-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تحت شعار الغاية تبرر الوسيلة

رواج زواج الخداع بسبب الماديات

زهيرة مجراب
  • 10881
  • 18
رواج زواج الخداع بسبب الماديات
أرشيف

يعد الزواج رباطا مقدسا يجمع بين شخصين ليكملا مشوار الحياة مع بعض في الحلوة والمرة لآخر العمر، وخلال مشوار الحياة يصطدم الزوجان بمشاكل كثيرة يتحديانها ويواجهانها معا، لكن قد يحدث ما يعكر صفو هذه العلاقة خصوصا إذا اكتشف الشريك أن زواجه بدأ بكذبة كبيرة.
تبرر العديد من النساء لجوئها للكذب بالاضطرار مع أنه فعل مذموم ولا يمكن اللجوء إليه تحت أي ظرف كان، لكن بعض النساء كذبن الكذبة ويصدقنها وهو حال إحدى الشابات على مشارف الأربعين من العمر، تعرفت على شاب وجمعتهما علاقة تُوّجت بالخطبة، وبعد استكمال الإجراءات حانت لحظة الحقيقة، عندما توجها مرفقين بأفراد عائلتهم لمقر البلدية من أجل عقد القران المدني، وهناك تفاجأ العريس بأن زوجته المستقبلية من مواليد 1980 وليس 1986 مثلما أخبرته من قبل، وبالتالي تصبح أكبر منه بسنتين، ولهول الموقف لم يتمكن العريس من التوقيع إلا بعد إلحاح من والده، وبعد خروجهم من البلدية تحدث إليها فأنكرت الأمر وادعت بأنها أخبرته في إحدى المرات ولم يلقي للأمر اهتماما.

توهم خطيبها بأنها ابنة محاسب شهير

أما الحالة الثانية فكانت كذبتها مختلفة عن الأخرى بعدما ادعت صاحبتها بأنها من عائلة ميسورة الحال، فوالدها يملك مكتبا للمحاسبة وتوالت الأيام وأصبح الزميل يرغب في التقدم لخطبتها، وعندما توجه رفقة عائلته معتقدا أن صهر المستقبل محاسب كما أخبرته، وهو ما نقله لعائلته، ومن خلال الحديث اكتشفت العائلة أن والدها عامل يومي بسيط لم يسبق له الدخول للمدرسة، والأدهى من هذا لم تنكر ابنته كذبتها واعتبرت الأمر مجرد خجل وخشية من سخرية زملاءها منها.

منظفة تُحوّل نفسها لسكرتيرة طبية

تختلف الحكايات ولكن قد لا يخطر على بال اتباع بعض الفتيات لشتى السبل فقط ليتمّكن من تحقيق حلمهن بالزواج، مثل ما قامت به شابة في العشرينات من العمر، تعرفت على شاب عن طريق الفايسبوك وادعت أنها تعمل سكرتيرة طبية في عيادة لتصفية الكلى، واستمرت العلاقة بينهما وتطورت للقاء، بعدها قرر الشاب التقدم لخطبتها وتزوجا، وبعد أن وضعت طفلها الأول توجه للعيادة من أجل بعض الوثائق ليصطدم بحقيقة أخرى غير التي أطلعته عليها، فالزوجة أخفت حقيقة عملها عون نظافة وبعدما واجهها بكذبتها رفضت الاعتراف وأخبرته بأنها ممرضة صحية لكنهم لا يصرحون بمنصبها الحقيقي بطلب من صاحبة العيادة التي تغار منها.

أخفت عليه مرضها لتصدمه بعد الزواج

وهناك أكاذيب عديدة وحقائق كثيرة تخفيها السيدات، لكن في نهاية المطاف يكتشف الزوج الحقيقة لا محالة ويكون الطلاق نهاية مأساوية مثلما وقع مع بطل القصة التي نحن بصدد سردها، حيث يقول تعرفت على شابة عن طريق شقيقتي وقد أعجبت بأخلاقها والتزامها من خلال مظهرها الخارجي، فعزمت على الزواج منها وتمت الأمور بشكل طبيعي، لكنها كانت تعاني من مشاكل صحية وتحاول إخفائها عني، وازددت يقينا عندما رفضت فكرة الإنجاب، ليتضح فيما بعد معاناتها من عيب خلقي في القلب وفي حال حملها ستعرض حياتها للخطر، وبعد مواجهتها بالحقيقة اعترفت لتطلب الطلاق حتى يتسنى له تحقيق حلمه.

نفسانية: المصلحة وراء انتشار الكذب في الزواج

تعتقد المختصة في علم النفس سليمة موهوب، أن الخوف ونظرة المجتمع هما السببان الرئيسيان لإخفاء المرأة بعض الحقائق على شريكها المستقبلي، فهي مستعدة لفعل كل شيء لتحقيق حلم الزواج خصوصا إذا كان وراءه مصلحة.
وترجح المختصة غالبية الزيجات الحالية تتم من أجل مصلحة ما حتى القيم الاجتماعية القديمة تراجعت، لكن الخطر يظل قائما بعد الزواج، فهناك من يقبلها ويتجاوز عنها وهناك من يرفضها ويفقد ثقته بها للأبد.

إمام: الكذب لا يجوز وهذه الزيجات لا تستمر

يرى إمام مسجد حيدرة الشيخ جلول قسول، هذا النوع من الكذب حرام تحت أي هدف كان، فالبداية في فترة الخطوبة إذا كانت باطلة ودخل فيها الغش والكذب والخداع، فستكون النهاية كذلك، فبعد الزواج ستظهر الحقائق وهنا تدب الخلافات، واستطرد المتحدث قائلا الزواج مشروع ديني ولابد من الصدق والإخلاص حتى يستمر وينجح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بتول

    انا ايضا تعرضت للغش والخداع فزوجي كان عنده تحليل بعدم القدرة عن الانجاب
    ويعلم قبل زواجنا
    واخبرته ان الهدف الاساسي من الزواج عندي الاولاد ولم يخبرني
    بالاضافة شرب الخمر واشياء اخرى
    والان متقدمة بدعوى فسخ نكاح ولله الأمر

  • مخرز فخرنا

    وهل انا مجبر على حبك وما نفعي من كرهك غانا لم ااقل الا الصدق من جانبي وانت وانت تختلق الوهم الحقد والحسد والغل؟

  • MO .SALAH فخر مصر والعرب والمسلمين

    مش لما تبقى حقيقة ... فيكم ناس فوق الوصف ..عقليات واعية متزنة واقعية .. لكن للأسف بعضكم بيختلق الوهم وبيصدقه والأظرف انه بيحاول يخلى غيره يصدقه ...أنا ممكن أقبل هذا .. لكن لا أقبل الحقود الحسود المغلول ذو القلب الأسود .. كن جزائرى / جزائرية حقيقى أصيل شهم كريم طيب القلب وصافى النية .. ولا تجعل كرهك للمصريين يسلبك إنسانيتك ..

  • هرتلتهم

    لا تحبون الحقيقة

  • عملتوا خير ..

    أشكر الشروق بحجب ردى على الرقم النحس .. والله فعلتم خيرا .. فالبعض لا يستحق الإعتبار .. وهرتلتهم لا تستحق الرد

  • الى رقم 10

    من قال لك اننا نفتخر بهذا صلاح فخرنا كجزائريين مسلمين محرز وفقط

  • محمد عبدالمالك

    الخير لاينقطع عن أمة محمد صل الله عليه وسلم، مازالت الدنيا بخير و مازال يجد بها اولاد الحلال وبنات الحلال الذين يريدون الستر ، فرسالتي لكل شاب وفتاة هي القرب من الله واخلاص النية له فهو القادر على فتح ابواب الرزق من زواج وعمل وسكن . فمن يخدع يخدع نفسه فقط وهو الخاسر في الدنيا والأخرة

  • مرام البتول

    السلام عليكم
    الفقر ماشي عيب فارق السن ماشي شغلة كبيرة من كل هذه الحالات مكاش حاجة كبيرة يعني ماشي مستهلة نكبروا هاذ المشكل ويوصل للطلاق
    معك في نقطة واحدة المرض لايجوز اخفاءه.

  • للعرب فخر آخر ..

    والله انتى اللى فرحتينى ..مازالت الدنيا بخير طول ما إنتى بخير .. طول عمرها كلمة رشيقة متدينة صادقة مفيدة نابعة من القلب ... لو كان للعرب فخر بملاعب كرة القدم الإنجليزية مشهور اسمه محمد صلاح ... فأكيد لهم فخر آخر خسرت الشهرة معرفته بموقع الشروق الجزائرية ... أسأل الله أن يجعل كلماتك أوزان فى ميزان حسناتك .. دوام الصحة والعافية ..

  • إمرأة

    رقم 8
    آميين يارب العالمين لنا وللجميع إن شاء اللّه

  • واقعية

    رقم 3 اهنيكي من كل قلبي فرحتيني مازالت الدنيا بخير طالما مثيلاتكي موجودات من ترفض العبث و مظاهر الدنيا لارضاء الناس الجاهلة و الرجولة المادية و تقبل على رجل ملتزم يخاف ربي والاهم الصدق الله يسعدك و يهنيك و يرزقك الرضا و الذرية الصالحة

  • واقعية

    الحقيقة ان الكذب في الزواج تعددت اصنافه و انواعه و حتى اختراعاته لدرجة لا توصف و بين الجنسين النساء تريد حمل لقب متزوجة باي وسيلة و هي تعلم انها سوف تتعرض للطلاق بداعي ان المجتمع لا يرحم مطلقة و لا عانس على المفهوم الغبي الجاهل و الرجال ايضا ينتحلون صفات و اكاذيب لعدة اسباب اغلبها طمعا في موظفة او من نظرة المجتمع لكي لا يعاب في شيء وهو معيوب ولا يهم ما يحصل بعده كل هذا المرض المتفشي باسم الزواج سببه غياب الوازع الديني و اللعب بالرباط المقدس لنزوات ورغبات شيطانية فتغلب التفريق و الطلاق على الزواج الصحيح الله يهون ممنا نسمع و نرى

  • *

    الحياة الطيبة تاتي بالصدق وتدوم به ولا شيء ينجح بالكذب ولا شيء يفسد العلاقات كالكذب و الغش
    عندما يسقط من عيني انسان اكتشف متاخرة كذبه ساحترمه بصعوبة لانه هز عرش الثقة وهي اسمنت البناء
    على الاولياء تحري الصدق وغرسه بالابناء والتحذير من الكذب هذه مسؤوليتنا اذا اردنا ان لا نخدع او يغشنا احد مستقبلا

  • حل وحيد

    une bague d aliance unique

  • حل وحيد

    robe manifique

  • إمرأة

    أنا تعرضت للخداع لولا أن الله أراد بي خيرًا..تقدم لخطبتي رجل في30 من عمره وتمت الموافقة عليه فقد كان يبدو مناسبا
    قبل زواجنا إكتشفت أنه كان متزوج من قبل ولم يدم زواجه سوى شهر لأن إحداهن كانت حاملا منه عن طريق الزنا والعياذ بالله وعلمت زوجته وطلبت الطلاق..وعندما علمت أنهيت العلاقة على الفور..وأعدت له المهر (30 مليون سنتيم وهدايا..)أنا الآن مرتبطة برجل آخر..رجل بمعنى الكلمة..بالرغم من فقره و تدني مستواه المعيشي إلا أنني أشعر بالٱكتفاء..لأنه ببساطة رجل ملتزم واعي ومثقف ومحترم...كان مهري 10 مليون سنتيم لكن لم أسمح لنفسي بالمقارنة بينه وبين سابقه فشتان بين هذا وذاك..الرجل الصالح نصف الكون

  • الصح افا

    انت تحكي في مقالك على النساء فقط وماذا عن شبه الرجال قاعد في البيت او المقاهي وخته تعطيه المصروف اغلب شباب اليوم جايح وكذاب ولا يقدر على مسؤلية الزواج يشبه البابيش تقول عليه مريوة لانيف ولا دين الجيل الوحيد لي كانت عندهم الرجولة والحشمة هم شباب70/80/90 ومبعد طار الحمام وتخلط كل شئ

  • ll

    لان الكثير في المجتمع مبني على الخداع و على المضاهر الكاذبة