-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التأمل مفيد جدا للحفاظ على المخ

دراسة علمية: أدمغة النساء أكثر شبابا من الرجال!

جواهر الشروق
  • 3075
  • 16
دراسة علمية: أدمغة النساء أكثر شبابا من الرجال!
ح.م

أكدت دراسة علمية أن أدمغة النساء اللواتي يمارسن التأمل أكثر شبابا من الرجال بثلاث سنوات، ذلك أن التأمل لا يساعد فقط على الاسترخاء وإنما أيضاً يبقى على شباب المخ.

وأوضحت الدراسة أن التأمل بصورة منتظمة يعمل على بقاء عمر المخ أصغر من العمر الحقيقي بواقع سبعة أعوام ونصف، ونقلت الصحافة البريطانية مؤخرا عن باحثين، إن التركيز القوي والاسترخاء ربما يساعدان على نمو خلايا جديدة بالمخ.

وعمل العلماء على مسح إشعاعي لأدمغة 50 رجلاً وسيدة من الأمريكيين يقومون بالتأمل بانتظام ولأدمغة 50 آخرين لا يمارسون التأمل.

 وأظهرت النتائج أن عمر مخ الذين لا يمارسون التأمل كان مماثلا لعمرهم الفعلي، أي أن الشخص الذي يبلغ من العمر 55 عاماً بلغ عمر مخه 55 أيضاً.

وأوضحت التجربة أن الذين يمارسون التأمل مخهم كان أقل عمرا من عمرهم الفعلي، أي أن الذي يبلغ من العمر 50 عاماً كان مخه يعادل عمر مخ من يبلغ من العمر 42 أو 43 عاماً.

وقال الباحث كريستيان جاسر بمستشفى جامعة جينا في ألمانيا “هذه النتائج تشير إلى أنه يبدو أن التأمل مفيد للحفاظ على المخ، حيث يشيخ المخ بوتيرة أبطأ طوال الحياة”.

وأضاف جاسر، الذي تعاون مع علماء أمريكيين وأستراليين في القيام بالدارسة أنه لا يتضح كيف يحمي التأمل المخ، ولكن من الممكن أن “العمليات العقلية المكثفة ” تؤدي لنمو خلايا جديدة.

كما ألمح إلى أن الذين يمارسون التأمل قد يتبعون أساليب حياة أكثر صحة بوجه عام، فقد خلصت الدراسة إلى أن أدمغة النساء أكثر شباباً بواقع ثلاثة أعوام مقارنة بأدمغة الرجال، سواء كن يمارسن التأمل أم لا.

ويشار إلى أن التأمل أيضاً يقوم بتعزيز الصحة من خلال أوجه عديدة، تتراوح ما بين تعزيز نظام المناعة و تخفيف الإحساس بالوحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • amira hamdi

    هذه الدراسة جيدة و صحيحة ان ارادت المراة ان تتمتع بصحة جيدة و مخها شباب ان تستيقض في الصباح وان تاخد شهيق و زفير لان الهواء في الصباح صافي كدلك يكون عندها نباتات خضراء ان تري كل شيئ جميل حولها ان تتمشي في بستان كله اخصرار سوف تشعر بهدوء نفسي وسكينة ليس لها نضير لا تتامل الا الاشياء الجميلة كالبحر وامواجه وريحته .ان تتامل غروب الشمس او تمارس اليوغي ان تسمع الموسيقى .سوف تكون اكثر شيابا لكن لن تصل الى هدا المستوى حتى تتخطى الاحقاد و الكراهية. الى ان تصل الى السلام الداخلي وبتالي ترى جيدا الاشياء

  • حسان.هــ

    قوله سبحانه: {وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ(21)} الذاريات.
    الآية الكريمة: [أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ] (الملك: 19)

  • حسان.هــ

    التأمل ينفع الجميع :
    قال تعالى:
    ﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ* وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ﴾
    الدعوة الى التأمل واجبة على كل مسلم ومسلمة
    وقوله :( أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها وما لها من فروج ( 6 ) والأرض مددناها وألقينا فيها رواسي وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج ( 7 ) تبصرة وذكرى لكل عبد منيب .)
    والايات كثيرة

  • Anaya

    عفوا لكن أنايا إمرأة يا أخي (يعني انتيا ماشي انتايا ) و قصدت الفائدة و الحمدالله و إن يحلو للبعض ها هنا سب النساء و شتمهن والتدخل فقط للتقليل من قيمة المرأة مثل المريض رقم 10 الذي لا يمضي باسمه وعلى لسانه فقط كلمة النسااااااء الله يشفيه ادعوا معي إخوتي أخواتي!

  • محمد

    برك الله فيك يا أنتايا (Anaya) فهمنا و استفدنا منك الله إكثر امثالك

  • Anaya

    عفوا !عندما لا أفهم شيء أبحث؛ و عندما أبحث أجد الإجابة و عندما أجد الإجابة أحب مشاركتها غيري لتعم الفائدة؛
    يسرني إن استفدت. ..

  • بدون اسم

    اين يوجد مكان للتامل في قل النساء ههههههههههههه كل وقتهن في تحضير الكوارث و التفكير في كيفية جعل غيرتهن و حسدهن يبرد و الاضرار بالاخرين و نصب الكمائن و التفكير الا في الكيد بالاخرين ........... اكثر شبابا من الرجل هههههههههههه نعم حقا اكثر شبابا من الرجال لان الرجال يرون للمستقبل و هن يرين الى اقدامهن ؟؟؟؟ الراجل يشيب قبل المراة حتى فالعقل هههههههههه

  • Anaya

    التأمل بالفرنسية هو la méditation و ليس la médiation. خطأ مطبعي أردت أن أصححه!أنشر من فضلك، شكرا

  • واقع

    شكرا على المعلومات القيمة.لقد افدتينا اكثر من المقالة.

  • roseau

    arrêtez
    svp d'induire les femmes en erreur

  • Anaya

    لن يخلصك التأمل من متاعب ومشاكل الحياة اليومية لكنه يمكنك من التعامل معها بأسلوب عملي وإيجابي بدون أن تتعرض للمعاناة والأزمات النفسية.
    ليس عليه أي اختلاف ديني، فهو يهدف إلى الوصول إلى السلام الروحي و العقلي عن طريق تصفية الذهن من الأفكار السلبية واكتساب طاقة ايجابية تساعدك على مواجهة مشاكلك اليومية بحكمة و هدوء.
    هذا هو معنى التأمل لمن يريد ممارسته!
    لكن ما فهمته من الدراسة أن التأمل مفيد لمخ من يمارسه مرأة أو رجل و بعدها خلصوا إلى تناقض وهو أن مخ المرأة أكثر شبابا تمارس التأمل أو لا! ؟!

  • Anaya

    لا بد وأن يكون الفك واللسان في وضع الاسترخاء.
    - التنفس مهم وضروري في عملية التأمل، تنفس بعمق وهدوء. وبمجرد أن تبدأ في التأمل ستجد أن عملية التنفس تتم ببطء وبعمق فور انصهار همومك.من الافضل أن تتم عملية التأمل في الصباح، أي في بداية اليوم لأن المخ يكون خالياً من أية أفكار. كما أن هذا التوقيت يساعدك علي توليد الطاقة والسلام الداخلي الذي يمكنك من الاسترخاء ويجعلك منتجاً في يوم شاق عليك. ولا يشترط أن يكون الميعاد في الصباح الباكر لأن ذلك يعتمد علي أسلوب حياة كل شخص.-

  • Anaya

    الجلوس في وضع مريح (وضع القرفصاء)، علي أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم ومريح والرأس متعامدة علي الكتفين. كلما كان العمود الفقري في وضع مستقيم كلما تمت عملية التنفس بسهولة أكثر وكلما انتظمت الدورة الدموية، من الممكن إمالة الرأس قليلاً إلي الأمام لإعطائك المزيد من الاسترخاء. مع ارتكاز اليدين علي الركبتين. فتح العين أو غلقها اختر الوضع الأكثر راحة لك، ولكن إذا شعرت بالنعاس عند غلق العين عليك بفتحها وأن تتجول بها فيما حولك لبضعة دقائق وعندما تتنبه ويعود إليك الوعي إغلقها ليس بشكل كلي.

  • Anaya

    أساليب عديدة للتأمل "تجسيد الصورة الذهنية" هي أولي المراحل التي ينبغي أن تبدأ بها والتي يتم فيها خلق صورة في العقل لشيء معين ثم التركيزعليه بشكل كلي يمكنك من عدم رؤية أي شيء من حولك سوي هذه الصورة التي رسمتها في عقلك والتي تجدها في صورة مرئية أمام عينيك.

    - لابد وأن يكون التأمل في مكان هادئ، وأن تكون الإضاءة من حولك طبيعية ومعتدلة. لا تستخدم إضاءة الفلوروسنت، لابد وأن يملأ الهواء النقي جنبات الحجرة. وألا تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة أو منخفضة بل معتدلة.

  • Anaya

    هناك خلل في الموضوع لأنه يتحدث عن تأثير التأمل على الدماغ و لا يشرح أصلا معنى التأمل! اختلطت الأمور علي بداية لأنني ظننتهم يتحدثون عن l'observation يعني نظرة دقيقة لشيء و مع القراءة استنتجت ان هذا التأمل هو la médiation مثل ما هو الأمر في تمارين yoga أو خلوة الإنسان بنفسه
    - التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسته بطريقة صحيحة فهو يعطيك الشعور بالاسترخاء، و يجعلك تتصل بنفسك الطبيعية ومن ثَّم تستطيع التفكير بشكل أنضج وعلي نحو إبداعي ويجعلك تتجه إلي خلق كل ما هو جديد في حياتك ومبدع

  • امينة

    ..............موضوع جيد باش نقصوا شوية البوليتيك لكن ماذا نتامل !حتى نحصل على نتيجة ايجابية