-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رابح قموح يتحدث حصريا لـ"الشروق":

زرابي مكانه في المنتخب وإبعاد لموشية غير منطقي

الشروق أونلاين
  • 16509
  • 41
زرابي مكانه في المنتخب وإبعاد لموشية غير منطقي
رابح قموح

ارتبط اسمه لسنوات طويلة بمولودية قسنطينة، كان أحد مدللي الكرة الجزائرية نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات، لعب للمنتخب الوطني في أعز أيامه وحصل له شرف المساهمة في تأهيل “الخضر” إلى مونديال 82 بمعية بلومي، ماجر، زيدان، ڤندوز، فرڤاني.

اختفى لمدة تزيد عن الـ25 سنة، وحتى لما اتصلنا به لمحاورته اندهش لاهتمام الصحافة الجزائرية به بعدما أسقطته من مفكرتها دون أي سبب مقنع، في وقت يحتكر لاعبون آخرون الصفحات الأولى للجرائد. رابح قموح يعود في هذا الحديث الحصري الذي خص به “الشروق” للحديث عن أجمل فترات مشواره الكروي الذي قضاه -كما قال- في الموك وتلك الأيام التي ستبقى راسخة في ذهنه، معرجا على تجربته الدولية مع الخضر قبل أن يعود بنا للحديث عن المنتخب الحالي.

السيد قموح أهلا بك على صفحات الشروق من الجزائر، لماذا كل هذا الغياب؟

سبحان الله صحيفة جزائرية تذكرتني وتريد أن تحاورني، لا أكاد أصدق، لأن الجرائد الجزائرية أسقطتني من حساباتها وربما لا تعرف لاعبا اسمه قموح، لعب للمنتخب الوطني وكان نجم “الموك” والكرة في الشرق لعدة سنوات، المهم مرحبا بك

وبالشروق أنا مستعد للتحدث معك عما شئت.

أريد كبداية لحديثنا أن نعرف سبب غيابك أنت أيضا عن الأنظار، ربما أردت طيلة الـ25 سنة الماضية الإبتعاد عن الأضواء؟

لا، بالعكس لماذا أختفي عن الأنظار، لقد قدمت الكثير لكرة القدم في بلدي وفي نيم الفرنسية ولا أرى لماذا أختفي، فأنا حاضر دائما، لكن الصحافة سامحها الله لم تلتفت إلي، توقفت عن الممارسة منذ مدة، أبلغ حاليا من العمر 58 سنة، أنا متقاعد، وأهتم حاليا بعائلتي الصغيرة بعيدا عن الأضواء ولا أمارس أي نشاط، أقيم دائما بمدينة نيم التي لم أغادرها منذ التحقت بفرنسا.

تقصد أنك ابتعدت عن ميادين كرة القدم؟

نعم، توقفت كلية الآن، في السابق بعد اعتزالي الملاعب أشرفت على تدريب الفئات الصغرى لنادي نيم، وبعدها لما وصلت إلى سن التقاعد قطعت كل صلة بالكرة ماعدا مع ابني بلال الذي يلعب في تشكيلة الأشبال للفريق اهتم به وبمبارياته وأتابع باهتمام كبير مسيرته الكروية، وإن شاء الله سيبرز أكثر مستقبلا.

وفي أي منصب يلعب وهل حقا تراه خليفتك في المنتخب الوطني؟

يلعب كوسط ميدان هجومي، يتمتع بإمكانات كبيرة، في نظري وكل متتبعي الفريق هو قادر على الذهاب بعيدا لو يهتم أكثر ويسمع للنصائح التي أقدمها له والمدربون الذين يشرفون عليه.

بما أنك تقيم بمدينة نيم أكيد أنك تعرف جيدا المدافع عبد الرؤوف زرابي الذي يلعب للنادي المحلي؟

كيف لا أعرفه، هو بمثابة ابني أو أخي، علاقتي به أكثر من عائلية، نلتقي يوميا  وأتابعه باهتمام كبير وأعتز بمعرفة هذا اللاعب المتخلق الذي ولحد الآن لازالت لم أفهم سبب إبعاده من المنتخب الوطني.

يقال أن سعدان تخلى عنه لأسباب انضباطية؟

هذا ما قاله لي هو أيضا، في نظري اللاعب الذي يسأل المدرب عن سبب عدم إشراكه لا يمكن أن ندرج ذلك في خانة الممنوعات والأمور الانضباطية، فحتى في الأندية المحترفة يحدث أن يطالب اللاعب مدربه بتوضيحات عن أسباب عدم إشراكه خصوصا إذا كان يعتقد أنه قادر على اللعب وتقديم إضافة للفريق.

في نظرك إذن زرابي أحق بالعودة للمنتخب من جديد؟

نعم، شخصيا أتابع مباريات نيم وكل الأنصار يجمعون أن عبد الرؤوف من بين  أحسن اللاعبين في التشكيلة وبإمكان المدرب أن يشركه على الرواق الأيسر وحتى في وسط الدفاع ولا أرى صراحة سببا في عدم وضعه في القائمة التي ستسافر إلى جنوب إفريقيا.

بما أنك فتحت صفحة المنتخب الوطني، مارأيك في التشكيلة الحالية؟

منتخبنا جيد، وقادر على الذهاب بعيدا في المونديال والمنافسات الدولية المقبلة والمشوار الذي قطعه لحد الآن دليل على قوته والعمل الكبير الذي قام به اللاعبون

والمدرب رابح سعدان الذي يعود له كل الفضل في وصول الخضر إلى هذه الدرجة بدليل أنه بدأ عمله من نقطة الصفر وهاهي الثمار تظهر وفي نظري ليس هناك أي دافع أو عذر لاتهام سعدان بالتقصير.

ومن هو اللاعب الذي ينال إعجابك أكثر في المنتخب الوطني؟

ليس هناك أي لاعب يثير إعجابي أكثر من الآخرين، كل الفريق يعجبني حتى وإن أسجل بعض النقاط السوداء فيه.

ما هي هذه النقاط السوداء التي تتحدث عنها؟

لاحظت عدة نقائص لاسيما في تنظيم اللعب، واسترجاع الكرة وأيضا في الاحتفاظ بها لمدة أطول، لاعبو المنتخب الوطني حسب ما لاحظته يلعبون بطريقة غير منظمة ولا يبذلون مجهودا كبيرا في هذا الاتجاه، والفرص التي تتاح لهم غالبا ما تتم بصفة عشوائية، ويعجزون على الاحتفاظ بالكرة لمدة طويلة، وهذا ليس ذنب سعدان لأن هذا الأخير قام بعمل كبير طيلة الثلاث سنوات الماضية، لقد انطلق في العمل مع لاعبين متواضعين فنيا ومع مرور الأيام أوصل الفريق إلى هذه الدرجة.

وأين تكمن قوة المنتخب الحالي؟

في الإرادة فقط، اللاعبون الحاليون عازمون على تحسين صورتهم ويريدون المشاركة في الكان وفي المونديال، لذلك يبذلون مجهودا كبيرا فوق الميدان.

وما رأيك في قرار سعدان بإبعاد بعض اللاعبين المحليين الذين بدؤوا معه المشوار أمثال زاوي،رحو، وبابوش؟

ربما وجد من هم أحسن منهم، صحيح هناك عدة أسماء يتداولها الإعلام هناك في الجزائر، شخصيا لا أعرفها جيدا لكن أظن أن سعدان لديه معلومات تقول أن هؤلاء  في المنتخب أحسن من الذين تخلى عنهم، المهم أن اللاعب الذي سيشارك في المونديال يجب أن يستحق المشاركة ولا أتمنى له أن يخطئ في حق أي لاعب كما أعتقد أن مستوى اللاعب الإحتياطي لا يختلف عن مستوى زميله الأساسي حتى يقدم دوره على أكمل وجه لما تتاح له فرصة الدخول، وهل تسمح لي بقول كلمة أخرى تحضرني الآن..

ماهي؟

أعتقد أن الناخب الوطني أخطأ في حق لاعب آخر، وأقصد لموشية الذي يعد في نظري أحد أحسن اللاعبين في المنتخب لأنه فعلا ممتاز في استرجاع الكرات ولو يستدعيه للمونديال سأكون سعيدا.

لكن اللاعب أخطأ في حق المدرب في كأس أمم إفريقيا الأخيرة لذلك أبعد؟

هذا ليس مبررا كافيا، لاعبون كثيرون أخطاؤا في حق مدربيهم في كل المنتخبات ولم يبعدوا، أظن أن مصلحة المنتخب قبل كل شيء، بإمكان سعدان أن يعاقبه بطريقة أخرى، كأن يحرمه من جزء من مستحقاته أو بحرمانه من مزايا أخرى، بينما ما يتعلق بالمشاركة في المونديال أين تكون مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، لا أرى لماذا يبعد، بصراحة لو أطأ لاعب آخر من كوادر الفريق هل يبعد؟ أترك الإجابة للجمهورالجزائري.

قلت لي قبل قليل أن المنتخب الوطني قادر على إحداث المفاجأة في المونديال هل تقول هذا عن قناعة أم من باب الوطنية؟

لا أقصد أننا قادرون على الفوز بكأس العالم، بل ممكن أن نحدث بعض المفاجآت مثلما فعلناه في مونديال إسبانيا، من المستحيلات أن نهزم المنتخب الإنجليزي، لكن في مناسبة واحدة قد نهزمه بفعل المفاجأة، ألمانيا هزمناها مرة واحدة ولو عاودنا مواجهتها عشرات المرات كانت ستهزمنا.

إذن قد نهزم إنجلترا؟

لم لا؟ لكن لا يجب المطالبة بأكثر من ذلك.

والولايات المتحدة؟

شاهدتهم في كأس ما بين القارات الأخيرة، منتخبهم قوي جدا بدنيا، صعب جدا الفوز عليهم.

وسلوفينيا؟

هي أشبه بمالاوي، كنا نراهم الأضعف في كأس أمم إفريقيا، لكن يوم المنافسة هزمونا بثلاثية كادت أن تفجر منتخبنا لولا التدارك في المباراة أمام مالي.

وكيف هي علاقتك باللاعبين السابقين؟

الحمد لله، نلتقي عادة في إطار الودادية، مع ڤديورة، منقلتي، قريشي، منصوري وبويش ناصر، حتى هاتفيا نتحدث بيننا وكل واحد يسأل عن الآخر مثلا أنا شخصيا أتحدث تقريبا كل أسبوع مع منصوري فوزي ومنقلتي.

وعادة تتذكرون أيام زمان؟

بطبيعة الحال، كنا بمثابة إخوة في المنتخب الوطني، عشنا سويا وسافرنا سويا،

والعلاقة بيننا أصبحت وطيدة مع مرور السنوات.

ولا زلت بدون شك تتذكر أيام زمان؟

حتى لو ما أزال أتذكرها وأحدث أبنائي كثيرا عنها إلا أن أجمل أيام حياتي قضيتها في مولودية قسنطينة مع “ناس” سيرتا الذين أحبوني كثيرا وتعلقت بهم، صدقني لما أتذكر أيام الموك تكاد الدموع تذرف من عيني لأنني عشت أسعد أيامي هناك بالرغم من أنني لست ابن قسنطينة، جئت من عنابة ورحبوا بي وبالمناسبة أحيي كل القسنطينيين.

وهل تتابع أخبار البطولة الوطنية؟

أشاهد تقريبا كل المباريات التي تبث على الفضائية، أعجبتني المباريات المحلية العاصمية لاسيما مبارتي المولودية وشباب بلوزداد واتحاد العاصمة، لقد أعجبوني كثيرا.

وشاهت بدون شك مباراة الموك والسنافر مؤخرا؟

من فضلك لا تذكرني بتلك المباراة، لم أر شيئا فيها، المستوى تراجع كثيرا، لا أدري ماذا أصاب الكرة القسنطينية في السنوات الأخيرة، أصبحت عاجزة على إنجاب ولو لاعبا واحدا يحمل الألوان الوطنية.

وهل لديك من إضافة رابح؟

أحيي كما قلت لك من قبل سكان قسنطينة وعنابة مسقط رأسي، خصوصا رئيس عنابة السابق ويناز وطبعا جريدة الشروق التي تذكرتني.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • tazir de constantine

    je repond au type debiskra vous avez rien vue

  • fateh

    kaliwna nakadmou

  • zohra

    je pense que ce q 'a dit le monsieurs est tout a fait vrai surtout sur ce qui concerne lemouchia hrame aala saadane depuis q il est parti mabkatch baraka f l equipe nationale vive lemouchia et on doit tous se mobiliser avec lui comme on l a dejas fé avec chaouchi

  • بدون اسم

    roh tl3ab m3a krank

  • tighrine m

    svp laissé l'equipe en paix, on veux pas de lemouchia ni les joueurs locaux dans l'équipe

  • kebiri abdelhakim

    je remercie votre journal et je lui souhaite beaucoup de réussite .

  • candle31

    allez les verts

  • أحمد

    السلام عليكم كل طقم جريدة الشروق ها هي إلتفاتة أخرى تقومون بها أنتم فعلا أبطال أنتم فعلا أحسن و أروع جريدة على الصعيد العربي و العالمي شكرا لكم ألف شكر على هذا الموضوع لإتصالكم بهذا البطل قموح صانع ألعاب الكرة الجزائرية الذي تجاهله و يتجاهله الجميع أعدتموه الى ذاكرتنا و يستاهل ذلك صراحة أنا كل لاعب قديم لعب للفريق الوطني أرى فيه البطل علينا أن لا ننساهم و نهمشهم فمهما كان حملوا في يوم الآلوان الوطنية و صارعوا من أجلها تحياتي و سلامي الحار الى كل لاعب جزائري حمل الآلوان الوطنية و تحية خاصة الى اللاعب قموح .

  • omar

    ça ma fait un grand plaisir d'avoir des nouvelles de guemouh. hna raihine l'lmondial c l'assentiel et je savourn'estce pas ya chehata?

  • laouabdia .sellami.

    on t'a jamais oublié fils du redstar tu es tjs dans nos coeurs.vive HAMRA ANNABA

  • Hassane

    Incroyable mais vrai

    N'importe qui vient et dis ce que Saadane doit faire. Les anciens joueurs hablou et je ne sais pas quelle mouche les a piqué

    S'ils sont aussi forts que ça, pourquoi n'ont-ils pas réussi dans leurs clubs

    Tous ont entrainé des clubs et aucun d'eux n'a gagné le moindre titre

    Tous ont entrainé des clubs: Merezkane, Belloumi, Yahi, Menad, Guendouz, Cherif El Ouzani, Cerbah, Benmimoune et d'autres et personne n'a gagné une coupe ou gagné le championnat

    Le seul qui a gagné un titre c'est Madjer et il l'a eu au Qatar avec El Wakra

    Sinon le reste, ils ne savent que parler et donner des conseils à Saadane

    Je me demande pourquoi ils ne l'ont pas fait avec Cavalli et les Belges qui étaient à la tête de l'EN

    Wallah je pense qu'il est préférable pour ces bonhommes de laisser leur image de marque de grands joueurs propre et ne pas s'attirer les foudres de tout un peuple qui veut que Saadane continue sa mission dans le calme

  • shakib

    واش تكون انجلترا حتى ماتخسرش معانا هم عندهم 11لاعب ونحن أيضا وفي الكرة لايوجد شئ مستحيل

  • ياسين

    يا شروق خلى سعدان يخدم كل خطرة تجيبينا واحد كونتر سعدان

  • سعاد من الشالي ـ قسنطينة

    عاش من سمع صوتك يا قموح، والله منذ مد وانا أبحث عليه في الأنترنت لمعرفة مصير هذا الأسطورة ولم أجد ما يشفي غليلي، لكن لا تأسف كثيرا فلست الوحيد الذي لم يلتفت له الإعلام لعشرات السنين، فهذا حال إعلام كل الأنظمة الرديئة المتخلفة الفاشلة التي مازال صحفيوها يقرؤون في نشرة الأخبار البيانات الحكومية .....
    وللحديث بقية.... الحمد لله على سلامتك وسلامة أسرتك ونرجو أن نراك قريبا إن شاء الله في الجزائر وفي قسنطينة التي توحشتك بزاف خلاص........

  • omar

    اتركوا سعدان يعمل أين كنتم لما قادة الفريق نحو الفوز اين كنتم لما تعرض الفريق إلى ما يحمد عقباه من أحسن يا رابح قموح أن تجعل لسانك في فمك وتصمت نحن نريد من يساعد لا من أجل التهديم .

  • Ringo

    Vive Guemouh

  • nawel

    encors un encien joueur qui parle des choix de sadaan s'il vous plait ou été vous avons que sadaan forme cette équipe pour la derniére fois laisser le travailler tranquillement et si vous avez un plus montre le sur le térrain avec notre niveau de chompionna.

  • كريمة

    شكرا لك قموح شكرا جزيلا أفرحتنا كثيرا و بكينا كثيرا لفراقك
    سيدي عد إلينا مدربا لـmoc نحبك كثيرا

  • kamel

    وهل تعتقد يا سي رابح أن جيل السبعينات قد نساك؟ وهل هناك من حمل وشرف رقم 11 أحسن منك منذ 1962 إلى يومنا هذا ؟ شخصيا لا أرى أحدا لحد الساعة رغم التطور والعصرنة.كنت ببراعة تخلق فرصة الهدف من العدم وتسجل ودليل ذلك رصيدك من الأهداف مع MOC .لقد كتبت إحدى الصحلف آن ذاك بأنك الشبح الذي يخافه عتوقة العملاق الذي كان يضحك على المهاجمين ويسخر منهم لإثارة غضبهم وقد تمكن ذات مرة من مصطفى دحلب لما قال له بأنه فرنسي الجنسية في غرفة الملابس.يا رابح صنعت أفراح MOC والكرة الجزائرية ،أهدافك في الذاكرة لن ننساك ولو أسقطتك الصحافة .مع الأسف تعفن كل شيء في الجزائر بالسياسة،الجهوية ،المحسوبية،.......... واعتلت الرداءة كل الناصب والقطاعات.

  • عبد السلام

    الرأي يرجع للنخب الوطني لاغير

  • hamid

    Un grand merci au journal el chourouk de nous avoir fait vivre et rappller des bon souvenir avec çe miraculeux joueur du MOC merçi el chourouk

  • lakhdar

    tu est le mélleur des belle repense c la logique et bien analisé equipe national.

  • محمد كريم

    شكرا للشروق التي عودتنا على هذه اللقاءات الجميلة وكنت أتمنى نشر صورة اللاعب رابح قموح مع المنتخب الذهبي
    وإنشاء الله نشوف بلال رابح قموح في المنتخب ، مع تحيات
    عاشق منتخب 82

  • algerie

    votez phttp://www.facebook.com/pages/star-academy-7/332712871512?v=box_3&ref=nfour l'algerien contre l'egyptienne

  • محمد بلحميدي

    ذكرتنا باللاعب قموح وجريدة الشروق مشكورة على ذلك. اشاطر الراي حول خطأ الناخب الوطني في ابعاد لموشية .
    اشكر كثيرا الشروق على هذه الخرجات الحسنة في حقي رياضينا المنسيين والسلام وعليكم

  • amar

    الثلاثي الشهير فندي... كروكرو.... قموح كورة القدم في الجزائر افسدتها البزنسة

  • محمد

    لقد كنتم حقيقة ابطالا في زمن كان اللاعب الجزاري يلعب من جل وطنه ليس كالذين يداعبون الكرة اليوم من ال الاوال و التحضير عند اسيادهم.

  • lazhar

    je remercie echourouk d'avoir invité l'un des meilleurs joueurs algériens de cette époque d'or guemmouh que j'aimais beaucoup et j'aimerais que cous ferez la même chose avec les autres joueurs de l'équipe nationale 75: baziz,mengalti,ali messaoud,safsafi, zarabi,griche,keddou.. on aimerais bien avoir de leurs nouvelles merci

  • بدون اسم

    لاعب من أكبر اللعبين

  • البومباردي

    بارك الله فيكم ، فكرتونا بقموح ، زيدو فكرونا بكروكرو الله يجازيكم

  • Riad

    ih khoya gamouh allah itawal 3omrak,,wallah twahachnak,

  • فيصل

    أين كنتم قبل التأهل لكأس العالم

    كلكم أصبحتم خبراء في كرة القدم

    ياو تحيا سعدان

  • Fash03

    يا سي قموح محال نهزم انجلترا هذا عقلية ناس بكري عنهاش ما طلعش الفوتبال في زمانكم
    انا منيش لاعب دولي لكن اقول لك سنربح انجلترا
    وكل شيء وارد هذا هو الصح يا سي قدوح صباح الخير
    وليس لك الحق ان تقول هناك نقاط سوداء من الافضل كنت تقول هناك نقائص

  • محمد

    انا معك فى مايخص لموشية انه لاعب رائع ويجب ان يكون فى المنتخب الجزائرى هو وزياية
    ولكن كل المبعدين رحو وبابوش واسرير وزاوى يستحقون الابعاد ففى المحلين لايوجد الا قاوواوى وشاوشى اللدان يستحقان المنتخب الوطنى لانهما ساهما فى تاهلنا للمونديال بامكانيتهما العالية قاواوى بطل التصفياتوشاوشىبطل فى ام درمان
    وقد فرحت كتيرا من ان بوعزة لم يبعد لانه لاعب جيد وخطير ويملك مهارات عالية وصاحب هدف التاهل للمربع الدهبى

  • barbarosa baba aruj

    Enfin on trouver notre hero gammouh, merci a echorouk pour cet interview

  • algerien

    alah yberak.....

  • عقبة

    أولا أحيي الاعب الكبير الذي يذكرنا بأمجاد الماضي المشرق للكرة الجزائريه قموح متمنيا له طول العمر والصحة الجيده والتوفيق لابنه في مشواره الرياضي وكما يقول المثل العامي -وليد البط عوام-.
    أشاطر رأي الاعب الدولي قموح بخصوص الاعي لموشيه الذي اضهر مهارة عارية مع الفريق الوطني والدليل أن خروجه مبكرا من تصفيات كأس أمم افريقيا أثر فعلا في مردود الفريق الوطني ,لقد اصاب قموح عندما قال لا بد أن نضع الحسابات الشخصيه جانبا خدمة للفريق الوطني, الذي يمثل الوطن بكامله ,وخاصة ينتضرنا المونديا ل .صحيح الاحترام مطلوب خاصة تجاه الشيخ سعدان الذي يعتبر والد افراد المنتخب الوطني لذا وجب احترامه وتقديره .
    ارجو من الشيخ سعدان الذي نحترمه نحبه كلنا أن يعطي فرصه لموشيه للانخراط مجددا لأنه فعلا لاعب جدير, والجزائر في حاجه ماسه لخدماته ونتسامح جميعا من أجل الجزائر التي تستحق منا اكثر من التسامح وفقنا الله جميعا لخدمتها فهي عزيزة علينا.
    123 viva l'algerie

  • rakoune

    الله يبارك مزال غير الموتا مناضوش نتاقدو سعدان جيبوهم من قبورهم يقولو رايهم ربي يهدي ما خلق نشالله اه كان جاو لمصاروة لي تاهلو كان راهو شحاتة فوق الريح وكي عدنا حنا وجوه الشر هانا نحلو في فامنا ونضحكو في المصاروة علينا انشر من فضلك

  • Rachid

    Oh, Oui vraiment Gammouh est un grand, la bête noire de Attouga

  • مــــخــــتــــار فــــنــــطــــوق

    Allah Allah, ya ghebni al ed dounya, allah ykhellik ya guemouh dyel zmen bekri, fi khatr lakhouatar

  • nabil

    Saha rabah twahechnak bzaf nass, ex:lavigerie ysalmou alik '