنسبة الثلث من المعدل الوسطي للرواتب.

وللتوصل إلى هذه الخلاصة، أشار الباحثون إلى أنهم أخذوا في الاعتبار معايير من شأنها التأثير على النتيجة مثل مستوى معيشة الأهل وسن الوالدة عند ولادة الطفل وإمكان تدخين الأم خلال الحمل.

وأشار برناردو ليسا هورتا، المشرف على الدراسة إلى أن الآلية المحتملة التي تسمح بتفسير الآثار الحميدة لحليب الأم على الذكاء هي وجود أحماض أمينية مشبعة بسلسلة طويلة تلعب دورا أساسيا في نمو الدماغ“.

كذلك أشار إلى أن هذه الدراسة البرازيلية خلافا لدراسات أخرى، تناولت نساء مرضعات من كل الأوساط الاجتماعية وليس من فئة الميسورين بشكل رئيسي، ما يسهل استخلاص آثار الإرضاع.

وفي دراسة نشرت نتائجها سنة 2014 في مجلة “بروسيدينغز أوف ذي رويال سوسايتي”، أظهر باحثون بريطانيون أن الرضاعة من ثلاثة إلى 12 شهرا لها أثر إيجابي في الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • Rosemary

    ثم هل تظن أن المرأة العاملة تكون سعيدة وهي تخرج كل صباح رغما عنها سواء كانت قادرة أو غير قادرة وتتحمل في طريقها حثالة الناس ، وفي العمل تتحمل مسؤوليات كبيرة تنهك جسدها و...و ... هل تظن أن هذا الأمر جميل لولا ... لا أدري ماذا أقول فالأكيد أنك لن تفهم ذلك

  • Rosemary

    أقصد بربان السفينة رب البيت ( الأب) ومدبر المطبخ هي ربةالبيت (الأم) . حيث أن الرجل إذا تقاعس عن مسؤولياته بإعالة أسرته وتوفير مستزماتها الخارجية فإن المرأة تجد نفسها مجبرة لا مخيرة لسد النقص وحماية أسرتها. أما قاعدة " إذا التقى ضررا فاتبع أخف الضررين " معناها إن وجدت نفسك أمام أمرين مكروهين أومحرّمين فاختر أخفهما. وعليه فترك الأم لأبنائها بسبب العمل هو أيسر من تركهم للفقر وتراهم مرضى وهي غير قادرة على توفير العلاج لهم حيث قال الحكماء " كاد الفقر أن يكون كفرا ".

  • عابر سبيل

    لم افهم مثالك هدا ابدا.ومادا كنتي تقصدين .

  • Rosemary

    أو لمرض ألم به أو حتى نام وترك السفينة هكذا ... فلابد أن يمسك المقود من يتقاسم معه مسؤولية الركاب وبالتالي يضاف عليه عبئا جديدا أو على الأقل يساعده في الأوقات التي يتعب فيها.
    برأيك هل مدبر السفينة يحب هذا الوضع الجديد الذي وجد نفسه فيه أم يفرح لمجرد أنه أتيحت له فرصة قيادة السفينة ولو على حساب راحته؟.
    أما بخصوص ترك الأطفال فالقاعدة الفقهية تقول: " إذا التقى ضرران فاتبع أخف الضررين ".

  • Rosemary

    لا عليك أتفهم الأمر، لكن لا داعي أن تحكم هكذا على من ينتقدك فلربما كان انتقاده مجرد اختلاف رأي، فقط ردود أفعال الناس حول نفس الشيء تتباين كثيرا.
    ولتوضيح رأيك الجوهري حول المرأة العاملة وخاصة في تعليقيك 11-12 دعني أقرب لك الفكرة:
    هب أن جماعة من الرفاق يركبون سفينة في عرض البحر لكل مهمته: الربان الذي يقود السفينة ويراقب العواصف ويحميها من الأخطار، مدبر المطبخ الذي يشرف على تقديم الوجبات ويسهر على راحة الركاب، العمال...
    فلاحظ هؤلاء الرفاق أن الربان بدأ يتقاعس في عمله سواء تكاسلا وقلة مسؤولية أم لم

  • عابر سبيل

    نعم اصبح ضعاف النفوس واللدين يحسنون الصيد في المياه العكرة يدخلون بين المعلقين لاشعال نار الحقد والكره بينهم بتعاليق ملفقة وباسماء اصحابها بصفة مزيفة ولاستغلالها في امور دنيئة ولاهداف مبهمة .نعم رغم بعض السجالات في التعاليق ولكن الاحترام والود واجب بين المعلقين .

  • Rosmary

    تأكد أني لم أضف أي تعليق بعد التعليق 13 فلست ممن يختبؤون لينتقدوا غيرهم لأني لما أكتب تعليقا أكون مقتنعة مما أكتب وواثقة من نفسي وأحاول دوما اختيار كلمات لا تسيء لأحد وقد نصحتك في تعليقي السابق " إن بعض الظن إثم " ربما أكون أنا أيضا وقعت في مغبة سوء الظن لكن بداية الإسم الذي كتبته في تعقيبك يوحي لإسمي وأنصحك أن يكون استغفارك لظنك السيء بي فأنا رغم هاته السجالات الكلامية أحيانا إلا أني أكن المحبة للجميع لأن هذا الموقع علمني المحبة وليس الكره.

  • بدون اسم

    و الله ما بقا حيا ولا رجلة علاش تعلق في موضوع خاطي فهامتك ؟ يا ...لوكان تقادر امك ماتحلش فمك على مرا مقهورة مشي قاع اللي سهروا عليهم خرجوا رجال الراجل تعرفه بأخلاقه و حلمه على النساء .. قول كلمة تاع خير ولا اسكت ياخي حالة ..

  • الى حزينة

    لست مراهق (هههههه) وما دخل المراهقة في التعليق .اما ما يخص شريكة حياتي من المثل الدي يقول .ما يتزوجو حتى يتشابهو.تحياتي واحترامي لكي يا ايتها الام العظيمة ولكل الامهات .

  • الى حزينة

    لست مغرور ابدا فاني اامن بالبساطة والتواضع والايثارولست اكثر منكي غرورا.هل هاته الام التي لها من الابناء الطبيب والاطار و....تدعي على جميع الرجال من جحدهم لامهاتهم (تقصد النساء)لان ابنها المازوزي (المفشش) قال لها انها تغير منه لانه رجل(اخدتها على محمل الجد) وتعقدت حالتها.لقد جعلتي في راسي خلل عصبي لا زلت لم اتداركه بعد.انتي اردت تبليغ رسالة (الحرب انتي التي قصدتها)باسلوب غريب جدا.لست طبيب نفسي وليست لي ملكة تحليل الشخصية.مادا لو قلت لكي ان كل قصتك وهمية انطلاقا من تعليقاتك....................

  • الى الرقم 17

    (هههه) اضحكتني بهاته العقد التي عقدتها علي.هل اصبحت امثل كابوس لكي(يا اختي) حتى جعلتكي تعانين مشقة البحث عن تعليقاتي(كنيتي) و في اي مجال تتمحور هده التعليقات.هل لهده الدرجة تعقدتي مني(يا اختي).اما عن العلاج فالحمد لله لدي علاج فعال جدا(دكر الله في جميع الاوقات).اما عن المراهقة فممكن جدا اني اكبر منك سنا ونضجا على غرورك و تجربتك في الحياة.لمادا تسميها سموم ما هي الا نظرة مختلفة عميقة للاشياء عكس نظرة المراة التي تكسوها العاطفة و النرجسية و الانانية.تحليلك لي لم يصب ولا شاردة من شخصيتي.استغفر الله

  • حزينة

    أنت إنسان مغرور فعلا وأنا من أخطأت في الرد عليك من البداية ولست سوى مراهق في عمر إبني الذي إتهمتني بعدم حسن تربيته وخرجت عن سياق الموضوع والحمد لله فأولادي ناجحون جدا منهم الطبيب و الإطار وإبني الأصغر ربما كما قال أخواله (يتفشش برك)لأنه الأصغر وأما أنت فالله في عون من تكون شريكة لحياتك إذا بقيت بهذه العقلية دائما ترمي إتهاماتك للنساء في كل شيئ فحولت خاطرة من خواطري في موضوع يخصني لحرب بين النساء و الرجال وتحلل في شخصيات المعلقين و كأنك طبيب نفسي ولن أزيد شيئ فمكانتي لا تسمح لي بذلك ،قل ما شئت،

  • إلى عابر سبيل

    يبدو لي والله أعلم أنك تعاني من عقدة نقص سببتها لك إحداهن بتفوقها عليك علما وخلقا و منصبا لم تستطع الوصول إليه وقد تكون أخت او خالة أو عمة أو جارة أو....فأصبحت تعاني من نقص شديد تحاول تعويضه بالهجوم على بنات حواء والدليل أنك دائما تبحث في مواضيع تخص النساء فلم أجدك تعلق على مواضيع تخص الرجال حقا في السياسة و الرياضة وﻻ حتى إضراب الأساتذة وأنصحك بالعلاج فورا وإﻻ ستنقلب حياتك رأسا على عقب .وهذا الحقد الدفين ستكون أنت أول من يدفع ثمنه شفاك و عافاك ويبدو أنك مراهق لم تنضج بعد فأمسك سمومك .؟

  • عابر سبيل

    لم اتهمك باي شيء بل تسالت فقط من دوافع هده القصة التي بدت لي غريبة جدا وعجيبة و ما هوالمبتغى من وراءها وشككت في تعليقك الغير متناسق منطقيا.هدا الابن الدي قال ما قال الست انتي من قام بتربيته ادا لم تحسني تربيته.لقد اتضحت لي بعض الامورفي تعليقك الثاني.ان كنتي تريدين ايصال فكرة الى الطرف الاخر لا تكون بهده الطريقة . وان كانت لك مشاكل مع الطرف الاخر كدلك لن تكون بهده الطريقة.اما عن الغرور فليس اكثر منكن غرورا.اما عن مسامحتك لي فدلك ينم عن حقدك الدفين اتجاه الرجل.اما عن تعليقاتي على الاقل هي منطقية.

  • عابر سبيل

    لم اجعلك في مقام المجنونة.هل التمست المنطق في التعليق المدكورام انك علقتي مباشرة عليه بدون تمحيص ولا تمعن في التعليق المدكور لــ (حزينة).هل حقا واقعي ما دكرت بان يصل الابن ان يقول لامه انها تغير منه لانه رجل وهي امراة ويقول هدا الكلام لامه و تقبلته انتي واصبحتي تؤازيرينها في مصيبتها هاته.اني اجد دلك التعليق خالي من الواقع ومن المنطق ولا ادري لمادا كتبته ومن تقصد بدلك وما تقصده به وكم اجد قصتها غريبة وعجيبة جدا.اللهم اهدنا جميعا.استغفر الله واتوب اليه.

  • حزينة

    تتهمني بالمرض و الجنون ﻷنني عبرت عن إحباطي مما أعاني في صمت وكأنك فعلا زائر من كوكب المريخ ولا ترى ما تقاصيه الأمهات والزوجات خصوصا من غرورالذكور وأنت أولهم و إلا كنت أول من يقول كلمة طيبه أو يصمت لا أن تتهمني بالجنون والله لن أسامحك أمام الله .إلا إذا كنت تعرفني وتراني مجنونة فتلك حكاية أخرى حسبي الله ونعم الوكيل .
    بالنسبة للأم العاملة فتلك حكاية أخرى وكفانا من تعليقاتك البعيدة عن الواقع وكل أم تقاسي الأمرين من أجل أولادها لغلاء المعيشة وجل رجال اليوم يبحثون عن العاملة لمساعدتهم .

  • Rosemary

    جمعة مباركة للجميع , لا أدري حقا مالذي فعلته لك لتظن أن كل ما أقوله يضمر سوءا؟؟ - ولا تقل أنك لا تقصدني لأني الوحيدة التي التي رددت على التعليق المذكور- حتى أنك جعلتني بمقام المجنونة أكتب ثم أرد على نفسي!! لماذا هل أخاف من أحد أو أحارب أحد حتى تقول أنها مقصودة وتبادل أدوار؟أنا لا أخشى سوى من هو أعلم بالسر وأخفى وهو من يتولى النوايا وأوصيك وأوصي نفسي بشيء أمرنا الله به: "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم" ولاحظ أن الله أمرنا باجتناب الكثرة لشدة إثمه، وربي يهدينا أجمعين

  • عابر سبيل

    الى حزينة هل ما تقولينه حقيقي وانت في كامل قواك العقلية .لا اظن دلك الا ادا كنتي مريضة نفسيا او تتكلمين بغير حق. وجل تعليقك تتكلمين باتهام الغائب المجهول (الرجل و ليس ابنك) . وحتى الاجوبة التي ترد عليك كانت مقصودة (لعب ادوار).كلنا نعلم بمقام وحب الام في قلب وجوارح الرجل (الابن) فلا تاتون هنا يا نساء لتتزايدن على حبنا لا مهاتنا.لكن السؤال هل الام العاملة تحب ابنها و تثابر من اجله و تكفيه اي حق من حقوقه التي ضيعتها بنسبة كبيرة من اجل العمل (رضاعة-تربية-نظافة-تغدية-عاطفة-حنان......).

  • عابر سبيل

    نعلم بكل هدا الدي جاء به المقال ولكن السؤال هو هل العاملات يوفين ابنائهن حقهن في الرضاعة طبعا لا ولهدا سنشهد جيل غبي (امعة) احمق لا يعرف لا حقوقه و واجباته ولا حقوق الاخرين و واجباتهم جيل برهوش لان امهاتهن اخترن العمل(الدورو) على ارضاع وتربية ابنائهن .العبر في الخواتيم .

  • حزينة

    صدقيني حبيبتي أعرف كل هذا وأكثر، فالحمد لله أنا إمرأة مؤمنة ومتفقهة في ديني إلى أبعد الحدود ولا أكف عن البحث في كل ما يتعلق بالفقه والسيرة العطرة.
    ولكن...هذه طبيعة البشر أحيانا يصيبنا الملل واليأس. قال تعالى"ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير و كان الإنسان عجولا"
    الإسراء الآية 11.
    وكل ما يحز في نفسي هو الإنتقاص من قدر المرأة ممن تعبت في إنجابهم و إرضاعهم ، وكوني ثقة أنه مهما حزنت لا أستطيع الحقد على فلذة كبدي، جعله الله في ميزان الحسنات لكل الأمهات ويا ليت كل الرجال يحسون ما تعانيه الأم في صمت

  • Rosemary

    "من كانت له ابنتان أو أختان فأحسن إليهما كانتا له حرزا من النار" وفي حديث روته عائشة رضي الله عنها فيما معناه من صبر على تربية البنات فهو رفيقي في الجنة.
    ثم تكون سببا في دخوله الجنةوهي زوجة.
    ثم تكون سببا لذلك وهي أم " الجنة تحت أقدام الأمهات"
    ويكفيك فخرا أن آخر كلام رسول اللهﷺ في الدنيا أوصى بالنساء " استوصوا بالنساء خيرا" ، "الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم" حيث قرنها بالصلاة التي هي عماد الدين كما قرن الله تعالى طاعة الوالدين في كل الآيات بعبادته: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا"

  • Rosemary

    "ووصينا الإنسان بوالديه حسنا حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أنُ اشكر لي ولوالديك إلي المصير"
    وقوله: " "ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها " أي مشقة الحمل ومشقة الولادة ثم الإرضاع وهذه المراتب هي التي تتقدم بها الأم على الأب في قول رسول اللهﷺ لما سأله أحد الصحابة: من أحق الناس بحسن صحبتي؟ فقال له رسول اللهﷺ:" أمك " ثم من" ثم أمك" ثم من " ثم أمك" ثم من؟ " ثم أباك.." ويكفيك فخرا أن المرأة تكون سببا في إدخال الرجل للجنة وهي طفلة لقوله ﷺ" من كانت له ابنتان أو أختان فأحسن

  • Rosemary

    لا تحزني أخية فأجرك عند الله محفوظ وادعي لابنك بالهداية وحفظ المولى ان شاء الله وقد قالها قبلك الشاعر:
    فيا عجبا لمن ربيت طفلا_ ألقمه بأطراف البنان
    أعلمه الرماية كل يوم _ فلما اشتد ساعده رماني
    أعلمه الفتوة كل وقت _ فلما طر شاربه جفاني
    وكم علمته نظم القوافي _ فلما قال قافية هجاني
    يا أخية إن وجدت نكران الجميل عند العباد فحقك عند الله محفوظ ولا أحد ينكره عليك ففي كل الآيات التي يوصي(بصيغة الوصية)الأبناء بطاعة الوالدين يذكر تعب الأم فقط كقوله تعالى: "ووصينا الإنسان بوالديه حسنا حملته أمه وهنا على وهن

  • بدون اسم

    أختي روووز أجمل منظر وأجمل احساس وأجمل يد صغيرة ...وخاصة لما يكون يرضع ويلعب ....حتى الشروق تجيب في صور تقول قاصدة باش نروح فيها ....هيا أفهموا رواحكم راكم تدو في الاثم .........................نووها

  • جزائرية وأفتخر

    السلام عليكم ، هذا ليس بالجديد لذي المسلمون فديننا الحنيف أوصى بالرضاعة الطبيعية لمدة حولين (عامين كاملين) ، وأنا شخيصا أرضعت أبناء و الحمد الله حولين كاملين (عامين) و الحمد و الشكر الله

  • حزينة

    مسكينة أيتها المرأة تنجبين البنين و البنات وتدفعين صحتك ثمنا لذلك،و في الأخيريقولون لك أنت إنسان درجة ثانية.
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الرجل ليقول الكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في النار .
    عانيت كثيرا في حملي و ولاداتي واليوم يقول لي إبني أنت تغارين مني لأني رجل وأنت إمرأة!!!
    تحطمت معنوياتي كثيرا لنظرة ألإحتقار ،والسؤال هل إخترت أنا أن أولد أنثى بينما أنت كنت أذكى مني وأخترت الذكورة
    سيحاسبكم الله على إحتقاركم للنساء اللواتي قاسين الأمرين لجلبكم للدنيا .........!؟

  • Rosemary

    أجمل منظر طفل يرضع صدر أمه .. تحس بحنان الدنيا يفيض عليك

  • Rosemary

    ربنا عز وجل يقول: " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " أي أن أقصر مدة حمل ممكن أن تكون هي ستة أشهر أما الرضاع فهو24 شهرا وقد حدث هذا في زمن عثمان بن عفان رضي الله عنه حيث أتي له بإمرأة تزوجت منذ ستة أشهر وولدت فأراد أن يطبق عليها حد الرجم فقال له ابن عباس رضي الله عنه إنها تخاصمك بهذه الآية " وحمله وفصاله.." وفسر له الآية.
    وقوله: " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة "
    والخالق هو أعلم من عباده بما يصلح عباده.

  • بدون اسم

    اوووه ما هذه الصورة الرائعة التي تعبر عن أعظم حب في الوجود .. أسرت لبي