-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اسمها خالد مع العظماء

زوليخة عدّي.. المناضلة العربية التي أعدمتها فرنسا رميا من الطائرة!

جواهر الشروق
  • 6754
  • 16
زوليخة عدّي.. المناضلة العربية التي أعدمتها فرنسا رميا من الطائرة!
ح.م

زوليخة عدي.. مناضلة جزائرية خلد اسمها في سجل العظماء عبر التاريخ، رغم أنها واجهت مصيرا مؤلما ودفعت ثمنا غاليا في سبيل نصرة مبادئ ثابتة.

اشتهرت المناضلة باسم زليخة بيد أن اسمها الحقيقي يمينة الشايب، وهي من مواليد عام 1911، نشأت في مدينة شرشال الساحلية غرب الجزائر، وسط عائلة اشتهرت بالنضال ضد الاحتلال الفرنسي.

وقادها المناخ الأسري إلى العمل الثوري فتولت في شبابها تسيير خلايا الدعم اللوجيستي لجيش التحرير الوطني الجزائري، ومنها جمع الأموال وتوفير الأدوية والأطعمة، لتلفت انتباه الفرنسيين وتصبح فريسة لهم طالت ملاحقتها.

ورغم ما عرف عنها من ذكاء وفطنة تمكن الاحتلال بعد جهد جهيد من اعتقالها عقب خلافتها لأبو القاسم العليوي، قائد الجيش الجزائري في شرشال، مسقط رأسها، بعد استشهاده، وعقب عملية تمشيط واسعة للفرنسيين في الجبال المحيطة.

وبعد اعتقالها، صورت المناضلة الجزائرية جالسة على الأرض مقيدة بالحديد في سيارة تابعة للجيش الفرنسي، قبل أن يتم سحلها بهذا الوضع في شوارع الجزائر كي تكون عبرة لكل من يقرر مقاومة الاحتلال.

ولم يرحمها الفرنسيون بعد ذلك بل قرروا أن يعدموها بطريقة بشعة، بأن يلقوا بها من السماء من طائرة هيليكوبتر، ما حدث في 25 أكتوبر 1957، فقط بعد أيام من إعدام زوجها وابنها بقطع رؤسهم وفصلها عن أجسادهم بالمقصلة.

واختفت جثة زليخة لمدة طويلة بعد إعدامها، وبقى الأمر لغزا قرابة 27 عاما، ليحله رجل مسن عام 1984، حيث أفصح أنه في أحد أيام عام 1957 كان مارا على الطريق ووجد امرأة مهشمة فحملها ودفنها، قبل أن يدل الناس على مكانها، ليقوموا بالحفر ويجدوا بقايا عظام امرأة بالفعل.

ووجدت بقايا للفستان الذي كانت ترتديه وقت إعدامها ليتم أخيرا فك لغز اختفاء الجثة، ويبقى اسم زوليخة عدي أو يمينة الشايب رمزا لنساء جزائريات شجاعات وقفن في وجه الاحتلال وساهمن بشكل كبير في زواله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • بدون اسم

    الشهيدة الجزائرية وصفها عرب مصر باللقيطة
    ثم أكد عرب الجزائر هذا الوصف البشع حينما دعوا عرب مصر لنشر ثقافتهم بقسنطينة
    اصبحت الامور واضحة الان بين عرب الجزائر والجزائريين

  • sami

    با ستي يا شروق meme capable d avoir la photo de la vraie chahiada aliha rahmatou ,
    la vrai de la chahida est sur google image et machallah elleàest plein de fierté , beauté , etA imen ..wa salam

  • RETARD

    هل رئيتم هذه الحكاية او القضية بل هناك الالاف من هذه الحكايات الحقيقية و لا تريدكم النضام ان تسمعو بها و من كا هذه المراءة و اخوانها المجهدين و الشهداء رحمهم الله اللضين ضحو بالنفس و النفيس لتحرير الجزائر من الاستعمار و اليوم ياتي فلان و فلان يقولك كان مجاهد و الحقيقة اعضمهم كانو يخدمون فرنسا المجرمة, رحما الله الشهداء

  • فريدة

    اسمي عربي الجذور والمهم اللي نام ما يديرش طيلة نومو كوشمار

  • benchikh

    الله يرحمها ويدخلها جنة الانبياء لانها قالت كلا لاستعمار المريض,لقد صدق victor hugo عندما وصف هذه الشرذمة اللقيطة بالبؤساء LES MISERABLES

  • عبد الودود

    كل هذا و ما زال الكثير من الجزئريين يتكلمون بالفرنسية و يفتخرون بها ، لا حول و لا قوة إلا بالله .

  • Hocine

    يا اخوانى الراي الذي اعطيتة بدون تعصب وهذة هى الحقيقة. الشعب لجزائري تطلع الى الحقيقة اليوم الشعب الجزائرى شعب مسلم برمتة ولكن يجب اعطاء لي ذي حقا حقة لنا جذور امازيغية وهذة ارض امازيغية من جزر الكنري حتى منطقة سوى بمصر. طالع ياخ سمبر و ياخت فريدة المتعصبة. ما يبقى في الواد غير حجارو. نامو نامو صح نومكم.

  • فريدة

    إذا شهد حرف عربي لي فأنا أعرب العاربة و غيرها و أعرب من عربهم

  • لعرج32

    الفحلات استشهدوا بابشع الصور وعاشت فيها خليدة تومي ولويزة حنون

  • بدون اسم

    وتتبجح الجمعيات الفرنسية بالتحضر وتتكلم عن قسوة المسلمين و افعالكم في الجزائر هل هي الثقافة الفرنسية الراقية؟

  • SamirDZ

    الى رقم 4 نحن لايهمنا راي السعوديون ولا القطريون في عروبتنا من عدمها اغلب الجزائريون يعتبرون نفسهم عربا ولما اقول انا عربي لا افكر في السعودي ولا القطري ولا يمني بل افكرفي محمد صلى الله عليه وسلم واتشرف بالانتساب اليه لغويا وطبعا قبل هذا انا مسلم و اتبع رسالته منذ 1400 سنة واصلا اهل الخليج العربي اختلطوا بالهنود والباكستانيين وخصوصا ما يسمى بقطر والامارات والكويت 80 % من سكان هذه البلدان ملامحهم هندية

  • one dinar

    الله لا يرحم الشهداء ومنهم ابي واخوتي الثلاثة وخالي رابح وابناء عمي وابنء خالتي المجموع 31 شهيدا....كنا متعايشين مع الاقدام السوداء ,جابو لنا اليد الحمراء, مجاهدين وراء الحدود وجدة ,واسكنوهم حيدرة

  • Hocine

    رحم الله جميع الشهداء و الشهيدات و يجعل مثواها الجنة. ولكن هى جزائرية لماذا عربية سبحان الله كل من ينطق بالعربية فهو عربى او كل مسلم عربي. يا ناس اتقو اللة العرب لا يحبنكم و انتم متشبثين فيهم. يوما تقابلت مع سعودين و قطرى قالو لي بسريح العبارة = لا نعتبر سكا ن المغرب الكبير عرباا. ماذا تريدون بعد هاذا يا اخواني الجزائرين.

  • ماسي

    الصورة ليست للمناضلة ، مجرد صورة فنية لإحدى نساء العاصمة وليست للمجاهدة

  • منى

    الله يرحمها و يجعل مثواها الجنة.

  • واقعية

    رحم الله جميع الشهداء و الشهيدات