-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مكث 8ليال بغرفة الإنعاش إثر تخديره

دعوى قضائية ضد مستشفى مصطفى باشا بسبب وفاة طفل في عملية ختان

الشروق أونلاين
  • 9801
  • 7
دعوى قضائية ضد مستشفى مصطفى باشا بسبب وفاة طفل في عملية ختان
مستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة

اتهمت جدّة الطفل (مهدي.ت) إدارة مستشفى مصطفى باشا الجامعي بقتل حفيدها وهدّدت برفع دعوى قضائية ضدها بتهمة قتله بعد خضوعه لعملية ختان ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الماضي، حيث اتهمت الممرضة بزيادة جرعة المخدّر للطفل مما أفضى إلى دخوله في غيبوبة ثمانية أيام ومن ثمّ وفاته.

  • وذكرت السيدة زكية.ت أن  أن الممرضة المشرفة على التخدير بمستشفى مصطفى باشا بالعاصمة وبالتحديد مصلحة طب الأطفال، قد ضاعفت الجرعة لأن الطفل كان يتحرك كثيرا وأن الممرضة ذكرت للجدة أنها ستقوم “بصرعه” على حد تعبيرها.
  • وفي الوقت الذي تم إخراج بقية الأطفال الذين خضعوا لنفس العملية في الليلة الموالية، بقي الطفل مهدي 8 ليال مكثت فيها الجدة إلى جانبه في غرفة الإنعاش، وكان الأطباء والممرضون يجيبونها بأنه في حالة غيبوبة سيستفيق منها بعد أيام، لكن لم يذكروا لها السبب في ذلك، حسب أقوال الجدة.
  • وطيلة هذه المدة، كان الطفل مهدي موصولا بجهاز لجس نبضات القلب وكذا أنبوب للتنفس إضافة إلى ضمادات كانت على عينيه، ولمّا تساءلت الجدة عن أسباب ربطه بكل هذه الأجهزة أعلمتها الممرضة هناك أن جهاز التنفس ونبضات القلب حتى لا يتوقف دماغه عن العمل أما الضمادات فحفاظا على صحة عينيه من شعاع الضوء بالغرفة.
  • وقالت الجدة خلال حديثها إلى “الشروق اليومي” إن الفريق الطبي هناك طالبها بالتحاليل والأشعة للطفل التي أثبتت حسب بعض الأطباء أن حفيدها تعرض إلى تجلّط دماغي بسبب الجرعة الكبيرة للمخدر التي حقن بها، وهو ما أنكره الفريق لدى مواجهتهم بها، أما البروفيسور المشرف على الختان الجماعي الذي تم ليلة السابع والعشرين فقد ذهب مباشرة بعد الوفاة إلى الخارج ولم نتمكن من الاتصال به.
  • الوفاة وحسب الملف الطبي الذي تمكنت الجدة من سحبه من المستشفى يثبت الوفاة في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر المنصرم، وتم دفنه ببوفاريك بالبليدة، إلا أن العائلة لم تطلب إخضاعه إلى التشريح الطبي، وقد تسبب خبر الوفاة في حالة هيجان لدى الأم التي تسببت في تحطيم العديد من الأجهزة بالمستشفى دون أن يتعرّض لها أي شخص بالأذى، وتم حقن الضحية في اللحظات الأخيرة بالدم على اعتبار أنه فقد كميات كبيرة منه، تقول الجدة التي أضافت أن الغرض من إبقائه بالمستشفى هو تخليص الجثة من كمية المخدر التي حقن بها.
  • ولدى اتصالنا بإدارة المستشفى، أجابنا مديرها السيد ظهار بأن هذا الإشكال طبي بالدرجة الأولى ولا يمكن لأحد أن يجيب عليه سوى البروفيسور المشرف على مصلحة طب الأطفال، مضيفا أن مثل هذه الأحداث تقع حتى في كبرى المستشفيات مثلما حدث قبل فترة في مستشفى “فال دوغراس” الفرنسي إذ توفي مريض من شدة قوة جرعة المخدّر لأن مثل هذه الوفيات تسجل حالة من ألف حالة وهو أمر واقع وليس بالغريب.
  • للتذكير، تم ختان الطفل موازاة مع مجموعة من الأطفال في حفل جماعي بسبب  ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، تطبيقا لتعليمة وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات التي أمرت أن تتم عمليات الختان جميعها بالمستشفيات العمومية وألا تتم بالعيادات الخاصة تجنبا لحادث مثل هذا.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • طبيب

    السلام عليكم
    رحم الله الفتى و ألهم ذويه الصبر و السلوان
    إن تقني الصحة في التخدير في أقسام جراحة الأطفال من أكفاء العاملين في كل المستشفيات، أقولها عن خبرة بالموضوع. و قد تحصل مضاعفات في كل عملية،وذلك يحصلل في كل مستشفيات العالم بعيدا عن الخطأ الطبي.
    أنا لا ألغي امكانية حدوثه ، فقط رأي الطبيب الشرعي يبين ذلك.

  • خالد التيارتي

    السلام عليكم يا قراء الشروق ثانيا الموت بالاخطاء الطبية شائع في كل بلدان العالم ولكن الغير شائع خصوصا عندنا هو موت طفل في عملية ختان لانها ربما تعد الاسهل في العمليات الجراحية وهذا ما يدل للاسف انا هناك تهاون المهم ربي يرحم الطفل ويصبر ذويه ان لله وان اله لرجعون

  • bibo2289

    الشيكي
    لوكان جابو له طبيب للدار وحافظوا على التقاليد ما يصرالهش كيما هاك
    على كال حال
    إنا لله وإنا اليه راجعون

  • salima

    hasbounaallah wa ni3ma elwakil fikom essayez d'être honnêtes et à la hauteur pour une fois avec les malades vous êtes inconcients et nuls les médecins tunisiens vous dépassent de très loin en plus ils sont humains

  • daas

    الى متى هذا الاهمــــــال..وعدم المعاقبة..ايها السيد الوزير

    الا تخافون الله في هؤلاء المساكين

    ولا حول ولا قوة الا بالله

  • saadborhan

    هذه عواقب تعليمة الوزير في ما يخص الختان .عملية الختان التي بسببها اشهر الوزير التعليمة قام بها جراح ايضا .ان عملية الختان ليست في حاجة الى المخدر وتتم في مدة اقصاها ربع ساعة اذا اتركوا الختان لاصحاب الخبرة لان الجراحين لا يعرفون الختان ولم يمارسوه اثناء تكوينهم .ماخرا وجدت طفل ختنه بروفسور حسب تصريح وليه ونصحته باعادة الختان لانه ليس كاملا تصوروا

  • يوسف

    بسبب وفاة طفل في عملية ختان
    رحمه الله وربي يعطي الصير لوالديه
    يجب إدخال المتسببين في الخادث في كتاب غينس للارقام القياسية
    اول مرة اسمع بها
    يا حبيبتي شوروق راني قلت لكم
    عيش تشوف يا زوالي