-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"على حكومات الدول الإسلامية ألا تتساهل في قضية فلسطين"

“رابطة علماء المغرب العربي” تدين تطبيع المغرب

الشروق أونلاين
  • 1687
  • 4
“رابطة علماء المغرب العربي” تدين تطبيع المغرب
أسوشيتد برس
مغاربة يرفعون الأعلام الفلسطينية خلال احتجاجات ضد تطبيع الإمارات والبحرين مع الكيان الصهيوني في العاصمة الرباط يوم 18 سبتمبر 2020

أدانت “رابطة علماء المغرب العربي”، السبت، اتفاق استئناف تطبيع العلاقات بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي، والذي جاء برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وقالت الرابطة في بيان نشرته على صفحتها بموقع فيسبوك: “تلقينا بأسى كبير عزم المملكة (المغربية) التطبيع مع الكيان الصهيوني وإقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية موسعة (معه)”، داعية إلى إعادة النظر فيه.

وشددت رابطة علماء المغرب العربي في بيانها، على أنه “على الحكومات في الدول الإسلامية ألا تتساهل في قضية فلسطين تحت أي مساومة أو ضغط داخلي أو خارجي”.

وأوضحت الرابطة: “لقد فرح المؤمنون وسُرَّ المخلصون عندما أقدمت المملكة المغربية على إغلاق مكاتب الاتصال مع العدو الصهيوني المحتل قبل عشرين عاماً، فإعادة فتحها اليوم نكوص عن الواجب، وتقهقر أمام الأعداء الذين زاد طغيانهم وتجبرهم، وعظم أذاهم للمسلمين في فلسطين وغيرها”.

وتابع البيان: “إزاء هذا الحدث الجلل فإننا في رابطة علماء المغرب العربي نذكر إخواننا في المغرب قيادة وشعباً بحرمة التطبيع وإقامة العلاقات مع هذا الكيان الغاصب، وهذا حكم اتفق عليه علماء المسلمين بمختلف مؤسساتهم وهيئاتهم العلمية منذ نشأة هذا الكيان العدو واحتلاله لبلاد المسلمين”.

يشار إلى أن الرابطة أسستها مجموعة من علماء الشريعة من بلاد المغرب العربي (ليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا)، في جوان 2014، “لتكون تجمعاً علمياً ودعوياً وإصلاحياً”.

وأمس الأول الخميس، أعلن ملك المغرب استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب “في أقرب الآجال”، بعد إعلان مماثل من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الذي ربط بين قرار التطبيع مع “إسرائيل” و”اعتراف واشنطن “بسيادة” الرباط على الصحراء الغربية.

وبدأ المغرب مع الاحتلال الإسرائيلي، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية “أوسلو”، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديداً عام 2002، وفق وكالة الأناضول للأنباء.

وبإعلان الرباط، يكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع الكيان الصهيوني إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010.

كما سيصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع تل أبيب خلال العام 2020؛ بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • الحقثقة المرة

    وقريبا هل سنرى رئيس الحكومة المغربي ''التنمية والعدالة'' او قل ''الاخوان'' يتصافح مع رئيس وزراء الكيان لعد ان كان قبل شهر من الآن يقول ان التطبيع خط احمر وسيجد مبررات لحماية المصالح والخضوع صاغرا ام هل سيكون لهم موقف مغايير مثلما فعل الحمامسية عندنا عندما اقام رئيسهم مقري الدنيا ولم يقعدها من اجل لاعب كرة قدم صغير في السن مراهق وليس لهم حتى المستوى العلمي الذي يعينه على فهم الصراع مشارك بقميص فرنسي ثم لما كان تصريح الملك بدأ في البحث عن اعذار لاخوانه في المغرب بدل ان يحثهم ويصر عليهم في اتخاذ موقف مشرف بالاستقالة من الحكومة والبحث عن التموقع مع الشعب الرافض. سلام على ام للاخوان

  • شخص

    لا يملك الواحد إلاّ القول : الحمد لله أني جزائري

  • فارس ادم

    بارك الله في اخواننا المغاربة المسلمين الاحرار الغيورين على قضية تخصنا جميعا و تتعدى حتى فلسطين الصامدة و هي وحدة العقيدة و المصير.

  • سي صالح

    الفيزا اولا اعدام مهربي الحشيش ثانيا بناء صور الصين العضيم ثالثا و خاصة التأكد من هوية طالبي التأشيرة الجزائرية من المغاربة رابعا و اسراع فتح قنصلية صينية بتندوف خامسا. هذه الخطوات نحاول تطبيقها في اسرع وقت ممكن فالصهاينة لا ينامون و يذهب ترامب و يأتي ترامب آخر