-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جزائريات يشتكين للأئمة:

زوجي ملحد لا يصوم ولا يؤمن بالآخرة!

سمية سعادة
  • 6789
  • 16
زوجي ملحد لا يصوم ولا يؤمن بالآخرة!

خلف الأبواب المغلقة، تعيش بعض الزوجات حياة أقرب ما تكون إلى الجاهلية مع أزواج لا يصومون رمضان ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الأخر.

من هنا يبدأ الصراع بين زوجة نشأت على الالتزام بحدود الشروع، وزوج يتخذ موقفا عدائيا منه.

وكثيرا ما ينتهي هذا الصراع بالانفصال عندما يكون الشخص الذي يفصل في هذه القضية رجل دين يفتي بأن الزواج من رجل ملحد باطل وعقده مفسوخ.

نفيسة واحدة من هؤلاء الزوجات التي تقول إنها تزوجت قبل شهر رمضان بأسبوعين، وفجأة اعترف لها زوجها الذي يعمل مجال التعليم أنه ملحد منذ سنوات.

شكّل هذا الخبر صدمة كبيرة لهذه الزوجة التي لم تجد ما تعبر به عن تورطها في زيجة سيئة إلا بالبكاء ولم تتمكن من إخبار أسرتها وأسرته بهذا السر الخطير.

وتخشى نفيسة أن تنجب أطفالا في هذه البيئة الفاسدة لذلك بدأت تفكر في الخلع أو طلب الطلاق مع أن هذا الأمر يشكل تهديدا على مستقبلها في مجتمع ينظر إلى المطلقة نظرة سلبية وقاسية.

ولم تجد احدي السيدات من الشرق الجزائري بدا من استفتاء الشيخ أبو عبد السلام الذي نقلت له مأساتها التي تعيشها مع زوجها منذ سنوات طويلة ويبدو أنها أرادت أن تفصل في أمرها.

تقول هذه المرأة أن زوجها الستيني لا يصوم ولا يصلي ولا يؤمن بالآخرة وكلما رآها تصلي سخر منها بقوله إنها “تضرب رأسها في الأرضية فقط”، وكثيرا ما أعلن عن موقفه من اليوم الآخر بأنه لا وجود له.

ويبدو أن هذه السيدة لم تدخر جهدا في محاولة إعادة زوجها إلى الطريق المستقيم، فأصبح يصوم معها ولكن دون أن يكون مقتنعا، بل يفعل ذلك تحت الإلحاح والضغط كما تقول.

سيدة جزائرية أخرى مقيمة في فرنسا منذ أكثر من سنة، تقول إنها اكتشفت بالصدفة أن زوجها لا يصوم، حيث وجدت آثار الكحول في بيتها، وعندما واجهته بالأمر قال لها إنه كان يشربه قبل رمضان.

لم تتمكن هذه السيدة من اتخاذ القرار المناسب خاصة وأن هذا الزوج هو الثاني في حياتها بعد وفاة زوجها الأول.

من الواضح جدا أن هذه المشاكل الخطيرة التي تتعلق بالعقيدة حدثت بسبب الهوجائية المتسرعة في الزواج، وسوء اختيار شريك الحياة، حيث تركز معظم الفتيات على الجانب المادي للرجل دون الجانب المعنوي، بينما يغفل أهاليهن على العمل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).

لذلك انتشر الطلاق، وعمّت الآفات الاجتماعية، وكثرت جرائم القتل بين الأزواج وانهارت مؤسسة الزواج بسبب مخالفة لمنهج الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • said

    قال تعالى(لايضركم من ضل إذا أهتديتم).

  • طارق بن رحال

    يا زوجة، دينك يدعوك لطاعة زوجك و خدمته و كاد ان يامرك بعبادته، و لا دخل لك بما يومن او بما يفعل، شرط ان يصرف عليك و لم يكن يؤذيك او يضربك، هنا فقط عليك الالتجاء للقضاء.

  • daiski

    نصيحة مني اختي شوفي راجلك اذا كان يتعامل معاك بالود والاحترام او العكس بغض النظر عن الايمانيات،فان كان طيب ابقي معه وادعي لنفسك وله بالهداية في صلاتك فمن يعلم ربما تحدث في حياتكما مفاجئات مثلما حدث معي شخصيا،وان كان زوجك شريرا وعنيف فسلكي روحك لان هذا النوع من الرجال موجود سواء عند المؤمنين او الكفار،صدقيني المئات من المؤمنين راهم يكفروا يوميا و المئات من الكفار ايضا راهم يؤمنوا يوميا،فالمسالة نسبية لاننا حاليا في وقت صعيب بزاف فخممي مليح قبل ما تدمري حياتك بسبب الايمانيات،حظ سعيد.

  • ب. محمد

    سيّدتي : أمور كهذه لا تؤخذ بالرأي بل عليك طلب الفتوى من أهلها: المرأة لا يحلّ لها أن تتزوج منتهك الفرائض بالمعلوم ومن يصرّح بإلحاده وكفره قولا أو عملا, وهنا يستتاب فإن أصرّ بَطُلَ عقد النّكاح بينهما وتصبح حياتهما الزوجية في الحرام , مثل ذلك مثل من تتزوج نصرانيا أو يهوديا أو بوذيّا عقيدة. (وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ ۗ وَلَا تُنكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّىٰ يُؤْمِنُوا ۚ وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ ۗ أُولَٰئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ ۖ..)

  • فاكهة الجبل

    لم اصل الى بعض الاحداث التي لم يذكر فيها الرجل عن اهم بؤرة وجد الفراغ الرهيب الذي فزع وهرع واستغل امكاناته ليكرس حياته كلها لقص ذكرى شخصيات متنوعة متاثرا بصدمات الحرب وكدما ت الطبيعة القاسية التي جلد فيها نفسه ليحظى ما لم يذكره ...بالنسبة لغيره من ابناء جيله ويبقى السؤال مطروح كيف اشتغل في التدريس وهو يزاول مهنة موازية

  • خليفة

    في بعض الحالات يتم الاقبال على الزواج دون التعرف على عقيدة الزوج او اخلاقه ،و انما يتم البحث في الدرجة الاولى على عمله و راتبه و سكنه فقط و لذاك تصطدم بعض الزوجات بان ازواجهن ملحدين و كفار و لا اخلاق لهم و من هنا تبدا حياتهم الزوجية التعيسة ،و التي لا مخرج منها الا بالطلاق ،و تحدث هذه الكوارث في مجتمعنا لغلبة الطابع المادي على حياتنا الاجتماعية و بعدنا عن الاسلام و توجيهاته القيمة في مجال الزواج .

  • سفروني

    لو أن كل زوجة لا يصوم ولا يصلي زوجها ...... طلقت فنصف الجزائريين سوف يطلقون .

  • amremmu

    لا للنفاق فمثل هذه الحالات موجودة في الجزائر أيضا أي هناك من يعتبرون أنفسهم مسلمون لكن لا يمارسون أي لا يصومون ولا يصلون ... !! وهناك مسيحيون ويهود... رغم قلتهم وهناك ملحدون ... الخ . هذه الأمور التي وجب التحدث عنها قبل الارتباط وقبل الزواج بدلا من الأمور المادية فاما يتفق الزوجان على تحمل بعضهما البعض بغض النظر عن عقيدة كل منهما واما عدم المغامرة .. وفي هذه الحالة كل منهما في طريقه .. لتفادي المفاجأت التي غالبا ما تنتهي الى صراعات نهايتها الطلاق .

  • جزاءري

    لا تحزنن سياتي اليوم اللذي يعرف فيه زوجك أن خلقه ليس صدفة وموته ليس صدفة وان الشمس ليست صدفة وان القمر ليس صدفة وان دورانهما بنظام دقيق للغاية ليس صدفة ايضا . لكن ربما عودة الوعي تتاخر حتى رؤية ملك الموت حاضرا داحضا مقولة الصدفة . قد يكون الامر متاخرا لكنه حتمي بدليل انه سيدرك وقتها ان من قال كل نفس ذاءقة الموت لن يستطيع لا هو ولا غيره تكذيب ذلك .

  • كمال

    هذه نتيجة التركيز على الجوانب المادية في الزواج .

  • HOU

    من الواضح جدا أن هذه المشاكل الخطيرة التي تتعلق بالعقيدة حدثت بسبب الهوجائية المتسرعة في الزواج، وسوء اختيار شريك الحياة، حيث تركز معظم الفتيات على الجانب المادي للرجل دون الجانب المعنوي، بينما يغفل أهاليهن على العمل بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير).

  • حواس

    حسب علمي المسلمة لا تتزوج كافر سواء كان من أهل الكتاب او وثني او ملحد.

  • فاكهة الجبل غاضبة

    هناك دفع الله الناس بعصهم بعض فلربما فيه ما يجعلك تتقربين الى الله اكثر شغفا واوسع بالا وارق نفسا ورحمة وسيؤمن بالله فطرة الله التي فطر الناس عليها

  • فاكهة الجبل غاضبة

    عندي اختين الاولى درست عند مصري لغة وادب والاخرى كذلك تزوجت الكبرى برجل كان يكتب رسائل بالفرنسية لقبطان فرنسي اثناء الاحتلال الفرنسي وبعد الاستقلال اختي تزوجت به لا يعرف اللغة العربية وبتقن الفرنسية ام هي درست كمون الراحة وكمون العمل بجميع مفاتيح الادب والنحو وكانت تحفظ الحديث وجزء يسير من السور الطويلة ماذا حدث انجبوا اولاد ما كان من اختي الا تعليمهم الدين والصلاة وفي النقيض يلزمها العمل كزوج متأثر بالحضارة الاوروبية لا يصلي ويفطر على سيجارة ربي يرحمو

  • محمد

    يجب ان تسئلي الامام فهذا كافر و لا يجوز لكي العيش معاه

  • الحق

    اطلبي الطلاق