-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حكومات تطالب النساء بتأجيل الحمل لغاية 2018

زيكا ونساء أمريكا.. ولادة 4 آلاف طفل برأس صغير!

جواهر الشروق
  • 7447
  • 0
زيكا ونساء أمريكا.. ولادة 4 آلاف طفل برأس صغير!
ح.م

تسبب فيروس زيكا الذي ينقله البعوض في حالة من القلق والاضطراب بالنسبة للنساء في سن الإنجاب، وكذلك الأسر والحكومات في جميع أنحاء الأمريكتين، وذلك لسبب وجيه. فقد وُلد نحو 4000 طفل برأس صغيرة بصورة غير طبيعية واحتمال وجود تلف مدمر في المخ، والمحتمل أن يكون هذا الفيروس سبباً لذلك.

وقد وجد فيروس زيكا في أكثر من 20 دولة، ومن الممكن أن يصيب نحو 4 ملايين شخص، ومن جانبها حذرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها النساء الحوامل في الولايات المتحدة من السفر إلى الدول المتضررة. ويعد تهديد المرض شديداً لدرجة أن حكومة السلفادور طلبت من النساء تأجيل الحمل حتى عام 2018.

وإلى جانب المفارقة الواضحة (كيف من المفترض أن تمنع النساء حدوث حمل في دولة كاثوليكية تعارض فيها الكنيسة بشدة استخدام وسائل منع الحمل؟)، كانت استجابة حكومات دول أميركا اللاتينية لوباء زيكا صادمة: فهي تلخص تجاهل العديد منها للمرأة، وللأمومة وللحسابات الشخصية والمعقدة التي تضعها النساء في اعتبارهن عندما يصبحن أمهات، أو يفضلن عكس ذلك – غالباً على حساب الصحة العامة.

ووفقاً لاستطلاع الرأي الذي قامت به مؤسسة «جالوب»، فإن الناس الذين يعيشون في أميركا اللاتينية هم أقل ترجيحاً لقول إن النساء يعاملن باحترام وكرامة أكثر من الناس الذين يعيشون في أي مكان آخر في العالم. إن العنف ضد المرأة متوطن – في بيرو، مثلاً، فإن إمكانية الحصول على وسائل منع الحمل تتحسن، لكنها تظل متدنية بالنسبة للمراهقات والنساء من ذوي الدخل المنخفض خاصة. ونصف حالات الحمل تحدث دون تخطيط لها.

وعلى الرغم من قوانين مكافحة الإجهاض المقيدة بشدة في المنطقة، فإن هناك ما يقرب من 4.4 مليون حالة إجهاض سنوياً في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، 95% منها يحدث بصورة غير آمنة. وكل عام ينتهي الحال بمليون امرأة أميركية لاتينية في المستشفى بينما يموت ما يقدر بنحو ألفي سيدة بسبب حالات إجهاض غير آمنة، وتلك هي الأوبئة، أيضاً، بيد أنها تقابل بحالة من اللامبالاة.

ولم يتساءل قادة البلاد عن أسباب ارتفاع حالات الوفيات بين الأمهات. وتعد السلفادور واحدة من سبع دول في المنطقة تحظر الإجهاض في جميع الحالات، ولا حتى السماح بإجراءات لإنقاذ حياة المرأة الحامل. والنساء هناك يذهبن إلى السجن ليس مجرد لقيامهم بالإجهاض، بل أيضاً لولادة جنين ميت أو حدوث ولادة مبكرة يشتبه المسؤولون أنها تتعلق بالإجهاض.

وبموجب القانون في السلفادور، فإن التعرض لفيروس «زيكا» أثناء الحمل، أو وجود جنين له رأس صغيرة لن يكون سبباً للإجهاض.

وصغر الرأس له أسباب كثيرة، يشتبه أن يكون «زيكا» واحداً منها، لكن يُقال إن الأطفال ذوي الرؤوس الصغيرة بسبب «زيكا» على ما يبدو يكون لديهم تشوهات معينة، وأن أولئك الذين تصاب أمهاتهم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هم أكثر من يعانون من تلف بالمخ.

الكثير من الأطفال الذين يولدون في أميركا اللاتينية سيعانون من إعاقات كبيرة وسيحتاجون إلى رعاية طيلة حياتهم، وقد أعربت حكومة السلفادور عن قلقها إزاء هؤلاء الأطفال لكنها لم تقدم مساعدة عملية تذكر لأمهاتهم، وهي بالطبع لا تمنح النساء حرية اتخاذ قرارات حاسمة بشأن حملهن.

أما نساء أميركا اللاتينية خارج السلفادور فمن غير المرجح أن يحققن نتائج أفضل، وقد اندلع فيروس زيكا في مدينة ريسيفي البرازيلية التي ينتشر بها الفقر على نطاق واسع. وربما يجعل فيروس زيكا حكومات أمريكا اللاتينية تدرك أخيراً الحمل الثقيل الذي تنوء النساء تحت وطأته، وربما تتمكن بعوضة في النهاية من قلب الموازين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • amira hamdi

    ربما هو ليس مرض بل هناك من صنع هدا الفيروس وزرعه في الباعوض لكي يعرف النتيجة مثل مانشاهده في افلام الرعب انسان يتحول الى و حش و الان مولود براس صغير الغرض من دلك بيع الدواء باموال طائلة مثل الجمرة الخبيثة التي نسمع عنها كل شيء ممكن في هدا الزمان الحقير اصبحت اشك في كل شيئ و اتوقع اي شيء حتى لو كان غير منطفي او غير معقول او مخالف لطبيعة ممكن .

  • ابن نبي

    هذا بلاء من الله عز وجل ربما ليعود الناس إلى رشدهم ...ولا أقول ك هي دعوة آخر نبي على جيل هذا الزمان لأن المظلمة عظيمة جدا وما تاب الظالمون من ظلمهم ؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    قرار حكيم .. و في كل الاحوال المناخ غير مناسب لانجاب الاطفال .. ولا افهم جراة الناس في الانجاب وكانهم لا يدركون ما يجري من حولهم .. ولا يئنبهم ظميرهم !!.. غريب

  • Amine

    L’OMS à besoin d’argent pour garder ces privilèges. Il invente régulièrement des maladies dites mortelles.
    Donc, elle crie au loup, pour faire peur au peuple, mais à force de crier à n’importe quoi, elle va finir par scier la branche sur lequel elle est assise. Le peuple devient de moins en moins crédule. Idem pour les politiques de tous bords. Le jour, ou la coupe sera pleine, il y aura un tsunami ?

  • ك.م

    لماذا نخاف نحن من زيكا فهذا المرض اصابنا منذ زمن بعيد بل اخطر ان المخ الصغير ليس اخطر من راس كراس البعير ولا يوجد به مخ نهائيا للفايروس يوجد انتي فايروس وللمخ انتي مخ وهو بوفرة من الخليج الي المحيط نضيع امولا طائلة في بناء المطارات والمواني ولا نصدر شيئ نستهلك ولا ننبت شيئ نركب ولا نصنع شيئ نحارب ولا ننتصر حتي في اللعب لانعرف نلعب 22 دولة لاتمر ولا تحمل لقب عالمي الا في الكذب والنفاق والخديعة نلبس عباية ونصدر المخدرات نحرم الخمر وهو اكبر الواردات نمنع الزنا ونملك اجود العاهرات السكوت من ذهب

  • العباسي

    اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه البرائه لا دنب لهم مساكين