-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأنبوب تعرض لهجمات تخريبية مرتين منذ مطلع العام

روما تطالب تونس بحماية الغاز الجزائري المار عبر أراضيها

الشروق أونلاين
  • 3642
  • 1
روما تطالب تونس بحماية الغاز الجزائري المار عبر أراضيها

طار المدير التنفيذي لشركة “إيني” الايطالية باولو سكاروني، التي تزود البلاد بالغاز الطبيعي، على جناح السرعة إلى العاصمة تونس ليلة أول أمس، في زيارة لم يتم الإعلان عنها وهذا من أجل الحصول على تأكيدات وتطيمنات من السلطات التونسية حول سلامة أنبوب الغاز الجزائري الذي يربط جزيرة صقلية عبر تونس.

  • الهدف الحقيقي من زيارة المسؤول الايطالي إلى تونس حسب ما تسرب عبر وسائل الإعلام الايطالية هو حصول روما على ضمانات كافية من تونس لضمان تدفق الغاز الجزائري على ايطاليا، وذلك أياما بعد استهداف أنبوب الغاز الجزائري وتعرضه لهجوم وعمليات تخريبية في منقطة زغوان التونسية من طرف مجهولين بعد أن اعتدوا على محطة للضخ بهذه المنطقة نهاية شهر جويلية الماضي، وهو ما تسبب في وقف كلي للإمدادات الغازية الوحيدة نحو لايطاليا من الجنوب، وهذا بعد أن توقف أنبوب غرين ستريم الذي يربط ايطاليا بليبيا تماما عن العمل منذ شهر فيفري الماضي.
  • والتقى مسؤول عملاق الطاقة الايطالي مع وزير الصناعة التونسي عبد العزيز الرصاع، حيث طلب منه إجراءات إضافية لتأمين أنبوب الغاز الجزائري المار عبر الأراضي التونسية كما طلب المزيد من اليقظة والحذر، وذكره حسب التسريبات برسوم العبور التي تجنيها تونس من مرور الغاز الجزائري عبر أراضيها.
  • وربطت أوساط مراقبة للملف الطاقوي بأن روما قد انتابتها حالة ذعر وقلق حقيقية جراء الاعتداءات المتكررة على أنبوب الغاز الجزائري الذي يربط صقلية بالجزائر عبر تونس، وذلك في ظل توقف كلي للغاز الليبي نحو إيطاليا، ولجوء روما للجزائر من أجل تعويض توقف الإمدادات الليبية في ظل عدم دخول أنبوب الغاز غالسي الذي يربط الجزائر مباشرة بايطاليا الخدمة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • العباسي

    يا ايطاليا كيف لتونس ان تحرس انابيب الغاز وانت تعلمين ان هناك جاليه كبير لليهود وكدالك فى المخرب وكما تعلمين جاليه يهوديه =موساد متواجد والفاهم يفهم