-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سأحدثهم عن الجزائر الجميلة فقط

حفيظ دراجي
  • 21930
  • 0
سأحدثهم عن الجزائر الجميلة فقط

خلال الإجازة التي قضيت جلها في الجزائر، حاولت كالمعتاد إخفاء المظاهر التعيسة عن أبنائي، واجتهدت في إبراز الجزائر الجميلة، وتجنب الحديث أمامهم عن كل النقائص والسلبيات والإساءات التي يتعرض لها الوطن، وكنت كل مرة أحاول تبرير ما يكتشفونه من نقائص وسلبيات حتى لا يفقدوا ثقتهم واعتزازهم بوطنهم، ويكبروا على القناعة والرضا، وعلى الطموح للأفضل في الوقت نفسه مهما كانت الظروف، لأنها ليست قدرًا محتومًا!

كالمعتاد سأخفي عن أبنائي مضمون هذا المقال، وأتمنى ألا يقرأه بقية أطفال الجزائر حتى لا يكتشفوا بأننا نكذب ونتحايل عليهم مجددًا من أجل أن تبقى الجزائر في عيونهم وطنًا جميلاً، ونخفي عنهم ممارساتنا وتقصيرنا تجاه هذا الوطن الذي تتراجع فيه الأخلاق والقيم، ويتراجع فيه التزام وانضباط كثير منا، ونكاد نفقد احترامنا لأنفسنا وللآخرين بسبب التحولات التي يشهدها المجتمع، وتقصير الأسرة والمدرسة والمسجد ومختلف مؤسسات الدولة التي لم تعد تقوم بواجبها كما كانت زمان لما كانت الجزائر جزائر، وكان رب الأسرة يقوم بواجباته على قلة إمكاناته، وكانت المدرسة تربي قبل أن تعلم، وكان الشارع والمسجد والجمعيات والمؤسسات يصنعون الرجال والنساء، ويصنعون الحلم والأمل والطمأنينة!

جزائر هذه الصائفة كانت أسوأ من جزائر الصيف الماضي ليس بسبب الرطوبة العالية، والفيضانات التي قتلت أبناءنا في قسنطينة، وليس بسبب نقص المرافق السياحية وتردي الخدمات، ولا حتى بسبب ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الدينار، والزيادة المذهلة في حوادث المرور التي قتلت الآلاف، ولكنها كانت أسوأ بسبب ازدياد مشاعر التذمر من الأوضاع والتخوف من المستقبل مقابل ازدياد وعي الجزائريين واقتناعهم بأن المجتمع يعاني أيضًا تراجعًا في القيم والأخلاق، مما انعكس على السلوكيات والمعنويات، وأعطى الانطباع بأن مصيرنا المحتوم هو الفشل والتخلف!

أحيانًا ينتابني شعور بأن قطار الحضارة والثقافة والتربية قد فاتنا، ومصيرنا الفشل والتراجع والتخلف، ولم يبقَ لنا سوى محاولة حفظ ماء الوجه أمام الأجيال الصاعدة، وأحيانًا عندما ألمس عند أبنائنا تلك البراءة والصفاء والعفوية في حب الوطن يعود إليّ الأمل في غد أفضل سيصنعه جيل آخر لا يحقد ولا يكره ولا يلهث وراء المادة وقشور الحياة، ولا يتأثر بكل ما يسمع ويرى من تحايل وهروب إلى الأمام بسبب تخلينا عن واجباتنا ومسؤولياتنا الجماعية في الاهتمام بالإنسان قبل “البنيان”.

هذه الصائفة شعرت فعلا بالإحراج من تساؤلات أبنائي، وانشغالات أبناء بلدي الذين التقيتهم، بما في ذلك أولئك الساسة والمسؤولين الكبار الذين فقدوا البوصلة، ولم يعد في إمكانهم استيعاب التراجع الحاصل وهذا الذي يحدث في الأذهان والممارسات، ولم يعد في إمكانهم الخوض في النقاشات السياسية والفكرية التي تهم المجتمع ومستقبل الأجيال.

الجميع صار يشعر بأن الجزائر مقبلة على مرحلة صعبة بسبب تراجع أسعار النفط، وغياب الرؤية المستقبلية الواضحة الناتجة عن الغموض السياسي الحاصل، وفشلنا في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية والفكرية اللازمة، وكل أطياف المجتمع ينتابها القلق والخوف من المستقبل. 

صحيح أنني أكتب وأتحدث عن التراجع كل مرة أملا في تدارك الأوضاع من طرف ولاة أمورنا، لكنني كنت وسأظل أخفي أسفي وحسرتي عن أطفالي وعن أبنائنا الصغار عما آلت إليه شؤون بلدي، لذلك مازالوا يحبونها ويبكون عليها شوقًا كل مرة يغادرونها إلى ديار الغربة، وأبكي معهم أسفًا وحسرة على الوطن، وخوفًا من أن يكتشفوا بأنني أتحايل عليهم مثلما يتحايلون علينا كل يوم!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • ياسمين

    لا دااعي للكذب فسياتي الوقت ويعرفوا ان ليس الحق على بلدهم فقط بل على والدهم ايضاا ويتعجبون كيف ان هذا الوالد كان في زمن ماا مؤيد للحاكم وراضي بالمقسوم ثم فجاة اصبح معارض لنفس الحاكم مجرد بضع دولارات باع الذمم يو كتشفون النفااق بكل انوااعه ..

  • وطني

    بارك الله فيك على التنبيه.

  • yasmina dehimi

    ربي يجيب ساعة الخير ،دوام الحال من المحال

  • yasmina dehimi

    ربي يجيب ساعة الخير

  • أحمد

    يا حفيظ دراجي يا خونا والله أنت الوحيد اللي حاس بينا بارك الله فيك ، ملايين الشباب لحقوا للثلاثينات والاربعينات و ما زال لا خدمة لا زواج لا مستقبل ، وصدقني وكانهم في سجن كبير ، والله كاين ناس هوما اللي كرهونا في هاذ الوطن مع أننا ضحينا عليه وغنينا قسما و ما بعناه بحتى ثمن " أو كيما قال شاعر" وفي الأخير احنا تاع الثلاثنات والاربعنات لينا ربي برك ، ينفعنا أننا ندعوا لبعضانا باش ربي يفرج علينا وعلى خاوتنا وشكرا

  • عبد الاله مؤمن

    بامثالك تفتخر الجزائر....و للاوطان في دم كل حر***يد سلفت و دين مستحق

  • عبد الاله مؤمن

    انت تعيش ازمة نفسية معقدة من جراء الغربة و تريد ان تجعل نفسك مثالا...و الله ان الحياة جميلة في الجزائر....بمناسباتها المتنوعة.....هذه الايام نعيش افراح توديع حجاجنا الميامين ونحضر في جو من الفرحة .مناسبة عيد الاضحى المبارك...... و انتم في الغربة تموتون في صمت بارد...نسيت عندكم...بابا نويل...سابعث لك sms;.و اقول لك;;...good year.

  • عبدالله

    و هل انت لو تجد الفتات في الخليج ماذا تفعل؟؟

  • ikram

    قل الجزائر مازالت بخير مادام هناك اشخاص يحملون همها...... اشخاص تشتاق في الغربة تشتاق للعودة اليها........ما دمنا نتمتع بالامن فنحن ما زلنا بخير

  • laouni

    السلام عليكم
    تحب ولا تكره كنت و مازلت من من استفادو من براميل "baril" هؤلاء الأبناء الذي تتحدث عنهم.
    شكرا.

  • الهواري

    السلام عليكم الجزاءر هي الي صنعاتك ورداتك راجل ومسؤول يا هذا هل نسيت او تناسيت نحن نعتز ببلادنا قل كلمة حق كل كلامك سلبي عن الجزاءر تكلم عن قطر وعن الرشوة في كل الميادين وعن علاقتها باسراءيل وعن تدميرها للعرب وقواعدها الامريكية والاستثمار في اوروبا والنوادي الغربية وفلسطين تنتظر وتتحسر يا هذا ولا راك خايف على راتب النفاق يا هذا

  • fawzi

    أنت صادق مع أولادك و الأخ حفيظ كذلك صادق في كلامه و كل واحد لديه أفكاره الخاصه و هذا لا يعني أن حفيظ يتحايل على أولاده .

  • zn

    نعم الجزائر جميلة رغم انفك كل .واحد يرى ما بداخله

  • omar

    .انت انسان بعيد عن الحقيقة

  • ¨جهاد

    رسالة الى حفيظ دراجي
    سيدي كلامك باطل اريد به باطل
    الفيضان من امر ربي والحوادث من امري ربي والرطوبة والحرارة من امر بي انت تتعجب عن سقوط قيمة الدينار وانت تلهث وراء دولار _ ال عربان_القتلة اجرك ممزوج بدم السوريين واليمنيين انت تتكلم عن السياحة السياحة ثقافة نغرسها في ذهن الشعب والشعب مازال يشرب النفط فلن يخضع ل للباقة واحترام السائح
    لن يفوتنا قطار الحضارة لاننا شرفاء انت تقارننا بقطر المجرمة والسعودية القاتلة نحن انبل بكثير من سياحة العريان وثقافة القتل وسياسة زرع الياس والاحباط

  • Mouhadjir

    الامل و العمل يصلحان عندما تكون امة قائمة, و هل بقيت امة و قد ذهبت الاخلاق بلا رجعة !!?
    قبل يومين كنت في قنصلية ب *نيو لاند* و قد كانت بجانبي عائلة مهاجرة جاءت لتجديد جوازات السفر استعدادا لزيارة الجزائر.. لكني القيت السمع لاعرف سر غضب الابن و بكاء البنت *المراهقين* و سبب شجارهم مع الوالدين. فعرفت ان الابناء لم يرغبا في زيارة الجزائر, و قد كانا حزينين و كؤنهما يساقان الى الجحيم !!!

  • Ali

    في سنوات التسعينات الجزائر كانت تمر بضروف أصعب و لكن بقي علم الجزائر يفرفر عاليا آه عفوا يرفرف و رغم كل ما حدث لم يكن الشعر - قل هو الله أحد و سورة الفلق - استغفر الله هذا قرآن و ليس شعر لم يكن عائقا امام بقاء الجزائر واقفة اما اليوم فالجزائر في خطر و المستقبل أراه بعيني اسودا قاتما .. آسف لكل من لم يعجبه تعليقي فلربما بدأت أجن

  • ahmed

    يا سي حفيظ بقدر ما طرحك جدّ واقعي وموضوعي إلا أن فيه مسحة تشاؤمية. فبناء الحضارة ليس بالأمر الصعب بالنسبة للإنسان لو يريد ذلك, لاسيما مع مقدرات هائلة مثل التي تتمتع بها الجزائر. هناك خيط رفيع, أو زر دقيق يعلمه الكثير من العقلاء في بلدنا وأنت واحد منهم لو يوضع عليه الإصبع فترى كيف مارد بلدك يلفت الأنظار ويحبس الأنفاس ويصنع المعجزة التي تغيض العدو وتبهته وتبهج الصديق وتغبطه.

  • m

    برك متسود في الامور الجزائر بنسبة لك وللمغتربين مجرد بلد لقضاء العطلة وزيارت الا قارب والتبزنيز لوغرقت انت في امان و لو ازدهرت انت مستفيد اترك البلد لساكينه هم من يدفع الثمن في الاول والاخير خير او شرا

  • لطفي

    اللي ماعجباتوش لبلاد ايجي ايبدل ولا مايزيدش ايجي كامل

  • لطفي

    قل كذلك لابنائك بان والدهم هرب من بلده وترك ورائه كل هذه المشاكل ولم يستطع المواجهة وفضل عيشة الترف في الخليج .
    من فضلكم اتركو تعليقاتكم لانفسكم

  • جزائري

    الأمل و العمل ايقاض شمعة خير من ان تلعن الضلام قدم مشروع ناجح مثل ملاعب العالم في التنمية الاجتماعية او الاقتصاد بلا قنوط (ان يعلم في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا...)

  • السعيد بعيجي

    رب ضارة نافعة، صحت الأجسام بالعلل. رب منحة فى طيها محنة.

  • reda

    Bonjour Hafid, tout ce que vous dites est vrais et juste Allah yaltaf

  • ali

    اخي لا تسود الدنيا في وجوهنا

  • ali

    أخي بالله عليك لا تسود الدنيا و البلاد في وجوهنا

  • mourade

    انا أحيانًا ينتابني شعور بأن قطار الحضارة والثقافة والتربية لم يصلنا بعد وربما يكون قد مر من جهة ثانية ولم ننتبه

    ....

  • دريد

    منكم لله يا حكام الجزائر .

  • khaled ha khaled

    كلامك دوما مميزا ،قد يزعج البعض ، قد يخيف الآخرين ،بالنسبة لي كلامك رووووووووووووعة .....تسلم أخي حفيظ وسلم لسانك من كل عيب ،حفظ الله ورعاك يارب.

  • nadjm

    أستاذي حفيظ سلام الله عليك :
    الأمل و العمل هو مفتاح النجاة الوحيد الذي نتمسك به فظلمة الليل لا بد من بزوغ الفجر ان يبددها و سنة الله في الكون هي العمل (و قل إعملوا...) أعلم ان كل جزائري شريف يحب وطنه و يغار عليه و على ترابه الطاهر الزكي و لكن الحب يجب ان يكون متبوع بالعمل لا بالقول فقط فالشعارات لا تبني الدول و لكن بالعمل و إتقانه نحقق ما وصلت اليه شعوب كانت بالماضي القريب من الشعوب النامية (النمور الآسيوية) ... أخيك نجم

  • جزائري مغترب

    فاقد الشيء لايعطيه ياسي دراجي الله غالب نفس النخبة القديمة البالية متمسكة بزمام الحكم بيد من حديد. منذ 50سنة . كان من المفروض ان يُرسل رئيس الجمهورية وكافة وزرائه بالتناوب الى الدول المتقدمة للتمرن على فن قيادة دولة كبيرة مثل الجزائر وتسيير اقتصادها. إنه لا مصيبة أعظم من الجهل. الله غالب ياسي دراجي ميعرفوش يسيروا هذاك ماكان وزد لها فن السرقة والتبذير .. راه وليد الفار مايجي غير حفار ! والسَّرْج المذهَّب لا يجعل الحمار حصاناً!

  • محمد

    شكرا اخي الطيب من الجزائر صاحب التعليق رقم 6. كلمات في الصميم وصور ومعاني مجازية رائعة رائعة. لكن لا يجب ان نستسلم يااخي الطيب للقنوط واليأس. صدقني لو يقول كل واحد منا كل يوم الحمدلله يارب على نعمتك نحن بخير احسن من بعض الدول واقل من بعض ومثل بعض الدول. يارب ادخل القناعةو السعادة والمحبة الى قلوب الجزائريين انهم اهل خير فسوف يتغير نمط تفكيرنا من تفكير سلبي تشاؤمي الى تفكير ايجابي تفاؤلي وهذا ثابت علميا .

  • zerig nacer

    الى متى....................ونحن هكذا اخي حفيظ ............. كرهنا كل شيء

  • alge-rien

    لا فض فوك أخي صرخة دامية جريحة...

  • algerien

    t'es enfant tu leur raconte les bonne chose pour les rendre heureux et nous tu nous raconte les mauvaise chose pour nous rendre malheureux tu es un grand homme hafid

  • Abderrahmane

    je suis tout a fait d'accord avec Monsieur hafid que je le respecte énormément ,l'Algérie de nos jours souffre d''un manque presque totale des valeurs, que ce soit au niveau de la classe politique et le peuple,sans parler biensur des autres problèmes qu'on connais tous , a chaque fois que je fais une visite je constate la dégradation ca me fait vraiment mal au cœur, pour que ca change il faut que le peuple réagis et commence a faire le changement a partir de sa petite famille..........

  • حليـــــــــــــــــمة

    السلام عليكم,,,,يا أخبرهم انها مقبرة كبيـــــــــــرة,لكل ما هو مفيد وجميل,,حراسها ,رعاتها (الراعي المسؤول والراعي آكل ما يُنبت الربيع على دمنتها).والسلام.

  • استاذ علم النفس

    اكبر خطــأ هو الكذب على الاطفال لان ذاركرتهم اقوى مما نتصور وتحتفظ بالمعلومات حتى الكبر فاذا اكتشف الكذب لن يثق في احد والواجب هو وضعه في صورة شاملة بايجابياتها وسلبياتها والاجابة عن تساؤلاته حسب قدرة عقله وهذا هو الاصح اخي دراجي

  • Retard

    احمد الله على وجودي في الجزائر زمان بمعنى ولدة و ترعرعت فيها بعد الاستقلال و كم كانت الجزائر جميلة و كذلك عقلية الجزائري اناذك كانت من اجمل العقليات و هي كله طموح للمستقبل رغم قلة الامكنيات مقارنة باليوم و كنا ندرس و العمال يعملون بنية حسنة و كان الحكام يوهموننا بلؤلئة شمال افريقيا و كنا نتيق في كل ما يقولون كونا كلنا نحب ان تكون بلدنا رائدة في كل شيئ كا كل البلدان المتطورة و لكن الحكام كانت لهم كلمة مختلفة تماما عما كانو يقلون لنا في الاخير وجدنا ان حكمنا لا يريدون لهذ البلد ان يتطور و يستقر.

  • faten

    fais comme moi ,je ne suis pas venue depuis dix ans mais je prefere ntwahach que de me faire mal il faut prier pour ce pays parceque je le vois partir dans la derive Allah yastour .

  • Aldo

    bravooo

  • عبد الاله مؤمن

    السبع سبع و لو كلت مخالبه**و الضبع ضبع و لو في قفص من ذهب......الجزائر وقفت على رجليها في 19مارس 1962 و لم يكن في الخزينة فلسا واحدا و اليوم و هي شريك محترم مع المؤسسات المالية العالمية ......ترى يا دراجي ان مستقبلها غامض و ان الناس متذمرون من الوضع الحالي.....انك لا تقدر الامور جيدا ...و ان شئت اكذب على ابنائك و قل لهم ان الجزائر جحيم مستعر......سيكتشفون بعد مرور الزمن ان والدهم لم يقل لهم كل الحقيقة عن الجزائر و عن ثورتها المظفرة ............

  • عبدالله

    فذكر ان الذكرى تنفع اولادك و جميع الناس
    اذا لم تذكرهم و تصارحهم و هم اطفال و لم تقل لهم الحقيقة فأنت في نظرهم كذاب عندما يكبرون و هنا صرت من المطبلين فعليك الاختيار
    01/ اما الصراحة
    02/ اما الكتمان
    03/ اما الابتعاد
    و التاريخ بينكم " و تلك ايام نداولها بين الناس "

  • عبدالله

    ياسي حفيظ لا تزال ذهنيات كثيرة كلما عارضت على مشروع او سياسة معينة
    يلفقون بك تهمة "خائن" " ضد الوطن" الخ..............
    و كلما نصحت احد منهم يقلون كما قال فرعن لقومه(( اني اريكم ما ارى ))
    النصيحة اخلاق
    النصيحة اشفاق
    النصيحة ليست تدخل في شؤون الغير

  • zawali uk

    ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس .. التحايل الكذب الخداع الوسخ الطمع حب المال عدم الوفاء بالوعد البهتان الغيبة النميمة نكران الجميل الحسد الغيرة قيل و قال ... توبوا لله جميعا ..

  • مواطن

    لقد ذكرتني بالمرحوم أبي رحمة الله عليه .لما كنت طفلا كان يفعل معي نفس الشيء .كان دائما يبرز لي الأشياء الإيجابية التي تتعلق بالوطن ويخفي علي قدر المستطاع الأشياء السلبية التي تحيط بالبلاد .رغم أنه عاش في وقت الاستعمار الفرنسي .وحمل السلاح ضد المستعمر .ورغم أننا كنا نعيش بالقليل و محرومين من عدة أشياء .إلا أنه كان دائما يزرع الأمل فينا ويزرع حب الوطن والأمل .ورغم كل هذا كنت أحس بأن البلاد ليست على مايرام .لكن الآن فهمت القصة .رحمة الله عليك يا أبي

  • وطني

    من يتحايل على أولاده يتحايل على الغير.
    أنا أزور الجزائر في كل مرة و لا أخفي على أولادي شيئا و لكن أزرع فيهم حب الجزائر على حقيقتهاكما هي لا أنقص و لا أزيد و لا أوهمُهم أنها غير ما هي في حقيقة حتى لا يخيب ظنهم في بلدهم و في أبيهم الصادق معهم!!!

  • محمد

    بالعكس الأخ حفيظ أنت لاتتحايل بل تبرر أسباب ماهو متدنّي في البلد, وحبنّا الكبير لهذا الوطن هو الّذي يدفعنا الى الحسرة و الأسف على التدنّي و الانحطاط الأخلاقي المفتعل لاغير من طرف بعض من أصبح همهم الكبير هو مصلحتهم و مصلحة أبنائهم على حساب مصلحة الوطن و الشعب, لكن لابد من الصبر و الايمان باللّه مغيّر الأحوال و الدعاء للوطن بالخير و البركة و الأخوّة و اللّحمة لأنه مازال هناك من يحب الخير للبلاد و العباد واللّه هو الّذي ينصر الحق و يحق العدالة بين أبناء الجزائر الحبيبة.

  • نورالدين

    صدقت كلام معقول و في الصميم اخي حفيظ لا تطيل الغيبة
    حفظك الله

  • Mouhadjir

    يا حصرتاه على تلك القيم و الاخلاق, ربي يجيب الخير خويا عبد الحفيظ.
    لكن تذكر فرنسا من قبل ضنت انها اذلت و اسكتت الشعب الجزائري, لكن بعد دهر من الزمن اسمعها رجال و نساء صوت الحرب و الحرية. و كذلك اليوم ظن كلابها من بقايا المنبطحين انهم اذلوا الشعب و اسكتوه الى الابد, هيهات ثم هيهات فهنالك رجال و نساء من نفس جينات الشهداء الابرار.
    جازاك الله عن ذودك عن وطنك و بارك الله نظالك من اجل جزائر احسن.

  • الطيب

    قل لهم الجزائر قاعة انتظار كبيرة !! انتظار العمل و انتظار السكن وانتظار الماء والكهرباء و الغاز وانتظار حاويات السكر و الزيت والفرينة والقريصات والخشيبات و الحجر و انتظار هدوء أمواج البحر لامتطاء زوارق الموت وانتظار الإنتخابات النزيهة و انتظار 2082 لتنظيم كأس العالم و انتظار خيط الجراحة والقطن في المستشفيات و انتظار رفع القمامات وانتظار الإفراج عن البطاطا من غرف التبريد لكي ينخفض سعرها وانتظار الفياضانات لتشييد الجسور والبالوعات وانتظار الزلازل لإنجاز بناءات مضادة لها و انتظار المير الحاح من مكة

  • abbasi.22

    franchement monsieur hafid la tu fait trop jai un ami au canada c'est un docteur en tèchnologimariè avec une femme candienne il à des enfants il parle de tout avec ces enfants et ça femme de l'algerie il rentre chaque annèe en vacance avec ça femme et ces enfants normal pour lui c'est un devoir ver son pays et vous vous ètes en train faire une pub pour que ces enfants ils aiments leur payè moi jai voulu vous repondre juste un petit mot celui qui aime pas l'algerie il à quitte et on parle plus

  • SID AHMED

    Salam alaykoum,wallahi ya hafid jai eu le meme [sentiment quand je rentre en algerie,le maonde a changer ,mais l,algerie a changer pour le pir.

  • MEHDI AMIR

    أحيانًا ينتابني شعور بأن قطار الحضارة والثقافة والتربية قد فاتنا.............................AHSSEN TAABIR

  • Aldo

    لو اردت تلخيص مقالك في جملة و احدة لقلت خطر الغموض السياسي يهددنا و الفاهم يفهم