-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رشيد برباش وحكاية “القدس اليهودية” في القرآن؟!

محمد بوالروايح
  • 7293
  • 18
رشيد برباش وحكاية “القدس اليهودية” في القرآن؟!

أكتب اليوم عن ثالث الرشيديين “رشيد برباش” ضمن من أسميهم “الجماعة الرشيدية” التي تضم رشيد حمامي ورشيد أيلال، والتي ستضم لاحقا “رشيديين آخرين” صنعوا الجدل في الساحة الفكرية والدينية كمصطفى راشد البحيري المصري، والذي سأتحدث عن خرجاته وسقطاته وزلاته المتكررة في مقال مستقل.

 لكن أودّ الآن الحديثَ عن إمام متعالم يدَّعي بأنه عالم بالقرآن والإسلام، وهو رشيد برباش المغربي الذي يستهوي هو وجماعته ومن هم على شاكلته ما يُسمى “الإعلام الحر”، فقد استضافته قناة “فرنسا 24” منذ مدة تزامنا مع التظاهرة الحاشدة التي انتظمت في فرنسا تأييدا لغزة ومناهضة للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة عليها وقدمته على أنه إمام محاضر، ورئيس جهوي لاتحاد الصداقة الأورومتوسطي، وقد أفتى بما لم يفت به الأولون ولا يفتي به أحدٌ من علماء المسلمين إلى يوم الدين بأن “القدس يهودية؟”، وبأن نصوص القرآن الكريم تقرّ بأن اليهود هم “شعب الله المختار؟”، وأن الصراع في فلسطين هو “صراع إسرائيلي- حماسي” في إشارة إلى حماس، وليس صراعا إسرائيليا- فلسطينيا، منكرا بذلك كل الحقائق التي حازت الإجماع العربي، والتي تلقى تأييدا من بعض الحركات الأوروبية وحتى من بعض الحركات اليهودية غير الصهيونية كما هو الحال بالنسبة لحركة “ناطوري كارتا” أو “حراس المدينة”  .

وبرغم أن ما قاله هذا الإمام المتعالم هراءٌ مشوب بالغباء ولا يستحق الرد، إلا أن الزوبعة الإعلامية التي أثارها في أوروبا والعالم تحتم عليَّ أن أرد عليه لكي ألقمه حجرا، ولكي أبيِّن لكل ذي حجر بأن الشبهات التي أطلقها لا يمكنها أن تغيِّر من الحقيقة شيئا، فهو يردد كلاما عاما ويتحدث بطريقة غبائية وببغائية توحي بأنه تعرض على الأرجح لعملية غسيل مخ أو عملية برمجة من اللوبي الصهيوني أو اللوبيات الأخرى المناهضة للإسلام والعالم الإسلامي.

ادعى رشيد برباش بأن “القدس يهودية” مغازلا بذلك الجماعات اليهودية في أوروبا، ونكاية بالمسلمين الذين يتهمهم بـ”معاداة السامية”، ولكن من دون أن يذكر دليلا نصيا أو تاريخيا أو أثريا واحدا، لقد بدا وكأنه يتحدث نيابة عن الجماعات اليهودية، وهي الطريقة التي يلجأ إليها كل من يتم استعمالهم من قبل اللوبي الصهيوني لكونهم من أصول عربية وإسلامية في حربه ضد ما يسميه “التطرف الأصولي العربي الإسلامي”.

وأود في البداية أن أذكِّر برباش بأن الإسلام لا يجيز العدوان مطلقا، ولا يحتقر أهل الأديان الأخرى، وما “العهدة العمرية” إلا دليلٌ كاف على حرص الإسلام على بناء العلاقات الإنسانية على أسس السلم العالمي، ولكن الدولة الصهيونية تحديدا التي انتدب برباش نفسه للدفاع عنها لها وضعٌ آخر مختلف تماما؛ فهي دولة استيطانية لا تمتلك الشرعية الجغرافية ولا الشرعية الدولية، وهي الكيان الوحيد – كما يقول فقهاء القانون الدولي – التي أقيمت بمقتضى قرار مجحف تطبيقا لوعد بلفور المشؤوم، الكيان الاستيطاني السرطاني الذي يُعدُّ سبب كل الأزمات الإقليمية في المنطقة العربية، والذي يتعرض لإدانة دولية واسعة النطاق من المجتمع العالمي والأوروبي، وأؤكد في هذا الصدد بأن فكرة “الإخاء الأورومتوسطي” التي يرفعها برباش ليست إلا قلبا للحقائق وشكلا من أشكال افتعال أزمة بين أوروبا والعالم العربي والإسلامي.

هناك نصوصٌ من العهد القديم تتحدث عن الاضطهادات التاريخية التي تعرضت لها الجماعات اليهودية، وهي في نظري شكلٌ من أشكال العقاب الرباني لشعب صعب الطوية، غريب الأطوار، غليظ الرقبة، ينقاد للأوامر الإلهية ثم سرعان ما يتمرَّد عليها نظير مكاسب مادية أو تحت ضغط قليل أو كثير تفرضه الجماعات المناوئة.

ينتمي رشيد برباش نصيا؛ أي من جهة الاستدلال بالنصوص، إلى جماعة “ويل للمصلين” الذين يذكرون جزءا من الحقيقة ويغضُّون الطرف عن الأجزاء الأخرى، ويتأكد هذا من زعمه بأن القرآن الكريم يقرّ بأن بني إسرائيل “هم شعب الله المختار”، وذلك اعتمادا على نصوص قرآنية من بينها قول الله تعالى: “يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت  عليكم وأني فضلتكم على العالمين”، هذه حقيقة قرآنية ولكنها محكومة بأسبابها وملابساتها، فلما زالت الأسباب والملابسات زالت معها، لأن الشخصية اليهودية انقلبت من شخصية مطيعة إلى شخصية متمردة، وهو ما أدى إلى زوال هذه الأفضلية التي حلت محلها اللعنة الإلهية الأبدية مصداقا لقوله تعالى: “فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه”، وهو ما يفسِّر حالة الازدراء التي حلت ببني إسرائيل، والتي كان من مظاهرها حالة التيهان التي تعرضوا لها في صحراء سيناء قبل دخول الأرض المقدسة.

وهناك نصوصٌ من العهد القديم تتحدث عن الاضطهادات التاريخية التي تعرضت لها الجماعات اليهودية، وهي في نظري شكلٌ من أشكال العقاب الرباني لشعب صعب الطوية، غريب الأطوار، غليظ الرقبة، ينقاد للأوامر الإلهية ثم سرعان ما يتمرَّد عليها نظير مكاسب مادية أو تحت ضغط قليل أو كثير تفرضه الجماعات المناوئة.

إن ادّعاء رشيد برباش بأن “القدس يهودية” يؤكد جهله بتاريخ القدس، ومن جهة أخرى كان على هذا الإمام المتعالم أن يقتدي على الأقل ببعض الحاخامات اليهود الذين لا يؤيِّدون فكرة “القدس اليهودية” بعد أن وقفوا على الحقائق التاريخية التي لا تقبل الجدل بهذا الشأن .

ليس في كنانة برباش إلا ثقافة دينية مهزوزة سماعية في الغالب الأعمّ وهو عاجزٌ عن التحدُّث في المسائل التاريخية والفكرية العميقة والدقيقة التي لا يرتقي إليها فكرُه ولا يدركها عقله، إن العارفين والمتخصصين في تاريخ القدس يقولون بأن القدس عربية، وهذا ما أثبته الباحث رأفت النبراوي عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة سابقا، وخلاصة ما قاله أن القدس أسسها الملك الصادق وهو أحد الملوك اللوسيين الأوائل وكان ذلك عام 3000 قبل الميلاد وهم إحدى بطون العرب من اليبوسيين، ثم خضعت لحكم الفراعنة خضوعا تاما عام 1479 قبل الميلاد، وجاء المصريون القدامى وسموها “أورسالم” التي اشتقت منها كلمة “أورشاليم” التي تعني “مدينة السلام”، وأضاف النبراوي بأنه قد تم العثور على وثائق أثرية تؤكد أسبقية الوجود العربي في القدس لا يتسع المقام لذكرها، فهل نصدق علماء الآثار أم نصدق رشيد برباش؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • ملحد

    الدين هو الشريعة يا حبيبي
    صلح مصطلحاتك
    الدين يعني القانون
    و المحاكم في اسرائيل تسمى دور الدين
    الدين في لغات كنعان و الشام و العراق القديمة تعني القانون
    و كلمة شريعة اصلها يهودي

  • KARIM

    يا خالد ان اليهودية ليست دين و انما شريعة

  • بدون اسم

    1ــ ردك ضعيف جدا وليتك ما فعلت
    2ـالاستدلال بالقران في هذه القضية ليس في صالح الفلسطينين
    3ـ اليبوسيون كنعانيون وديانتهم يهودية
    4ـ الصمت في بعض القضايا والمواقف حكمة الحكم.

  • بدون اسم

    في سويسرا أربع قوميات و الدولة لائكية، فهي تجمع مواطنين من أصول ألمانية و فرنسية و إطالية و رومانشية و كل فئة تستعمل لغتها بحيث لا توجد لغة رسمية و يتعايش فيها البرتيستانت و الكاثوليك و المسلمون و الكل ينتمي إلى الوطن و يحترم و يعترف بالآخر و يعيشون في أمان وسلام.فالطرح القومي و الطرح الديني كلاهما سبب الفرقة و التطاحن و التقاتل، فهل يفهم القوميون العرب و المسلمون يوما هذه الحقيقة؟!

  • بدون اسم

    ولكن ماذكرته قياس مع الفارق:ليس من أخذهاصلحاكمن يأخذها عنوة
    1__أمريكا ليست طرفا في النزاع بل هي وسيط لتقريب وجهات النظر لدفع المفاضات قدما بين المتنازعين لإيجادحل نهائي لفض النزاع فهل أخطأالفلسطنيون من البداية للقبول بهاوسيطاأم هي خيانةارتكبتها بكل وقاحة وضربت بكل القيم عرض الحائط فمن أي تأتي المشروعية لقرار ترامب بضم القدس إلى الكيان؟
    2_الفلسطنيون لم يتنازلواولم يستسلموافقرارترامب يطيل النزاع ويهددالسلم العالمي وهذاماشعربه المجتمع الدولي الذي رفض القراربينما الصلح يثبت الإستقرارويدعم السلم.

  • خالد بن عبد الحميد

    اليهودية دين لا علاقة له بالاصل و انما هذا فخ يقع فيه الجميع دونما استثناء فهناك قبائل عربية كثيرة هم يهود و اليوم ما يوجد في فلسطين هم صهاينة و تدينهم يهودي و جزء كبير منهم من العرب اصلا و لازلنا نتمسك بصراع اليهود والعرب لحمقنا فلما تناسينا ان دين الاسلام يجمع طوائف شتى والعرب اقلية فيهم و تمسكنا بقومية حقيرة تنتمي الى الاعراب اصلا و نسينا ديننا ابتلانا الله بالصهيونية فهي في مقابل القومية و اللعنة حلت بنا و ليس بالاسرائيللين و لن تزول حتى يزول خلطنا للمفاهيم فالطرح القومي معادي للاسلام افهموا

  • moha

    ولماذا ندخل الدين في كل الامور. هذا موضوع سياسي والملكية تؤخذ و تنزع من واحد الى اخر. وهل الاندلس ملك المسلمين!!! نعم لقرون مضت والان لا و ربما نعم في المستقبل. كذلك فلسطين. اليهود اخذو فلسطين بالتخطيط و الحيلة ثم القوة على اساس تاريخي انهم كانو يوما هناك وكل واحد يحدد نقطة المرجع الزمني. وكذلك العرب والمسلمين لابد ان يسترجعو ارضهم على نفس الطريقة و التدافع بين الشعوب سنة الله في الخلق (قوله تعالى: ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين )

  • abdallah

    C'est une erreur que de donner à cet individu toute cette importance Ici, en France, il est considéré comme un guignol dont personne n'écoute à. Pour votre information, il s'est christianisé il y a quelques jours.Donc, de grâce, oubliez-le et tous ceux qui lui ressemblent.

  • قلعون

    يا استاذ قاده ان اسمه برباش وبرباش بالعامية الجزائرية معناه انه يخربط الامور او يخلطها ببعضها البعض فدعه يسترزق من بربشته للامور,

  • بدون اسم

    نفس الشيي ء اخذ العرب القدس عندما كانوا اقوياء زمن عمر ابن الخطاب.استردها اليهود لما اصبحوا اقوياء زمن ترومان الرئيس الامريكى منطق القوة هو السائد .الحقيقة اليهود هجروا من موطنهم الاصلي.وليس كما يدعيه الاعراب. لكل زمان داعش..يفعل افاعيل.

  • يوسف الشاوي

    وتجدر الاشارة الى ان رشيد برباش ينتمي الى الطائفة الصوفية سلوكا الاشعرية عقيدة.

  • أحمد

    يا سيدي ما دام هناك هؤلاء علينا ان شعر بالقلق في مجتمع يعيش على عتبات البدائية الفكرية و الثقافية وتشيع في خطابته طبقا لتعاليم حلالته و سموه و فخامته و لا دليل على صدق القرار و مصداقيته ومدى التزامته بالخطط الموضوعية وما عليه القانون هؤلاء العلماء رغبات ملوك وما العريفي صاحب ان الملائكة تقاتل في سوريا يفتي بالخلقة الحسنة في الغناء ليبيحه لا تقلق فالزبد يذهب جفاء و تعرية لتلونهم عند رنين الريال و الدينار فلفلسطين رجال يموتون من اجل مبادئهم و لا يحيو ن لاجلها وعلينا ان نطالب بالارض الفلسطينية

  • جزائري حر

    برباش: بر - باش. ألم أقل لكم أن الأسماء التي تبدأ ب بر :هي اسماء يهودية. وعليه فإن سي برباش يهودي منتحل هوية عربي وقد يصرح أنه أمازيغي مثل زيدان وإدير مامي وغيرهم وما أكثر مثل هؤلاء الأشخاص في دول شمال أفريقيا والدول التي تسمي نفسها عربية واوروبا وأمريكا. إنهم يطبقون مبدأهم التاريخي : مات الملك يحيا الملك وحيث يوجد الملك يوجد الاكل.

  • صالح بوقدير

    ليس العبرة بمن سبق فمن تملك مكانا ثم تركه أو تنازل عنه لايحتج بأسبقيته فالعرب أخذوا القدس صلحا عن النصارى طبقا لميثاق بين الطرفين تجسده العهدة العمرية بالخصوص ومن ثم استمرت ملكيتها لهم دون منازع إلى وعد بالفورالجائر الذي وعد الصهاينة بما لايملك مستعملا حجة القوة فخان الأمانة التي وكل بهاواستخلف الصهاينةلاحتلال فلسطين بينماالفلسطنيون يمتلكون الحجة القويةلملكيتهم للقدس ووجودهم بهابموجب العهدة العمرية فأين كان الصهاينة آن ذاك؟ أما والحديث عن العرب قيل ذلك فقد تحدث القرآن عن ملك داوود وسليمان أيضا.

  • َأبو أيوب

    دعوة عيسى : قال تعالى "فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ {آل عمران:52}.
    أليسوا هؤلاء هم ملوك وانبياء القدس ألم يكن دينهم الاسلام واليوم يجب أن تبقى القدس وستبقى اسلامية والله غلب على أمره ولو كره المشركون
    والسلام عليكم

  • فوضيل

    يرى البعض بان الدين لا يساعدنا كثيرا في فهم هذا الصراع او على الاقل ليس في صالح المسلمين لان حسب زعمهم.. فان القران يعطي الارض المقدسة لاسرائيل (المائدة 20 و21) الاعراف (128-129-134-137) وهذا ما اكده المفسريين (الطبري- القرطبي والرازي.) كل هذا الكلام قبل "قيام دولة اسرائيل" لكن بعد قيام دولة اسرائيل نسمع كلام اخر من مفسرين جدد يرون غير ذلك...ساحاول ان اثق في المشايخ الجدد ..لكن هل يحق لي اليوم كمسلم ان اقول بان "الطبري و القرطبي والرازي .." مجموعة ماسونية و صهيونية و ربما عميلة لأمريكا؟

  • َأبو أيوب

    ابراهيم ويعقوب: قال تعالى "وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ" {البقرة:132}
    أبناء يعقوب في شهادتهم على دين ابائهم: قال تعالى"أمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {البقرة:133}
    يتبع ------

  • َأبو أيوب

    يا سي محمد قال تعالى "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" وهذا الشيء يبحث عن رضى اليهود النصارى فهو لا يعبأ بأي انتقاد أو توجيه هذه أولا.
    ثانيا أقول لهذا الشيء أن القدس هي مدينة الانبياء والانبياء دينهم الاسلام وما دمت تستشهد بالقرآن فسأقول:
    ابراهيم: قال تعالى "إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ* {البقرة:131}.
    يتبع ----------