-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عائلات تجبر بناتها على الزواج من زوج الأخت المتوفاة

زيجات شبه “عسكرية” تنتهي بالطلاق

نادية شريف
  • 11179
  • 12
زيجات شبه “عسكرية” تنتهي بالطلاق
إجبارية شبيهة بالخدمة العسكرية

تحت يافطات اجتماعية مختلفة، تجبر الفتاة على الزواج من زوج أختها المتوفاة، ويجبر أخ الزوج على الزواج من زوجة أخيه المتوفى، وتحت مسميات وعناوين بارزة، يصبح هذا الارتباط أشبه بالتزامات الخدمة “العسكرية” ليس فيه مكان للرفض أو التردد ، طالما أن الأمر يتعلق بلم شمل أسرة شتتها الموت، وبالرغم من أن معظم الزيجات التي تتم بهذه الطريقة ” العسكرية ” التي تلغي مشاعر الطرفين مآلها الفشل، إلاّ أن هناك الكثير من العائلات الجزائرية لاتزال تتمسك بها وفاء لذكرى المرحوم، ولحاجة في نفس يعقوب أيضا ..

زواج بالإكراه

ومايثير الانتباه في هذا الزواج أن كل شيء فيه يبدو مدبرا من قبل، و كأن عائلة الميت أو الميتة كانت تخطط لهذا الزواج لاعتبارات عديدة أهمها أن أخت أو أخ المتوفى هما الأولى بتربية أبنائه، الأحن عليهم، والأجدر بتيسير أمواله وممتلكاته إن وجدت، و إذا حاولنا أن نبحث عن نماذج لهذا النوع من الزواج فلن نتعب كثيرا، لأنه يكاد يتحول الى ظاهرة، وفي هذا الصدد نذكر حالة سهام، وهي فتاة في ال 25 من عمرها، كانت تحلم بفارس ينتشلها من حياة الفقر والتسلط الذي كان يمارس عليها من طرف أخيها، إلاّ أنها اضطرت في الأخير أن تدفن أحلامها في قبر واحد مع أختها التي ماتت أثناء عملية جراحية، و بعد أسابيع قليلة على الفاجعة، فاتحتها أمها في موضوع الزواج من زوج أختها التي تركت 4 أطفال اكبرهم فتاة في سنها تقريبا، ورغم أن سهام رفضت بشدة الارتباط بزوج أختها، إلاّ أن أخاها و أمها إرغامها على الزواج وهو ما جعلها ترضخ و نفسها طافحة بالضيق و التبرم، الأمر الذي وتّر العلاقة بينها وبين أبناء أختها التي لم تكن بالنسبة إليهم إلاّ زوجة أب جاءت لتضطهدهم وتحتل مكان أمهم، فاندلعت المشاكل بين الطرفين إلى الحد الذي لم يعد بإمكانها أن تعيش معهم في بيت واحد فقرر زوجها أن يضحي بها في سبيل سعادة أبنائه، حيث طلقها بابنتين و لم تجد حينها بدا من العمل بأحد المستشفيات كعاملة نظافة لإعالتهم.

وإذا كان غرض هذه العائلة من تزويج ابنتهم من زوج أختها بريئا، إلاّ أنّ عائلة ” فاطمة الزهراء “ذات ال 31 سنة التي أجبرت على الزواج من زوج أختها بعد وفاتها في حادث مرور لم يكن كذلك، حيث رأت عائلة الفتاة أن من الضرورة  أن تحافظ على ممتلكات ابنتهم الكثيرة بدل أن تأتي امرأة غريبة وتستولي على كل شئ دون تعب، و تزوجت فاطمة الزهراء من زوج اختها للحفاظ على ” التركة ” على حساب مشاعرها.

وحتى الرجل

وقد يبدو للبعض أن الرجل لديه حرية الاختيار عندما تعرض عليه عائلته الزواج من زوجة أخيه المتوفى، و لكن بعض العائلات لا تفرق بين المرأة والرجل عندما يتعلق الامر بزيجات “الطوارئ” لأنّ الواجب حينها يفرض هو الذي يفرض نفسه أكثر من أي شيء آخر، في هذا السياق يجد رضا، وهو شاب في ال 23 من عمره، ينتمي الى بيئة ريفية مفرا من الزواج بزوجة أخيه الذي مات بسبب أزمة ربو، وحتى زوجة أخيه التي تكبره بثلاث سنوات لم يكن بإمكانها أن ترفض الارتباط به، على أساس أنها كانت على علاقة طيبة بأهل زوجها الذي رأوا أنه من غير اللائق اجتماعيا أن ينشأ حفيدهم في بيت غير بيت أبيه.

وتروي لنا نورة التي تبلغ من العمر 30 سنة تجربتها مع هذا النوع من الزيجات قائلة: “توفي زوجي منذ ثلاث سنوات بعد صراع مع السرطان، وترك لي ثلاثة أطفال، فقام أهل زوجي باستدعاء ابنها الذي يقيم بفرنسا للزواج حتى يكبر الأطفال في كنف عمهم الذي كان مطلوبا منه أيضا أن يتولى العمل في المحل التجاري الذي تركه المرحوم ولكني لم أستسغ الفكرة وهو ما جعل أهله يثورون ضدي مع أنهم يعلمون جيدا أن ابنهم الذي يعيش بفرنسا لا يرغب في الزواج بهذه الطريقة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • بدون اسم

    السلام عليكم اخواني اخواتي الكرام الزواج مسؤوليه حتي لوكان تجيبها اخت زوجتك فالاخوات لسن
    متشابهات في العقليه

  • آدم

    ياأيها الناس لا تحرموا ما أحل الله

  • الواقعي

    سبحان الله،
    تستباح الحرمات وهم أحياء،
    وبعد الوفاة وعندما يحل أحدهما للآخر تقولون ( هذا عيب، فلان و فلانة مايحشموش)؟
    نهار ما تحللوش، كلش مباح ( حتى الكوارث)، ونهار تحللو تظهر الحشمة، الله يصخطكم،

    سيدنا عثمان رضي الله عنه ( ذو النورين)، تزوج أختين ( لم يجمع بينهما)، ومن تكون الأختين أيها الجهلة؟
    إنهن بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم أنكم ( تحشمو) اكثر من الرسول صلى الله عليه وسلم، وأكثر من سيدنا عثمان وأكثر من السيدتين الفاظلتين؟ أستغفر الله،

    أحشموا يا وجوه الشر،

  • الشريف

    القاعدة الفقهية تقول من احتبس لحق غيره فواجب على غيره النفقة عليه.لذالك إذا رضي الزوج بخروجها ولم يمنعها من العمل، وجبت لها النفقة، لأن احتباس الزوجة حق للزوج فله أن يتنازل عنه، وإن لم يرض بعملها، فخرجت من أجله سقط حقها في النفقة، لأن الاحتباس في هذه الحالة ناقص.

  • sabrina

    يا حلزونه يرحم باباك رتحينا شوية من تعليقاتك احيانا احسها تغلي في قلبي من شدة ما هي مستفزة . وكلو كوم ولما تحكي فرنسي كوم!!!!ارحمينا شوي!

  • جزائرية

    صحيح انه زواج شرعي لكنه يبقى غير مقبول في مجتمعنا اذ كيف يقبل شخص الزواج ممن كانت بالامس زوجة لاخيه او كيف يقبل احد ماالزواج ممن كانت بالامس شقيقة زوجته والعكس صحيح في الحالتين ؟؟؟ لو لاقدر الله وحدث معي فاني افضل الموت على فعل ذلك واني اعرف على الاقل شخصان قاما بذلك (الزواج من ارملة الاخ) لكن زواجهما ظل مستنكرا من الكثيرين واحدى تلك الزيجات باءت بالفشل لظروف

  • بو عريشة

    زواج الأخ لزوجة أخيه كان نتاجا لجدي رحمه الله .

  • لن أعلق في ركن هموم النفوس

    لو أنكم لم تعطلوا الطلاق بلأحكام التعجيزية التي لم ينزل الله بها من سلطان لتزوجت كل النساء وكان لكل منهن نصيب في الفراش الحلال لأن الزواج عقد يفسخه الرجل حين يصاب بروتين ليمنح الفرصة لمرأة أخرى لتمتع به ,,,انتهى معكم زورق القرصان

  • زورق كاره أنصاف الرجال

    ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ))

    سورة النساء
    رقم الآيه (34 )

    وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ..... الآية و اضحة من بين الأفضلية لك كرجل هي النفقة (الأموال) فائدا كنت متزوج بعاملة فقد دهبت أفضليتك وتساويت بها وهذا زيادة على الأختلاط داخل العمل و هو المحرم أصلا,,,,أما أنتي أيتها المرأة فقبلتي أن تكوني منفقة على بيت ادا أنتي رضيتي بأنصاف الرجال ,,, أما الرجال الحق أغلبهم لم يتزوج لحد الآن

  • بائع دواء البق

    الزواج اية من ايات الله في الكون لقوله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } الشروط .االإيجاب والقبول والإشهار والاشهاد علي الزواج من شاهدين وموافقة الولى للقاصر فقط أما الأيم فغير مطلوب موافقة ولي المرأة لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: <<«الأيم أحق بنفسها من وليها» رواه مسلم

  • السيدة حلزونة

    بغض النظر عن الدّين ، أنا نحير في هذه الحالات ، هذا يتزوّج أخت زوجته المتوفّاة ، و تلك تتزوّج أخ زوجها المتوفّى .... أعلم أنّه حلال ، بصّح ما نقدرش نستوعبها في حالة تخيّلت أن احدى الحالتين ممكن أن احصل معي
    سبحان الله ، كيفاش الفتاة تقبل أن تفترش فراش أختها المتوفّاة ،و تمارس دور الأم البديلة على أطفال تعوّدوا على مُناداتها خالتي، و زوج الأخت هذا ما يحشمش؟؟ يوافق بدون تردّد ؟؟
    و الذي يتزوّج زوجة اخيه المتوفي أُحِسّه قد استباح حُرمة أخيه في قبره ... يا عباد ربّي ،آو خُو راجلي نعتبرو أكثر من خويا

  • Ibn-Theveste

    اختي اني اتوجه اليك لتكوني أسعد إمرأة في العـــــــــــالم :
    يا أسعــــد النـــاس في ديــن و في أدبٍ., بــلا جُمـــانٍ ولاعِقــــدٍ ولا ذهــــبٍ
    بـــــل بلا تســـابيح كالبــشرى مرتـــــلة.. كالغيثِ كالفجرِ كالإشـــــراقِ كالســحبِ
    في سجــــدةٍ ، في دعـــاءٍ ، في مراقبــةٍ.. في فكـــرةٍ بين نــــور اللـوح و الكـتبِ
    في ومضـــةٍ من سنــاء الغــارِ جـاد بها.. رســــولُ ربِّــــكِ للــرومان و العــربِ
    فأنـــــتِ أسعـــدُ كــلِّ العـــــالمين بمــا .. في قـــلبكِ الطـــاهرِ المعمـــورِ بالقُرَبِ