-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في ظل انتشار مفزع للطلاق.. حورية المرأة تطلق:

دورات تكوينية لتأهيل الشباب للزواج

كريمة خلاص
  • 3314
  • 8
دورات تكوينية لتأهيل الشباب للزواج
ح.م

أطلقت جمعية حورية المرأة مشروعا للحد من ظاهرة الطلاق في المجتمع بالتعاون مع جامعة برج بوعريريج يتعلق بـ”تأهيل الطالب الجامعي للحياة الأسرية”، وفق ما أكّدته رئيسة الجمعية عتيقة حريشان.
ويستفيد الطلبة الجامعيون المنضمون إلى المبادرة من دورات تكوينية على مدار سنتين تتناول مختلف المحاور الهامة في كيفية تكوين الأسرة وإدارة العلاقة الزوجية.
تحرك الجمعية لإطلاق مشروعها جاء في وقت يعاني فيه المجتمع الجزائري من تفكك وانهيار لأقدس علاقة وهي العلاقة الزوجية حيث صدمت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن وزارة العدل نهاية العام الماضي المختصين والمتابعين للشأن الاجتماعي بالإعلان عن وجود ما يناهز 67 ألف حالة طلاق في بلادنا..
رقم مهول أذهل الجميع ودفع إلى ضرورة التفكير في الخلل وكيفية المساعدة على إصلاحه.
التجربة تعد الأولى من نوعها في بلادنا، غير أن دولا أخرى سبقتنا إليها على غرار بعض الدول الأوروبية والآسياوية ومنها ماليزيا، حيث حققت نجاحا وساهمت في التقليل من حالات الطلاق التي كانت منتشرة قبل ذلك.
وتسعى “حورية المرأة ” إلى تعميم الفكرة على سائر الجامعات الوطنية حيث أبدت جامعة البرج استجابتها للفكرة ومرافقة الجمعية في المبادرة من خلال تأطير بعض الدورات إلى جانب مستشارين في العلاقات الزوجية وخبراء ومدربين وكذا نماذج ناجحة لأزواج جزائريين.
وأكدت حريشان أن باب التسجيل مفتوح أمام جميع الطلبة من خلال ملء استمارة متوفرة على صفحة الفايسبوك للجمعية وهي “جمعية حورية المرأة الجزائرية”، حيث ستنطلق أول دورة أواخر شهر نوفمبر الجاري وتمتد بين يومين إلى 3 أيام بشكل دوري.
المبادرة لاقت اهتمام كثير من الطلبة إناثا وذكورا، حيث عرفت تسجيل عشرات الأشخاص إلى غاية الآن.
وتأمل الجمعية في الحصول على مرافقة ودعم من قبل السلطات الوصية لتبني المشروع فهي الآن كما قالت حريشان بصدد تحضير ورقة عنه لتقديمها إلى الجهات المختصة والحصول على مرافقة.
وتؤكد رئيسة “حورية المرأة ” أنّ تشخيصهم للواقع الاجتماعي ببلادنا، لاسيما على صعيد العلاقات الزوجية أثبت نقص التأهيل وعدم إلمام المقبلين على الزواج والأزواج الجدد بالمعلومات اللازمة لإدارة حياتهم والعقبات التي تعترض طريقهم، فهم يفتقدون خبرة التسيير ويجهلون لغة الشريك.
وقد أثبت الواقع، حسب المتحدثة، أنّ أكثر حالات الانفصال والطلاق التي تصل المحاكم تسجل خلال السنتين الأوليين من الزواج، في ظل طبيعة الأسرة النووية التي لا يوجد التفاف أسري حولها مثلما كان الأمر عليه في الأسرة الممتدة سابقا.
وختمت المتحدثة بالقول إن مشروع جمعيتها هو اجتهاد منها بدل تشريح الواقع في كل مرة والشكاوى والتذمر المتكرر، حيث تقدم معلومات علمية وشرعية ونفسية لقيادة سفينة الأسرة نحو بر الأمان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • بسكري بسكرة

    السبب الاول والاهم للطلاق هو الزوجة، اصلا الزواج كله يتوقف على طبيعة الزوجة. فمن رزق بصالحة فقد اوتي معظم خير الدنيا. ومن رزق غير ذلك فقد رزق بابتلاء.
    فلكي تستمر العلاقة الزوجية يجب ان تكون الزوجة مطيعة وراعية لزوجها وان ترى فيه جنتها ونارها. وليس ان تنظر اليه كشخص مساوي لها ولا فرق بينهما وبالتالي سيحدث عناد وتعنت منها وبطبيعة الرجل فهو لايرضى ذلك وبالتالي ستؤدي الى المشاكل ثم ربما الطلاق. فالمراة الان اصبحت اكثر مادية.
    ونصيحتي للشباب عليكم بالزوجة الهينة اللينة ذات الدين و الا فانكم ستتعبون كثيرا.

  • cheikh dakar

    الشباب لا يحتاج الى تكوين و انما التربية منذ الصغر لان الاسرة و الوادين لم يعودوا يربون على اسس الدين و الاخلاق و لهذا الزواج سيفشل حتما لان الكثير يريد حياة على الطريقة الغربية و لهذا انتشر الطلاق مثل الغرب

  • abu

    رقم...01....الاسلاميون أشراف الأمة وأخيارها ...على العبيد أمثالك السمع والطاعة والا هاجر الى موطنك الأصلي في الفيافي أو الأدغال أو باريس...

  • ابي

    الطلاق في ارتفاع صاروخي...والزواج في هبوط سريع.....واللقطاء في تزايد مثير...والعهر في انتشار واسع....

  • Karim

    Je me demandais toujours, comment se fait-il que pour conduire une voiture, on suit des cours et on passe un examen;alors que pour fonder un foyer et élever des enfants, on ne fait aucun apprentissage.

  • chamharouche

    اخلاص النية مع الله الزوج و الاسرة
    قلة قال و قيل و الصمت
    غلق ابواب النميمة الغيبة الشقاق
    طاعة و مساعدة الزوج فيما يرضي الله
    قوة الصبر التحمل التاقلم
    الرضى بقسمة الله و محاولة التغير بحكمة و عقل
    الماديات ليست بالاهمية التي يراها الناس
    اعطاء حقوق الله قبل ان نطالب بحقوقنا
    التعنت التسرع فرض الراي كثرة الكلام التكبر الحيلة الانانية الحسد قنابل مؤقتة ستنفجر اذا دب الخلاف
    التواضع الابتسامة الاستماع المودة الرحمة الكرم الاخلاص الصبر الحكمة الصمت كلها ركائز زواج صحي
    قلة المدبرين و ترك الازواج تحمل مسؤولياتهم اتجاه الحياة احسن معلم لفنون الحياة
    نسلم امورنا لله و نرضى باختياره

  • سليم أو عزوز

    كيف نحيا وكيف نعيش هو أهم سؤال في حياة الإنسان، وعليه يجب إدراج مادة في التعليم تعلم أساليب الحياة الصحيحة في كل مجال، بما في ذلك المعاملات والعبادات والاعتناء بالصحة العقلية والنفسية والبدينة والروحية بما في ذلك الثقافة الجمالية ، وتعلم الاعتماد على النفس والاستعداد لكل مراحل الحياة والتسلح بالتدريب والمعرفة والخبرة لإعداد إنسان سوي وصالح وناجح ومتفتح وواعي وقادر على تحمل المسؤوليات ...........

  • مواطن

    واش هاذا التمسخير؟ ماذا هناك خلف هذه المبادرة التافهة؟ اي حزب سياسي يريد استغلال حتى الزواج لاجندته السياسية؟ الإسلاميون لا يتوقفون عن استخدام اي مبرر للإيقاع بالشباب واستغلالهم لسياراتهم.